معنى القيادة و طرقها - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 31 أغسطس 2017

معنى القيادة و طرقها



ما هي القيادة - What is leadership

القادة هم الناس الذين يفعلون الشيء الصحيح و المديرين هم الذين يفعلون الأمور الصحيحة 
Professor Warren G. Bennis

سنخبرك عن معنى القيادة ليكون لديك فكرة عن دور القيادة و معناها

ما هو معنى القيادة و طرقها ؟

القيادة ممكن تظهر مجموعة متنوعة من الصور مثل :

- زعيم سياسي .
- قائد يقود فريقه فى رحلة خلوية .
- تطوير إستراتيجية شركه للتغلب على المنافسة .

القادة يساعدون أنفسهم و الآخرين على القيام بالأشياء الصحيحة لإنهم يحددون الإتجاه ويؤسسون الرؤية الملهمة ويخلقون شئ جديد ، القيادة هي رسم خريطة الفوز لفريق أو لمنظمة لأنها عملية ديناميكية ومثيرة وملهمة وفى نفس الوقت يجب على القادة إستخدام المهارات الإدارية لتوجيه فرقهم إلى الوجهة الصحيحة بطريقة سلسة و فعالة .

سنركز على عملية القيادة وهتكلم عن "معنى القيادة و طرقها" التحويلية اللى أقترحه James MacGregor Burns ثم طوره Bernard Bass ، النموذج يركز على التفكير البصري وتحقيق التغيير وليس الإدارة التي تهدف للحفاظ على الأداء الحالي وتحسينه .

ملحوظة
القيادة تعني الكثير لمختلف الناس في جميع أنحاء العالم و تقدم أشياء مختلفة ، مفهوم القيادة ممكن يرتبط بالقيادة المجتمعية و القيادة الدينية و القيادة السياسية و قيادة الجماعات الحمائية .

المقالة دى هركز فيها على النموذج الغربي للقيادة الفردية و نناقش فيها القيادة في مكان العمل و كما قال Dwight D. Eisenhower القيادة هي فن جعل الناس يفعلون شيء تريد القيام به لأنهم يريد ذلك .

تعريف القيادة

بالإعتماد على فكرة القيادة التحويلية ، الزعيم الفعال هو الشخص الذي يفعل ما يلي

1. يخلق رؤية ملهمة للمستقبل .
2. يحفز ويلهم الناس على التعامل مع تلك الرؤية .
3. يدير تسليم الرؤية .
4. تدريب و بناء الفرق لتكون أكثر فعالية في تحقيق الرؤية .

1. خلق رؤية ملهمة للمستقبل

في مجال الأعمال التجارية ، الرؤية تكون واقعية مقنعة و جذابة فى تصوير ما تريد أن تكون عليه في المستقبل و الرؤية توفر التوجيه و تحدد الأولويات و تخلق هوية لتحقيق ما تريده .

لخلق الرؤية يركز القادة على نقاط القوة في المؤسسة بإستخدام أدوات مثل القوى الخمسة لبورتر وPEST Analysis  وUSP Analysis و Core Competence Analysis وSWOT Analysis لتحليل الوضع الحالي ، القادة يفكرون في طرق تطور صناعتهم و فى سلوك المنافسين و ينظرون فى طرق الإبتكار الناجح .

شكل أعمالهم و إستراتيجياتهم لتحقيق النجاح في الأسواق في المستقبل و يختبرون رؤيتهم بعمل أبحاث السوق المناسبة و تقييم المخاطر الرئيسية بإستخدام تقنيات مثل تحليل السيناريو ، لذلك القيادة هي إستباقية حل المشكلات التى تتطلع إلى الأمام وعدم الرضا عن الأشياء كما هي .

و بمجرد تطوير رؤيتهم يجب على القادة أن يكونوا مقنعين ومؤثرين ولديهم رؤية مقنعة لجعل الناس يررون ويشعرون ويفهمون و ينفذون رؤيتهم فالقادة الفعالون يقدمون صورة غنية للمستقبل عندما تتحقق رؤيتهم ويقولون قصص ملهمة و يشرحون رؤيتهم في الطرق الإزدهار ، فالقيادة تجمع بين الجانب التحليلي لخلق الرؤية مع شغف القيم المشتركة وخلق شيء مفيد فعلاً للفرق اللى بيقودوها .

2. تحفيز وإلهام الناس

الرؤية المقنعة هى أساس القيادة لكن قدرة القائد الحقيقية تكمن فى تحفيز وإلهام الناس لتحقيق تلك الرؤية ، فلما تبدء مشروع جديد بيكون حماسك عالى جداً عشان كده غالباً فى البداية بتحصل على الدعم .

لكن صعب الحصول عليه بعد كده لأن حماسك بيقل خاصة إن كان الفريق أو المنظمة هيعمل تغييرات كبيرة في طريقة فعل أو تنفيذ الأشياء و القادة بتعترف بكده ويعملون بجدية طوال المشروع لربط رؤيتهم بإحتياجات الناس الفردية و أهدافهم وتطلعاتهم .

من خلال نظرية التوقعات يجمع القادة الفعالين توقعين مختلفين هما :

- توقع أن العمل الشاق يؤدي لنتائج جيدة .
- توقع أن النتائج الجيدة تؤدى لمكافآت أو حوافز مثيرة .

توقع التمتع بالمكافآت سواء معنوية او مادية ، داخلية أو خارجية بتحفز الناس على العمل بجدية لتحقيق النجاحات وممكن فى مشوار النجاح إعادة صياغة الرؤيا وتوضيح فوائدها على الفريق بتوصيلها بطرق جذابة .

وجود القادة الخبراء نقطة فى غاية القوة ، فالناس تعجب وتؤمن بهذا النوع من القادة لأنهم خبراء في ما يفعلونه ولإنهم يتمتعون بالمصداقية وأصبح الناس يستمتعون بهم وبمتابعتهم ودى نقطة بتسهل تحفيز وإلهام الناس اللى تحت قيادتهم .

ممكن للقادة التحفيز والتأثير على الناس من خلال الكاريزما ومن خلال الأشكال الخمسة للقوة كالقدرة على دفع المكافآت أو وضع المهام للناس بالرغم من أن القادة الجيدين لا يعتمدون كثيراً على هذه الأنواع من القوة لتحفيز الآخرين وإلهامهم .

3. إدارة تنفيذ الرؤية

النقطة دى متعلقة بالقيادة و مدى إرتباطها بالإدارة فيجب على القادة التأكد من سير العمل بشكل صحيح لتحقيق رؤيتهم إما بأنفسهم أو عن طريق مدير مختص أو فريق من المديرين يفوضهم القائد لمسؤولية ضمان الوصول لرؤيته بنجاح .

و لتحقيق رؤية القادة هيحتاج أعضاء الفريق لأهداف أداء مرتبطة بالرؤية الشاملة للفريق ، مقال مؤشرات الأداء الرئيسية يوضح طريقة واحدة لربط الرؤية بالنتائج و الإدارة اليومية والإدارة بالتجوال MBWA طريقة بتضمن بها تنفيذ ما ينبغى تنفيذه .

يحتاج القادة لإدارة التغيير بشكل فعال ، إدارة التغيير بتساعد على ضمان تنفيذ التغييرات اللازمة لتحقيق الرؤية بسلاسة و دقة بدعم المؤيدين و المتضررين .

4. تدريب و بناء فريق لتحقيق الرؤية

تنمية الأفراد و الجماعات هام جداً فى القيادة التحويليلة لتطوير الفرق فيجب على القادة أولاً فهم ديناميكية الفريق مثل Belbin's Team Roles ومراحل تشكيل الفرق  ونظرية الأداء لضمان تمتع أعضاء الفريق بالمهارات والقدرات اللازمة للقيام بعملهم وتحقيق الرؤية و ذلك من خلال إعطاء و تلقي ردود الفعل بإنتظام وتدريب الناس لتحسين الأداء الفردي و أداء الفريق ككل .

القيادة تبحث عن القدرات القيادية في الآخرين ، فمن خلال تطوير مهارات القيادة داخل فريقك ممكن تنشىء بيئة تحقق لك الإستمرار في النجاح على المدى الطويل و ده مقياس حقيقى للقيادة الرائعة .

ملحوظة
كتير بنستخدم عبارة قائد أو القيادة بشكل غير صحيح لوصف أشخاص فى مناصب إدارية ، ممكن يكونوا من ذوي المهارات العالية و يتميزون لحسن السير و السلوك فى وظائفهم و يعتبرون قيمة لمؤسساتهم لكن كل ده ممكن يأهله لمدير ممتاز و ليس قائد !

عشان كده أطلب الحذر في إستخدام المصطلحات و عدم إفتراض أن الأشخاص الذى يطلق عليهم قادة بحكم وظائفهم أو اللى بيصفوا أنفسهم بالقادة أو حتى مجموعات اللى بتسمى نفسها فرق القيادة بأنهم يصنعون الواقع و التغيير .

فى منتهى الخطورة الإعتقاد و التفكير بهذه الطريقة و أن يدير هذا النوع من الناس المنظمات و الشركات والمؤسسات الحكومية أو الخاصة لأنهم ليسوا قادة و لا يفعلون أى شىء متعلق بالقيادة ولا أحد يضع و لا يتابع تنفيذ رؤية ودى مشكلة خطيرة جداً على المدى الطويل .

النقاط الرئيسية

- من الصعب تحديد "معنى القيادة و طرقها" لدى بعض الناس بإختلاف ثقافاتهم .

- في نموذج القيادة التحويلية يحدد القادة الإتجاه و يساعدون أنفسهم و الآخرين على فعل الشيء الصحيح لتحقيق المزيد من النجاحات بالرؤية الملهمة و التحفيز وإلهام الآخرين .

- للوصول لتلك الرؤية كما أنهم يتابعون تحقيق رؤيتهم بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق التفويض و بناء و تدريب فرقهم لجعلهم أقوى من أي وقت مضى .

هناك تعليق واحد:

#مهنة_سعيدة