تحديد ثقافة شركتك و التغلب على التناقضات المزمنة و حلها - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 10 مارس 2020

تحديد ثقافة شركتك و التغلب على التناقضات المزمنة و حلها

لعل أول ما يأتي في ذهنك عندما أذكر لك شركة جوجل أنها مرنة ، مبتكرة ، ممتعة .. أليس كذلك ؟ و الآن إذا طلبت منك التفكير فى إدارة حكومية أو جامعة ، فإن كلمات مثل مستقرة و يمكن الإعتماد عليها و صامدة تأتي لذهنك

جميع الشركات لديها ثقافتها الخاصة ، بعضها فعالة و ناجحة لأنها سريعة و قابلة للتكيف و دائمة التجديد و آخري بطيئة و طويلة العمر و غير مرنة .

من المهم فهم ثقافة شركتك لأن هذه الثقافة ستؤثر على القرارات التي تتخذها و العمليات التي تريد تنفيذها و النتائج التي يمكن أن تتوقعها من فرقك .

هنا يأتي دور نموذج القيم التنافسية الذي يسهل على الشركات تحديد ثقافتها و يساعد قادتها على إتخاذ القرارات الصحيحة و التعرف على التناقضات المتأصلة في منظمتهم و العمل علي زيادة القيمة و الفاعلية .

سنلقي نظرة على ماهية نموذج القيم التنافسية و سنوضح لك طريقة إستخدامه في مكان عملك لتحسين أدائك و أداء فريقك

فهم نموذج القيم التنافسية

نُشر نموذج أو إطار القيم التنافسية Competitive Values Framework أو VCF لأول مرة في عام 1983 من قِبل الباحثان R.E. Quinn و J. Rohrbaugh بعد أبحاثهما في الثقافة التنظيمية و القيادة و ذلك لمساعدة المنظمات على فهم ثقافتها و تحديد ما الذي يجعلها فعالة حقاً .

إطار القيم التنافسية له بعدين :
البعد الأول : المحور الأفقي .
البعد الثاني : المحور الرأسي .

حيث يعمل كل منهما بقسم معاكسة أو تنافسية ضد بعضها في الممارسة العملية لذلك كان النموذج حلاً لأنه يساعد المؤسسات على تحديد نقطة إنطلاقها و التنبؤ بالتوترات و المفاضلات التي يمكن أن تتوقعها عند تنفيذ التغيير .
نموذج إطار القيم التنافسية CVF - الشكل 1

البعد الأول في المحور الرأسي يوضح المكان الذي تقع فيه ثقافة منظمتك بين أقصى درجات المرونة مثل جوجل مثلاً في مرونتها و البعد الثاني على المحور الأفقي يبين مدي الإستقرار و البيروقراطية داخلياً و خارجياً و التي تعتمد علي العلاقات الفعالة بين أعضاء الفريق و العمليات المحددة بوضوح .

مثال 
تشتهر جنرال إلكتريك بتركيزها الداخلي على الجودة بطريقة Six Sigma أما شركة Apple تشتهر بتركيزها الخارجي على تقييم رضا العملاء و القدرة التنافسية .

في الشكل 1 ينتج عن هذين المحورين المتقاطعين أربعة أرباع يمثل كل منها مجموعة من القيم و الأنشطة النموذجية و كل ربع به وصف للمنظمة كما يلي :

1. الربع العلوي الأيسر Clan Collaborate 
يمثل العمل الجماعي و العلاقات الفعالة و التمكين الشخصي و إدارة المواهب و هذا هو قسم التعاون بين الناس لفعل الأشياء .

2. الربع العلوي الأيمن  Create Adhocracy 
يمثل الإبتكار و الإبداع و التخطيط للمستقبل و هو قسم  ريادة الأعمال .

3. الربع السفلي الأيسر Hierarchical Culture
يمثل التسلسل الهرمي (التحكم) و البيروقراطية و الأنظمة و الكفاءة و يدل على الرسمية و الإستقرار .

4. الربع السفلي الأيمن Market Culture
هو عكس الربع العلوي الأيسر و هو يمثل تحقيق الهدف و الإستجابة السريعة و القدرة التنافسية و هو قسم الرسالة و الأهداف .

لا يوجد ربع أفضل أو أسوأ لأن كل المؤسسات بها الأجزاء الأربعة بشكل ما و لكن نجد أن هناك ربع أو إثنين هم الأكثر إنتشاراً فى المؤسسة و يت هذا التصنف أنها تعمل ضمن ربع من الأربعة في وقت معين بناء على :

- ما تقوم بإنتاجه أو عمله .
- حسب الظروف التي تعمل فيها .
- الموقعها داخل السوق .
- الميزة التنافسية .

• عند تقسيم الدائرة فى الشكل 1 إلي جزئين - الجزء الأيسر أو الأيمن من الدائرة (المرونة و البيروقراطية) يمثلان البعد الأول (الرأسي) و هو يعتمد على سرعة التغذية المرتدة .

• وعند تقسيم الدائرة فى الشكل 1 إلي جزئين - الجزء العلوي و السفلي من الدائرة (الإبتكار و تحقيق الأهداف) يمثلان البعد الثاني (الأفقي) و هو يعتمد على الملاحظات و يقدم منظورين مختلفين عن الثقافة التنظيمية التي يصعب تحديدها .

إستخدام نموذج إطار القيم التنافسية

بمجرد تحديد الربع الذي تقع فيه مؤسستك ، يمكنك إستخدام هذه المعرفة لتعزيز القيم و السلوكيات المعتادة لهذا الربع من أجل تعزيز ثقافتك الحالية و من ناحية أخرى ، إذا كانت ثقافتك الحالية تؤدي إلى مشاكل ، فقد تحتاج إلى الإهتمام بصفات الربع المعاكس لها من خلال دمج بعض هذه العناصر في شركتك أو في ممارسة فريقك فقد تتمكن من إحداث تغيير إيجابي .

ومع ذلك يجب أن تدرك أنه يجب إجراء تبادل مع الربع المقابل فإذا كنت بحاجة إلى تشجيع الإبداع مثلاً فتوقع فقد بعض التحكم و إذا كنت ترغب في تركيز مؤسستك على التنافسية ، فقد تجد أن العناية بالفريق و العلاقات التعاونية بين الناس منخفضة و إذا إستخدمت  نموذج CVF لتوقع هذه النتائج ، فالأفضل لك التعامل المشكلات التي أمامك .

نموذج CVF له العديد من الإستخدامات :

• تعيين الأدوار و المسؤوليات القيادية .
• تصميم المنظمة ككل أو تصميم إدارة جديدة .
• تحسين الأداء داخل المنظمة أو الإدارة .
• تقييم الجودة في المنتجات أو الإدارات .
التوظيف الفعال .
• تحديد أساليب التعلم الفعال .

إستخدام نموذج CVF في العمل

مثال عن دار نشر تعليمية التي بها بعض الأمور المعنوية الخطيرة فالموظفون مثقلون بالأعباء و الجو في المكاتب روتيني جداً و يسود الجمود و النماذج القديمة و قادة المؤسسة بحاجة لعمل تغيير جذري لتنشيط قوتهم العاملة .

بإستخدام نموذج CVF يمكنهم أن يروا بسرعة أن ثقافة دار النشر تبعهم تقع في ربع التحكم (الربع السفلي الأيسر Control) فقرروا عمل خطة تمكن فريقهم من البدء في التوسع في هذا الربع و منح أعضاء الفريق مقدار صغير من الوقت كل أسبوع لمتابعة مشاريع تطوير منتجاتهم .

نتيجة لذلك قام أحد المحررين بالإتصال هاتفياً مع واحد من قسم المبيعات للحصول على تعليقات المشترين مما أدي لإعادة تصميم أغلفة الكتب مما أدى إلى إرتفاع ملحوظ جداً فى المبيعات بعد ذلك لأن المتاجر طلبت الكتب ذات الأغلفة الجاذبية و وضعتها فى رفوف أفضل لجذب عين القارىء .

أيضاً تم منح أعضاء الفريق المزيد من المرونة في طريقة إكمال عملهم و يتم تقديم مكافآت للتوصل لحلول مبتكرة للمشاكل القديمة و نتيجة لذلك إقترح أحد موظفي المخزن طريقة توفر تكلفة العوائد من المخزن .

كل ذلك لأن قادة دار النشر حددوا موقعهم الحالي و الموقع النقيض لهم فأصبحوا قادرين على جلب حياة جديدة لفريقهم ليتمكنوا من رؤية طريقهم بوضوح .

إستخدام إطار القيم التنافسية للتعرف على أدوار القيادة

لا يخبرك CVF عن ثقافة الشركات فقط. يمكن تمديده لتحديد أنماط القيادة التي يفترض عمومًا أنها تتناسب مع الثقافات في كل رباعي. يمكنك أن ترى هذا موضح في الشكل 2 .

سمات القيادة في كل ربع

1. الربع العلوي الأيسر Clan Collaborate 
يميل القادة في هذا الربع إلى وصفهم كموجهين أو ميسرين أو منشئي فريق لأنهم إنهم يجمعون كل شيء في الأوقات صعبة و يشجعون الفريق على السعي لتحقيق الأهداف المشتركة و يساعدون أعضاء فرقهم على تطوير المهارات اللازمة للعمل بشكل أكثر فاعلية .

2. الربع السفلي الأيسر Hierarchical Culture
من الأفضل وصف القادة في هذا الربع على أنهم مدراء لإنهم يركزون على التنظيم و حل المشكلات و ضمان إنجاز الأمور بشكل صحيح و هم حريصون على الإهتمام بالتفاصيل و البقاء على إطلاع و هم صارمين في تحليلاتهم .

3. الربع العلوي الأيمن  Create Adhocracy 
القادة في هذا الربع شغوفين برؤاهم و يتبنون التغيير و التفكير الجديد و غالباً يحبون المخاطر و لا تمثل لهم مشكلة كبيرة و هم ليسوا خياليين و لكنهم حريصون على تحويل أفكارهم إلى حقيقة ملموسة .

4. الربع السفلي الأيمن Market Culture
القادة في هذا الربع يعتمدون على النتائج و عادة يركزون على المدى القصير و يحبون تحمل المسؤولية و العمل بسرعة لإغلاق الصفقات مع العملاء .

ملحوظة
عند إستخدام نموذج CFV لتحليل طريقة عمل القائد ، تأكد من تطبيق الأداة على فريقك أو مؤسستك ككل ، القادة الأكثر فاعلية قادرين على تقديم عناصر من أسلوب القيادة من أي ربع مستهدف و يمكنهم التبديل بسهولة بين الأربع أجزاء و إعتماد أساليب القيادة المناسبة حسب الوضع الحالي .

النقاط الرئيسية

- نموذج CFV هو أداة رائعة لمساعدتك أو لمساعدة شركتك في إنشاء نقطة إنطلاق للتغيير و بإستخدام هذا النموذج يمكنك بسهولة معرفة مكانك الحالي و أين تريد الذهاب .

- يمكن إستخدام إطار القيم التنافسية في أشياء كثيرة مثل تحديد و تغيير ثقافة الشركة و مساعدة القادة على أن يكونوا أكثر فاعلية و إنشاء إستراتيجية تسويقية جديدة و بدء عمل منافسة في السوق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة