طرق فعالة لتعزيز وجودك و إيمان الناس بقيادتك - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأربعاء، 25 مارس 2020

طرق فعالة لتعزيز وجودك و إيمان الناس بقيادتك

في المرة الأولى التي رأى فيها مايكل مديره التنفيذي يتحدث في مؤتمر ، إندهش من تكراره لكلمة معاً وسط أكثر من 100 شخص في الغرفة بدوا هادئين و مثقفين و لكن كان به شيء أبقى الجميع على حافة مقاعدهم لم يستطع مايكل تحديده و هي صفة فيه أكسبته ترحيب حار و إحترام كبير

كان حضوره فى المؤتمر هو ما أثار إعجاب مايكل و الآخرين حيث قال لنفسه يبدو أن الناجحين يولدون بلمسة سحرية لأن فى الحقيقة هذا الحضور هو شيء يمكن لأي شخص تعلمه .

سنلقي نظرة على طرق تطوير وعيك الذاتى بنفسك و تعزيز إيمان الناس بقيادتك

ما هو الحضور؟

ووفقًا لـ Sylvia Ann Hewlett مؤلفة كتاب الوجود التنفيذي : الحلقة المفقودة بين الجدارة و النجاح Executive Presence: The Missing Link Between Merit and Success فإن الحضور التنفيذي له 3 عناصر :

1. الجاذبية - كيف تتصرف .
2. التواصل - كيف تتحدث .
3. المظهر - كيف تبدو .

تعتقد Hewlett أن الطريقة التي تتصرف بها تظهر ثقتك و قدرتك على توصيل أفكارك خاصة عندما تكون تحت الضغط و تقول إنه في الوقت الحاضر نحن نُقَدِر القادة الذين يبدون هادئين و واثقين و ثابتين بدلاً من الذين يستخدمون الصلابة أو الكاريزما على من يتبعهم .

الوجود التنفيذي يعني أن تكون حاضراً (التركز على اللحظة) و أنت تدرك الشواغل و القضايا التي تؤثر على من حولك ، وجد الباحثون في معهد Roffey Park للقيادة في المملكة المتحدة أن حضورك يساعدك على التواصل مع إحساسك بالسلطة الشخصية أي أن تكون مرتاح في بشرتك حتى تتمكن من العمل بإستمرارية و أريحية مع الآخرين و عندما تتزاحم الأشياء ، يمكنك عمل شعور قوي بالسلطة و إتخاذ القرارات بطريقة تبني الثقة .

مزايا الحضور

تطوير حضورك التنفيذي هو أكثر من مجرد طريقة لكسب الشعبية أو السلطة لكنه يساعدك على تقليل التوتر و التعامل بشكل أفضل مع التحديات بطرق عديدة .

تظهر دراسة روفي بارك أنه يساعدك على :
• تفكير وإدراك أوضح .
• شجاعة أكبر و إقتناع و حساسية في التعامل مع الصراعات .
• زيادة التركيز على الأولويات العليا .
• المزيد من الطاقة و العاطفة .
• الهدوء عند التعامل مع التغيير .
• المزيد من الإنفتاح على الفرص الجديدة .
• الثقة في آرائك .

طرق تحسين حضورك

1. الجاذبية

هناك العديد من السلوكيات الأساسية مثل إظهار النعمة الحسم و التحدث عن حقيقتك و الذكاء العاطفي و الصدق .

إظهار النعمة فى الشدائد
تقول Hewlett أنك تظهر الجاذبية في طريقتك فى التعامل مع الشدائد فمن المحتمل أن تواجه مشاكل و ترتكب أخطاء لكنك ستظهر حضورك إذا كنت مستعد و مسيطر على الأزمة و تعترف بأخطائك ، يمكنك التكيف فى النكسات إذا كانت لديك العقلية و الموقف الصحيح ، حلقة مسجلة عن المرونة ستعلمك إستراتيجيات لمساعدتك على القيام بذلك ، التجربة خير معلم وقت الشدائد فعندما تمر بأزمة ، ستتعلم القوة و المهارات و ستتمكن من التحكم في طريقة إستجابتك .

البقاء هادئاً بذهن حاضر تحت الضغوط
أنت بحاجة إلى الثقة بالنفس ، يمكنك التحكم في التوتر بالإسترخاء ، الهدوء يساعدك على الإستعداد الجيد ، إقرأ مقال تحليل المخاطر و التخطيط للطوارئ .

الحسم
كمدير يجب أن تكون حازم و قادر على إتخاذ القرارات و لكن إحذر أن تكون إستبدادي أو عدواني بإصادر الأوامر بدون الإستماع لأن بهذه الطريقة لن تكسب إحترام الناس ، سيحترمك فريقك إذا إستمعت و تعلمت و قيمت خياراتك ثم قررت الإجراء الذي عليك اتخاذه .

التحدث بصدقك
مشاركة أفكارك مع الآخرين يحتاج للشجاعة للتحدث بقناعاتك و بالرغم من أن الحصول على تعليقات بناءة عملية شاقة لكل من المدير وعضو الفريق إلا انها مهارة مهمة يجب إتقانها و القيام بها بعناية لتحسين الأداء الفردي .

استخدام الذكاء العاطفي
فهم مدى تأثير مشاعرك على من حولك و مراعاة إحتياجات ومشاعر الآخرين هى جزء من ذكائك العاطفي و هو عنصر أساسي في الحضور التنفيذي .

وجد باحثون من جامعتي Harvard و Stanford الذين يدرسون التغييرات الإدارية على منصة نفط بحرية أنه في البيئات الذكورية ، كان الرجال الأكثر صعوبة هم المديرين و كان آخرون يخشون طلب المساعدة أو الإعتراف بالأخطاء خوفاً من أن يبدوا ضعفاء .

إفتقار القادة للذكاء العاطفي خلق بيئة معادية و خطرة و لكن عندما بدأت المنظمات في التركيز على أمن و سلامة الموظفين ، وجد الناس أنه من الأسهل التحدث مع بعضهم و تراجعت معدلات الحوادث بنسبة 84% .

الموثوقية
يكتسب القادة الناجحون الإحترام من خلال بناء علاقات مع الآخرين و هم يتبنون مبدأ "نريد جميعاً أن يتم رؤيتنا في ضوء جيد" و لكن من المهم أن يتعرف الناس عليك بالحقيقية ، يمكنك معرفة المزيد عن طريقة أن تكون صادق مع نفسك و قيمك في مقال القيادة الجديرة بالثقة .

تحدث مع الناس بصدق و شاركهم أفكارك عن الأشياء التي تهمك و إعترف عندما ترتكب خطأ و أطلب المساعدة إذا كنت بحاجة إليها و أنسب الفضل للآخرين في إنجازاتهم .

2. التواصل

يمكّنك التواصل الفعال عن طريق التعبير عن أفكارك و التفاعل مع الناس لكن الطريقة التي تتحدث بها غالباً يُنظر إليها على أنها أكثر إقناعاً مما تقوله لأن الناس تنجذب للعاطفة و الحضور و فيما يلي بعض عناصر التواصل الجيد التي تساهم في حضورك :

مهارات التحدث
نغمتك لغتك و لهجتك و وضوحك تنقل رسالة إلى مستمعيك فإذا كان صوتك خشناً ، سيركز الناس على الطريقة التي تتحدث بها أكثر من التركيز على ما تقوله فحاول الحفاظ على نغمة متساوية عند التحدث .

خذ دروس صوتية لجعل لهجتك أسهل في الفهم و حاول شرب الليمون الساخن والعسل قبل إلقاء خطاب حتى لا تبدو خشناً و تجنب الهمهمات لأنها تجعلك تبدو غير متأكد من نفسك ، مقال تعزيز التحدث أمام الجماهير أفضل يقدم لك النصائح لمساعدتك في تحسين مهاراتك .

قيادة الغرفة
هذا يتعلق ببناء التواصل أكثر من تولي المسؤولية فبدلاً من المشي في الغرفة ومحاولة السيطرة ، إبتسم و إستمع و شارك أفكارك دون الكشف عن الكثير كما يقول المثل "لن تحصل على فرصة ثانية لترك إنطباع أول رائع!" .

أنت تريد تقديم نفسك كشخص حقيقي يمكن للآخرين أن يرتبطوا به و يثقوا به و يتابعونه مع الحفاظ على مركزك في السلطة لذلك إستخدم القصص بدلًا من قصف الناس بالمعلومات و شارك في حديث صغير لكسر الجليد و القليل من الفكاهة يساعد في جذب الأشخاص إليك .

التوازن
التوازن هو مفتاح قيادة الآخرين فيجب أن تكون واضح و صريح بشأن إحتياجاتك مع الأخذ فى الإعتبار لإحتياجات الآخرين فعندما تتصرف بحزم ، فإنك نزيه و متعاطف مع الآخرين ، القوة التي تستخدمها تأتي من ثقتك بنفسك و ليس من التخويف أو التنمر .

لغة الجسد
الطريقة التي تجلس و تمشي و تبتسم بها و دخلتلك إلى الغرفة كلها طرق للتواصل و معظم الناس يلتقطون هذه الإشارات قبل أن تقول كلمة ، تظهر ثقتك من صلابة المصافحة و الإتصال البصري ، لغة جسدك هي إنعكاس لما تشعر به و عندما تكون مرتاح لما أنت عليه ، ستظهر الثقة في وضعك و خطواتك ، تأكد من رفع رأسك و كتفيك للخلف و حاول أن تبدو مرتاح و سعيد و حافظ على هدوئك عندما تنفجر الأمور .

3. المظهر

المظهر ليس بنفس أهمية الجاذبية والتواصل لكن رغم ذلك يمكنك إظهار وجودك من خلال الحفاظ على مظهر جذاب حيث كشفت دراسات Hewlett لكبار القادة أن المظهر الأنيق و المصقول له تأثير كبير على الجمال البدني أو الشباب أو الطول أو الوزن لذلك قدم نفسك كشخص أنيق ونظيف لإظهار إحترامك لنفسك و للآخرين و هذه بعض النصائح الأخرى :

الناس تحكم على كتاب من عنوانه
لذا إختر الملابس المناسبة لبيئة عملك و أحداثك فقد يعني إرتداء الملابس الكاجوال فى البنك عدم أخذك للأمور بجدية و كن على معرفة بأي أخطاء ثقافية محتملة عن الملابس فى حالة العمل بالخارج .

حتى عندما يكون إرتداء الجينز و القميص مناسبين
يجب على النساء تجنب إرتداء الأقراط المتدلية و الأساور المتشابكة التي يمكن أن تشتت الإنتباه .

التململ و سحب الملابس
يمكنه أن يفقدك الثقة فإذا لم تشعر بالراحة فى إرتداء القميص أو البنطال فلا ترتديها .

الإستعانة بمرشد
لذا إذا لم تكن متأكد ، فإستعن بأحد زملائك يكون خبيراً فى إختيار الألوان .

النقاط الرئيسية

- الحضور هو صفة قوية للغاية للقادة الناجحين و يمكن لأي شخص تعلمه .

- من خلال تطوير الجوانب الرئيسية الثلاثة (الجاذبية - التواصل - المظهر) يمكنك إكتساب المهارات التي تحتاجها لتلميع مظهرك و بناء ثقتك بنفسك و التواصل مع الناس بطريقة تزيد من إحترامهم لك و قدراتك القيادية .

- ترسل لغة جسدك و نبرة صوتك رسالة للآخرين لذلك إذهب إلى مكتبك و رأسك مرفوع و إبتسم .

- حاول التحدث عن الموضوعات التي تهتم بها و لكن لا تحاول السيطرة على المحادثة و إسأل الآخرين عن آرائهم و إستخدم الفكاهة لإدخال القليل من اللطف في الموقف .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة