نصائح لتطوير قدرتك على التكيف - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الاثنين، 23 مارس 2020

نصائح لتطوير قدرتك على التكيف

القدرة على التكيف هي المفتاح فهناك مثل صيني معروف يقول إن الحكماء يتكيفون مع الظروف مثل الماء الذي يأخذ شكل الإبريق من خلال القدرة على التغيير المناسب للظروف الجديدة و هي مهارة حاسمة و مهمة في الذكاء العاطفي للقادة

أظهرت دراسة أجريت عام 2008 من وحدة الإستخبارات الإقتصادية البريطانية و التى كانت بعنوان المواهب التنفيذية العالمية المتزايدة أو Growing Global Executive Talent أن الصفات القيادية الثلاثة الأولى فى الأهمية فى السنوات القادمة هي :

1. القدرة على تحفيز الموظفين و فازت بنسبة 35% .
2. القدرة على العمل بشكل جيد عبر الثقافات بنسبة 34% .
3. القدرة على تسهيل التغيير بنسبة 32% .
وجاءت الخبرة الفنية فى المرتبة الأخيرة حيث حققت ما بين 10% - 11% فقط !

لذلك أصبح من المهم بذل الجهد لفهم الناس من مختلف الثقافات و أصبح التكيف الثقافي ضرورة لك كقائد فهناك قادة لديهم فرق تحمل أكثر من 20 ثقافة مختلفة !

روبرت ماكدونالد Robert McDonald المدير التنفيذي للعمليات في شركة بروكتر أند غامبل Procter & Gamble Company مثال على القائد الذي يجسد هذه الجودة حيث الذي قضى 20 سنة في وظائف مختلفة حيث قال في آخر مقابلة له :

لم أتوقع يوماً أن أعيش خارج الولايات المتحدة لمدة 15 عام ؛ لقد تغير العالم ، لذلك اضطررت إلى التغيير أيضاً و إذا نظرت لسيرتي الذاتية ستجدني لا أجيد اللغات الأخري لكن عندما خرجت من ثقافتي ، تعلمت اللغات الأجنبية .

هذا الإستعداد للخروج من منطقة الراحة و التعلم المستمر هو أساس التكيف مع البيئة المتغيرة وهو ما يبين الإختلاف الأساسي بين القادة الناجحين و الغير ناجحين .

فى كتاب البقاء على قيد الحياة اليومية : لماذا يقوم الأذكياء بأشياء غبية Everyday Survival : Why Smart People do Stupid Things بقلم لورانس جونزاليس Laurence Gonzales المحاضر في مختبرات لورانس ليفرمور الوطنية Lawrence Livermore National Laboratories تحدث عن الأخطاء الغبية التي نرتكبها عندما نعمل من ما إعتدنا عليه بعيداً عن متطلبات المواقف  العالمية الحالية .

و يوضح أن أحد أسباب حدوث ذلك يتعلق بالطريقة التي يعالج بها الدماغ معلومات جديدة حيث أنها ادمغتنا تخلق ما يسميه النصوص السلوكية أو النماذج العقلية التي تعتمد على تشكيل قوالب سلوكية لما نفعله .

فمن خلال الممارسة ، تبنى عقولنا أنماط سلوكية للحركات الجسدية المطلوبة في ربط أحذيتنا مثلاً و يتم ترسيخ هذا النمط في النهاية و ينتهي به الأمر إلى جعله إجراء سهل و تلقائى لدرجة أننا لا نفكر فيه بعد ذلك مثل التهرب الذى نفعله تلقائياً عندما يلقي أحدهم علينا بالتهم .

تبسط الأنماط السلوكية Behavioral scripts تجعلنا أكثر كفاءة و تساعدنا على التحرك بشكل أسرع و بجهد أقل و تؤثر على ما ندركه و نؤمن به ، يقول Gonzales "نميل إلى عدم ملاحظة الأشياء التي تتعارض مع أنماطنا السلوكية و نميل لعدم تجربة ما تقولنا لنا هذه النصوص البرمجية بأنه سيئ أو مستحيل" .

هذه البرمجيات تحمل جانب سلبي لأنها تدفعنا لتجاهل حقيقة الموقف و تمرير الإشارات دون الإنتباه إليها كما تخبرنا بأننا نعرف ما الإختيارات التى أمامنا بالفعل لذلك فإننا نتخذ قرارات بشكل معين كما يقول أنها "ليست قرارات بالمعنى الحقيقي للكلمة و لكنها ببساطة سلوكيات آلية".

قد تؤدي البرمجيات أو النصوص العقلية أيضاً إلى العناد فى التمسك بفكرة أن هذه هي الطريقة نقوم بها دائماً و رافض فهم أو قبول حقائق الموقف الجديد كما يقول هنري بلوتكين Henry Plotkin عالم النفس في جامعة لندن "أننا نميل إلى تعميم ما نجح في الماضي في المستقبل" لذلك برمجياتنا تخبرنا بفعل الأشياء التى نجحت معنا في الماضي و تجنب الأشياء التى لم تنجح .

و هذا هو مقاومة التغيير المعاكس للمرونة و هذا يجعلنا جامدين و غير مستجيبين للتغيير و لا نرغب في التعلم و تبني طرق جديدة و كلها يمكن أن يكون لها تأثير على قدرتنا على البقاء و النجاح على المدى الطويل .

الذين يسجلون درجات عالية في قدرتهم على التكيف قادرون على التعامل بشكل أكثر إيجابية مع التغيير و هم قادرون على القيام بما يلزم لتعديل طريقتهم و تغيير أولوياتهم .

بعض النصائح لتطوير القدرة على التكيف

عندما تطلق فكرة خذ لحظة لملاحظة النصوص البرمجة العقلية التي تؤثر على سلوكك و طريقة تفكيرك لأن النصوص الذهنية دائماً تخرج بتلقائية لذلك عليك تحديها عمداً إذا رغبت في تحسين قيادتك .

ساعد فريقك على التمييز بين الملاحظة و الإستدلال و بين الحقيقة و التخمين يمكن أن يتأثر الإستدلال و التخمين بالبرمجة العقلية التي ليس لها علاقة بالواقع .

كن الصوت الذي يلفت إنتباه الآخرين لهذه الإمكانية و ساعد الجميع على التوقف المؤقت حتى يتمكنوا من تحليل الإستنتاجات و التخمينات التي قد لا تكون صالحة .

اخرج من منطقة راحتك بإرادتك فعندما نضع أنفسنا عمداً في مواقف خارج منطقة راحتنا فإننا ننمو و هذا يعني تجديد المعرفة القديمة و تحديث مهاراتك و تجنب الإعتماد على إسمك للحصول على المزايا لأن هذا لم يعد يعمل اليوم نتيجة سهولة الحصول على المعرفة .

 نحن بحاجة للتكيف من خلال التطور المستمر و إعادة إختراع أنفسنا و إعادة التفكير في المستقبل ، يتحدث Warren Bennis عن أهمية مراجعة القادة لأسلوبهم القيادي و الإستمرار في التكيف مثل الثعابين التى تُسقِط جلودها و تستمر في النمو و التحول مع فارق التشبيه و هذا يعني أن المديرين التنفيذيين و المنظمات يجب أن تكون قابلة للتكيف المستمر أو الهلاك .

عندما نعتاد أن هناك وقت سنتعود على الوضع الحالى و نفشل في تحدي الظروف و مواصلة النمو و التحسين لذلك يجب أن نعتبر أنفسنا سنترك الدنيا أو العمل غداً لنشعر بالخطورة القليلة التى تُمكننا من تغيير الأمور للأفضل و التكيف لها .

في بيئة اليوم التي تتسم بالتحديات المعقدة و التغير السريع تصبح القدرة على حل المشكلات مهمة للغاية حيث يقيس موقع كيرتون للتكيف و الإبتكار KAI الطريقة التي يحل بها الناس المشكلات و يتخذون القرارات .

تفضل المحولات نهجًا أكثر قابلية للتكيف و منهجية و منظمة لحل المشكلات و من المرجح أن تسعى إلى حل لمشكلة عن طريق العمل ضمن الإطار الحالي بدلاً من تطوير إطار جديد .

من ناحية أخرى ، يفضل المبتكرون منهجًا أقل تنظيماً و غير تقليدي و مبدع في حل المشكلات و من المرجح أن يبحثوا عن حلول من خلال التفكير خارج الصندوق. ينظر المرء للقيام بالأشياء بشكل أفضل و الآخر يبدو للقيام بالأشياء بشكل مختلف .

ضع في اعتبارك أن الفريق المكون من محولات متطرفة أو مبتكرين متطرفين أقل نجاحاً من فريق متوازن و إذا كنت تريد معرفة مكان فريقك في هذا البعد ، فراجع KAI .

إذا أردت تقييم مستوى قدرتك على التكيف ، ادخل على موقع StrengthsFinder أو إختبار مخزون الكفاءة العاطفية ECI حيث يخبرك الاخير على مدى قدرتك على التكيف على 4 مقاييس :

1. الإنفتاح على الأفكار الجديدة .
2. التكيف مع المواقف .
3. معالجة الطلبات غير المتوقعة .
4. تكييف أو تغيير الإستراتيجية .

لفهم التغييرات التي تحتاج لإجرائها لتستمر في النجاح ، إقرأ كتاب ما وصل بك إلى هنا لن يصل بك إلى هناك : كيف يصبح الناجحون أكثر نجاحاً What Got You Here Won't Get You There: How Successful People Become Even More Successful لـ Marshall Goldsmith .

القدرة على التكيف ليست مجرد مشاهدة أو قول "التكيف شىء جميل" لكنها ميزة تنافسية كبيرة جداً لك كقائد خاصى عندما تتبنى فكرة التكييف و تسأل نفسك عن مكان شركتك الحالى من القدرة على التكيف و ما عليك فعله لمواكبة وتيرة التغيير و التعقيد المتزايد فى العمل .

من فترة طويلة قال Benjamin Franklin أن "الفضفاض يلبس و الضيق يتمزق" ويقصد بذلك عما يمكنك فعلة اليوم لتوسيع منظورك و لتمديد الحدود المفروضة كقائد .

هذه المقالة مقتطف من كتاب The Leader as a Mensch: Become the kind of person لـ Bruna Martinuzzi يريد الآخرون أن يتبعوه و هى معلمة و مؤلفة و متحدثة متخصصة في الذكاء العاطفي و القيادة و مايرز بريجز و التدريب على مهارات العرض و التقديم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة