نافذة Johari لفحص شخصيتك وتحسين التفاهم بينك وبين الآخرين - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأربعاء، 21 أبريل 2021

نافذة Johari لفحص شخصيتك وتحسين التفاهم بينك وبين الآخرين

Johari window

نافذة Johari لبناء الوعي الذاتي والثقة

هل سبق لك أن كنت جزء من فريق كان جميع أعضائه منفتحين وصادقين مع بعضهم البعض ؟

إذا كان الأمر كذلك ، فمن المحتمل أنك عملت مع هذا الفريق بشكل فعال للغاية وقد تعرف أنت وزملاؤك نقاط القوة والضعف لدى الجميع وتتمتع بمستوي عالي من الثقة ، ربما ساعدت بيئة العمل الإيجابية هذه في عمل فريق متماسك عالي الأداء ، فرق العمل تعتمد على الوعي الذاتي والثقة والعلاقات القوية والسريعة مع من حولك للعمل بكفاءة ، لكن كيف تبني هذه الصفات ؟

سنلقي نظرة على نافذة Johari لفحص شخصيتك وتحسين الوعي الذاتي والتفاهم والتواصل والثقة بينك وبين الآخرين

شاهد الفيديو



ما هي نافذة Johari ؟

قد تبدو نافذة جوهاري غريبة نوعاً ما لكنها عبارة عن مزيج من أسماء علماء النفس Joseph Luft و Harry Ingham الذي أبتكروا هذا النموذج عام 1955 .

هذا النموذج مرجع مرئي بسيط لفحص شخصيتك وتحسين التفاهم بينك وبين الآخرين ويستخدمه معظم الناس لتطوير الوعي الذاتي وكأداة للتطوير الشخصي وبناء علاقات أفضل في العمل .

هناك فكرتان رئيسيتان وراء الأداة :

1. يمكنك بناء الثقة مع الآخرين من خلال التحدث عن نفسك .
2. التعرف على نفسك والتعامل مع المشكلات الشخصية من خلال تعليقات الآخرين .

قد تبدو نافذة جوهاري معقدة (انظر الشكل 1 أدناه) لكنها في الواقع سهلة الإستخدام والفهم حيث يتكون من 4 أرباع كل ربع به معلومات عن وعيك الذاتي وكيف يراك الآخرون .


من كتاب Of Human Interaction بقلم Joseph Luft عام 1969
الشكل 1 - نافذة جوهرى ـ Johari window
الشكل 1 - نافذة جوهرى 

 الأجزاء الأربعة هي :

1. منطقة مفتوحة .
2. منطقة عمياء .
3. منطقة مخفية .
4. منطقة غير معروفة .

هدفك هو زيادة حجم المنطقة المفتوحة الخاصة بك من خلال التعبير عن الذات والإكتشاف المشترك وردود الفعل ، دعنا نستكشف الأربعة أجزاء :

1. منطقة مفتوحة (الربع الأول)

تمثل المنطقة المفتوحة الأشياء التي تعرفها عن نفسك والتي يعرفها الآخرون عنك وهذا يشمل سلوكك ومعرفتك ومهاراتك ومواقفك وتاريخك العام .

هذه المنطقة بها الصفات التي إخترتها أنت وزملائك وهى تمثل السمات التي يعرفونها جميعاً ، (انظر الشكل 2 أدناه) المساحة المفتوحة تعني أنه بشكل عام كلما عرف الناس عن أنفسهم وعن بعضهم البعض ، كلما زاد إنتاجيتهم وتعاونهم وثقتهم في العمل معاً .


الشكل 2 - نافذة جوهري المثالية
الشكل 2 - نافذة جوهرى ـ Johari window


المنطقة المفتوحة تظهر أنك على دراية بقدراتك ومشاعرك وسلوكياتك وأن الناس من حولك يفهمونك جيداً ويمكن أن تكون المنطقة المفتوحة علامة على أن شخص ما أو موظف جديد في وظيفته لم يشارك الكثير من المعلومات عن نفسه أو قد لا يكون مدرك لذاته ويمكن أن تعكس شخص إنطوائي أو غير متواصل أو يصعب التعامل معه .

2. المنطقة العمياء (الربع الثاني)

تمثل المنطقة العمياء أشياء عنك لست على علم بها ولكن يعرفها الآخرون عنك ، فقد لا تدرك أنك مستمع رائع حتى يقولها أحدهم إليك ويمكن أن تعبر عن مشكلات أعمق مثل مشاعر عدم الكفاءة أو الغضب التي لم تواجهها ولكن يشعر بها الآخرون بداخلك .

تضم الصفات التي إختارها الزملاء بينما لم تختارها أنت وهي تمثل المعلومات التي لا يدركها الفرد عن نفسه لكن يدركها الآخرون وهم من يختارون ما إذا كانوا سيعلمونها لك أم لا .

إذا كانت فى بدايتها ، تدل على أنك على دراية بطرق تأثير سلوكك على الآخرين بينما إذا كانت فى زروتها فهى تدل علي أنك قد تكون ساذج أو تنكر ذلك وقد تعني أيضاً أن زملائك يحتفظون بما يعرفونه عنك لأنفسهم .

لا أحد يعمل في أفضل حالاته عندما يكون هذه المنطقة لذلك من المهم تقليل حجم هذه المنطقة حيث يمكنك القيام بذلك بإتباع النصائح والإستراتيجيات الواردة في مقال تنمية الوعي الذاتي .

3. المنطقة المخفية (الربع الثالث)

تمثل المنطقة المخفية أشياء تعرفها عن نفسك لكنك تخفيها عن الآخرين ، لست بحاجة إلى مشاركة كل أفكارك ومشاعرك مع زملاء العمل ولن ترغب في الكشف عن أي شيء يجعلك تشعر بالحرج أو الضعف وهذا أمر معقول إذا لم يؤثر على عملك .

ومع ذلك ، إخفاء معلومات عن نفسك تتعلق بعملك أو بأدائك قد يؤدي إلى إنخفاض ثقة زملائك في العمل بك لذلك ، إذا كانت هذه المنطقة كبيرة ، يمكنك محاولة أن تكون منفتح أكثر ، قد يساعدك مقال التعبير عن الذات فى العمل على القيام بذلك .

4. منطقة غير معروفة (الربع الرابع)

تمثل المنطقة المجهولة أشياء غير معروفة لك وللآخرين ، فقد يكون لديك بعض القدرات الرائعة الغير مستغلة التي لا تعرفها أنت ولا أي شخص آخر وهي تضم الصفات التي لم تختارها لأنها سلوكياتك أو دوافعك التي لم يتم التعرف عليها وقد يعود ذلك إلى عدم وجود تلك السمات أو الجهل بها .

إذا كانت هذه المنطقة كبيرة فهي علامة على الشباب أو قلة الخبرة ولكنها قد تعني أيضاً أنك بحاجة إلى العمل الجاد لإكتشاف ونشر معلومات جديدة عن نفسك .

ملحوظة
يمكن أن يتغير حجم كل ربع بمرور الوقت وأن تغيير حجم ربع واحد سيغير أيضاً حجم الأرباع الأخرى وإخبار فريقك عن جانب من جوانب حياتك تخفيه دائماً يقلل من المنطقة المخفية ويزيد من المساحة المفتوحة الخاصة بك .


إستخدام نافذة جوهري

هدفك النهائي هو توسيع المنطقة المفتوحة الخاصة بك و يمكنك أيضاً إستخدامها لمساعدة أعضاء الفريق من خلال إشراكهم في العملية .

1. تحديد خصائصك الشخصية

انظر إلى القائمة أدناه ثم فكر في ذاتك الداخلية وإختر الكلمات التي تعتقد أنها تصفك بشكل أفضل ، تتكون نافذة چوهاري من 56 صفة محتملة وهي كالآتي :

  1. كفء
  2. متقبل
  3. قادر على التكيف
  4. جرئ
  5. أسود
  6. شجاع
  7. هادئ
  8. حنون
  9. مرح
  10. حاذق
  11. معقد
  12. واثق من نفسه
  13. يعتمد عليه
  14. وقور
  15. متفهم للغير
  16. نشيط
  17. انبساطي
  18. ودود
  19. سعيد
  20. متعاون
  21. مثالي
  22. مستقل
  23. مبتكر
  24. ذكي
  25. انطوائي
  26. طيب
  27. مطلع
  28. منطقي
  29. محب
  30. ناضج
  31. متواضع
  32. متوتر
  33. قوي الملاحظة
  34. منظم
  35. صبور
  36. قوي
  37. فخور
  38. صامت
  39. متأمل
  40. مسترخي
  41. متدين
  42. متجاوب
  43. باحث
  44. واثق من رأيه
  45. واعي بذاته
  46. حساس
  47. عاطفي
  48. خجول
  49. أحمق
  50. عفوي
  51. مشفق على الغير
  52. مشدود
  53. جدير بالثقة
  54. دافئ
  55. حكيم
  56. ظريف


كما أن هناك صفات سلبية تسمي نافذة نوهارى Nohari variant عكس نافذة جوهارى Johari window وهى :

  1. غير كفء
  2. عنيف
  3. غير آمن
  4. عدائي
  5. محتاج
  6. جاهل
  7. غير مبالي
  8. خجول
  9. غير حساس
  10. نزيه
  11. غافل
  12. غير متسامح
  13. منعزل
  14. غير مسئول
  15. أناني
  16. عديم الخيال
  17. غير منطقي
  18. مفتقر للبصيرة
  19. مزعج
  20. متعاون
  21. راضي عن نفسه
  22. دراماتيكية مفرطة
  23. غير جدير بالثقة
  24. غير مرن
  25. كئيب
  26. مبتذل
  27. تعيس
  28. تافه
  29. بعيد
  30. فوضوي
  31. فارغ
  32. مبني للمجهول
  33. ممل
  34. بارد
  35. جبان
  36. غبي
  37. كسول
  38. غير مفيد
  39. صراخ
  40. طفولي
  41. غير صبور
  42. مذعور
  43. متكبر
  44. احمق
  45. مُتَوقَع
  46. جبان
  47. منسجب
  48. ساخر
  49. بسيط
  50. قاسي
  51. متبجح
  52. ضعيف
  53. غير أخلاقي
  54. متسرع
  55. قاسي
  56. عديم الفكاهة

بعد ذلك ، أطلب من واحد أو أكثر من زملائك إختيار الصفات التي يشعرون أنها تصفك بشكل أفضل ثم أرسم مخطط نافذة جوهري ونوهاري وإملىء الأرباع كما يلي :

• المنطقة المفتوحة :
أكتب الصفات التي إخترتها أنت وزملاؤك .

• المنطقة المخفية :
أكتب الصفات التي اخترتها أنت فقط .

• المنطقة العمياء :
أكتب الصفات التي إختارها زملاؤك فقط .

• المنطقة الغير معروفة :
أكتب الصفات التي لم يتم إختيارها من قبل أي منكم ولكن تتم مطالبتك بأخذها في الإعتبار مع زيادة وعيك الذاتي .

ملحوظة
ستختلف النتائج التي تحصل عليها من هذا التمرين إعتماداً على من تشاركهم ، فإذا كنت تعمل مع فرق متعددة ، فقد تراك إحدى المجموعات على أنك عملي والأخرون أنك غير متواصل .

2. تحديد هدفك

أنظر للصفات في نافذة جوهاري وفكر في طرق زيادة المساحة المفتوحة وتقليل الأرباع الأخرى ، إذا كنت تحب السرية ، فقد ترغب في تقليل حجم المنطقة المخفية الخاصة بك أو إذا فوجئت بما يعتقده زملاؤك عنك ، فقد ترغب في تقليل المنطقة العمياء الخاصة بك .

3. إسأل عن ردود الفعل

لتقليل المناطق المخفية وغير المعروفة ، تحتاج إلى التعبير عن الذات لأنه عملية أخذ وعطاء للمعلومات مع الآخرين ، فكلما شاركت أفكارك ومشاعرك وآرائك ، كلما توسعت المنطقة المفتوحة بشكل عمودي وتقلص المنطقة المخفية وسيثق بك المزيد من الناس .

لتقليل حجم المناطق غير المعروفة ، تحتاج إلى تحسين وعيك الذاتي من خلال البحث عن الملاحظات وقبولها ، قد هذا صعب ولكن إكتشاف أشياء جديدة عن نفسك يمكن أن يكون مصدر للتمكين والمرح ! فعندما يقدم الناس ملاحظات عنك وأنت تستجيب لها ، ستتوسع المنطقة المفتوحة أفقياً وتصبح المنطقة العمياء الخاصة بك أصغر .

إذا كان حجم المنطقة الغير معروفة يمثل مشكلة ، إبحث عن طرق للخروج من منطقة راحتك من خلال مواجهة تحديات جديدة وإختبار حدودك والإنفتاح على التجارب الجديدة ويمكن أن يساعدك وزملائك في معرفة المزيد عن مهاراتك وقدراتك .


ملحوظة
التعليقات والتعبير عن الذات يسمح للناس بتوسيع مناطقهم المفتوحة في بيئة تتمتع بمستوي عالي من الثقة والتواصل الصادق والبناء .

بعض الأفراد والمنظمات والثقافات منفتحين ويقبلون التعليقات لكن البعض الآخر لا يفعل ذلك ، إذا كنت تستخدم نافذة جوهري كنشاط جماعي ، تأكد أن الناس يقدمون ملاحظات بناءة وحساسة .

من المهم أيضاً التأكد من عدم تعرض أي شخص لضغوط لمشاركة معلومات سرية أو الكشف عن أي شيء يجعله يشعر بعدم الإرتياح لذلك ، من الحكمة تسهيل الـ Feedback والتعبير عن الذات بشكل آمن وعلى إنفراد بعيداً عن المجموعة .

النقاط الرئيسية

- قام جوزيف لوفت وهاري إنجهام بتطوير نافذة جوهاري عام 1955 وهي أداة بصرية بسيطة ولكنها قوية لتطوير الوعي الذاتي وبناء الثقة وتحسين العلاقات في العمل .

- وهي مقسمة إلى 4 أرباع : منطقة مفتوحة ، منطقة عمياء ، منطقة مخفية ومنطقة غير معروفة وهذه تمثل ما يعرفه الشخص عن نفسه وما يعرفه الآخرون عنها .

- توضح نافذة جوهري كيف يمكن أن يساعدك التعبير عن الذات وتعليقات الآخرين على النمو الشخصي والمهني وتوضح أهمية التواصل المفتوح وتأثيره على ثقة المجموعة .

- تتوسع المنطقة المفتوحة الخاصة بك عمودي مع الكشف الذاتي وأفقي مع تعليقات من الآخرين من خلال تشجيع التعبير عن الذات بشكل صحي وردود الفعل الحساسة ويمكنك لها بناء فريق أقوى وأكثر فاعلية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة