التعامل مع قلة عدد فريق العمل نتيجة التسريح - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الاثنين، 15 يونيو 2020

التعامل مع قلة عدد فريق العمل نتيجة التسريح

لعلك شاهدت حجم التسريح من العمل بسبب ظروف كورونا أو ظروف أخري و شاهدت زملائك و هم ينظفون مكاتبهم و يخرجون ببطء حاملين أوراقهم و أشيائهم الشخصية

إذا كان الأمر صحيح كما نقوله الآن ، فقد تشعر الآن بالذنب على أوقات الراحة التي قضيتها و بعض الغضب و الإكتئاب و القلق و تسأل نفسك أنك يمكن أن تكون التالي و أنت تشاهد كل يوم تسريح أحد أعضاء الفريق يفقدون و تعرف مدى صعوبة ذلك .

التأقلم و النجاح في هذه قد يكون صعب بسبب هذه المؤثرات و العمليات و المشاعر لذلك سنخمن توقعاتك عندما يرحل أعضاء فريقك تاركين وظائفهم ثم نوضح لك طريقة التعامل مع هذه التقلبات و طريقة التعامل مع فريق قليل العدد و أيضاً التعامل مع فقدان المعرفة و المهارات و القدرات

تأثير تسريح الموظفين

عندما يتم تسريح زملائك ، ستجد أن هناك سؤال يطرح نفسه بداخلك ، من الذي سيقوم بعملهم ؟
ربما لم تعد هناك حاجة للأشياء التي يقومون بها أو بسبب إنخفاض المبيعات أو قلة مهام خدمة العملاء التي يجب القيام بها لكن فى حالة السعودة التي قامت بها السعودية ، من سيقوم بكل هذا العمل ؟

قد يكون يصعب الحصول على فريق مُدَرب و مستعد لتحمل مسؤوليات جديدة خاصة في حالة أن فريقك لن يحصل على أموال إضافية مقابل ذلك ، فإذا كنت قائد فريق ، ستحتاج إلى إعادة توزيع العمل و إعادة تحديد أولويات العمل على كل عضو من أعضاء فريقك .

ملحوظة
إذا كنت تخسر موظفين يتمتعون بمهارات مهمة لكن هناك وقت قبل مغادرتهم الفعلية ، إسألهم عن إستعدادهم لتدريب موظفين آخرين على المهام اليومية ، ستحتاج لإيجاد طريقة لذلك بالرغم من قلة رغبتهم في المساعدة ، إقرأ مقال إعادة ترتيب أولويات أنشطة الفريق .

نصائح لمواجهة تسريح الموظفين

لا تشعرهم أنهم محظوظين بالحصول على وظيفة
حتى و إذا كان الأمر كذلك لتجنب شعروهم للتوتر و الإرهاق و إنخفاض معنوياتهم و تحدث مع كل فرد منهم يومياً لأنه يعزز مواقفهم و إنتاجيتهم .

إبحث عن طرق منخفضة التكلفة لتدريب الباقين
قد تكون الدروس أو الدورات التدريبية الأونلاين خيار جيد .

قم بتوصيل الجوانب الإيجابية لتولي عمل جديد
ذكّر نفسك و فريقك أنه بالرغم من القيام بعمل إضافي أنه أمر غير ممتع إلا أنه سيؤتي ثماره و أنهم يتعلمون مهارات جديدة غالية بالإضافة إلي أنهم يثبتون للشركة أنهم يمكنهم التحمل و التعامل المسئوليات الإضافية و أن العمل الإضافي قد يوفر فرص جديدة .

إدارة التوقعات
تأكد من أن مديرك أو عميلك يعرف أن هناك بعض التأخير في تنفيذ الأشياء و العمليات ، وجود الإجراءات الكتابية للمهام المهمة تفيد في حالات التسريح المفاجىء و في حالة الحاجة لمعرفة طرق القيام بأشياء لم يفعلوها من قبل .

التأثير العاطفي الناتج عن تسريح الزملاء

على الرغم من أنك لست الشخص الذي فقد وظيفة ، فمن المحتمل أنك ستظل تعاني من فترة حزن لزملائك السابقين و بهذا الحزن سيأتي على الأرجح مجموعة من العواطف .

يطلق علماء النفس على ذنب هذا الناجي و هو أمر شائع بعد الأحداث المؤلمة مثل الحوادث ، يمكنك التعرف على ذنب الناجي عندما تبدأ في التساؤل لماذا تم تسريح أعضاء فريقك و أنت لم تشعر بذلك و تشعر بالسوء حيال ذلك .

قد يشعر بعض الناس بحسد الناجين. هذا هو الوقت الذي تعتقد أنك ربما تكون فيه أفضل حالاً إذا كنت قد تم تسريحك أيضاً و أنت حسود من أولئك الذين كانوا كذلك ، كلا ردود الفعل طبيعية تماماً .

و هذه بعض المشاعر الأخرى التي ستواجهها و التي ستحتاج لوقت لمعالجتها

• الغضب .
• الخوف .
• الحزن .
• الإحباط .
• الكسل .
• القلق .
• اليأس .
• الإستياء .
• السخرية .

تسريح الموظفين و الحمل الزائد على الباقين يخفض المعنويات و يتسبب فى التغيب عن العمل و زيادة دوران الموظفين و مفتاح الحل هنا هو التواصل للخروج من حالة الحزن هذه .

نصائح للتعامل مع التأثير العاطفي

التواصل مع الموظفين الحاليين
تأكد من التواصل مع موظفيك عن كل ما يحدث مع المنظمة و لابد من من التحدث بصراحة حتى إذا كان لا يمكن التنبؤ بالمستقبل .

التواصل مع الذين تم تسريحهم
لا تبتعد عن الزملاء الذين تم تسريحهم بالرغم من أنك قد تشعر بالحرج أثناء التحدث إليهم بسبب أنك ما زلت فى عملك و هم الآن بلا عمل ، ستشعر بتحسن فى هذا التواصل حتى لو كان فقط للإطمئنان على أخبارهم ، حاول تساعدهم في العثور على وظيفة جديدة بإتصالاتك و لا تنس إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي مثل LinkedIn و Facebook .

الإعتراف بالتأثير العاطفي ثم الإستمرار
أثناء الإجتماعات ، إغتنم الفرصة لتمييز الأعضاء الذين تم تسريحهم و إسمح أو إستمع للمتبقيين للتحدث عن مشاعرهم .

كقائد للفريق وضح لفريقك أنه يجب الإستمرار من خلال إجتماع لإعادة ترتيب أولويات المهام و المسئوليات ، هذا الإجتماع يساعد في إعادة تأسيس روابط الفريق و تحسين الروح المعنوية .

مقالة الحياة بعد التسريح توضح المراحل الخمسة للحزن التي يمر بها الناس بعد تسريحهم و مقالة مناطق الإستقرار لـ Toffler تساعد للعثور على السلام قبل و بعد التوقف عن العمل .

النقاط الرئيسية

- من الصعب أن تكون الآن فى الشركة و زملائك تم تسريحهم لأنك ستتحمل أعباء إضافية و قد تشعر بالذنب كما أنه عليك إيجاد الدافع لتحمل مسئوليات جديدة أثناء هذه المشاعر الصعبة .

- لمساعدة نفسك و فريقك على الإستمرار ، إمنح فريقك أكبر قدر ممكن من المعلومات عن وضعهم الوظيفي و إسمح بالحزن لبعض الوقت للتنفيس عن المشاعر ثم ركز على أولوياتك و إعادة توازن المهام و العمل الإضافي على الموظفين و حاول دائماً إدارة توقعات العملاء الداخليين أو الخارجيين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة