أكثر 10 أخطاء في التوظيف تضيع الوقت و المال - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 9 يونيو 2020

أكثر 10 أخطاء في التوظيف تضيع الوقت و المال

جلس أحمد يتكىء برأسه على يده اليمنى عبس الوجه يظهر فى عينيه خليط من الخوف و القلق لأنه سيطلب من سارة الرحيل بعد شهرين فقط من توظيفها ، كانت سيرتها الذاتية رائعة و أجرت مقابلات جيدة و عندما بدأت العمل ، فشلت فى تحقيق الأهداف و تسببت في تعطيل الفريق و الآن ينتهى المطاف بأحمد ينتظر سارة لطرق بابه ليقول لها على خبر الإستغناء عنها

أثبتت دراسة أجراها مركز التقدم الأمريكي Center for American Progress أن إستبدال موظف بموظف جديد يكلف حوالى  20% من راتب هذا الموظف و سيكون الأمر مكلف جداً إذا كان معدل دوران الموظفين مرتفع فى الشركة .

نستكشف 10 أخطاء في التوظيف و طرق تجنب إرتكابها ليكون بحثك عن المرشح المناسب أكثر نجاحاً 

أكثر 10 أخطاء في التوظيف تضيع الوقت و المال

لا توجد عملية مضمونة للتوظيف الناجح لكن معرفة العوائق و المشكلات المحتملة التي قد تواجهها سيساعدك على تجنبها أو التعامل معها إذا ظهرت

الخطأ الأول - عدم كتابة وصف وظيفي دقيق

أكتب وصف دقيق و صادق للوظيفة في إعلانك لجذب المرشحين الذين لديهم الصفات و القدرات التي تبحث عنها ، الوصف الوظيفي الجيد به قائمة الواجبات و الهدف العام من الوظيفة و المسئوليات .

إقرأ مقال كتابة الوصف الوظيفى سيساعدك فى ذلك و لا تبالغ في بيع الموقف و لا توحي لقارىء الإعلان أنك مستعجل فى الكتابة حتى لا يشعر الطموحين بالإحباط أثناء قراءة الإعلان .

الخطأ الثاني - عدم التفكير في التوظيف من الداخل

من المنطقي إقتصادياً ملء الأدوار المطلوبة من الموظفين الحاليين لإنه يقلل التكاليف و الوقت كما أن الموظف الحالي على دراية بعمليات المنظمة و قيمها و رسالتها و من المحتمل أن يتعلم بسرعة الدور الجديد من أي شخص قادم من خارج المؤسسة .

كما أن التوظيف من الداخل و تدريب فريقك سيعزز معنوياتهم و إنتاجيتهم و يحمي المعرفة الخاصة بالمؤسسة ، مقال تخطيط الموروثات به المزيد عن هذا الموضوع .

الخطأ الثالث - الإعتماد على المقابلة

قال Laszlo Bock كبير المسؤولين التنفيذيين في Google في كتابه قواعد العمل Work Rules و الذى أصدره عام 2015 ، أن معظم المقابلات تعتبر مضيعة للوقت لأنها ستكون عبارة عن محاولة تأكيد إنطباع معين في الـ 10 ثوانى الأولى من لقائهم .

مقال التوظيف الفعال نذكر فيه أن المرشح يقول و يفعل أي شيء للحصول على الوظيفة لذلك إختبر أو إجعل المتقدم للوظيفة يمارس المطلوب منه كإختبار لمعرفة مستوى أداؤه فى المطلوب منه ، يمكنك إستخدام تقييم Inbox / In-Tray و إختبارات التوظيف للكشف عن مستواه فى التخطيط و التنظيم و تحديد الأولويات و التواصل .

الخطأ الرابع - التحيز اللاواعي

يعتمد التوظيف على قدرتك على إتخاذ القرار فيجب عليك تجنب التحيز اللاواعي الذى يجعلك تفضل بدون قصد بعض المرشحين عن آخرين مثل الثقافة المتماثلة أو أو طبقتك الإجتماعية أو عرقك أو عمرك أو جنسك .

قبول المرشحين بصرف النظر عن خلفياتهم يعني إمتلاك مواهب أكثر مما يحسن فرصتك في توظيف أفضل شخص مناسب للوظيفة .

الخطأ الخامس - توظيف أشخاص أقل منك مهارياً

أجرت صحيفة نيويورك تايمز مقابلة مع رجل الأعمال الأمريكي Guy Kawasaki حيث قال أن كل مسئول عن التوظيف يوظف الذى فى مثل مستواه و هناك من يوظف من هم أقل منهم مهارياً ليظهروا على أنهم أفضل منهم أو ليظهروا أنهم جيدين .

بعض المديرين لا يوظفون من هم أكثر ثقة أو موهبة منهم إعتقاداً منهم أنهم سيشكلون تهديد لمنصبهم الحالى لكن الأذكياء يعرفون أنهم بحاجة للمهرة بحق لمشاركة رؤاهم و الإستفادة بنقاط قوتهم داخل الفريق .

توظيف من هم أفضل منك يؤدى إلى تحسين مهاراتك و دفع عملك للأمام كما فعل Lee Iacocca المدير التنفيذى الشهير فى صناعة السيارات حيث قال أوظف من هم أكثر إشراقاً مني ثم أخرج عن طريقهم I hire people brighter than me and then I get out of their way .

الخطأ السادس - رفض المرشحين المؤهلين

 قد يتمتع ذوى الخبرة العالية و الموهوبين بالمهارات و القدرة على مساعدتك على تطوير فريقك حتى لو لم يمضوا وقت طويلاً داخل المؤسسة لذلك فكر في فرص التطوير أو التقدم أو المكافأة أو الولاء التي قد تقدر على تقديمها لهذا الشخص الإستثنائي .

الخطأ السابع - إنتظار المرشح المثالي

إذا كان لديك صورة لموظف مثالي (كما يسميهم الأمريكان السناجب الأرجوانية) في ذهنك و تنتظر ظهوره فقد تعرض إنتاجية فريقك للخطر من خلال الإبقاء على عدد قليل من الموظفين أو قبول المستوى الضعيف حالياً و قد يتعرض فريقك لأعباء إضافية مما يؤثر على معنوياتهم .

المرشحون المثاليون نادرين جداً فبدلاً من إنتظار الشخص الذي يناسب الدور تماماً ، من الأفضل تعيين شخص يفي بمعظم بالمتطلبات الرئيسية و يكون مناسب لثقافة المؤسسة بمهارات جيدة ثم يمكنه إكتساب المهارات الناعمة الخاصة بالوظيفة بمجرد توليه منصبه .

الخطأ 8 - التسرع في القبول

الخطأ السابع لا يعني التسرع في توظيف أي شخص ، خذ وقتك و فكر في تكلفة الوقت و المال للتوظيف و التدريب لإكتشاف فقط مدى قدرة المرشح على العمل .

قم بإجراء مقابلة مرتين إذا لزم الأمر كما يمكنك الإعتماد على موظف مستقل فى حالة عدم العثور على أفضل شخص يمكنك الإعتماد عليه .

الخطأ 9 - الإعتماد المفرط على السير الذاتية المقدمة

حسب الإستطلاع الذى قامت به الشركة الأمريكية CareerBuilder المختصة فى التوظيف على 2000 مدير موارد بشرية ، أن ما يقرب من 60% من المرشحين يكذبون يكذبون على أصحاب العمل .

حيث وجدت الشركة عند النظر في السيرة الذاتية للمرشحين أن الكثير منهم الذي يدعون أنهم مشرفين بناء أنهم قاموا ببناء بيت للكلاب و منهم من يكتب خبرة و مؤهلات ممتازة يجب التحقق منهم من أخصائي التوظيف .

لذلك لا تعتمد كثيراً على السير الذاتية و مدى جودتها لأنها لا تعني التجربة الحقيقية للمتقدم و إجراء إختبار فورى للمرشح للمهام المطلوبة منه ذات الصلة .

الخطأ 10 - توقع الكثير من المرشح الجديد

يستغرق الأمر عادة لبداية جديدة حوالي 3 أشهر حتى يندمج المرشح فى المهام و الفريق و يبدأ في تحقيق النتائج كما أن الفترة الأولي تكون بمثابة تحدي لإثبات الذات و هذا يعني أنها فترة لا توفر التعلم الكافي لكل المهارات .

ساعد المرشح فى الأسابيع الأولى له على معرفة أنه فى فترة إعداد للتعرف على أهداف المنظمة و الفريق و طرق دعمه و إجعله يشعر أنه مرحب به في أول يوم له و قدمه إلى الفريق و إجعله يعرف أنه يمكنه طرح الأسئلة و طلب المشورة و ترتيب إجتماعات منتظمة لمعرفة كيف يفعل الأشياء .

النقاط الرئيسية

- تعيين موظفين جدد أمر مكلف و يستغرق وقت طويل لذلك من المهم أن يكون الأمر صحيح و بالطبع تريد التأكد من توظيف أفضل المرشحين للوظيفة و أنسبهم مع مؤسستك حتى لا تواجه دوران مستمر .

- نذكر أدناه أهم 10 أخطاء التوظيف :

1. عدم كتابة وصف دقيق للوظيفة .
2. عدم التفكير في التوظيف من داخل المؤسسة .
3. الإعتماد على المقابلة .
4. التحيز اللاواعي .
5. توظيف أشخاص أقل منك مهارياً .
6. رفض المرشحين المؤهلين .
7. إنتظار المرشح المثالي .
8. التسرع في القبول .
9. الإعتماد المفرط على السير الذاتية المقدمة .
10. توقع الكثير من المرشح الجديد .

- معرفة المشكلات و الأخطاء المحتملة أثناء التوظيف يساعدك على ضمان إستمرار نجاح مؤسستك و السعادة المستمرة لفريقك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة