تحليل الوظيفة لإختيار أفضل وظيفة لك - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 1 فبراير 2020

تحليل الوظيفة لإختيار أفضل وظيفة لك


سنتكلم هنا على طريقة التركيز على ما يجب عليك فعله فى دورك وسط عنائنا من الإحساس المرعب المتمثل في وجود الكثير من العمل و القيام به فى وقت قليل للغاية و العمل لساعات طويلة بشكل غير معقول للبقاء فى وظائفنا و البديل هنا هو العمل بذكاء من خلال التركيز على الأشياء المهمة و تقليل وقت المهام ذو الأولوية المنخفضة


تحليل الوظيفة هو الخطوة الأولى للقيام بذلك لأنه تقنية أساسية لإدارة التوتر الناتج من الحمل الزائد عن طريق الفهم الكامل لما هو متوقع منك فى ظل سرعة الحركة و الضغوط الكثيرة للحصول على أكبر عائد من عملك و السيطرة .

تحليل الوظيفة يتيح لك إحكام قبضتك على الأشياء المهمة فعلاً عملك حتى يكون أدائك متميز لإنه يساعدك على تجاوز الفوضى و المشتتات للوصول إلى قلب ما عليك القيام به .

هذه الأداة بها نموذجين :
النموذج الأول هو النموذج المختصر الذي اتحدث معك عنه هنا و الذى يفترض أن مؤسستك منظمة جيداً و توصيف الوظائف و معايير المراجعة و الحوافز متناسقة و صحيحة .

النموذج الثاني هو النموذج الطويل و الذى يعلمك التعامل مع الوظائف و المؤسسات الغير منتظمة و التى تتسبب فى التخبط و حدوث الضغوط الهائلة .

طريقة إستخدام تحليل الوظيفة

عمل تحليل للوظيفة عن طريق الخطوات التالية

1. مراجعة الأوراق الرسمية

إقرأ الوصف الوظيفي الخاص بك و حدد الأهداف الرئيسية و الأولويات و إقرأ نماذج مراجعات الأداء الدورية التى توضح لك السلوكيات التي سيتم مكافئتك عليها و تعرف على التدريب المتاح لوظيفتك و إحضره حتى تعرف ما تحتاجه و إطلع على خطط الحوافز .

2. إفهم إستراتيجية المنظمة و ثقافتها

إفهم سبب طلب الشركة لك فى هذه الوظيفة من خلال الـ Job description أو السؤال و معرفة الهدف الرئيسي لتساعد المنظمة على تحقيقه و تأكد من فهم طريقة عملك بشكل جيد .

إذا كنت حديث التعيين ، تحدث مع أعضاء قدامى محترمين لفهم قيم و ثقافتة و الصحيح و الخاطىء و الأشياء التي تعتبرها مهمة .
تأكد من فهم ثقافة شركتك و السلوكيات التى تعزز ثقافتها أو على الأقل التى لا تتعارض معها و النظر فى مدى تقدير الشركة لما تفعله و تأكد من تناسق أولويات عملك مع رسالتك و مع ثقافة الشركة .

3. تعرف على المتميزين و أسباب نجاحهم

تعرف عليهم سواء كانوا داخل المنظمة أو خارجها من الدور المماثل لك و تعرف على طريقة عملهم مسببت نجاحهم و لاحظ ما يفعلونه و تعلم منهم المهارات التي تجعلهم ناجحين .

4. تحقق من الناس و الموارد للقيام بمهمتك

تأكد من حصولك على دعم الموظفين و الموارد و التدريب اللازم للقيام بعمل ممتاز و إذا لم تكت موجودة يمكنك بدء التركيز على الحصول عليها .

5. ضبط أولوياتك مع مديرك

من خلال تحديد الموارد و التدريبات التي تحتاجها و تحديدها مع مديرك و إعتمادها من مديرك فى العمل و فهم ما يشكل أداء جيد في دورك و التحدث عن المعوقات الخطيرة و الإتفاق على طريقة إدارتها .

6. إتخاذ الإجراءات

الآن يجب معرفة ما عليك القيام به و ما هى الأشياء الأقل أهمية و إمكانية تأجيلها و تفاوض بحذر فى الحصول على المزيد من الموارد أو التدريب للقيام بعملك حتى إن كانت لا تفيدك على المستوى الشخصي لكنها تفيد من تخدمهم و  لا تدع الناس يستغلونك و كن حازم في توضيح أن لديك عملك الذي تقوم به و فكر فى مبدأ تفويض المهام أو جدولتها .

النقاط الرئيسية

- تحليل الوظيفة job analysis يتكون من 6 خطوات .
- الفهم و الإتفاق على طريقة تحقيق أعلى أداء في عملك .
- التأكد من موافقتك أنت و رئيسك على ما يجب التركيز و ما يمكن تأجيله عليه أثناء الضغوط .
- التأكد من أن لديك الموارد و التدريب و الموظفين اللازمين للقيام بعمل جيد .
- هذه التقنية تشرح لك طريقة التفوق في عملك و أولوياته .
- تحليل الوظيفة يساعدك على التحكم في الضغوط الزائدة فى عملك من خلال تحديد ما يمكن تأجيله .
- تحليل الوظيفة واحد من التقنيات العملية التى تساعدك فى الحد من الإجهاد الزائد فى العمل .
- هذا النوع من التحليلات يساعدك على حل المشكلات داخل الوظائف و العمل بشكل فعال مع مديرك و مع زملائك و يساعد على تحسين طريقة فريق العمل .
- تحليل الوظيفة يساعدك على إكتساب مهارة الحزم و هى إحترام الآخرون و إحترام حقك فى نفس الوقت و عدم تحمل العمل المفرط.
- هذا النوع من التقنيات هام للسيطرة على الإجهاد اليومى الوظيفي و تحسين جودة حياتك العملية و تحقيق النجاح في حياتك المهنية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة