8 نصائح لتصبح مدير ناجح فى مكانك الجديد - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الجمعة، 18 أغسطس 2017

8 نصائح لتصبح مدير ناجح فى مكانك الجديد



تعلم كيف تكون مدير ناجح New role Management
8 نصائح لتصبح مدير ناجح - مهنه سعيده

الإنتقال إلى دور إدارى جديد

أعتقد أن دخولك على المقال ده معناه إنك مدير جديد أو حابب تمارس أو تخطط للدور ده فى عملك ، أقدر أقولك ألف مبروك لك على وظيفة مدير لأن ما تركز عليه يتحقق !

كمدير جديد ممكن تواجه تحديات غير مألوفة فى فترة الأولى مثل تطوير العمليات و تحديد الأهداف و الأولويات لفريقك و الإستغلال الأمثل لإمكانيات فريقك .

ممكن تشعر بالقلق من توقعات الآخرين فيك ، خاصة رؤسائك اللذين يتوقعون منك ضرب الأرض عشان تطلع بطيخ ده غير تحقيق أهداف فريقك و قسمك الطموحة و إختيار طريقتك فى التوجيه و طريقة الدعم اللى حضرتك منتظرها .

الإنتقال من إدارة نفسك لإدارة الآخرين خطوة مقلقة و يجب التفكير فيها ، لأن دور الموظف شاطر يختلف كلياً و جزئياً عن دور المدير و ممكن ببساطة تفشل فشل زريع فى الإدارة لو ما تعلمت إدارة الناس كويس .

دورك كمدير له مهارات و علاقات مختلفة تماماً ، فمن فضلك إبق مفتوح الأعين و عالج أى مفاهيم إدارية خاطئة قبل بداية دورك الجديد و ركز على الأولويات الأكثر أهمية و إبنى الثقة مع فريقك .


تعالى نتعرف مع بعض على بعض الإستراتيجيات و النصائح اللى ممكن تستخدمها عشان تنجح فى دورك الإدارى الجديد

النجاح كمدير جديد

سواء كان فريقك صغير أو كبير ، ممكن تتغير إهتماماتك الرئيسية ، عشان كده إسأل نفسك

- هل يمكنني الأداء الجيد كفرد و في نفس الوقت أكون مسؤول عن الآخرين ؟

- ما هى طريقة وضع أهداف فعالة لفريقي ؟

- هل الإنتقال من دور موظف عضو فى الفريق إلى قائد هذا الفريق سيفقدك صداقتهم ؟

- هل لدى ما يلزم لتحفيز الآخرين و كسب إحترامهم ؟

- ماذا لو كان هذا الفريق لا يحبني أو لا يحب بعضنا البعض ؟

حاول تكون عيناك مفتوحتين فى دورك الجديد و تعامل مع أي مفاهيم إدارية خاطئة موجودة فى الفريق و ركز على الأهم مثل بناء الثقة و إظهار مواطن القوة في فريقك ، قد تكون هذه الخطوة فى البداية صعبة لكن مع القليل من التخطيط لن تشعر بالغرق !

8 نصائح لتصبح مدير ناجح

1. حدد دورك

- تأكد من فهمك لمسؤولياتك و أهدافك الجديدة ، ذاكر وصف وظيفتك و إستخدمها لوضع خطة تحول بها أهدافك إلى نتائج قابلة للتنفيذ و إذا كانت أهدافك غير واضحة لك ، أكتبها .

- تحدث مع رئيسك فى مسؤولياتك و أهدافك الرئيسية و أكتب ملاحظاتك عن ما تسمعه و إن أمكن التحدث مع المدير السابق لهذا المكان و تحدث مع فريقك فى المسؤوليات الأساسية و أهم الأهداف .

- إطلع على الوصف الوظيفي القديم و مسؤولياته و هل تم تحديد أهداف و معايير الأداء أم لا و إذا تم تحديد الأهداف ، ما هى نسبة تحقيقها .

- تحدث مع فريقك فى رؤيتهم لدور المدير و نوع التوجيهات التي يحتاجونها ، أكتب كل ده فى الوصف الوظيفي و إذا كنت مهتم جداً بالوصف الوظيفى ، إعرض هذا الوصف على رئيسك لمعرفة مدى التناسب بين هذا الوصف و رأيه .

2. إستعن بذوى الخبرة المخلصين

- الإستعانة بناصح ذو خبرة أو بالمدير السابق مفيدة جداً لك لأنهم سيقولون لك عن الأدء المطلوب منك و نقاط ضعفك و يمكن أن تجد منهم دعم دائم لك .

- المشورة مع ذوى الخبرة ستوضح لك المهارات اللى هتحتاجها لنجاحك و سيقدمون لك التوجيهات القيمة التى تعزز ثقتك بنفسك و ستحصل على دعمهم و تشجيعهم لك لكن أهم ما فى هذه النقطة هو الإنتقاء الصحيح لهولاء المخلصين .

- حدد بالضبط ما تريده من ذوى الخبرة خاصة إذا كنت بحاجة فى تحسين معارفك الإدارية فى جزء معين مثل الماليات أو المعاملات أو طرق التحفيز أو طرق خلق الأفكار جديدة و أكتب نصائحهم لك .

- أنظر داخل مؤسستك أولاً ، هل يوجد أى مدير أو قائد ممكن تتعلم منه اللى انت عايزه ، هل يوجد قادة فى فروع أخرى ؟ و أين هم ؟ و كيف ستتواصل معهم ؟

- التوجيه علاقة ثنائية ، هتحتاج لتقديم شىء لمستشارك لأخذ مشورته و حكمته ، ممكن تقدم له طرق حديثة متعلقة بالتكنولوجيا أو طرق مبتكرة لتسهيل العمل عليه توفر جهده و وقته أو تقدم له أفكار جديدة ، إذا إمتن لما تقدمه له فهذه هى فرصتك للحصول على الدعم منه .

3. إبنى علاقات جيدة

- عشان تكون مدير عظيم ليس بالضرورة أن تكون إستراتيجي رائع أو متحدث ملهم حيث قال ديل كارنيجي Dale Carnegie  فى كتابة الأوراق البيضاء أو White Paper ، أن أهم دور من أدوار المدير هو قدرته على التواصل الجيد مع فريقه .

- من الصعب كـمدير أن تصبح صديق للجميع ، فمسؤوليتك الأولى هي أن تكون قائد ، لفعل ذلك تحتاج لتحقيق التوازن فى علاقاتك فيجب أن تكون هناك قواعد للتعامل مع فريقك و فى نفس الوقت تكون مساعد لهم .

- كن واسع الأفق دائماً و منفتح و شارك فريقك الجديد تجاربك السابقة و قل لهم سبب قبولك هذا المنصب لتكسب ثقتهم و لا تخف من ذكر أخطائك السابقة (ليست الخطيرة منها) ، الطريقة دى هتساعد الناس على فهمك أكثر و تشعرهم بالقرب منك و سيثقون فيك بالتدريج و هو أمر مهم إذا كنت تريد أن تحقق لهم السعادة و تحفيزهم على العمل .

- الناس لهم ثقافات و بيئات متنوعة و مستويات خبرة مختلفة عشان كده إحترام الفروق الفردية بين أعضاء فريقك خاصة فى طريقتهم فى تواصلهم و إستخدم هذا التنوع لتشجيع النقاش بينهم و حاول دائماً تجنب التفكير الجماعى (الإجماع على السلبيات) .


4. حدد الأهداف و تابع تحقيقها

- إذا كنت إيجابى و وجدت نفسك فجأة تقود فريق ، من المحتمل أن تجد أفكار كثيرة تريد تنفيذها ، هنا حاول كبح حماسك على الأقل لبعض الوقت .

- خذ وقت مناسب للإستقرار في دورك الجديد أولاً قبل عمل أي تغييرات و أبق على طريقة فريقك القديمة و راقب أداء الفريق من منظور القيادة و تحدث مع الناس فى طرق عمل هذه الأشياء .

- عندما تستقر و تكتب بروتوكول الفريق (كل ما ستفعلوه معاً و طرق القيام به) ، حدد معايير الأداء لكل شخص في فريقك و إهتم بـالأهداف المرنة التي تتناسب مع قدرات الجميع و إستخدم الإدارة حسب الأهداف MBO للتأكد من توافق هذه الأهداف مع مؤسستك .

- بعد تحديد بعض الأهداف المفيدة لفريقك ، تواصل معهم بإنتظام بحكى القصص التجارية و خاصة إذا كنت تريد مساعدة الآخرين فى ما يفعلونه حيث أن من أكبر أدوارك كمدير تجاه نفسك هى وضع بعض الأهداف الشخصية مثل تطوير مهاراتك جديدة .

5. كن نموذج جيد لهم

- فريقك دائماً يراقبك فى طرق تصرفك في المواقف فإن أردت تشكيل سلوك أو تحسين أداء أو مهارات و بناء عادات نجاح جيدة  لازم تبدأ بنفسك و تتبع أسلوب القيادة بالمثال (كن انت النسخة الذى تريدها منهم) .

- بكلماتك و أفعالك و قدرتك على تنفيذ ما تقوله هو العمال الأساسى على ثقتهم فيك ، فإذا أردت أن يحضر الجميع فى الوقت المحدد للإجتماع ، لابد من حضورك قبل الميعاد بوقت كافى و إن أردت أن يكتسب الناس الثقة بعضهم البعض ، شارك معلومات عن نفسك لتبنى خبرة و ثقة في فريقك و إذا تطلب الأمر وجة بطريقة مباشرة ليثق الناس فى حكمك و قراراتك و ساعتها هيكونوا تابعين جيدين لك .

6. قدم تغذية مرتدة لهم في الوقت المناسب

- لن يتحسن أداء فريقك إلا بالوضوح ، أعطهم تغذية مرتدة بإستمرار بشكل إيجابى مناسب لهم ، لن يكونوا متحمسين إلا إذا قمت بالثناء على تعبهم فى العمل و نجاحاتهم ، النقد البناء و الثناء عليهم في الوقت المناسب مهم جدا و بدونه يصبح فريقك مهدد بخطر المعاناة من إحباط الموظفين و قلة الإنتاجية .

- ردود الفعل هامة جداً لخلق النجاح و هى التوازن بين النقد البناء و الإيجابية فى نفس الوقت ، إستخدم أدوات مثل  Losada Ratio أو مصفوفة ردود الفعل لإتقان طريقة إعطاء ردود أفعال بناءة و صحيحة لفريقك .

- قدم لهم التغذية المرتدة بشكل منتظم كل أسبوع أو شهر و ليس كل سنة لأن النظام السنوى غير مجدي ، حاول مناقشة الأداء بشكل متكرر لأن الطريقة دى بتحسن أداء الفريق تدريجياً و تزيد إنتاجية الفريق بالكامل .

7 - فوض المهام

أفضل المديرين يعرفون أنهم لا يستطيعون فعل كل شيء بأنفسهم و ده سبب كافى لمعرفة طرق التفويض الفعال ، لو إستخدمت التفويض بشكل مناسب فى إدارة المهام و مسؤولياتك فأنت على الطريق الصحيح لبناء مهارات أعضاء الفريق و تعزيز ثقتهم .

التفويض الناجح هو المهمة المناسبة للشخص المناسب و هو يساعد فى تطوير مهارات جديدة و إكتساب خبرة صنع القرار و الثقة ، فعند تحديد المهمة للشخص أخبره على النتيجة التي تريدها و لكن لا تخبره عن طريقة القيام بها و تجنب الإدارة الصغرى التي لن تساعدك و بدلاً من ذلك قدم لهم بإنتظام المساعدة .

8. حافظ على مرونتك

الإدارة ليست لها مقياس واحد مناسب للجميع فهناك حالات مختلفة تتطلب منك إرتداء القبعات المختلفة و المديرين الأكثر فعالية يعرفون كيف و متى يرتدون القبعات و يغيرون الأدوار .

أحياناً يجب أن تكون قائد ملهم لفريقك و في أوقات أخرى سيحتاجون منك أن تكون وسيط أو صديق شخصي أو مفاوض ، إقرأ مقالى عن أدوار الإدارة لـ Mintzberg و نظرية مسار الهدف لمعرفة المزيد عن الأدوار المختلفة لك كـمدير .

النقاط الرئيسية

* إذا كنت مدير جديد ، سيكون لديك مسؤوليات و أهداف جديدة تختبر مهاراتك و ثقتك بنفسك لذلك قم بوضع خطة لنفسك لتحسين مهاراتك الشخصية و المهنية .

* يجب أن تتعلم مهارات التواصل و التحفيز بشكل مكثف .

* تأكد من فهم مسؤولياتك و أهدافك من خلال مراجعة أو كتابة وصف وظيفتك .

* حاول البحث و إيجاد ذوى الخبرة و إلتزم بتعلم المهارات الأساسية التي تحتاجها للعمل بفعالية أكبر .

* حدد أهداف لفريقك و تأكد من توصيلها لهم بإنتظام .

* لا يمكنك القيام بكل شيء بنفسك ، حدد المهام التي يمكنك تفويضها لأعضاء فريقك و تعلم طرق التبديل بين أدوارك المختلفة كـمدير وفقا لما يحتاجه الموقف .

التطبيق العملي

* أكتب فى ورقة قائمة من ذوى الخبرات المتوقع منهم أن يساعدوك و اكتب الوقت الذى يمكنك التواصل مع كل واحد منهم لمعرفة مدى إستعدادهم لمساعدتك .

* أكتب 3 مهارات تحتاج لتحسينها لتنجح في دورك الإدارى و أكتب خطة لتطوير كل واحدة خلال الـ 6 أشهر المقبلة .

* أكتب 5 مهام يمكنك تفويضها لشخص ما في فريقك وأكتب بجانب كل واحدة إسم الشخص الأنسب لها و لماذا هو أفضل مرشح و إلتزم بتفويض هذه المهام الخمس خلال الشهر المقبل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة