إدارة الذين يعانون من التلعثم فى الكلام - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 9 مايو 2020

إدارة الذين يعانون من التلعثم فى الكلام

كثيراً نجد شخص يتمتع بالذكاء ولديه الكثير من الأفكار لكن تجده غير مرتب وبطىء عندما يتعامل مع الأوراق وتلاحظ أنه يستغرق وقت طويل فى قراءة المستندات وعندما يكتب التقارير والرسائل تلاحظ أنها مليئة بالأخطاء ، غالباً فى هذه الحالة نحن نفترض أنه إما يتعجل الأمور أو أنه كسول جداً لدرجة أنه لا يهتم بعمله ولكن هل فكرت أنه قد يكون لديه تلعثم فى الكلام ؟!

سنكشف عن بعض التحديات التي يواجهها الذين لديهم مشاكل فى القراءة وننظر لبعض مهاراته ونقاط قوته فى العمل وكيف يمكنك دعمها حتى يتمكن من النجاح

ما هو التلعثم فى الكلام ؟

كلمة التلعثم فى الكلام dyslexic مشتقة من اليونانية وتعني صعوبة الكلمات ، يواجه المصابون بهذه المشكلة صعوبة في معالجة المعلومات المقروءة والمسموعة وفي تذكرها ، لكن هذه المشكلة ليست مرتبطة بالذكاء لأنها حالة عامة وتكون غالباً وراثية يعانى منها من 10% - 15% من سكان في الولايات المتحدة و10% في بريطانيا ، وهناك أعراض تظهر على المتلعثمين كلامياً يمكنك معرفة الذين يعانون منها عن طريق ملاحظتها فيهم حسب ما قالته الجمعية الطبية الأمريكية :

• مهارات القراءة والكتابة دون المستوى المتوقع لذكائهم .
• مشاكل في تعلم معانى الكلمات .
• ضعف القدرة على التعرف على الأصوات وربطها بالرموز .
• البطء في قراءة الكلمات المكتوبة .
• صعوبة في كتابة الأفكار .
• هجاء ضعيف .
• الميل إلى تبديل الأحرف والأرقام .
• الخلط بين اليسار واليمين .
• صعوبة في التنسيق والإستدلال المكاني .
• هناك تاريخ عائلي فى التلعثم فى الكلام أو إضطرابات التعلم .
• ضعف إدارة الوقت والتخطيط والمهارات التنظيمية .
• تدني إحترام الذات وإرتفاع مستويات التوتر .

هناك العديد من مصادر المساعدة والمعلومات مثل جمعية التلعثم فى الكلام الأمريكية ADA وجمعية التلعثم فى الكلام البريطانية (BDA) التي تقدمان التدريب والدعم (لم نجد واحدة عربية ، إذا كنت تعرف واحدة ، أكتبها في تعليق) .

ملحوظة
- بعض الذين يعانون من التلعثم فى الكلام يترددون في الكشف عن حالتهم ويشعرون بالقلق لأنها تؤثر على وظائفهم وطموحاتهم المهنية .

- الذين يعانون من التلعثم فى الكلام في أمريكا تحت رعاية وحماية القانون الأمريكي ضد الإضطهاد لذوي الإعاقة لعام 1990 ، وقانون المساواة فى بريطانيا لعام 2010 وهذا يعني أن أصحاب العمل بحاجة إلى إجراء تعديلات معقولة لتمكين المصابين بالتلعثم فى الكلام فى العمل مثل أي شخص آخر .

نقاط القوة ومزايا التلعثم في الكلام

التلعثم فى الكلام لا يعني أنه أقل ذكاءً من زملائه بأي شكل من الأشكال وقد تجده مصدر للإبداع والرؤية وحل المشكلات القوية فى فريقك .

قال Ronald Davis فى كتابه هدية التلعثم فى الكلام The Gift of Dyslexia عام 2010 أنه يعتقد أن التلعثم فى الكلام مهارة خارج الصندوق وغالباً يكونوا متفوقين في ريادة الأعمال والعلوم والإختراعات مثل المستكشفة Ann Bancroft و Henry Ford و رجل الأعمال الملياردير Richard Branson و عالم الفيزياء ألبرت أينشتاين و الفنان بابلو بيكاسو و مخرج الأفلام Steven Spielberg و بطل الميدالية الذهبية الأولمبية Sir Steven Redgrave .

مع الدعم ، يمكن أن يقدم المصاب بالتلعثم في الكلام شيء قيم جداً للفريق لأن الطريقة التي يرى بها العالم فريدة من نوعها مما يصبح حافز للإبتكار والنجاح لكن يحذر Davis أيضاً من عدم التعامل معه بشكل صحيح لأنه قد يؤدي إلي إنخفاض إحترام الذات و التوتر و الإكتئاب و تفاقم حالتهم .

إذا كنت مدير لشخص يعاني من التلعثم فى الكلام ، فينبغي مواجه تحديات في التعامل معه لأنه يحاول التكيف مع العمليات الجديدة دائماً لذلك قد تحتاج إلى توفير تدريب إضافي له .

و بالمثل ، إدخال تقنية جديدة قد يعنى أنه يجب عليك مساعدته على إعتماد طرق جديدة للعمل و قد تفيده بعض التقنيات الجديدة وتعزز مشاركته وإنتاجيته و نلخص بعض التقنيات المساعدة المتوفرة أدناه .

إدارة العضو المتلعثم في الكلام

التلعثم فى الكلام يمكن أن يكون محبط للغاية للمصاب و للمدير لكن هناك نصائح وإستراتيجيات بسيطة وغير مكلفة يمكنك إستخدامها لدعمه والحصول على أفضل ما لديه .

ملحوظة
إذا طلب المساعدة في إدارة التلعثم فى الكلام ، تحدث معه على إنفراد عن إحتياجاته ثم تحدث مع قسم الموارد البشرية للتأكد من إمتثال المؤسسة للتشريعات ولمعرفة الموارد التي قد تكون متاحة بالفعل ، و فيما يلي بعض الخطوات العملية لإدارة المتلعثم بنجاح :

1. تغيير أسلوبك في التواصل

لاحظه و إكتشف أسلوب التواصل و التعلم المفضلة له فنظراً لصعوبة معالجته للمعلومات ، فقد يفضل أن تقول المهام أو الأنشطة التي تريده القيام بها له شفهياً عبر البريد الصوتي بدلاً من البريد الإلكتروني أو المراسلة الصوتية على الواتس أو الإتصال ، أو بصرياً عن طريق إبراز النقاط المهمة في المستندات أو إستخدام الخرائط الذهنية أو المخططات أو الرسوم البيانية .

2. إجراء تعديلات في مكان العمل

القراءة محبطة للذين يعانون من التلعثم فى الكلام لأنهم يرون الحروف و كأنها ترقص في الصفحة لذلك إذا قمت بتوزيع مواد مطبوعة ، فإن إستخدام خلفية ملونة عليها يمكن أن يكون مفيد للغاية و يمكن أن يخبرك هو بنفسه بألوان الخلفية و التباين الأنسب له .

يحتاج الذين يعانون من التلعثم فى الكلام إلى تعليمات دقيقة وواضحة و العمل فى مكان هادئ و متابعتهم بتذكير مكتوب كما يعتبر المدقق الإملائي الفوري على الكمبيوتر مكافأة حقيقية بالنسبة لهم حيث يمكنه التركيز على الكتابة دون القلق الزائد من إرتكاب الأخطاء الإملائية .

موقع ADA و BDA به معلومات عن الأجهزة و البرامج المساعدة مثل أجهزة التسجيل الصوتي الرقمية التى تعد رائعة لتدوين الملاحظات أو تسجيل الإجتماعات حيث تدوين الملاحظات عن طريق الصوت أو الكتابة من خلال الصوت بواسطة الكمبيوتر .

3. بناء علاقات عمل إيجابية

رتب تدريب لمساعدة الجميع في فريقك على فهم حالة المتلعثم فى الكلام و إشرح لهم سبب الحاجة إلى بعض التعديلات لأن الفهم يأتي بالقبول فمن المحتمل أن تجد فريقك يساعده ويدعمه .

4. ركز على نقاط القوة

يمكن أن يكون هذا العضو مبدع و مثير للفضول و لديه حلول مبتكرة للمشكلات بسرعة كبيرة لذلك أعطه الأدوات لإدارة الأشياء التي قد تكون صعبة بالنسبة له مثل إدارة الوقت و التنظيم .

المواعيد الإلكترونية الصوتية و المرئية تعد ميزة له وإستخدام المخططات البصرية على الحائط في العمل وتشجيعه على إستخدام قوائم المهام و الجدولة الفعالة على إدارة يومه ستكون مفيدة أيضاً .

ملحوظة
بعض الإستراتيجيات في هذا المقال تفيد المصابين بفرط الحركة و نقص الإنتباه .

5. تقديم الملاحظات وعمل حدود

أنت تريد دعم المتلعثم فى الكلام و لكن لا تغفل أن لديه وظيفة يقوم بها لذلك دعها يعرف ما تتوقع منه و أعطه موعد نهائي و أهداف واضحة و ردود فعل محددة حول التحسينات التي يمكنه عملها .

النقاط الرئيسية

- يؤثر التلعثم فى الكلام على قدرة الشخص على معالجة المعلومات خاصة في القراءة و الكتابة وغالباً يتم تشخيصها في الطفولة لكن أحياناً لا يتم التعرف عليها حتى الكبر .

- غالباً يقول المصابون التلعثم فى الكلام أنهم يجدون صعوبة في تدوين أفكارهم على الورق وتختلط الكلمات عندما يقرأون وعليهم قراءة نفس المقطع مراراً و تكراراً لفهمه .

- يعانى الذين يعانون من التلعثم فى الكلام من صعوبة تنظيم و إدارة وقتهم بفعالية و لكن يمكنهم أيضاً إمتلاك مهارات إبداعية و رؤية متبصرة و حل المشكلات فوق المتوسط .

- يمكنك عمل بيئة داعمة و متقبلة لهذا العضو من خلال معرفة طرق التواصل معه و توفير الموارد المناسبة .

- إسأله ما هو الأفضل بالنسبة له فيمكن للتعديلات البسيطة مثل إعطاء التعليمات ببطء واحدة تلو الأخرى و إنشاء خطة يومية أو قائمة المهام ، مفيدة للغاية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة