التفكير التصميمي Design Thinking - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الجمعة، 2 يوليو 2021

التفكير التصميمي Design Thinking

 

التفكير التصميمي Design Thinking

إستراتيجية إبداعية لتصميم خدمة أو منتج بإحتياجات المستخدم النهائي


التفكير التصميمي Design Thinking هو طريقة تركز على المستخدم لإنشاء وإختبار وإنتاج حلول مبتكرة وأنيقة ويحقق لك النجاح التجاري إذا قمت به بشكل صحيح لأن تصميم المنتج أو الخدمة وإحتياجات المستخدم النهائي جزئين جوهريين من عملية التطوير .


- التفكير التصميمي Design Thinking يؤكد على أهمية البحث والتقييم المستمر ويسعى للحصول على مدخلات من مختلف الأفراد أو المناطق أو الفرق داخل عملك كمنتج أو عملية أو خدمة .


- التفكير التصميمي Design Thinking يركز على التقييم المستمر خاصة عندما تكون الأمور والحلول الأساسية غير واضحة كما قال Horst W. J. Rittel مصمم نظرية التفكير التصميمي حيث وصف هذا الأمر بالمشاكل الشريرة Wicked problems .


- بدأ تطور التفكير التصميمي Design Thinking في عام 1969 لما نشر عالم الإجتماع Herbert A. Simon دراسة بعنوان "علوم الإصطناعي" والذي حدد فيها عملية من 3 مراحل لصنع القرار :


1. جمع الذكاء (تحديد المشكلة) .

2. التصميم (البحث وتطوير طرق لحل المشكلة) .

3. الإختيار (التحليل وإختيار أحد الخيارات المتاحة) .



كيف يعمل التفكير التصميمي

تم ابتكار العديد من نماذج التفكير التصميمي بواسطة IDEO و IBM ومجلس التصميم في المملكة المتحدة ولكنها تشترك جميعها في نفس المراحل الأساسية :

1. الفهم .

2. الإستكشاف .

3. التحقق (الإلهام والتفكير والتنفيذ) .


يمكن تقسيم هذه المراحل إلى 6 خطوات موضحة في الرسم البياني أدناه

التفكير التصميمي Design Thinking


الرسم البياني مقتبس من Design Thinking 101 من Nielsen Norman Group


1. التعاطف

قم بأبحاثك وقابل العملاء وأصحاب المصلحة لإكتشاف دوافعهم وفهم ما يريدون من منتج أو خدمة وإنتبه جيداً لما يربط الناس بفكرتك عاطفياً ، مقال "التفكير التصميمي" لـ Tim Brown الرئيس التنفيذي لشركة IDEO ، ذكر مثال عن مجموعة جديدة ناجحة من الدراجات المستوحاة من ذكريات راكبي الدراجات عندما كانوا أطفال .


2. التعريف

حدد المشكلة التي تريد حلها والإحتياجات أو الرغبات التي لم يتم تلبيتها بشكل جيد أو لم يتم تلبيتها على الإطلاق وضع في إعتبارك رحلة المستخدمين ، فربما تتغير سلوكيات عملائك أو توقعاتهم ومنتجك لم يلحق بهذا التغيير وحدد التقنيات الجديدة يمكن أن تساعد في تحسين تجربة إستخدام خدمتك أو شراء منتجك .


3. التفكير

إبدأ جلسات عصف ذهني لتوليد أفكار جديدة وإشرك الأعضاء للحصول علي وجهات نظرهم وطرق تفكيرهم وذلك لمعرفة المزيد من الأفكار وعندما تحصل علي أفكار كافية ، قم بتنظيمها وتصفيتها بإستخدام مخطط التقارب أو القبعات الستة للتفكير ثم أطلب من فريقك التصويت لـ 2 أو 3 أفكار لنقلهم إلى مرحلة النموذج الأولي وإختر الأفكار التي تعالج المشكلة التي حددتها بشكل أفضل في مرحلة التعريف .


ملحوظة

العصف الذهني العكسي وطريقة Crawford لتوليد الأفكار وطريقة Charette أدوات تساعدك على تبادل الأفكار بشكل أكثر فاعلية في مواقف معينة .


4. النموذج الأولي

بمجرد تحديد حل محتمل ، إبدأ مرحلة وضع النموذج الأولي إعتماداً على وقتك وميزانيتك حيث يمكن أن يكون النموذج الأولي منتج أو نموذج أو لوحة عمل أو رسم تخطيطي أو خدمة تجريبية لكن لا تسعي إلى الكمال فى هذا النموذج لأن الأمر كله يتعلق بالتعلم بأسرع وقت ممكن لأن هدف النموذج الأولي هو إحتبار ما إذا كانت الفكرة قابلة للتطبيق أم لا .


5. الإختبار

هدفك هنا هو معرفة ما يصلح وما لا يصلح لذلك ، لا تخاف من الفشل وإدرس كيف يستجيب المستخدمون للنموذج الأولي :

- هل يلبي الإحتياجات التي حددتها في مرحلة التعريف ؟

- هل يستمتع المستخدمون بإستخدامه ؟

- هل يجعلهم يشعرون بالرضا ؟


عملية التفكير التصميمي تكرارية وكل عثرة في الطريق تساهم في تعلمك لذلك ، حاول أن تظل متفائل إذا ركز المستخدمين علي المشكلات أو وجهوا إنتقادات وكرر مرحلتي النموذج الأولي والإختبار حتى يكون لديك منتج أو خدمة تحل مشكلة المستخدمين بالطريقة التي يحبونها .


6. التنفيذ

كل العمل الشاق الذي قمت به حتى الآن ليس له قيمة إذا لم تتحويل أفكارك إلى حقيقة وتلبي الإحتياجات التي حددتها لذلك ، قم بتقييم أداء منتجك أو خدمتك الجديدة وإذا ثبت عدم نجاحه ، إرجع إلى البداية وإبدأ من جديد .


كن صادق بقدرة تصميمك على تلبية متطلبات المستخدمين ، فقد تضطر للبدء من جديد بصفحة فارغة إذا أمكن ولكن هذا الجزء هام جداً في عملية التفكير التصميمي .


ملحوظة

ليست بالضرورة العودة من جديد لأنك قد تحتاج للعودة لمرحلة سابقة عدة مرات قبل أن تصل إلى ما أسماه أستاذ Garth Saloner في جامعة ستانفورد "وجدتها" "a-ha moment" وهو الوميض والإلهام المفاجئ الذي يوضح لك طريق واضح للأمام .


النقاط الرئيسية

- يضع التفكير التصميمي إحتياجات المستخدم النهائي ورغباته في قلب عمليتك لإنشاء منتجات أو خدمات جديدة ويمكن للأفكار المبتكرة التي تم إنشاؤها بهذه الطريقة أن تمنح شركتك ميزة تنافسية .


- عملية التفكير التصميمي Design Thinking تتكون من 6 خطوات :

1. إجراء بحث مناسب مع المستخدم النهائي مع التركيز على العوامل العاطفية والعملية والفنية .

2. تحديد وتعريف مشكلة المستخدمين التي تريد حلها .

3. عقد جلسات عصف ذهني تضم أعضاء من فرق مختلفة .

4. تطوير نموذج أولي ويمكن أن يكون رسم رسم تخطيطي أو لوحة عمل .

5. إختبر العملية وإصقلها وكررها من البداية إذا لزم الأمر .

6. قم بتنفيذ فكرتك وإنتقل بها إلى السوق بإستخدام إستراتيجية عمل قابلة للتطبيق .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة