طرق الحصول على المساعدة دون إعتبار أنك ضعيف - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأربعاء، 11 مارس 2020

طرق الحصول على المساعدة دون إعتبار أنك ضعيف

نحن جميعاً نحتاج للمساعدة من وقت لآخر فإذا كنت تعاني من عبء العمل ، فقد يكون من الصعب طلب المساعدة من رئيسك أو زملائك و إذا إعترفت بأنه لا يمكنك التعامل مع كل شيء ، سيعتقدون أنك غير قادر و ستفضل أداء عملك بنفسك .. أليس كذلك ؟

قد تكون قلق من منافسيك في العمل اللذين يرغبون في الحصول على فرصك أو مشاريعك و إستغلالهم لمواقف الضعف عندك ، فأنت بالتأكيد لا تريد أن تبدو ضعيف أمامهم .

طلب المساعدة يجعل الكثير منا غير مرتاح خاصة إذا كنت مدير لذلك يجب معرفة طريقة طلب المساعدة عندما تكون في حاجة إليها فمن الأفضل الحصول على المساعدة فى الوقت المناسب بدلاً من فقدان أو تهديد وضعك و خسارة التسليم في الموعد النهائي أو إنتاج عمل رديء الجودة .

الكثير من المديرين لا يحبون المفاجآت و يفضلون الإنتباه للمشكلة قبل حدوثها حتي لا يشعرون بالحرج خاصة في تسليم المشاريع في الوقت المحدد لها .

سنتكلم عن الطريقة المناسبة لطلب المساعدة و وقتها الصحيح

هل التقييم الذاتي

ضغوط العمل ترتفع و تهبط مع تغير الظروف و الأوضاع فإذا شعرت بالإرهاق من عملك الحالي أو إذا لم تكن متأكد من طريقة القيام بمهمة أو مشروع ، فلا تطلب المساعدة السريعة قبل عمل تقييم ذاتي أولاً لذلك إتبع الخطوات التالية :

راجع عملك

أنظر للعمل الذي تحتاج إلى القيام به
- هل يمكنك تفويض أي مهام لأحد أعضاء الفريق ؟
- هل تستخدم قوائم مهام أو برامج لإدارة عملك ؟
- هل تحدد أولوياتك ؟

تقييم جدولك الزمني

هل أنت غارق لأنك يحاجة لتحسين مهارات إدارة وقتك ؟
إذا كان الأمر كذلك يمكنك إستخدم نوت سجل النشاط لمعرفة المهمة التى يجب تقضيه وقتك فيها و ذلك للتخلص من الأنشطة المضيعة للوقت لتتمكن من التركيز على المهم .

حاول حل المشكلة بطريقة إبداعية

اسأل نفسك ما إذا كان يمكنك التغيير أو العمل بالطريقة مختلفة لتصبح أكثر فاعلية .

تقييم إنتاجيتك

لمجرد أنك مشغول لا يعني أنك منتج و تركز على العمل المهم لذلك إفهم قوة إنتاجيتك و أين يمكنك تحسينها .

خصص المزيد من الوقت

مشكلة الناجحين أنهم يحبون العمل لساعات أطول من الأقل نجاحاً فإذا كان زملاؤك في المكتب يعملون لساعات أكثر منك فلن يستجيبوا لك في طلب المساعدة منهم لذلك لا تعمل لساعات طويلة بعد الدوام .

إدارة الإجهاد

بعض الوظائف لا تقبل الفشل و نجد أن العمل فيها أكثر بكثير من الموارد المتاحة لذلك العمل لساعات أطول فيها لن يحدث تقدم أو فارق على المدى الطويل ، تَعَلم أساليب إدارة الإجهاد و تحليل الوظيفة و إستمر فى التقدم .

ملحوظة
من المهم أن تتصرف بسرعة إذا كنت تعاني من العمل و قم بهذا التقييم الذاتي عند الشعور بالإرهاق .

تعرف على مقدم المساعدة

إذا راجعت عادات عملك و قررت أنك بحاجة فعلاً إلى المساعدة ، فعليك الآن أن تقرر من يجب أن تطلب منه المساعدة و يمكنك طلب ذلك من رئيسك أو زملائك أو تفويض المزيد من العمل لأفراد فريقك .

لكن كمدير قد تجد صعوبة في طلب المساعدة فقد تعتقد أن فريقك سيراك ضعيفاً و إذا كنت في منصب رفيع المستوى ، فيجب أن تكون قادر على التعامل مع كل شيء بنفسك .

هذه الأفكار وقتك الثمين و تهدر طاقتك التي تستخدمها للمهام الأكثر أهمية لأن معظمنا بحاجة للمساعدة في مرحلة ما بغض النظر عن مناصبنا و إذا لم تكن في دور إداري ، فقد تشعر أيضاً بحرج من طلب المساعدة خاصة عند سؤال رئيسك في العمل .

طلب المساعدة غالباً يكون علامة على حسن التقدير و يدل على أنك تهتم بأداء عملك بشكل صحيح لينجح فريقك و مؤسستك لذلك إبدأ بتحديد المنطقة التي تحتاج لمساعدة .

- هل هي مهمة محددة تسبب لك مشاكل ؟
- هل تفتقد مهارة أساسية لأداء مهمة بشكل جيد ؟

أنظر لمن سيقدم لك المساعدة أولاً ثم فكر في الذين لديهم الموارد أو المعرفة أو المهارات التي تحتاج لها و تذكر أن طلب المساعدة يدل على تواضعك و هي ميزة يعتبرها الناس رائعة في أي شخص بغض النظر عن المنصب .

طريقة طلب المساعدة بالطريقة الصحيحة

طلب المساعدة بالطريقة الصحيحة يجعلك تبدو في وضع السيطرة و يساعدك على التركيز بينما طلب المساعدة بطريقة خاطئة يجعل الآخرين يعتقدون أنك لا تتحكم في عواطفك و أنك غير قادر على التعامل مع ضغوط عملك .

الناس قد يكونون سعداء بطلبك مساعدتهم

غالباً يشعر الناس بالرضا لأنك طلبت منهم خبراتهم لذلك لا تكن عصبي عند طلب المساعدة .

تدرب على طريقة طلب المساعدة

إنتبه للغة جسدك لأنها تقول أكثر بكثير من كلماتك و مارس لعب الأدوار Role play للإستعداد .

تحكم في كلماتك و عواطفك

أطلب المساعدة فقط عندما تكون متحكم بالكامل في كلماتك و عواطفك لأنك إذا طلبت المساعدة و أنت قلق أو عصبي ستضر بسمعتك و ستجد الآخرين مترددين في مساعدتك .

أنتبه لطريقتك في السؤال

كن هادئ و مهذب و لا تحاول تخويف الآخرين و لا تحدق بهم أو تصدر أنين و لا تحاول التلاعب بهم .

وضح الخطوات التي إتخذتها لحل المشكلة

سيوضح ذلك أنك فعلت ما تستطيعه بشكل معقول لحل الموقف بنفسك .

حدد الحلول الممكنة بمفردك

حاول التفكير في الحلول الممكنة خاصةً إذا كنت تطلب المساعدة من رئيسك أو أحد زملائك و لا تقل لا أستطيع تحمل أعباء العمل  و قل أعتقد أن تسليم المشروع X إلى فلان سيساعدني أكثر على التركيز الكامل على المشروعين Y و Z .

ذكر الحلول المحتملة التي حاولت عملها بنفسك سيعتبرها الشخص الآخر طلب نصيحة منه و ليس المساعدة في أداء وظيفتك .

حدد ما تحتاجه

لا تطلب طلب غامض مثل أحتاج إلى مساعدة في هذا التقرير لكن إشرح بدقة ما تحتاجه مثل أواجه صعوبة في عمل قالب Excel لإنشاء الرسوم البيانية ، هل يمكنك مساعدتي في ذلك ؟

أظهر التقدير

قل دائماً شكراً لك بعد أخذ المساعدة من أحد و إذا كنت قائد و يمكنك تقديم مكافأة لأحد أعضاء فريقك خاصة إذا قدم لك المساعدة التي كنت في أمس الحاجة إليها أو على الأقل شكره أمام الفريق .

قدم مساعدتك في المقابل

تأكد أن الناس سعداء عند تقديم المساعدة و سيؤحبون بفكرة رد الجميل إذا وجدتهم في حاجة إليك .

النقاط الرئيسية

- معظمنا يحتاج مساعدة في مرحلة ما من حياتنا المهنية و قد تكون الفكرة صعبة عي المديرين لكنها توضح تواضعك و حُكمك الجيد على الناس .

- التقييم الذاتي أولاً قبل طلب المساعدة و إذا كان الوقت هو مصدر المشكلة ، فتعلم طريقة تنظيم وقك و إستخدم نوت خاصة لكتابة مهامك و تحديد أولوياتها لإدارة وقتك شكل أفضل .

- إذا كنت بحاجة لمساعدة ، فأطلبها فقط عندما تجد نفسك متحكماً بالكامل في تصرفاتك و عواطفك و لاحظ لغة جسدك و قم بمحاولة إيجاد حلول ممكنة تظهر أنك حاولت حل المشكلة بنفسك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة