كيف تنجح فى تحقيق الأهداف المستحيلة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 6 يونيو 2020

كيف تنجح فى تحقيق الأهداف المستحيلة

قال الصحفى Doug Larson أن أعظم الأشياء فى العالم حققوها أشخاص ليسوا أذكياء بما فيه الكفاية ليعرفوا أنهم إستثنائيون ، هناك أشياء حققها الناس كانت تبدو مستحيلة سابقاً مثل الرحلة الأولى للأخوان رايت و إستكشاف الفضاء  و زرع الوجه و تعزيز أطراف الجسم بالآلات و القضاء على شلل الأطفال في مصر و الهند و هنا سؤال يطؤح نفسه ، كيف تنجح فى تحقيق الأهداف المستحلية ؟

يمكننا تحقيق الكثير من خلال تحديد أهداف طموحة للغاية لأنها تدفعنا إلى آفاق جديدة و تلهمنا للقيام بأشياء مذهلة و تُعرف مثل هذه الأهداف بإسم الأهداف المرنة الممتدة لذلك سنلقى نظرة على طريقة إستخدامها بفعالية مع فريقك

ما هي الأهداف المرنة الممتدة ؟

عرّف Sim Sitkin و زملاؤه الأهداف المرنة الممتدة على أنها هدف تنظيمي ذو إحتمال موضوعي للتحقيق قد يكون يكاد يكون مستحيل بالنظر للقدرات الحالية .

الأهداف المرنة هي أهداف طموحة تتحدى الإفتراضات و العمليات الحالية و تلهم الفرق على إعادة تصور ما إعتقدوا أنه مستحيل و هي تختلف عن الأهداف العادية بسبب مستوى صعوبتها حيث تبدو أنها مستحيلة في البداية .

مميزات الأهداف المرنة الممتدة

• الأهداف المرنة تشجع الناس على التفكير الإبداعي و التعلم من خلال الإستكشاف و تساعد الناس على إكتشاف طرق جديدة لتحسين العمليات و تطوير المنتجات و الخدمات و هى مفيد خاصة عندما يكون الفرق عالق عند مستوى معين .

• الأهداف المرنة تجعل الناس أكثر ثقة بالنفس و أكثر تفاعلًا و نمواً و تجبرهم على إعادة تقييم ما يقدرون عليه مما قد يؤدي إلى تجربة تحويلية حقيقية .

عيوب الأهداف المرنة الممتدة

• الأهداف المرنة التي يستحيل الوصول إليها يمكن أن تكون محبطة للغاية و تشعر الفريق بالإرهاق و الإحباط إذا كانوا يؤمنون من داخلهم أنهم لن يصلوا إليها أبداً .

• يمكن للفريق صاحب الأداء الأفضل و الذى يعمل بالفعل لتحقيق أهداف طموحة أن يواجه مستويات عالية من الإجهاد و التغيب .

• الأهداف المرنة يمكن أن أحياناً تؤدى إلى سلوك غير أخلاقي و العمل تحت ضغط للقيام بكل ما يلزم لتحقيق الهدف حتى لو تعارض ذلك مع أفعالهم و مع قيمهم الشخصية .

• قد يشعر الفريق بتحمل المخاطر الكبيرة لتحقيق الهدف و يمكن أن يعرض للخطر رفاه الأشخاص و المنظمات .

أنواع الأهداف المرنة

هناك نوعان من الأهداف المرنة الممتدة :

النوع الأول : الهدف الرأسي يلهم الشركات للإستثمار فى الأنشطة الحالية أو الأهداف التنظيمية أو العمليات التجارية و التى تأخذ الأنشطة الحالية إلى آفاق جديدة مثل تحديد هدف لتحقيق رضا العملاء بنسبة 100% في الشهر بدلاً من 75% لأنه يعتمد على الأنشطة الحالية .

النوع الثانى : الهدف الأفقي يلهم الأفراد لتحمل مسئوليات مختلفة أو تطوير عمليات أو منتجات جديدة أو التوسع بطريقة ما مثل  تحدي فريقك لتطوير منتج جديد يجذب سوق مستهدف جديد تماماً ، هذه الإستراتيجية تعتمد على الدفع بهم أفقياً و ليس الإرتفاع رأسياً .

تحديد الأهداف الممتدة مع فريقك

إستخدم هذه الإستراتيجيات عند وضع أهداف مرنة ممتدة مع أعضاء فريقك

1. حدد مدى تناسب الهدف المرن الممتد مع حالتك

يمكن أن تكون الأهداف الممتدة مفيدة في بعض الفرق و المواقف و لكنها كارثية في البعض الآخر فغالباً تكون هذه الأهداف أكثر فعالية مع المبادرات و لا تناسب المشاريع المهمة التي يكون فيها النجاح ضروري لصحة المنظمة .

تحرك الأهداف المرنة الممتدة فريقك و ربما المؤسسة بأكملها لمنطقة مجهولة مما يتطلب قدر كبير من المرونة و الإنضباط من الجميع لذلك قم بتقييم فريقك بعناية قبل البدء في هذه الرحلة لقياس مدى إلتزامهم و دوافعهم و قدرتهم على الإلتزام بالهدف .

قم بعمل تحليل المخاطر و تحليل التكلفة مقابل الفوائد لأن من المفترض أن يعمل على تحقيق الأهداف الممتدة هم أفضل اللاعبين مما يؤثر على مسئولياتهم العادية المهمة للمنظمة أى أنهم عندما يبدؤن فى العمل لتحقيق الأهداف المرنة فإنهم سينقطعون لها لذلك قم بوزن هذه التكاليف بعناية قبل البدء .

2. إستخدم الإنتصارات الصغيرة في التقدم

أحد المخاطر المرتبطة بالأهداف الممتدة هي أنها كبيرة للغاية بحيث لا يشعر الناس بالحافز للوصول إليها ، فإذا نظرت لهرم خوفو من الأسفل ، ستجد أنه من المستحيل بلوغ قمته لكن بالتسلق خطوة بعد خطوة ستتمكن من الوقوف على قمته .

لا يهم حجم هدفك و يمكن لفريقك الوصول إلى هناك إذا قسمت المشروع إلى خطوات يمكن التحكم فيها و إستخدمت هذه الخطوات للتحرك نحو الهدف الأكبر أو يمكنك ببساطة وضع قائمة بالخطوات التي تعتقد أنك بحاجة إليها للبدء .

الأهداف الممتدة تبدو مستحيلة في البداية و قد يصعب تصور تحقيقها قبل البدء لذلك لن تحتاج دائماً إلى صورة واضحة تقودك من البداية إلى النهاية لأن أحياناً مجرد القدرة على رؤية الخطوات القليلة الأولى هو كل ما تحتاجه .

بعد ذلك ، حدد أهداف كل خطوة من هذه الخطوات حتى يتمكن أعضاء الفريق من تحقيق إنتصارات صغيرة على طول الطريق مما يبني الثقة و التحفيز و يلهم الجميع لمواصلة التقدم .

بينما تعمل أنت و أعضاء فريقك على تحقيق أهدافك ، تأكد من أنك لا تضغط على الناس كثيراً ، نموذج Inverted-U يساعدك على عمل ذلك .

3. تقديم مكافآت جوهرية

تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من الضغط الكبير أنهم أكثر عرضة للسلوك الغير أخلاقي عندما يكونون مدفوعين بمكافآت خارجية مثل زيادة الرواتب و المكافآت و الثناء بدلاً من المكافآت الداخلية التي تساعدهم على تلبية إحتياجاتهم المهنية و العاطفية .

هذا لا يعني بالتأكيد أنه لا يجب إستخدام العوامل الخارجية لتحفيز فريقك على تحقيق الأهداف لكن يمكنك جعل الأهداف مجزية بشكل رائع من خلال ربطها بقيم الأشخاص و الإحتياجات العاطفية و مساعدة أعضاء فريقك لإيجاد المعنى أو إيجاد الهدف من العمل الذي يقومون به .

4. لا تعاقب الفشل

من الصعب للغاية الوصول إلى الأهداف الممتدة و يجب عليك و على فريقك إيجاد طرق جديدة لتحقيقها و هذا هو السبب في أنه من المهم جداً عدم تثبيط أو معاقبة الفشل لكن النظر إليه بطريقة مختلفة .

قالت دراسة أجريت عام 2004 في شركة جنرال إليكتريك أن الأهداف المرنة الممتدة شجعت المديرين على طرح 3 أسئلة رئيسية عندما إستعرضوا تأثيرها مع فرقهم :

1. ما هو مستوى الأداء السابق قبل تحديد الهدف الجديد و ما تأثير الهدف الجديد على الأداء ؟
2. ما هو مستوى الأداء بالمقارنة بمستوى المنافسين ؟
3. إذا لم يحقق شخص ما الهدف ، فهل حقق تقدم ملموس تجاهه ؟

يقيس كل سؤال من هذه الأسئلة التقدم و ليس مقاييس محددة للنجاح أو الفشل لذلك كن صادق مع أعضاء فريقك بشأن صعوبة الهدف و لكن عبر عن إيمانك بمهاراتهم و خبراتهم و إشرح سبب إختيارك لهذا المشروع .

تأكد من فهمهم لطريقة قياس النجاح و الأهم من ذلك شجعهم على المخاطرة و التعلم من أخطائهم و ساعدهم على رؤية الفشل كتجارب يمكنهم التعلم منها بدلاً من إضاعة الوقت .

5. قدم الدعم المناسب

ستحتاج إلى تقديم الكثير من الدعم لفريقك لتحقيق أهدافهم الممتدة و إذا لم تفعل ذلك فمن المحتمل أن يصابوا بالإحباط أو يستنتجون أن عملهم ليس مهم .

تأكد من أن لديهم الأدوات و الموارد التي يحتاجونها للقيام بعملهم بشكل صحيح من تكنولوجيا و معرفة و تدريب و تطوير و دعم و إمدادات و ضع في إعتبارك أن التحديات غير العادية قد تحتاج أحياناً إلى موارد غير عادية .

تأكد أيضاً من منحهم الوقت الذي يحتاجونه منك و من القادة الآخرين و أنك تقدم الدعم و التشجيع الذي يحتاجون إليه لتحقيق النجاح .

6. توقع المقاومة

لأن الأهداف الممتدة غير متوقعة فقد تواجه مقاومة عند عرضها لأول مرة و قد يكون الناس غير سعداء لأنك طلبت منهم مواجهة هذا التحدي الهائل و قد تكون هناك مقاومة من كبار القادة الذين لا يريدون إستخدام أفضل الموظفين في مثل هذه المبادرة و قد يخشى المشاركون أيضاً من الفشل خاصة عندما تكون فرصة النجاح غير مؤكدة .

تأكد من توصيل الفوائد و الهدف الأساسي من أهدافك المرنة الممتدة و كن صادق نحو المخاطر ، يمكنك إستخدم أدوات مثل رواية القصص التجارية لرسم صورة لما يمكن أن يعنيه النجاح للمنظمة ثم إستخدم أداة مثل معادلة التغيير لـ Beckhard و Harris لتشجيع المشاركين على التغلب على مقاومة هذا التغيير .

أحصل على موافقة من المديرين الآخرين و أصحاب المصلحة الرئيسيين في مؤسستك من خلال توضيح كيف سيستفيد الجميع من الهدف و حاول إشراك صناع القرار الآخرين للإستثمار في المبادرة و هذا مهم خاصة عندما تريد إستعارة أصحاب الأداء العالي من الأقسام الأخرى .

النقاط الرئيسية

- الهدف المرن الممتد هو هدف مستحيل على ما يبدو و يمكن أن يكون رأسي عندما يعتمد على المهارات أو العمليات الحالية أو أفقي عندما يشجع الفرق على تطوير المهارات أو العمليات أو المنتجات الجديدة .

- لإستخدام الأهداف الممتدة بفاعلية في مؤسستك ، تأكد أولاً من أنها مناسبة لفريقك حيث يتطلب العمل من أجل تحقيق الأهداف الممتدة المرونة و المثابرة و الثقة و لن تكون مناسبة في جميع الأدوار أو الصناعات .

- عندما تحدد أهداف ممتدة ، قم بتقسيمها إلى خطوات أصغر و تعرف على الإنتصارات الصغيرة للحفاظ على الدافع و المشاركة و قدم مكافآت جوهرية و لا تثبط الفشل .

- وَفِر الدعم المناسب و توقع المقاومة و التعامل معها و أحصل على دعم من أعضاء الفريق و أصحاب المصلحة المهمين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة