أكثر 10 أخطاء مشتركة بين القيادة و الإدارة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الاثنين، 6 أبريل 2020

أكثر 10 أخطاء مشتركة بين القيادة و الإدارة

بالرغم من أن الأخطاء أول مصدر للتعلم إلا أنه من المفضل عدم إرتكابها و معرفة و تجنب أكثر 10 أخطاء مشتركة بين القيادة و الإدارة سيوفر عليك الجهد و الوقت

نذكر أكثر 10 أخطاء مشتركة بين القيادة و الإدارة و طرق تجنب الوقوع فيها

1. عدم تقديم ملاحظات

سارة مندوبة مبيعات موهوبة لكن طريقتها فى الرد على الهاتف غير إحترافية ، مديرها علم بذلك و قرر أن ينبهها فى المقابلة الأسبوعية مما أدى إلى فقد العملاء المحتملين 

قامت شركة Ken Blanchard بدراسة على 1400 مدير تنفيذي و توصلت أن عدم تقديم التعليقات هو الخطأ الأكثر شيوعاً الذي يرتكبه القادة فعندما لا تقدم تعليقات (تغذية مرتدة) فورية للموظفين فإنك تحرمهم من فرصة تحسين أدائهم و لتجنب هذا الخطأ ، تعلم طريقة تقديم تعليقات لفريقك بشكل منتظم .

2. عدم تخصيص الوقت لفريقك

بالرغم من إنشغالك في المشاريع التي تحتاج للتنفيذ يجب أن يأتى موظفينك أولاً و أن تكون متاح لهم ليعرفوا ما يجب فعله و دعمهم وتوجيههم لتحقيق أهدافهم و لتجنب هذا الخطأ يمكنك تخصيص وقت كافى فى جدولك لفريقك و تعلم الإستماع الفعال لفريقك .

لذلك قم بتحسين ذكائك العاطفي لتكون أكثر وعياً بفريقك و إحتياجاتهم و فتح الباب دائماً حتى يحصل الناس على مساعدتك ، مقال الإدارة بالتجوال هي طريقة فعالة للبقاء على إتصال مع فريقك لأنها جوهر القيادة الجيدة !

3. عدم التواصل الجيد مع فريقك

تخيل أن أحد أعضاء فريقك إنتهى من المشروع ظل يعمل عليه لـ 3 أيام متواصلة و إكتشفت أنه لم يفهم المطلوب بدقة و أنك لم تتواصل معه شكل جيد طوال هذه المدة و المشروع الآن أنتهى بطريقة خاطئة و عليك مواجهة عميل غاضب .

الإدارة بطريقة عدم التدخل أو الإدارة الجزئية ليسن فكرة جيدة و سيساعدك مقال الفرق بين الإدارة بأسلوب عدم التدخل VS الإدارة الجزئية على إيجاد التوازن المناسب لموقفك .

4. أن تكون ودود للغاية

معظمنا يرغب أن ينظر له على أنه ودود لأن الناس تحب العمل مع مدير يتواصلون معه بشكل رائع لكن أحياناً يجب إتخاذ قرارات صعبة نحو بعض أفراد الفريق كما أنك بهذه الطريقة تغرى الناس على الإستفادة من علاقتهم معك .

بالتأكيد لا نقصد أنك تبتعد عن فريقك لكن يجب عمل توازن صحيح بين دورك كمدير و صديق لذلك تجنب هذا الخطأ فى مقال طرق فعالة لقيادة زملائك لأنه سيساعدك فى وضع حدود واضحة معهم بطريقة لا تغرى أحدهم للإستفادة الغير أخلاقية من علاقته معك .

5. عدم تحديد الأهداف

عندما لا يكون هناك هدف واضح لفريقك و إذا لم يكن لديهم فكرة عما يعملون من أجله أو ماذا يعني عملهم فإنهم يتشتتون و لن يكونوا منتجين و لن يستطيعوا تحديد أولويات عملهم بشكل فعال مما يؤدى إلى عدم إكتمال المشاريع و المهام و لتجنب هذا الخطأ يجب تعلم تحديد أهداف SMART لفريقك ووضع ميثاق الفريق لتحديد إتجاهك و توفير الموارد التي يمكن الإعتماد عليها ، نموذج Deming لتحقيق أهداف فريقك بالتوازى مع أهداف مؤسستك يساعدك على عمل مل توازن مناسب بين أهداف فريقك و رسالة الشركة .

6. سوء الفهم

تحفيز فريقك لا يكون عن طريق صرف المكافآت المالية فقط لذلك عليك معرفة محفز كل عضو من أعضاء فريقك لأن الذين يبحثون عن التوازن بين العمل و الحياة قد لا يهتمون كثيراً بالحوافز قدر إهتمامهم بالأجازات أو الإنجاز أو المسؤولية أو الثناء أو الإحساس بالصداقة ، و لمعرفة محفزات فريقك ، إقرأ نظرية الدافع البشري لـ McClelland و نظرية X و Y ثم حاول دخول إختبار اونلاين يقيس مدى قدرتك على تحفيز فريقك لتحسين قوة تحفيزك للناس .

7. التعجل في التوظيف

بالرغم من أن أثناء ضغوط العمل يجب أن يكون هناك عدد كافٍ من الموظفين إلا أن التعجل فى التوظيف يمكن أن يكون خطأ كارثي لأنه عادة يؤدى إلى توظيف الناس الغير مناسبين أو الغير متعاونين أو الغير فعالين أو الغير منتجين ، قد يحتاجون لتدريب إضافي مما يقلل من سرعة أعضاء فريقك كما أنه يضيع وقت و موارد ثمينة إذا غادر بعد فشل فى إداء المهام و يشعر الآخرين بالإحباط لأنهم سيضرون إلى تحمل أخطاؤه ، لتجنب هذا الخطأ يجب تعلم طرق التوظيف الفعال بنموذج Big Five و الدقة فى إختيار الشخص المناسب للعمل المناسب .

8. غياب القدوة

إذا قمت بإجراء مكالمات هاتفية شخصية أثناء العمل أو تحدثت بالسلب عن المدير التنفيذي فسيفعل أعضاء الفريق ذلك أيضاً فيجب أن تكون قدوة لفريقك .

إذا كان يجب بقائهم لوقت متأخر فى العمل فيجب عليك أيضاً البقاء معهم لمساعدتهم و إذا كان هناك مكان محدد لتناول الطعام فيجب أن تكون أول من يلتزم بهذه القاعدة و تذكر أن فريقك يراقبك طوال الوقت و إذا كنت ترغب في تشكيل سلوكهم فإبدأ بسلوكك أولاً .

9. عدم التفويض

بعض المديرين لا يفوضون المهام لأنهم يشعرون أنه لا يوجد أحد غيرهم يمكنه القيام بالعمل بشكل صحيح مما يتسبب فى مشاكل كبيرة مثل الضغط و التوتر و إنعدام الثقة .

التفويض يحتاج لجهد فى البداية و هى قائم على فكرة الثقة فى فريقك أولاً ثم تدريبهم على مهام محددة تقوم أنت بها و الصبر على أخطائهم حتى يتقنوا هذه المهارات ثم بعد ذلك تفويض هذه المهام لهم بشكل كامل و ستجد الكثير من التقنيات فى مقال التفويض الفعال ستساعدك على ذلك بنجاح .

10. عدم فهم دورك

بمجرد أن تصبح قائد أو مدير ، ستختلف مسؤولياتك تماماً عن ما كان بالقبل و يجب إستخدام مهارات مختلفة و هذا سبب عدم قيام المديرين و القادة الجدد بالمتوقع منهم فى البداية ، مقال تعلم طريقة إدارة زملائك السابقين ذوي الخبرة و مقال الإنتقال الآمن و الناجح من موظف إلى مدير يساعدك على تعلم مهارات المدير الفعال لأنك ستفشل فى القيادة إذا إعتمدت على المهارات التقنية السابقة مهما كانت جيدة !

النقاط الرئيسية

- كلنا نرتكب أخطاء لكن هناك 10 أخطاء يرتكبها القادة و المديرون و هى :
1. عدم تقديم ملاحظات .
2. عدم تخصيص الوقت لفريقك .
3. عدم التواصل الجيد مع فريقك .
4. أن تكون ودود للغاية .
5. عدم تحديد الأهداف .
6. سوء الفهم .
7. التعجل فى التوظيف .
8. غياب القدوة .
9. عدم التفويض .
10. عدم فهم دورك .

- إرتكاب الأخطاء فرصة للتعلم لكن قضاء بعض الوقت في تعلم الأخطاء الشائعة و تجنبها يجعل يوفر عليك الوقت و الجهد و يجعلك منتج و ناجح و يعطيك إحترام كبير من الآخرين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة