تحليل أصحاب المنفعة Stakeholder Analysis |
الفوز بالدعم لمشاريعك و إجراء التحليل لأسهم الملاك لتحديد نقاط القوة و الضعف مع بيزنس بالمصرى
تحليل أصحاب المنفعة أو المصلحة أمر بالغ الأهمية لنجاح أى مشروع في أى منظمة من خلال إشراك الأشخاص المناسبين في مشروعك و يمكنك من خلاله أن تحدث فارق كبير في نجاح حياتك المهنية .. راشيل طومسون .
|
---|
سأستخدم مصطلح أصحاب المنفعة و أصحاب المصلحة و هم كل ما له علاقة و ينتفع بالعمل معك ، الإجراءات و المشاريع التي تديرها تؤثر على المزيد من الناس كلما زاد عدد الأشخاص الذين تؤثر عليهم زاد إحتمال تأثيرك على الأشخاص الذين يتمتعون بالقوة و التأثير على مشاريعك و يمكن أن يكون هؤلاء الأشخاص مؤيدين قويين لعملك أو يمكنهم منعه .
إدارة أصحاب المنفعة أو المصلحة هو الإنضباط المهم الذى يستخدمه الناس الناجحة لكسب الدعم من الآخرين و يساعدهم على ضمان نجاح مشاريعهم في حالة فشل الآخرين .
تحليل أصحاب المنفعة أو المصلحة هو الأسلوب المستخدم لتحديد الأشخاص الرئيسيين الذين يجب يفوزوا معك و يمكنك إستخدام تخطيط أصحاب المصلحة لبناء الدعم الذي يساعدك على النجاح .
فوائد استخدام الطريقة التى تعتمد على أصحاب المصلحة هي :
- يمكنك إستخدام آراء أصحاب المنفعة الأقوى لتشكيل و تحسين نوعية مشاريعك في مرحلة مبكرة .
- قد يساعدك كسب الدعم من أصحاب المنفعة الرئيسيين على كسب المزيد من الموارد مما يزيد من إحتمال نجاح مشاريعك .
- من خلال التواصل مع أصحاب المنفعة في وقت مبكر و بشكل متكرر يمكنك التأكد من أنهم يفهمون ما تقوم به و يفهمون فوائد مشروعك و هذا يعني إحتمالية دعمهم لك بنشاط عند الضرورة .
- يمكنك توقع رد فعل الناس لمشروعك و وضع إجراءات كسب دعم الناس فى خطتك .
كيف تستخدم هذه الأداة
الخطوة الأولى في تحليل أصحاب المنفعة هي تحديد من هم أصحاب المصلحة لك و الخطوة الثانية هي العمل على جذب قوتهم و نفوذهم و إهتمامهم حتى تعرف من يجب التركز عليه ، أما الخطوة الثالثة و الأخيرة فهي تطوير الفهم الجيد لأصحاب المنفعة الأهم لمشروعك حتى تعرف طريقة إستجابتهم و تتمكن من كسب دعمهم و يمكنك تسجيل هذا التحليل على خريطة أصحاب المصلحة .
بعد إستخدام هذه الأداة و إنشاء خريطة أصحاب المصلحة يمكنك إستخدام أداة تخطيط أصحاب المنفعة لتخطيط كيفية التواصل مع كل أصحاب المصلحة و فيما يلي شرح للخطوات التالية :
الخطوة 1 - تحديد أصحاب المصلحة من خلال العصف الذهنى Brainstorming
فكر في جميع الأشخاص المتضررين من عملك و فى الذين لديهم نفوذ أو سلطة لك أو ضدك أو من لديهم مصلحة في نجاحك أو فشلك .و يبين الجدول أدناه بعض الأشخاص الذين قد يكونون أصحاب المنفعة لمشاريعك :
رئيسك | المساهم المالى | الحكومة |
كبار التنفيذيين | شركاء التحالف | التجار |
زملائك في العمل | الموردين | الصحافة |
العملاء | المحللين | الجمهور |
فريقك | الممولين | المهتمين |
العملاء | المحللين | الجمهور |
العملاء المبادرون | العملاء المحتملين | المجتمع |
عائلات العاملون | العملاء المحتملين | المستشارين |
تذكر أنه على الرغم من أن أصحاب المصلحة قد يكونون من المنظمات أو الناس ، يجب عليك التواصل مع الناس و عدم تركهم ، تأكد من تحديد أصحاب المصلحة الفرديين الصحيحين (الناس) فى أصحاب المصلحة .
الخطوة 2 - إعطاء الأولوية لأصحاب المصلحة
قد يكون لديك الآن قائمة طويلة من الأشخاص و المنظمات التي تتأثر بعملك بعض هذه قد يكون لها القدرة إما لمنع أو تقدم مشروعك ، قد يكون البعض مهتماً بما تقومون به و البعض الآخر لا يهتم .الشكل 1 : شبكة السلطة أو الفائدة لتحديد أولويات أصحاب المصلحة
من خلال الشكل الموضح ادناه يمكنك تقسيم علاقاتك إلى 4 أقسام مقسمة على أساس القوة و الإهتمام لمساعدتك فى مشاريعك .
- السلطة عالية و ناس مهتمين : هؤلاء هم الناس التى يجب أن تشارك بشكل كامل مع توفير أكبر مجهود معهم .
- السلطة عالية و ناس أقل اهتماما : وضع ما يكفي من العمل في مع هؤلاء الناس لإبقائهم راضيين و لكن ليس كثيرا حتى لا يصابوا بالملل .
- السلطة المنخفضة و ناس مهتمين : إبقاء هؤلاء الناس على علم كاف و التحدث معهم لضمان عدم ظهور مشاكل و يمكن أن يكونوا مفيدين جدا مع تفاصيل مشروعك .
- السلطة المنخفضة و ناس أقل إهتماما : تحديد هؤلاء الناس مع أقل مجهود للتواصل معهم .
الخطوة 3 - فهم أصحاب المصلحة الرئيسيين
أنت الآن بحاجة إلى معرفة المزيد عن أصحاب المنفعة الرئيسيين ، عليك أن تعرف شعورهم و آرائهم فى مشروعك و تحتاج أيضا إلى معرفة أفضل السبل لإشراكهم في المشروع و أفضل طريقة للتواصل معهم .
الأسئلة الرئيسية التي يمكن أن تساعدك على فهم أصحاب المنفعة هي :
- ما هي الفائدة المالية أو العاطفية التي لديهم من نتائج عملك ؟ إيجابي أم سلبي ؟
- ما الذي يحفزهم أكثر من أي شيء آخر ؟
- ما هي المعلومات التي يريدونها منك ؟
- كيف يريدون الحصول على معلومات منك ؟ ما هي أفضل طريقة لتوصيل رسالتك لهم ؟
- ما هو رأيهم الحالي في عملك ؟
- ما هو رأيهم الحالي في عملك ؟
- هل رأيهم إستنادا على معلومات جيدة عنك ؟
- من الذي يؤثر على آرائهم بشكل عام و من الذي يؤثر على رأيهم فيك ؟
- من الذي يؤثر على آرائهم بشكل عام و من الذي يؤثر على رأيهم فيك ؟
- هل يصبح بعض هؤلاء المؤثرين أصحاب منفعة مهمين لك ؟
- إذا كانت آرائهم سلبية من سيدعم مشروعك ؟
- إذا كنت لا تعتقد أنك سوف تكون قادر على إكتسابهم كيف ستتعامل مع معارضتهم لك ؟
- من الناس اللذين يتأثرون بآرائهم ؟
- هل يمكن أن يكون هؤلاء الأشخاص أصحاب المصلحة معك ؟
طريقة جيدة جدا للإجابة على هذه الأسئلة و هى التحدث مع أصحاب المصلحة مباشرة ، الناس غالبا يحبون التعبير عن آرائهم و طلب آراء الناس في كثير من الأحيان يكون الخطوة الأولى في بناء علاقة ناجحة معهم .
من خلال فهم الشكل السابق لخريطة أصحاب المصلحة يمكنك بسهولة معرفة أصحاب المنفعة المتوقع أن يعترضوك و أصحاب المصلحة المدافعين و المؤيدين لمشروعك و هنا طريقة جيدة للقيام بذلك هي عن طريق الألوان سنغير خلفية المربعات ليظهر الكلام عليها بوضوح ، المؤيدين باللون الأخضر ، المعترضون و النقاد باللون الأحمر و غيرهم من المحايدين باللون البرتقالى .
يبين الشكل 2 أنك تحتاج إلى بذل الجهد لإقناع الرشيدى إخوان بفوائد المشروع و المتحدة للمقاولات و آدم المسيرى أنصار جيدين يتمتعون بالقوة للمشاركة معك .
لإجراء تحليل كامل لأصحاب المصلحة ، إسأل نفسك عما إذا كنت تتواصل بفعالية مع أصحاب المصلحة أم لا ؟ و ما هي الإجراءات التي يمكنك إتخاذها للحصول على المزيد من مؤيديك أو الفوز على منتقديك ؟
- إدارة أصحاب المنفعة أو المصلحة هي العملية التي يمكنك من خلالها تحديد أصحاب المصلحة الرئيسيين و الفوز بدعمهم و تحليل أصحاب المصلحة هو المرحلة الأولى من هذا حيث يمكنك تحديد و البدء في فهم أصحاب المنفعة الرئيسيين .
- الخطوةالأولى : عمل عصف ذهنى لتعيد النظر فى علاقاتك و إستخراج أصحاب المصلحة .
- الخطوة الثانية : تحديد الأولويات حسب القوة و الإهتمام و رسم ذلك على شبكة السلطة .
- الخطوة الثالثة : الفهم الجيد لما يحفز أصحاب المنفعة و كيف تفوز بدعمهم لك و زيادة مؤيديك .
- إذا كانت آرائهم سلبية من سيدعم مشروعك ؟
- إذا كنت لا تعتقد أنك سوف تكون قادر على إكتسابهم كيف ستتعامل مع معارضتهم لك ؟
- من الناس اللذين يتأثرون بآرائهم ؟
- هل يمكن أن يكون هؤلاء الأشخاص أصحاب المصلحة معك ؟
طريقة جيدة جدا للإجابة على هذه الأسئلة و هى التحدث مع أصحاب المصلحة مباشرة ، الناس غالبا يحبون التعبير عن آرائهم و طلب آراء الناس في كثير من الأحيان يكون الخطوة الأولى في بناء علاقة ناجحة معهم .
من خلال فهم الشكل السابق لخريطة أصحاب المصلحة يمكنك بسهولة معرفة أصحاب المنفعة المتوقع أن يعترضوك و أصحاب المصلحة المدافعين و المؤيدين لمشروعك و هنا طريقة جيدة للقيام بذلك هي عن طريق الألوان سنغير خلفية المربعات ليظهر الكلام عليها بوضوح ، المؤيدين باللون الأخضر ، المعترضون و النقاد باللون الأحمر و غيرهم من المحايدين باللون البرتقالى .
مثال :
يمكنك إستخدام نموذج تحليل أصحاب المصلحة في العمل لوضعك الوظيفى الحالى أو مشروع جديد تريد القيام به .لإجراء تحليل كامل لأصحاب المصلحة ، إسأل نفسك عما إذا كنت تتواصل بفعالية مع أصحاب المصلحة أم لا ؟ و ما هي الإجراءات التي يمكنك إتخاذها للحصول على المزيد من مؤيديك أو الفوز على منتقديك ؟
يمكنك استخدام هذا الشكل للقيام بذلك إستناداً على تحليلك الكامل لأصحاب المنفعة
النقاط الرئيسية
- العمل و المشاريع التي تقوم بها تصبح أكثر أهمية بتأثيرها على المزيد و المزيد من الناس بعض هؤلاء الناس لديهم القدرة على إعتراض مشاريعك و آخرون مؤيدين قويين لعملك .- إدارة أصحاب المنفعة أو المصلحة هي العملية التي يمكنك من خلالها تحديد أصحاب المصلحة الرئيسيين و الفوز بدعمهم و تحليل أصحاب المصلحة هو المرحلة الأولى من هذا حيث يمكنك تحديد و البدء في فهم أصحاب المنفعة الرئيسيين .
- الخطوةالأولى : عمل عصف ذهنى لتعيد النظر فى علاقاتك و إستخراج أصحاب المصلحة .
- الخطوة الثانية : تحديد الأولويات حسب القوة و الإهتمام و رسم ذلك على شبكة السلطة .
- الخطوة الثالثة : الفهم الجيد لما يحفز أصحاب المنفعة و كيف تفوز بدعمهم لك و زيادة مؤيديك .
هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها
لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد
التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك
كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
#مهنة_سعيدة