طريقة التغلب على التردد فى إتخاذ القرارات - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأربعاء، 17 أبريل 2019

طريقة التغلب على التردد فى إتخاذ القرارات

طريقة التغلب على التردد فى إتخاذ القرارات
طريقة التغلب على التردد فى إتخاذ القرارات - مهنه سعيده
عادة نأخذ القرارات الكبرى بعد الكثير من البحث و المناقشات حول خيارات و معايير و إيجابيات و سلبيات ، قد تستغرق شهور فى الإختيار أو القرار و غالباً ترفض الفكرة بأكملها و تبقي كما أنت .

- ما هو أفضل شىء تفعله ؟
- هل تغيرت الظروف منذ بداية تفكيرك في التغيير ؟
- هل خياراتك الآن تستحق البقاء عليها ؟
- هل التكلفة التي ستدفعها مقابل التغيير أكبر أم أقل من الفائدة التى ستعود عليك ؟

عند إتخاذ قرار بشأن الإستمرار ، يجب أن تدرك كم الوقت و المال الذي قضيتهم في مشروعك مع ملاحظة التكاليف التى لا يمكن إستردادها و يجب عليك معرفة ما إذا كنت يجب أن تكمل الطريق و ما هو مكانك الآن و هذا يحتاج منك بعض النضج الفكري !

تساعدك هذه المقالة على تحديد الأداة المناسبة التي تُمَكِنَك من إتخاذ قرارات جيدة مناسبة لوضعك

فهم صنع القرار

الشك واحد من أكبر العقبات التي تواجهنا عند إتخاذ قرار و عادة لا نأخذ قرارات مبنية على المعرفة الكاملة للعواقب لذلك أقول لك أن معظم القرارات الصحيحة المصيرية نتخذها دون الكثير من التفكير و التحليل ؟!

بغض النظر عن طريقتك فى إتخاذ القرار ، فمن المهم أن يكون لك منهجية لإتخاذ قراراتك و إستخدام أدوات قوية في صنع قرارك و وضع الأمور فى مكانها .

من المهم عندما تقرر شىي عدم التسرع فى الإنطلاق نحوه حيث أنك يجب أن تبدأ بتحديد المشكلة و وضع معايير لحل ناجح و إيجاد بدائل ( يمكنك معرفة المزيد عن هذه الخطوات في مقالي عن ديناميكيات إتخاذ القرار ) لإختيار أفضل خيار متاح لك .

تلميح
إقرأ مقالي عن تنظيم فريق صنع القرار إن أردت إتخاذ قرارات في بيئة جماعية لأنك ستحتاج لإهتمام  و تعاون كبير و مشاركة بين أعضاء الفريق كي تتجنب مشاكل إتخاذ القرارات الجماعية .

و بالنسبة للتردد في إتخاذ القرارات ما بين الإستمرار أو عدم القيام بأي شيء ، ستحتاج لإستخدام مجموعتين من الأدوات لصنع قرار جيد و هما :

- أدوات لإستكشاف الخيارات .
- أدوات لصنع القرار .

أدوات إستكشاف الخيارات

إستخدام هذه الأدوات يؤكد إستيعاب خيارات التي تفكر فيها لأنك تحتاج للتأكد من العواقب المتوقعة و غير المتوقعة إذا نفذت خياراتك .

تحليل المخاطر

كل قرار نتخذه يعتبر مخاطرة سواء قررت الإستمرار في التغيير أو البقاء كما أنت ، فيجب أن تفهم تماماً المخاطر التي تتعرض لها و هذا هو فائدة و أهمية تحليل المخاطر .

تعتمد درجة المخاطرة على الموقف الحالي و نوع القرار و علي ما إذا كان قرارك فردي أم جماعي و غالباً يكون استعداد المجموعات سلبي ناحية تحمل المخاطر ، راجع مقالي عن تنظيم عملية اتخاذ القرار للمجموعات لتجنب رد الفعل السلبي للمجموعة عند إتخاذ القرارات الجماعية .

تحليل التأثيرات

يرتبط تحليل الأثر بتحليل المخاطر لأنها طريقة متعمقة لتبادل الأفكار المحتملة و النتائج السلبية الغير متوقعة للقرار لذلك نقوم هنا بتقييم كل خيار بناءً على التأثير المحتمل له على المنظمة و أصحاب المصلحة عن طريق السؤالين الآتيين :

- ما الذي يمكن أن يحدث إذا إستمريت في التغيير (فى حالة التغيير) ؟
- ما الذي سيحدث إذا استمريت في فعل ما تفعله الآن (فى حالة عدم التغيير) ؟

القبعات الستة التفكير

الناس لديهم أساليب مختلفة في صنع القرار لذلك طريقة القبعات الستة للتفكير طريقة رسمية لإستخدام بعض الأنماط الشهيرة فى التفكير مثل التفكير الحيادي و العاطفي و التشائمي و التفائلي و الإبداعي و الموجه في صنع القرار .

لتتمكن من الحصول على الفوائد الكاملة لكل أسلوب ، قم بتطبيق هذا الأسلوب بشكل منفصل على خيار التغيير لديك و خيار البقاء كما انت لإستكشاف متوازن لكل منهما .

إستخدام معادلة التغيير لـ  Beckhard و Harris's

تساعدك هذه الطرقة على التفكير في قوة إختيارك و كيف يؤثر ذلك على إمكانية التنفيذ الناجح فيجب أن يكون الإستياء من الوضع الحالي مضروب في الغبة في التغيير في عملية التغيير أكبر من مقاومة التغيير

عدم الرضا × الرغبة × العملية > مقاومة التغيير

قرار الإستمرار من عدمه يحتاج إلي معرفة درجة الإستياء من عدم القيام بأي شيء و معرفة أيضاً درجة الإحتياج للتغيير مع أمكانية تنفيذ هذا التغيير .

فإذا لم نعرف درجة هذه الأشياء الثلاثة ، فإن الجانب الأيسر من المعادلة يساوي صفر و هذا يعني أن طريق التغيير صعب .

تحليل مجال القوي

يساعدك تحليل مجال القوي على فهم ما يجري داخل مؤسستك إما لدعم أو إضعاف إختياراتك ، المصالح الشخصية و الغرور و الكسل و الرغبة القوية في الحفاظ على الوضع الراهن قوى يمكنها توقيف أكثر خطط التغيير إبداعاً كما أن ثقافة المنظمة و قيمها هي المعيق الأول للتغيير .

هناك كثير من القوى الإيجابية التي يمكن أن تعادل القوى السلبية أثناء التغيير ، تحليل مجال القوي يجعلك تتنبأ بإحتمالية النجاح و تحديد الفرص لزيادة القوى الإيجابية و إضعاف العوامل السلبية للتغيير .

تلميح
راجع مقالي عن إدارة التغيير للإستفادة من النصائح عن تحسين فرص النجاح في حالة الإستمرارية فى تنفيذ التغيير .

أدوات صنع القرار

بعد فهمك لطريقة صنع قراراتك ، حان الوقت لإتخاذ قرار الإنتقال أو البقاء على وضعك و تعتمد هذه الطريقة على حجم القرار و ظروفه .

القرارات المتعلقة بالمال يعرفها جيداً قسم الحسابات في مؤسستك و هو خارج موضوع هذه المقالة ، فإذا أردت صناعة قرار مالي و أنت غير متخصص فى الحسابات يمكنك الإستعانة بقسم الشؤون المالية للتأكد من التقييمات بشكل صحيح .

تحليل التكلفة / الفائدة

تحليل التكلفة / الفائدة غالباً هو المكان المناسب لصنع القرارات المالية ، أكتب تكاليف كل خيار بناء على المخاطر و الآثار التي حددتها سابقاً ثم إختر أفضل منافع لك .

التنبؤ بالتدفق النقدي

التنبؤ بالتدفق النقدي هو المرحلة التالية من خلال التفكير في طريقة تنفيذ قرارك مع مرور الوقت ، تساعدك هذه الطريقة في تقييم التأثير النقدي أثناء التغيير مقارنة بتأثره فى الوضع الحالي .

قرارك يجب أن يكون منطقي من الناحية المالية لأنك تحتاج لمعرفة مدي ربحية التغيير بالنسبة لك .

أشجار القرار Dicision trees

مفيدة عندما تجد أن قرارك غير نهائي مثل عند إطلاق منتج جديد فتجد من الصعب التنبؤ بمستويات المبيعات المستقبلية .

تحليل المقارنة و تحليل مصفوفة القرار

تستخدم هذه الأدوات معاً لتقييم الأهمية النسبية لمعايير صنع القرار و تستخدم فى تقييم قرار التغيير من عدمه بناءً عن طريقة ترتيب كل فئة وفق هذه المعايير .

إنها أدوات رائعة نستخدمها عند الحاجة لمراعاة العوامل المختلفة ، تحليل مقارنة الأرصدة و تحليل مصفوفة القرار سيساعدوك علي التقسسم الصحيح لقراراتك .

النصيحة الأولى
لمزيد من المعلومات عن التقييم المالي لخياراتك المتاحة ، ابحث عن التدريب المتدرج و دورة تقييم المشروعات و التنبؤات المالية ، فيها ستتعلم طريقة إنشاء توقعات التدفق النقدي حيث أنها تقدم لك مقياسين أساسيين لتقييم المشروع هما (صافي القيمة الحالية و معدل العائد الداخلي) .

النصيحة الثانية
لإتخاذ قرارات لها أهمية كبيرة لك ، فكر في تدقيق عملية إتخاذ القرار للتأكد من سلامتها منطقياً و أنك لم تتجاهل أي عوامل رئيسية ، سلم الاستدلال و تحليل Blindspot سيساعدوك فى عملية تدقيق إتخاذ قرارك .

النقاط الرئيسية

- القرارات جزء من حياتنا اليومية ، كثيراً يكون قرارك هو التغيير أو قبول الوضع الحالي و عدم القيام بشيء ، هذه تسمى قرارات go / no-go و هي تحليل شامل للمشكلة من البداية إلى النهاية .

- قبل إستخدام طريقة go / no-go في إتخاذ القرار ، عليك التأكد من أن عدم فعل أي شيء هو خيار متاح لك بإختيارك و ليس مجرد نتيجة لعدم القدرة على إتخاذ القرار و ذلك لأسباب وجيهة .

- إذا إخترت التغيير لا يجب أن يكون خيارك مبني على أن هناك قوي مؤيدة للبدء فى التغيير داخل مؤسستك و إنما بناء على نتائج الأدوات التى تكلمت عنها فى هذا المقال .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة