طرق التغلب على التدمير الذاتي الإدارى - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 14 يونيو 2020

طرق التغلب على التدمير الذاتي الإدارى

تمت ترقية ماهر أمس فأصبح مدير قسمه الآن لمحافظته الدائمة على أداء العمل بشكل رائع لكنه الآن متشكك في ثقته و قدرته ، زملاء ماهر أذكياء و متعاونون و واثقون و صريحون للغاية و هو الآن يشعر بالتهديد بسبب قوة مهاراتهم و خبراتهم

ماهر يشعر بالقلق من إعتقاد أعضاء فريقه أنه ليست على المستوى المطلوب و يشعر أنه يجب أن يُظهر لهم من المدير هنا بحسم و يضع القواعد و يريد أن يقلل من أفكار الآخرين و يتحقق من عملهم ، ماهر الآن يشعر بالسيطرة لكن بعد شهرين غادر نصف فريقه تاركاً الشركة و هو الآن يشعر بقلق و توتر عالي .

بدلاً من أن يستمتع بفريقة الرائع الذي يساعده فى التفوق أكثر ، قاده خوفه من الظهور بالضعف إلى إتخاذ إجراءات إنتهت بتدمير فريق عظيم و هو الآن لديه تدمير حديث نفس سلبي كبير و قال لأحد المقربين له "يبدو أنني أعاني من التدمير الذاتي لأني أضررت بسمعتي الجيدة السابقة" .

سيناريو نراه كل يوم فى مختلف القطاعات خاصة مع المديرين الجدد ، قال رائد الأعمال الأمريكي الشهير Lee Iacocca أقوم بتوظيف أشخاص أكثر إشراقاً مني ثم أخرج عن طريقهم .

سنكتشف لماذا و كيف يمكن لبعض المديرين تخريب فرص نجاحهم دون قصد و سنحدد بعض العادات الشائعة المدمرة للذات و طرق تغييرها لتصبح قائد يعجب به الآخرون

 الأسباب التي قد تضر بسمعتك أو فرص نجاحك

يمكنك النظر لفريقك بنظرة دونية أو معاملتهم بطريقة إستبدادية جداً لأن نموذج قياديك ضعيف في الماضي أو أنك رأيت آخرين يقومون بذلك أو كما رأينا ماهر يدمر نفسه لأنه شك في قدراته و ترك نفسه للخوف و القلق من مستوى الفريق الذي إعتقد أنه سيظهره ضعيفاً .

مشاعر الشك في الذات و إنعدام الثقة بالنفس طبيعية و شائعة حيث تظهر الأبحاث التى أجراها معهد القيادة و الإدارة فى بريطانيا على 3000 مدير، أن نصف المديرات الإناث و ثلث المديرين الذكور يواجهون الشك الذاتي .

الأمر منتشر جداً لدرجة أنه سمي بمتلازمة المحتال ، إنها مشاعر داخلية تخبرك أنك غير ملائم أو أنك لا تستحق نجاحك بشكل ما ، إقرأ مقال التغلب على متلازمة المحتال أو Overcoming Impostor Syndrome.

علامات التدمير الذات

هناك دراسة أجراها الأكاديميون الأمريكيون Nathaniel J. Fast و Ethan R. Burris و Caroline A. Bartel أثبتوا فيها أن المدير الذي لم يشعر بالكفاءة كان أقل من زملائه في قبول الأفكار أو الآراء من فريقه كما إكتشفوا أن هناك سلوكيات أخرى يمكن أن تضر بسمعة المدير و تؤثر عليه سلباً و على فريقه و منظمته مثل :

• عدم طلب آراء أو خبرات الآخرين .
• توبيخ أعضاء الفريق على أي تعبير عن الإختلاف .
• نسب فضل الأخرين إليه .
• عدم الثناء عليهم عند فعل الأشياء بطريقة صحيحة .
• يتصرف أهم شخص في الفريق  .
• التشكيك في قرارات و معارف الآخرين .
• التقليل من مهارات أو إنجازات فريقه .
• إجراء تغييرات مهمة دون إخبار أي شخص .
• البحث عن أخطاء في كل ما يفعله أعضاء فريقه .
• وضع إحتياجاته الخاصة قبل إحتياجات الفريق .

ملحوظة
إقرأ مقال إستقصاءات Hogan لتطوير السلوكيات لمزيد من الأمثلة على السلوكيات التي يمكن أن تعرقل مسيرتك المهنية و ترابطها بنوع شخصيتك .

عواقب التدمير الذاتي

على المستوى الشخصي
ستنفق الكثير من الطاقة في محاولة ألا تبدو ضعيف أمام مديرك أو فريقك و كلما زاد شعورك بالتوتر و القلق من كفاءتك أو أدائك كلما زادت إحتمالية إتخاذك لقرارات أو أحكام سيئة كما أن الشك الذاتي قد يمنعك من التقدم للحصول على ترقية أو التقدم لأدوار أو مسئوليات جديدة .

على مستوى الفريق
سيعاني فريقك إذا تصرفت بأي طريقة سلبية حددناها أعلاه لأن الفريق المنتِج و المحفَز يعتمد على بناء علاقات عمل جيدة و التي يمكن أن تتبخر إذا فقدت إحترامهم و ثقتهم أو تجاهلت أفكارهم و مدخلاتهم لأنهم سيشعرون بسرعة بالإنفصال و عدم التقدير و سينخفض ​​حماستهم و إنتاجيتهم و سيزيد شعورهم بالضغط .

إذا إستمرت في رفضك أو عدائك أو إنغلاق عقلك ، فلن يرغب الناس في العمل معك و سيبحثون عن فرص في مكان آخر يمكن أن يكون خارج المؤسسة و كثيراً نجد أن المديرين الخائفون يوظفون أشخاص أقل مهارة و خبرة و ثقة منهم مما يؤدي إلى قوة عاملة متواضعة .

سيشعر أعضاء فريقك أنهم أقوى منك و أنهم يمثلون تهديد حقيقي لك و أن ثقتهم بأنفسهم أفضل منك .

فوائد تشجيع أعضاء فريقك

في مقال نشرته مجلة بزنس هارفارد ريفيو ، يقول المستشار Ron Ashkenas أن توظيف من هم أكثر منك ذكاءً سيعطيك فريق يتجاوز توقعات الأداء و بدلاً من التوتر و عدم الثقة ، ستصبح معروف كمطور مواهب و شخص أساسي في المؤسسة و سيبحث عنك الموهوبين .

عندما يكون فريقك من النجوم ، ستتمكن من الإعتماد عليهم لتحقيق النتائج  ونجاحات أكثر و سيفكر الأذكياء و المبدعون في ما يجب القيام به و سينجزون المهام دون الحاجة إلى إخبارهم بكل خطوة و سيكون لديهم دوافع ذاتية و قيادة و لا يحتاجون إلى تذكير دائم و الدفع لإكمال المهام .

تذكر أن دورك هو إدارة أعضاء فريقك و ليس معرفة أكثر منهم أو أن إثبات أنك تمتلك مهارات أفضل منهم فى كل شىء .

ملحوظة
قد تكون قلق من رأي رئيسك فيك و ما يعتقده فريقك ، إقرأ مقال طريقة إدارة مديرك و إدارة ذوى الإنجازات العالية و الآن أنت المدير و 8 نصائح لتصبح مدير ناجح فى مكانك الجديد و المفاجآت السبع للمديرين الجدد و الذكاء العاطفي للحصول نصائح رائعة عن طريقة التعامل مع هذا القلق .

طريقة توقيف التدمير الذاتي

عندما يشعر الناس بالرضا عن أنفسهم ، فإنهم لن يشككون في قدراتهم على النجاح و لن يتصرفون بشكل غير لائق و ٍسترتفع مستويات الثقة في أنفسهم للقيام بعمل جيد و سيعاملون الآخرين بإحترام ، لذلك يمكنك التوقف عن التدمير الذاتي و تصبح قائد واثق و تقدر الموهوبين من خلال الشعور بالرضا .

أي شيء ستفعله لتجنب مواجهة مخاوفك سيكون له تأثير سلبى عليك و سيزيد من قلقك و خوفك و سيقلل من ثقتك بنفسك ، إذا واجهت مخاوفك و تحديته ، فستتعلم تقدير الجوانب الإيجابية لفريق موهوب و ستكتشف فوائد الحصول على الأفضل من فريقك .

ملحوظة
لتعلم المزيد عن طريقة تغلغل الأفكار المضادة للعقل و تعزيز السلوك ، إستمع إلى ملخص كتاب أنت القوة الإيجابية في التغيير .

الطريقة لكسر هذه الحلقة هي كسر العادات السيئة التي تعزز الخوف و إستبدالها بعادات جديدة إيجابية و هذا يعني تغيير أفكارك و سلوكك .

بعض التكتيكات التي يمكنك تجربتها

كن حازم
الحزم ليس عدوانية لإن معناه هو العمل مع الناس و ليس العمل ضدهم و يمكن بناء المصداقية من خلال التواصل و طرح الأسئلة .

التواصل
التحدث و الإستمع بإحترام يظهر أنك تقدر آراء الآخرين لذلك قم بتشجيعهم على طرح أفكارهم و إعترف بها حتى لو لم تستخدمها .

كن بارع في شيء ما
عندما تقوم بإنتظام بأشياء تجيدها و تستمتع بها ، ستشعر بالفخر و الثقة في قدراتك .

أكتب إنجازاتك
أكتب قائمة لكل شيء قمت به و تفتخر به و ذكر نفسك بمهاراتك و مواهبك و صفاتك الإيجابية ليساعدك بعد ذلك في وواجه شكوك أو أفكارك السلبية .

إبحث عن هويتك
إذا عرفت هويتك ، فستحميك من الشعور بالتهديد من آراء الآخرين ، مقالة التأكيدات و برمجة النجاح تساعدك فى ذلك .

ركز على أهدافك
العمل لتحقيق أهداف لها معنى يعطيك الإحساس بالوفاء و يشجع الآخرين على فعل نفس الشيء .

تعلم من أخطائك
بدلاً من رؤية الأخطاء كدليل على عدم الكفاءة ، أنظر إليها كفرص للتعلم ، لذلك إستمع إلى ملخص كتاب التفكير في الصندوق الأسود للعثور على أمثلة لقادة تعلموا من أخطائهم و قادة آخرين لم يتعلموا من أخطائهم .

ملحوظة
الشعور بالقلق ليس علامة على وجود مشكلة في طريقة إدارة موظفيك لذلك تحقق من مشاعرك و لغة جسدك و لا تخش من طلب المساعدة من مديرك أو قسم الموارد البشرية و إسأل نفسك :

- هل أشعر بعدم الأمان أم أن هذا تهديد حقيقي ؟
- هل سلوك هذا الشخص قضية حقيقية ؟

مقال السلوك السيئ في العمل يساعدك على فهم النقاط العمياء و إدارة الأشخاص المسيطرين و إدارة المتمردين .

النقاط الرئيسية

- أعضاء الفريق ذو الأداء العالي هم ميزة رائعة للمؤسسة لكن قد تشعر بالتهديد أو القلق بسبب ذكائهم و إبداعهم و موهبتهم .

- إذا قارنت بأحد ، حتماً ستكون المقارنة ضدك و ليس فى صفك و ستحكم على نفسك أنك غير فعال و غير قادر على القيادة .

- قد تنسب لنفسك الفضل في عمل الآخرين و لا تثنى عليهم و ترفض أفكارهم و آرائهم مما يضر بالفريق و المنظمة و بك .

- ستكون أكثر ثقة عندما تغير أفكارك و سلوكك و تتحدي الأفكار السلبية و تؤكد نفسك و تحاول النظر إلى الأخطاء على أنها فرص للتعلم لتصبح مدير رائع .

التطبيق العملي

- ربما لديك صديق أو فرد من العائلة يتفوق في وظيفته أو يخبز كيك مثالي أو يفوز دائماً بالبطولات .

- إذا شعرت أنك تشعر بالتهديد منه ، فتذكر أن قلقك سببه خوفك من أنك لست جيداً بما يكفي .

- أكتب قائمة بمواهبك الخاصة و أكتب قيمك و ستكتشف الكثير عن نفسك .

هناك تعليق واحد:

#مهنة_سعيدة