تحليل و إدارة المخاطر - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 1 فبراير 2020

تحليل و إدارة المخاطر

مهما كان دورك فمن المحتمل أنك ستتخذ قرار به مخاطرة في مرحلة ما ، الخطر يتكون من جزئين هما إحتمال حدوث خطأ و العواقب السلبية الناتجة و لصعوبة تحديد المخاطر و الإستعداد المسبق لها و إدارتها ، سنحتاج إلى تحليل و إدارة المخاطر لأننا لا نريد مواجهة نتيجة غير مخطط لأن الثمن وقتها سيكون التكاليف و الوقت و السمعة .. أليس كذلك ؟ تحليل المخاطر أداة أساسية عندما تواجه مخاطر فى عملك و يساعدك على تحديدها و فهمها و يساعدك في إدارتها و تقليل تأثيرها على خططك


سنلقي نظرة على طريقة إستخدام تحليل المخاطر لتحديد و إدارة المخاطر بشكل فعال لتحديد و إدارة المخاطر في مؤسستك

ما هو تحليل المخاطر ؟

تحليل المخاطر يساعدك على تحديد و إدارة المشاكل المحتملة التي يمكن أن تعرقل المبادرات أو المشاريع التجارية الرئيسية و لعمل تحليل للمخاطر ، يجب أولاً تحديد التهديدات المحتملة التي تواجهها ، ثم تقدير إحتمال حدوث هذه التهديدات .

بالرغم من أنه يبدو معقد لأنك ستعتمد على معلومات مفصلة مثل خطط المشروع و البيانات المالية و بروتوكولات الأمان و توقعات التسويق و معلومات أخرى ذات الصلة ، إلا أنه أداة تخطيط أساسية توفر الوقت و المال و تحافظ على سمعتك .

متى نستخدم تحليل المخاطر

  • عندما تخطط للمشاريع فهو يساعدتك على توقع و تحييد المشاكل المحتملة .
  • عندما تقرر ما إذا كنت تريد الإستمرار في مشروع أم لا .
  • عندما تقوم بتحسين السلامة و إدارة المخاطر المحتملة في مكان العمل .
  • عندما تستعد لأحداث مثل فشل المعدات أو التكنولوجيا أو السرقة أو مرض الموظفين أو الكوارث الطبيعية .
  • عندما تخطط للتغيرات في بيئتك مثل المنافسين الجدد القادمين إلى السوق أو التغييرات في السياسة الحكومية .


طريقة إستخدام تحليل المخاطر

1. تحديد التهديدات

الخطوة الأولى في تحليل المخاطر هي تحديد التهديدات الحالية و المحتملة التي قد تواجهها و يمكن أن تأتي من العديد من المصادر فمثلاً يمكن أن تكون :

الإنسان – المرض أو الوفاة أو الإصابة أو أي خسارة أخرى لشخص مهم .
التشغيل – تعطيل الإمدادات و العمليات و فقدان الوصول إلى الأصول الأساسية أو فشل التوزيع .
السمعة – فقدان ثقة العميل أو الموظف أو السمعة السوقية .
الإجراءات – إخفاقات المساءلة أو الأنظمة الداخلية أو الضوابط أو الإحتيال .
المشروع – تجاوز الميزانية أو قضاء وقت طويل في المهام الرئيسية أو المشكلات التى تتعلق بجودة المنتج أو الخدمة .
المالية – فشل الأعمال و تقلبات سوق الأسهم و التغيرات في أسعار الفائدة أو عدم توفر التمويل .
التقنية – التقدم في التكنولوجيا أو من الفشل التقني .
الطبيعية – الطقس و الكوارث الطبيعية أو المرض .
السياسة – التغييرات في الضرائب أو الرأي العام أو سياسة الحكومة أو النفوذ الأجنبي .
الهيكلية – المواد الكيميائية الخطرة أو الإضاءة السيئة أو الصناديق المتساقطة أو أي موقف يمكن أن يتعرض فيه الموظفون أو المنتجات أو التكنولوجيا للإضرار .

يمكنك إستخدام طرق مختلفة لإجراء تحليل شامل

  • تشغيل القائمة أعلاه لمعرفة التهديدات ذات الصلة بها .
  • فكر في الأنظمة أو العمليات أو الهياكل التي تستخدمها و قم بتحليل المخاطر التي يتعرض لها أي جزء منها و معرفة نقاط الضعف التي يمكنك إكتشافها داخلها .
  • إسأل الذين قد يكون لديهم وجهات نظر مختلفة و إذا كنت تقود فريق ، أطلب المساهمة و إستشر الآخرين في مؤسستك أو الذين أداروا مشاريع مماثلة .
  • أدوات مثل تحليل SWOT و وضع الفشل و تحليل التأثير تساعدك على كشف التهديدات كما يساعدك تحليل السيناريو على إستكشاف التهديدات المستقبلية المحتملة .


2. تقدير المخاطر

بمجرد تحديد التهديدات التي تواجهها ، ستحتاج لحساب إحتمالات حدوث هذه التهديدات و تأثيرها المحتمل و إحدى طرق القيام بذلك هي تقديم أفضل تقدير لإحتمال وقوع الحدث ثم ضرب ذلك بالمقدار الذي سيكلفك لوضع الأمور في مكانها الصحيح :

قيمة المخاطرة = إحتمال الحدث x تكلفة الحدث

تخيل أنك حددت خطر و هو زيادة الإيجار بشكل كبير و أن هذا سيحدث بنسبة 80 % خلال العام المقبل لأن مالك العقار رفع الإيجار الشهرى على الشركات الأخرى المجاورة ، إذا حدث ذلك فعليك دفع 500000 جنيه إضافية خلال العام المقبل .

و بالتالي فإن قيمة مخاطر زيادة الإيجار هي :

0.80 (إحتمال الحدث) × 500000 جنيه (تكلفة الحدث) = 400،000 جنيه (قيمة المخاطرة)

يمكنك إستخدام مخطط تأثير المخاطر لتقييم المخاطر لأنه سيساعدك علي تحديد المخاطر التي تحتاج للتركيز عليها.

تلميح

لا تتعجل فى هذه الخطوة و إجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حتى تمكنك من التقدير الدقيق لإحتمال وقوع حدث و التكاليف المرتبطة به و إستخدم البيانات السابقة كدليل إذا لم يكن لديك وسيلة دقيقة للتنبؤ .

طريقة إدارة المخاطر

بمجرد تحديد قيمة المخاطر التي تواجهها ، يمكنك البدء في البحث عن طرق إدارتها لذك إبحث عن أساليب فعالة من حيث التكلفة ، نادراً ما يكون الإنفاق على التخلص من المخاطرة أكبر من تكلفة الحدث في حالة حدوثه و قد يكون من الأفضل قبول المخاطرة أكثر من الإستخدام المفرط للموارد للقضاء عليها ، فكن حذر في طريقة تطبيق ذلك خاصة إذا كانت الأخلاق أو السلامة الشخصية محل تساؤل .

تجنب المخاطر

في بعض الحالات ، قد ترغب في تجنب المخاطر تماماً بمعنى عدم التورط في مشروع تجاري أو تمرير مشروع أو تخطي نشاط عالي الخطورة و يعد هذا خيار جيد عندما لا يكون هناك أى إستفادة من المخاطرة على المؤسسة أو عندما لا تكون تكلفة معالجة الآثار مفيدة و تذكر أنه عندما تتجنب المخاطر المحتملة تماماً فقد تفوتك فرصة لذلك تقنية 5Whys تساعدك على إكتشاف خياراتك عند إتخاذ قرارك .

مشاركة المخاطر

يمكنك أيضاً إختيار مشاركة المخاطر و المكاسب المحتملة مع أشخاص أو فرق أو منظمات أو أطراف أخرى مثل تأمين الشركة و جرد مخزونك مع شركة تأمين تابعة لجهة خارجية أو عندما تشارك منظمة أخرى في مبادرة مشتركة لتطوير المنتجات .

إقبل المخاطرة

الخيار الأخير هو قبول المخاطرة و عادة ما يكون هذا الخيار هو الأفضل عندما لا يوجد شيء يمكنك القيام به لمنع أو تخفيف المخاطر خاصة عندما تكون الخسارة المحتملة أقل من تكلفة التأمين ضد المخاطر أو عندما يكون الربح المحتمل يستحق قبول المخاطرة .

قد تقبل خطر بدء تشغيل المشروع في وقت متأخر إذا كانت المبيعات المحتملة ستغطي تكاليفك ، قبل قرار قبول المخاطرة ، قم بعمل تحليل التأثير لمعرفة النتائج الكاملة للمخاطر للتوصل إلى خطة طوارئ تتعامل مع العواقب .

السيطرة على المخاطر

إذا إخترت قبول المخاطرة فهناك طرق يمكنك من خلالها تقليل تأثير المخاطرة ، يمكنك البدء فى نشاط عالي المخاطر فى منطقة صغيرة تحت الملاحظة العالية لمراقبة مكان حدوث المشاكل و العثور على طرق الوقاية قبل تعميم النشاط .

الإجراء الوقائي يهدف إلى منع حدوث حالة عالية الخطورة و يشمل التدريب على الصحة و السلامة و حماية خوادم الشركات و التدريب المشترك لفريقك .

حدد النقاط العملية التي قد يحدث فيها خطأ ما ثم ضع الخطوات اللازمة لحل المشكلات فور حدوثها مثل التحقق من التقارير المالية و إجراء إختبارات السلامة قبل إصدار المنتج أو تركيب أجهزة إستشعار للكشف عن عيوب المنتج .

يمكنك إستخدام نموذج PDCA و هو طريقة للتحسين المستمر بطريقة منهجية للتحكم في تأثير الموقف المحفوف بالمخاطر لأنه يساعدك على إختيار طرق لتقليل المخاطر من خلال 4 خطوات من خلال تحليل الموقف و إنشاء حل و إختباره و التحقق من مدى نجاحه و تنفيذه .

النقاط الرئيسية


  1. تحليل المخاطر وسيلة مجربة لتحديد و تقييم العوامل التي يمكن أن تؤثر سلباً على نجاح العمل التجاري أو المشروع .
  2. تحليل المخاطر يتيح لك فحص المخاطر التي تواجهها أنت أو مؤسستك و يساعدك على إتخاذ قرار الإستمرار أو البدء من عدمه .
  3. يمكنك عمل تحليل للمخاطر من خلال تحديد التهديدات و تقدير إحتمال تحقيق تلك التهديدات .
  4. بمجرد تحديد قيمة المخاطر التي تواجهها ، يمكنك البدء في البحث عن طرق لإدارتها بشكل فعال .
  5. قد يشمل ذلك إختيار تجنب المخاطر أو مشاركتها أو قبولها مع تقليل تأثيرها .
  6. مهم جداً أن تكون دقيق عند عمل تحليل المخاطر و أن تكون على دراية بجميع الآثار المحتملة للمخاطر التي تم الكشف عنها مع مراعاة التكاليف و الأخلاق و سلامة الناس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة