9 طرق لإستخدام تويتر بشكل أكثر فاعلية - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 27 مارس 2021

9 طرق لإستخدام تويتر بشكل أكثر فاعلية

9 طرق لإستخدام تويتر بشكل أكثر فاعلية

تنمية أعمالك بسرعة وأمان على Twitter


لا عجب أن المنظمات والمهنيين يريدون أن يكونوا على تويتر ضمن أكثر من 330 مليون مستخدم نشط يرسلون 6000 تغريدة كل ثانية، يمكن لهذا الطائر الأزرق الصغير أن يأخذ رسالتك إلي العالم في لحظة.


يستخدم Twitter في العديد من الإستخدامات التجارية:

- التواصل الشخصي.

- نشر الوعي بالمنتجات الجديدة

- البحث عن موظفين جدد.


وكل ما عليك فعله هو كتابة ما يصل إلى 259 حرف ونشرها إلى متابعيك لكن وسائل التواصل الاجتماعي لها عيوبها، وقد يكون إستخدام Twitter للأعمال أمر صعب أو مربك في البداية .


نستكشف 9 طرق للإستفادة من Twitter سواء كنت تغرد لمؤسستك أو لنفسك


عيوب تويتر

الخطأ في Twitter يمكن أن يؤدي إلى الإضرار بسمعتك المهنية بسمعة مؤسستك ويمكن أن تؤدي الرسائل غير الملونة أو التي لا تحمل علامة تجارية أو النغمة الخاطئة أو الفشل في الرد على الشكاوى أو الإستفسارات أو التغريد كثيراً أو قليلاً نتائج سلبية ومن المفيد أيضًاً أن تكون على دراية بالمخاطر التالية:


• التصيد

يستخدم البعض إخفاء هويتهم على Twitter للإساءة أو إنتقاد الآخرين مما يتيح للبعض عمل حملات لتشويه سمعتك أو سمعة منظمتك.


• الروبوتات

تشير الأبحاث إلى أن ما يصل إلى 48 مليون مستخدم على تويتر هم روبوتات أي حسابات مزيفة تم إنشاؤها بواسطة برامج يمكنها نشر أخبار مزيفة وهذا يعني أن العديد من البيانات والآراء التي تراها على Twitter قد لا تأتي من أشخاص حقيقيين .


• ردود فعل سلبية

يمكن للعملاء أو العملاء الغاضبين بث شكاواهم على الفور عبر Twitter لذلك، من المهم التعامل مع الشكاوى بسرعة وحذر لحماية سمعتك وتجنب تصعيد الموقف.


ومع ذلك، فإن هذه العيوب لا تعني أنه يجب عليك تجنب Twitter لأنه يمكن أن يكون جيد جداً للأعمال حيث تقول الأبحاث أن 54% من مستخدميه إتخذوا إجراءات مثل الذهاب إلى موقع العلامة التجارية أو البحث عنه عبر الإنترنت بعد رؤيته في تغريدة .


9 طرق لإستخدام تويتر بشكل أكثر فاعلية

1. تطوير إستراتيجية وسائل التواصل الإجتماعي

يجب أن تحدد إستراتيجية السوشيال ميديا الخاصة بك وطرق إستخدام Twitter لدعم أهداف عملك أو مؤسستك، طريقة جيدة للبدء هي أن تسأل نفسك سؤال بسيط:


- لماذا أريد أن أكون على Twitter؟

- هل يعزز من علامتي التجارية، أو التفاعل مع عملائي؟


إستخدم مبادئ SMART لجعل أهدافك على وسائل التواصل الاجتماعي واضحة وقابلة للقياس قدر الإمكان مثل زيادة المتابعين في قطاعنا بنسبة 15% في شهرين بدلاً من زيادة الوعي بمنتجاتنا فقط".


يمكنك أيضاً إستخدام Twitter Analytics للعثور على بيانات مفيدة عن أرقام المتابعين أو عدد الإشارات التي تتلقاها لتحديد تغريداتك الأكثر فاعلية.


2. إنشاء سياسة وسائل التواصل الإجتماعي

للإحتفاظ بتاشي تغريداتك بنشاطك التجاري، تأكد من أن كل فرد في مؤسستك يعرف من يمكنه التغريد به نيابة عنها ونوع المواد التي يجب مشاركتها ويجب أن تتضمن سياسة وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بك إرشادات قانونية عن مواضيع مثل القذف والتشهير والسرية.


يجب أن توفر معلومات عما يجعل التغريدات ناجحة وضع في إعتبارك نبرة صوتك والجمهور المستهدف وطرق جذبهم وتلبية إحتياجاتهم على أفضل وجه من خلال أعطاء أمثلة عن الطريقة التي تريد أن تبدو بها لضمان تناسق صوت مؤسستك.


ملحوظة

بالرغم من أن اللغة التي تستخدمها على Twitter قد تختلف عن اللغة التي تستخدمها في العرض التقديمي أو الخطاب الرسمي، فإن مبادئ التواصل تظل كما هي، إقرأ مقال فهم مهارات التوصل .


3. إحذر من التغريدات السلبية

على Twitter يمكن أن تضر الأخطاء الإملائية أو الدعابة الغامضة أو اللغة المسيئة حتى لو كانت غير مقصودة بسمعتك، حتى إذا حذفتها، فقد يكون هناك من إلتقط لقطة شاشة لها يمكن إستخدامها ضدك في المستقبل .


4. العدد الصحيح للتغريدات

قد يبدو أن المؤسسات التي لديها حسابات على تويتر نادراً ما تستخدم أفكار نفدت، فإن الذين يغردون 25 مرة في اليوم قد يضيعون وقتهم وقد يمل الناس و ينزعجوا منهم .


تكرار النشر أمر أساسي، ويقترح الخبراء أن يكون من 1 - 5 تغريدات يومياً هي الكمية المناسبة إذا كنت ترغب في زيادة تفاعلك لكن لا توجد قاعدة صارمة وسريعة، وقد يختلف ذلك حسب طبيعة عملك .


قد يقوم مسئولي بالتوظيف أو أصحاب العقارات الذين يبيعون المنازل، بالتغريد كثيراً ليظهرون أنهم في عمل سريع الحركة لذلك، غرد فقط إذا كان لديك شيء مفيد أو قيِّم أو ممتع !


5. التخطيط للمستقبل

كل فرد أو منظمة لديها تواريخ محددة ينشرون فيها لتغريدات مثل معرض تجاري أو مؤتمر أو عطلة، يتيح لك عمل تقويم لتغريداتك التخطيط المسبق وكتابة منشورات جذابة في مواعيد محددة .


تتيح لك أدوات مثل Hootsuite و Buffer و TweetDeck كتابة وجدولة التغريدات لمدة تصل إلى عام قادم، كما ان االإثنين الأُوَل تمكنك من إدارة قنوات وسائل تواصل إجتماعي متعددة في مكان واحد لكن الأخيرة مجانية ومختصة باجدولة على twitter فقط .


ملحوظة

- محادثات Twitter أو ساعات Twitter طريقة رائعة لبناء الوعي بالعلامة التجارية وتعزيز التفاعل مع العملاء وأصحاب الصناعة.

- محادثة Twitter هي محادثة عامة مجدولة بإنتظام على Twitter عن علامة تصنيف واحدة، وعمل واحدة منها يساعدك في تأسيس سمعة طيبة وبناء مجتمع عن علامتك التجارية.


6. رد على ما يحدث الآن

يمكن للتغريدات أن تكون وسيلة فعالة للغاية لزيادة التفاعل مع جمهورك وأنظر إلى ما يحدث في مؤسستك أو صناعتك الآن :


- هل يمكنك التعليق على فوز كبير لشركتك؟

- هل أطلقت مشروع توعية مجتمعي جديد أو مشروع خيري؟ 

- كيف يؤثر التغيير في سياسة الحكومة على قطاعك؟


لكن تذكر سياسة وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بك وإحرص على عدم الرد بسرعة على المنشورات المثيرة للجدل أو التحريضية ضدك، وإجعلها مهنية.


7. الرد على إستفسارات العملاء بسرعة

وجد إستطلاع على Twitter أن 60% من المستهلكين توقعوا أن ترد الشركات على إستفساراتهم في غضون ساعة لذلك يجب الرد بأسرع ما يمكن وبالنسبة للمشكلات أو الشكاوى الأكثر تعقيداً، فمن الأفضل إعطاء عنوان بريد إلكتروني للكتابة إليه أو إستخدام الرسائل الخاصّة أو الإتصال بهم شخصياً.


نقل المحادثة علي الخاص بشكل أكثر خصوصية يؤدي إلى تجنب النقد عام، ويساعد النس على الشعور بأنك تهتم بهم شخصياً.


بالنسبة للمتصيدون الذين يشتمون بدون سبب ولا يريدون حل، فقط إهتم وإعرض دائماً الرد عليهم على إنفراد وإذا إستمروا في إنتقادك علناً، راجع مقال طرق التعامل مع نقد وسائل التواصل الاجتماعي.


8. قم بزيادة جمهورك

كلما زاد عدد المتابعين لديك، زادت إمكانية الوصول إلى تغريداتك ومفتاح تعزيز أعداد المتابعين هو عمل ومشاركة محتوى عالي الجودة وملائم لجمهورك المستهدف.


يمكنك أيضاً ذكر المؤثرين الرئيسيين في التغريدات وإذا كان محتواك جيد بما يكفي، فسيجذب إهتمامهم ومع ذلك، التغيردات الكثيرة ليست دائماً هي الأفضل.


إذا كنت تعمل في صناعة متخصصة، فمن المحتمل أن يكون جمهورك المتكون من 150 متفاعلين مثل الرؤساء التنفيذيين أو العملاء المهمين أو قادة الفكر، أكثر فائدة من 150 ألف شخص عشوائي غير مهتم بما تفعله.


من المحتمل أن ترى عروض لشراء المتابعين لكن هذه إستراتيجية محفوفة بالمخاطر ويكاد تكون زائفة وسيلاحظ المتابعون الحقيقيون زيادة الأعدد بشكل مفاجىء بسبب تدفق برامج الروبوت مما يقلل من مصداقيتك وفي النهاية، لن تشتري برامج الروبوت منتجاتك أو تقدم تعليقات مفيدة، وقد يتم تعليق حسابك.


9. إستخدم التغريدات المروجة

يمكنك الدفع لزيادة جمهورك حيث يسمح لك Twitter بتشغيل التغريدات التي يتم الترويج لها والتي يتم دفعها إلى الذين ما زالوا لا يتابعونك.


يمكنك إستهداف من يرى هذه التغريدات حسب إهتماماته أو بإستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة، فكلما كان السوق المستهدف واضح، كلما كان أسلوبك أكثر فاعلية.


عندما تقوم بعمل، حاول إختبار بعض الأشكال المختلفة لتغريداتك، بإستخدام كلمات أو صور مختلفة لمعرفة أيها له التأثير الأكبر وقد تكلف التغريدات التي يتم الترويج لها أموالاً ولكنها يمكن أن توسع نشاطك التجاري بشكل ملحوظة بسرعة.


ملحوظة

تجزئة السوق تساعدك علي تحديد إحتياجات وأولويات جمهورك المستهدف حتى تتمكن من تخصيص تغريداتك حسب إهماماتهم.


النقاط الرئيسية

- Twitter أداة قوية لتسويق منتجاتك وخدماتك وتساعدك علي توصيل رسالتك إلى جمهور عريض محتمل لكن من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر مثل المتصيدون والروبوتات والنقد العام، وأن تضمن توافق تغريداتك مع أهداف عملك.


- إستخدم الإستراتيجيات الآتية في Twitter :

1. تطوير إستراتيجيتك في وسائل التواصل الإحتماعي.

2. إنشاء سياسة وسائل التواصل الإجتماعي.

3. إحذر من التغريدات السلبية.

4. أكتب العدد الصحيح من التغريدات.

5. التخطيط للمستقبل.

6. رد على ما يحدث الآن.

7. الرد على استفسارات العملاء بسرعة.

8. قم بزيادة جمهورك.

9. النظر في التغريدات المروجة حسب إهتمامات وإحتياجات ومناسبات جمهورك المستهدف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة