تعلم طريقة إدارة زملائك السابقين ذوي الخبرة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 5 أبريل 2020

تعلم طريقة إدارة زملائك السابقين ذوي الخبرة

إذا تمكنت من الحصول على ترقية و أصبحت مدير الفريق فإن التحول لمدير سيغير كل شيء فأنت الآن لديك القوة و يمكنك التأثير على زملائك السابقين بطرق جديدة تماماً لكنك ما زلت نفس الشخص و الكلمات التي تقولها لها أهمية أكبر و يتطلع زملائك السابقون في الفريق للحصول على إجابات منك و ليس مجرد أفكار

من المغري إجراء التغييرات التي كنت تريدها و طلب ما تريد القيام به من الزملاء و الشعور بالرضا عن دورك الجديد لكن هذا السلوك لن تكتسب به الإحترام أو التعاون !

إذا إعتمدت على الآخرين فإنه أمر يؤدي لإحباط الجميع و إذا راعيت الصداقات أكثر من النتائج فسيؤدي ذلك لقرارات سيئة و إذا خشيت أن ينظر لم زملائك كمتسلط فلن تحاسب أحد و ستتجنب إتخاذ القرارات الرسمية .

لا يوجد حل فوري أو سهل و لن تكون مثالياً و من خلال فهم التحديات و الحفاظ على عقل منفتح ، ستتمكن من تطوير طرق جديدة فعالة للتواصل مع فريقك و تحقيق النتائج .

سنتكلم عن طريقة عمل التوازن الصعب بين دورك كمدير جديد على زملائك ذوي الخبرة السابقين 

التحديات التي ستواجهك

بصفتك مدير حديث فقد ينطبق عليك ما يلي :

أنت تعرف كيف يعمل الناس في فريقك

أنت الآن ليس فقط عليك قبول سلوكيات الناس لكن عليك التأكد أن سلوكهم يتماشى مع أهداف فريقك ، في الماضي كنت جزء من طريقة عمل فريقك سواء كانت جيدة أو سيئة و ربما تجنب الذين لا تحبهم لكن الآن عليك التأكد أن الأمور تتم بشكل صحيح و مساعدتة الجميع على التطور أو التخلص منهم نهائياً .

كنت تتنافس مع زملائك

غالباً يكون هناك منافسة مع زملائك على أشياء مثل الأداء و السلطة و المكانة فى الشركة لكن الآن كمدير جديد قد يزداد التوتر و تظهر مشاعر الإستياء و ربما تواجه صعوبة فى الحصول على دعمهم و الثناء عليهم .

تواصل معهم بحرية

يجب أن تكون انتقائي نحو المعلومات التي تشاركها معهم فربما لا يمكنك إخبار الناس بكل شيء كما إعتدت مما قد يؤدى إلى توقف فريقك عن إخبارك بكل شيء مثلما تفعل معهم و قد يخبروك فقط بالأشياء التي يعتقدون أنك تريد سماعها و التي قد تكون منقوصة  مما يترتب عليها قرارات سيئة .

كنت متساوى معهم

الآن ما تقوله سيكون له تأثير أكبر بكثير مما كنت عليه لذلك قد لا يجادلوك كثيراً و قد لا تستطيع الإستفادة من سماع رأيهم الحقيقي مما يقلل من فعالية قراراتك .

العلاقات الشخصية الوثيقة مع أعضاء فريقك

الآن يجب عليك الحفاظ على وجود مسافة معهم و أنت بحاجة إلى معاملة الجميع بالتساوى رغم صداقتك الكبيرة مع أحدهم و عدم التأثر بأصدقائك على حساب الآخرين و عدم السماح للمشاعر الشخصية بالتأثير على طريقة تعليقاتك ، الآن يجب أن تكون علاقاتك مع فريقك مختلفة لتتمكن من التقدم و إلا ستواجه مشاكل .

طريقة التقدم الناجح مع زملائك السابقين

عند الإنتقال من زميل إلى مدير فإن أهم شيء هو التخلي عن الراحة التي تحبها ففي الماضي إعتدت على قول أشياء كثيرة إيجابية و سلبية عن رؤسائك لزملائك و عائلتك و أصدقائك أما الآن يجب أن ترفع نسبة الحديث الإيجابي أكثر مما كنت عليه و التعامل مع الناس بصدق و ثقة بهم و هذه بعض الطرق التي يمكنك تجربها معهم :

كن متواضع

إقبل أنك ترتكب الأخطاء و كن مستعد للإعتراف بأخطائك و لا تتفاخر بمنصبك أو نجاحك الجديد بطرق خفية و كن حذر لهذه النقطة ، إقرأ مقال Bruna Martinuzzi الرائع عن التواضع .

الحقيقة المؤسفة أن بعض الناس قد يركزون على أخطائك و يستمتعون بها و قد تواجه مقاومة أو تخريب صريح لخطواتك لذلك إحترس من هذه السلوكيات و تعامل معها على الفور و بشكل إستباقي قبل وقوعها .

تواصل معهم بشكل جيد

تواصل مع فريقك بقدر ما تستطيع و شاركهم مخاوفك من المنصب الجديد و دعهم يعلقون ، مقال بناء الثقة مع فريقك الجديد به المزيد من النصائح الرائعة عن عمل هذه العلاقة الجديدة ، قد تضطر لمعالجة مشاعر من كانوا يريدون منصبك الجديد بقدر كبير من الدبلوماسية و بحساسية و تفاهم .

بلغ توقعاتك

فريقك الجديد غير معتاد على العمل معك كمدير لذلك قم بتوضيح و تحديث توقعاتك بإنتظام من خلال التواصل المفتوح و دعهم يعرفون ما يمكن توقعه من مواعيد الإجتماعات و سياستك و أولوياتك و طريقة تواصلك معهم و أهدافك و طريقة التقييم .

إنشىء حدود

أنت تعلم أنك لا يمكن أن تكون صديق للجميع كما كنت من قبل لذلك فكر في طريقة تغير بها علاقتك بالآخرين .

أعط الجميع نفس الإهتمام

تجنب قضاء وقتك مع مجموعة واحدة فقط من الناس .

إحضر إجتماعات فريقك

و غادر مبكراً حتى يتمكن الفريق من التحدث بحرية .

قم ببناء شبكة إجتماعية

مع المديرين الجدد و رؤسائك السابقين .

إرتدي ملابس مختلفة

و هو مؤشر خفيف أن وضعك مختلف الآن و إبدأ أنت بالحديث حتى يستجيب الجميع لطريقتك و شكلك الجديد و تعامل بحساسية نحو هذه الإختلافات و قم بتعديل أسلوبك .

كن حذر لما تقوله

ربما لا يمكنك التعبير عن آرائك بحرية كما كنت فإذا أظهرت إستيائك من شيء ما فقد تؤثر على فريقك و إذا قلت أنك لا تحب شخص ما فقد تؤثر على موقف فريقك تجاه هذا الشخص ، كمدير يجب عليك ملاحظة ما تقوله و فهم مدى تأثير كلماتك في آراء و سلوك أعضاء فريقك .

مارس التفويض معهم

الآن تغيرت وظيفتك من إنجاز المهام إلى إدارة الناس لإنجاز الأمور لذلك مهم جداً أن تمارس التفويض الفعال و لا تفكر فى فعل كل شيء لأنك المدير لأنك بذلك تخبرهم بدون قصد أنك لا تثق فيهم فى القيام بعمل جيد .

التفويض شىء محفز و يبني الثقة فكلما بنيت الثقة أسرع كلما كان فريقك الجديد أقوى ، مقال طرق إدارة زملائك فى العمل يخبرك بطريقة التمكين و تسهيل هذه العلاقة الجديدة .

التفويض الفعال يزيد من فاعليتك و يقلل شعورك بالتوتر و الضغط العصبي .

أطلب التدريب

كثيراً نجد المديرين الجدد يتركون للغوص بمفردهم فى المهام و المهارات الجديدة بدون توجيه لذلك أطلب تدريب رسمي إذا كان متاح و إبحث عن شخص ذو خبرة يوجهك و كن إستباقي في التطور و إبحث عن فرص لتحسين مهاراتك القيادية و الإدارية .

النقاط الرئيسية

- قد يصعب على أعضاء الفريق التعامل مع زميل سابق على أنه أصبح مديراً لهم لذلك تعامل معهم بإحترام أهم من أن تكون محبوب الجماهير .

- إحذر لما تقوله و راعى مشاعر إستياء البعض من منصبك الجديد .

- لإدارة هذا الإنتقال ، كن على دراية بالتغيرات مع علاقاتك بأعضاء الفريق و إذا تواصلت بصراحة و صدق عن توقعاتك مع فريقك فسيساعدك ذلك على النجاح .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة