طريقة إدارة وعلاج الذين لا يثقون بأحد - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 7 مايو 2020

طريقة إدارة وعلاج الذين لا يثقون بأحد

البعض يقيدون أنفسهم في العمل بسبب إفتقارهم الشديد للثقة في الآخرين رغم أنهم موهوبين ، أكثر شىء محبط للمدير هو رؤية عجز أحد أعضاء الفريق فى إخراج إمكانياته نتيجة ذلك

الثقة بالنفس هامة للغاية في كل جوانب حياتنا لأنها تساعدنا على تحقيق المزيد من النجاح لكن الكثير يقاومها للأسف ، تلاحظ أنهم يجدون صعوبة في النجاح مما يقلل مستويات الثقة أكثر .

سنعرف طرق  بناء مستويات عالية من الإيمان الذاتي في الآخرين وطرق إظهار النفس في العمل من خلال خطوات عملية

ما هى عدم الثقة ؟

الثقة بالنفس مصطلح يستخدم لوصف قدرة شخص على الأداء فى مستوى معين ، فعندما تثق بنفسك ستعرف ما تجيده و القيمة التي تضيفها إلى فريقك أو قسمك أو مؤسستك و تنقل هذه الطريقة للآخرين .

بينما إنعدام الثقة يعنى مستوى منخفض من الثقة في قدراتك بصرف النظر عن النتائج التي تحققها و غالباً يصاحبها ضعف إحترام الذات مما يزيد من تعقيد المشكلة .

الثقة بالنفس و إحترام الذات لهما تأثير كبير على أداء الشخص حيث تظهر دراسات مختلفة أن أعضاء الفريق الذين يشعرون بالرضا عن قدراتهم يتمتعون بمستويات عالية من الإبداع و الرضا الوظيفي و هم أكثر حماساً للنجاح .

نحن جميعاً عرضة لفترات من الشك فى الذات خاصة عندما نواجه وقت صعب في العمل أو في حياتنا الشخصية لكن يمكن أن تكون الثقة المنخفضة للغاية أو عدم الثقة ، عميقة الجذور و لا تستند بالضرورة إلى حقيقة أو سبب و هذا يصعب من إدارة هذا الشخص لأن السبب غير واضح أو لا يرتبط بشكل مباشر ببيئة العمل .

أعراض عدم الثقة

يعانى الذين لديهم مستويات منخفضة للغاية من الثقة بالنفس إلى النظرة السيئة لأنفسهم و ينتقدون دائماً عملهم و يستخدمون لغة سلبية عن أنفسهم و نادراً ما يثقون في حكمهم الخاص و يعتقدون أن النجاح هو نتيجة الحظ بدلاً من بذل مجهود للحصول عليه .

غالباً يرون الحياة بها مخاطر أكثر من الفرص و يفضلوا البقاء في مناطق راحتهم و نتيجة لذلك تقل إحتمالية مشاركتهم في مشاريع جديدة أو التحدث في الإجتماعات خوفاً من الفشل لأنهم يركزون على ما يعتقده الآخرون بهم و تجدهم يميلون إلى المماطلة و يكافحون من أجل إتخاذ قرارات فعالة .

الإيجابيات و السلبيات

إذا كان أعضاء فريقك يفتقرون إلى الثقة ، فسوف يؤدون أقل من إمكانياتهم بصرف النظر عن مدى موهبتهم و هذا النقص في الإيمان بالذات يمكن أن يتسبب في التدمير الذاتى مما يؤدي إلى الشعور بعدم القيمة أو النقص أو الغضب و يمكن أن يؤثر ذلك سلباً على معنويات الفريق .

الذين يعانون من مستويات منخفضة جداً من الثقة ، يستنزفون وقت مديريهم و طاقتهم خاصة إذا كانوا بحاجة إلى الكثير من التشجيع و الدعم ، و قد يعانى زملائهم منهم لأنهم سيضطرون إلى القيام بعمل إضافي نتيجة قرار خاطئ أو عدم الوفاء بالميعاد النهائي للتسليم .

يمكن للذين يعانون من إنخفاض الثقة بالنفس تحقيق بعض الفوائد للفرق ، فيمكن أن يصبحوا على درجة عالية من الكفاءة في مجال معين إذا وضعوا توقعات عالية و أن يبحثوا بإستمرار عن طرق للتحسين .

في حالات نادرة ، قد يظهر السلوك المسيطر أو المتلاعب أو سلوك الضحية نتيجة إفتقار مزمن للثقة و الطمأنينة ، لذلك إستخدم معايير موضوعية للحكم على الوضع بشكل عادل لكل فرد من أفراد الفريق .

الحصول على الأفضل

حتى الموظف الأكثر ثقة قد يعاني من الشك الذاتي في مرحلة ما من حياته المهنية و بالرغم من مسئوليته فى تطوير إحساسه بالقيمته ، فإن الإدارة الجيدة يمكن أن تساعده كثيراً ، إتبع الخطوات الثمانية الآتية للحصول على أفضل النتائج من أعضاء فريقك

1. تطوير علاقة التدريب

إذا كنت تخطط لمساعدة أحد أعضاء فريقك على بناء ثقته ، فأنت بحاجة لفهم ما يحدث ، في البداية قد تجد أنه يقاوم بشكل غريزي الثقة فيك ، لذلك قم بـإنشاء علاقة تدريب جيدة لتشجيعه على الإنفتاح .

لإجراء محادثة فعالة ، ابدأ بالتحدث عن الأشياء المشتركة بينكما مثل حدث عمل أو مشروع أو إهتمام رياضي مشترك و أثبت أنك موثوق به و أنك تهتم بصدق برفاهية فريقك .

اعمل من خلال المستويات الستة لبناء علاقة حميمية معه لتتمكن من طرح الأسئلة الصحيحة .

  1. البيئة .
  2. السلوك .
  3. القدرة .
  4. المعتقدات .
  5. الهوية .
  6. الروح .

2. حدد السبب

إستمع له بفاعلية و لاحظ أي إشارات لفظية يعطيها عن إفتقاره إلى الثقة بالنفس مثل الإفراط في النقد الذاتي و إستخدم تقنية 5whys برفق للوصول إلى جذر المشكلة .

استكشف المواقف التي تجعله يفتقر إلى الثقة حتى تعالجها ليشعر بمزيد من الراحة ، إعملوا معاً على تحديد الطرق التي يمكنه إستخدامها لإستعادة السيطرة في هذه المواقف و يمكن أن يكون لعب الأدوار تمرين مفيد لممارسة التعامل مع المواقف الصعبة ثم النجاح فيها .

يمكن أن تكون مشاعر إنخفاض قيمة الذات عميقة الجذور و لا تستند دائماً إلى المنطق أو الحقيقة لذلك إذا لاحظت أنه مرهق جداً أو مكتئب أو قلق ، شجعه على طلب المساعدة المهنية .

تحدي التفكير السلبي

قد تلاحظ البعض يتحدثون بشكل سلبى دون سبب وجيه أو ما يبرر ذلك و قد يكون الأمر كارثي إذا أصبح عادة ، يعتبر الوعي الفكرى خطوة أولى مهمة لإدارة التفكير السلبي .

في كل مرة يتحدث فيها أحدهم عن نفسه بشكل سيئ ، قم بتحدي هذه الصورة السلبية لإيجاد طريقة بديلة لتقييم الموقف ، وإذا أصر على أنه لا تستطيع فعل شيء ، أطلب منه وصف نجاح فيه تحدى مماثل لتساعده على وضع الأمور في مكانها .

إقترح عليه كتابة هذه الأفكار فى نوت لملاحظة أفكاره الغير مفيدة يومياً أو أسبوعياً و شجعه على إتخاذ إجراءات لمعالجة هذه الافكار .

4. ركز على نقاط القوة و ليس نقاط الضعف

بالرغم من ضرورة الإعتراف بنقاط الضعف إلا أنه من الأفضل غالباً قضاء المزيد من الوقت في التركيز على نقاط القوة لدى من يفتقرون للثقة ، فإذا ساعدت أحد الأعضاء على تطوير مهاراته في المجالات التي يتفوق فيها ، فمن المرجح أن يبدأ في الإيمان بقدراته الخاصة .

إستخدم تحليل SWOT الشخصي لتحديد نقاط قوته الكبيرة و الإستفادة منها فى عمله ، و إذا أظهر خبرة حقيقية في مجالات معينة ، فإبحث عن طرق يمكنه من خلالها مشاركة معرفته مع الآخرين مثل العروض التقديمية الصغيرة لتطوير ثقته بشكل أكبر .

تذكر ألا تضغط عليه بشدة إذا قاوم في البداية ، التشجيع اللطيف طريقة أفضل من الضغط و شجعه على إستخدام نوت للتسجيل و التفكير في نجاحاته .

5. تحديد الأهداف الإضافية

يكتسب الناس الثقة من إنهاء المهام و المشاريع بنجاح و من تطوير مهاراتهم و معارفهم و من الإعتراف بالنجاحات ، يجب تعلم مبدأ أن النجاح يأتي من العمل بجدية مما يقودنا إلى قبول تحديات أكثر صعوبة و الإستمرار في مواجهة النكسات .

ساعده على تحديد الأهداف الصغيرة و القابلة للتحقيق و تأكد أنها واقعية بحيث يمكنك زيادة التحدي تدريجياً في كل مرة يكمل فيها الهدف بنجاح ، بذلك يزداد إيمانه بقدراته فى كل خطوة .

أثناء تعلم مهارات جديدة ، من المحتمل أن يمر بمجموعة من المشاعر المختلفة لذلك إستخدم سلم الكفاءة الواعي لمساعدته على التقدم .

6. التمكين عن طريق التفويض

فوض المهام الصغيرة و إعطه مسئولية إضافية للسماح له بتطوير قدرات جديدة و النمو بثقة من خلال النجاح في مهام غير مألوفة له ، ستجده يقاوم و خائف و يشك في قدرته على إتخاذ القرارات الصحيحة فى البداية ، و إذا وجدته يتراجع ، أخبره أنك تثق في حكمه و أنك ستوجهه إذا لزم الأمر .

إذا لاحظت أنه يعتمد عليك كثيراً ، علمه أن يكون أكثر استقلالية و قدم له كل الموارد التي تشجعه على الإستمرار ، كل ذلك سيشجعه على التفكير بنفسه بدلاً من طلب المساعدة قبل المحاولة .

7. الدعم من خلال الأخطاء

ستلاحظ عند ظهور خطأ بسيط أنه يؤكد لنفسه عدم ملائمته و أنه ببساطة لا يستطيع أن يفعل ما يُطلب منه لذلك ستجده يفتقر إلى المرونة و التى هى سمة أساسية للناجحين .

ستلاحظ أنه يستنزف طاقتك العاطفية و وقتك ، لذلك تأكد أنك تعتني برفاهيتك و أنك قادر على إنجاز عملك الخاص ، إقرأ مقال تجنب الإرهاق و التعامل أثناء الضغوط لتحسين طريقة تعاملك فى المواقف .

قالت عالمة النفس Carol Dweck في جامعة ستانفورد ، أن ذوي العقليات الغير مرنة يعتبرون النكسات دليل على أنهم ليسوا على المستوى المطلوب وترى الحل في تبني مبدأ التحسين المستمر و التعامل مع المشاكل على أنها فرص للتطور و التحسن .

ساعده على تحدي أى أشياء تقفز من العقلية الثابتة من خلال تشجيعه على إرتكاب الأخطاء و ذكره بأنه يستطيع إختيار طريقة الرد و ذكره أيضاً أنك تقف معه و تدعمه فى حالة بذل الجهد فى إتخاذ قرارات تأتي من أساس منطقى قوى .

8. التعرف على الإنجازات الصغيرة

عندما تساعد أحد على بناء ثقته ، من المهم أن تقدم له ردود فعل إيجابية منتظمة و الإحتفال بإنجازاته مهما كانت صغيرة ، الإعتراف يجعله في معنويات رائعة ، لذلك قم بتهنئته كلما قدم العمل شكل جيد .

كن محدد بشأن ما فعله بشكل صحيح و لا تستخدم العبارات العامة مثل أنت تقوم بعمل رائع ، لكن قل كان تقريرك خالي من الأخطاء تقريباً و به ما طلبتُه بالضبط .. أحسنت ، و إذا حاولت عمل غير ذلك ستلاحظ أن كلماتك تأتى على آذان صماء لأنه يشعر أنك مستبد.

النقاط الرئيسية

- الذين لا يتمتعون بثقة كبيرة فى أنفسهم تجدهم غير واثقين في قدراتهم مما قد يعوق تقدمهم في العمل و يستنزف طاقة مديريهم و زملائهم .

- إستخدم التقنيات المكتوبة فى هذا المقال لتحدي التفكير الغير مفيد أو السلبي و التركيز على نقاط القوة بهم بدلاً من نقاط الضعف .

- ساعد على بناء ثقتهم من خلال تطوير علاقة تدريب معه لمحاولة تحديد السبب الجذري لإفتقاده لذاته .

- ساعده على وضع أهداف صغيرة قابلة للتحقيق ثم قم بتمكينها عن طريق التفويض .

- قدم له المزيد من الدعم من خلال تشجيعه عندما يرتكب الأخطاء و الإعتراف بإنجازاته مهما كانت صغيرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة