تعلم طريقة بناء علاقات قوية و سريعة مع من حولك - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 1 يونيو 2019

تعلم طريقة بناء علاقات قوية و سريعة مع من حولك

تعلم طريقة بناء علاقات قوية و سريعة مع من حولك
تعلم طريقة بناء علاقات قوية و سريعة مع من حولك
- هل تعرف أحد لديه موهبة التواصل مع الآخر ؟ 
- هل يتمكن هذا الشخص من خلق شعور بالثقة و تفاهم في دقائق ؟

لا يهم طبيعة عملك أو الوظيفة لأن معرفة طريقة بناء علاقة مع الآخر سيخلق لك فرص كثيرة لا حصر لها فعندما يكون لديك علاقات مع الآخرين ، عادة ستجد منهم الكتير يريد مساعدتك .

قد يقول الناس أنها هدية من الله أو موهبة طبيعية ، العلاقات تتطور بشكل تلقائي لكن يمكن لأي شخص رعاية و تحسين طريقة بناء العلاقات تماماً مثل أي مهارة أخرى .

في هذا المقال سنعرف المقصود بالعلاقات و طريقة تطويرها مثل أى مهارة أخري


ما هي العلاقات ؟

العلاقات هي روابط تشكل أساس العلاقات الهادفة و الوثيقة و المتناغمة بين الناس و هو الشعور بالإتصال بينك و بين شخص آخر تقابله أو تحبه أو تثق فيه ، الروابط بينك و بين الآخر تتشكل و تبني عندما تكتشف أنهك مشترك معك في قيم و أولويات في الحياة .

يقول الباحثين Linda Tickle-Degnen و Robert Rosenthal أنك عندما تكون لديك علاقة مع شخص ما ، فأنت تشاركه 3 أشياء :

الإهتمام المتبادل
لأنكما تركزان و تهتمان بما يقوله أو يفعله كل واحد منكم .

الإيجابية
فأنتم ودودان و سعيدان و تبديان إهتمام تجاه بعضكما البعض .

التنسيق
فأنتما تشعران أنكما متزامنان مع بعضكما البعض و تتشاركان الفهم و مستويات الطاقة و اللهجة و لغة الجسد .

يمكن أن يظهر هذا الإتصال فوراً عندما تري الآخر كما يمكن لهذا الإتصال التطور ببطء مع مرور الوقت بينك و بين الآخر و ينمو بشكل طبيعي دون نية مسبقة بأي شىء كما يمكنك الإهتمام به و تطويره و بنائه .

الروابط هي أساس النجاح فعندما تكون علي علاقة مع شخص آخر ، يتحسن وضعك و تزيد إستفادتك و تتعلم أكثر و تبني الثقة و زيادة إحتمالية قبول أفكارك و أفكار الآخرين معك و مشاركة المعلومات و تجد فرص أفضل لك .

سواء كنت في مقابلة لوظيفة أو تبيع شيء أو تحاول تحسين علاقة أيا كانت فإن معرفة طريقة بناء علاقة تساعدك على أداء وظيفتك بنجاح .

تلميح
بناء الثقة يعتمد علي تأسيس سمعة بالموثوقية و الوفاء بوعودك .

طريقة بناء علاقة

الروابط عبارة عن إتصال ثنائي الإتجاه بين شخصين لذلك لابد من عمل هذا من الشخصين و ليس شخص واحد لكن على أية حال يمكنك تحفيز الشخص الآخر لبناء علاقة معك عن طريق 6 خطوات 

تحذير
إستخدم أفضل تقدير شخصي لك عند تطبيق هذه الطريقة و تأكد من عدم إستخدام السخرية أو الطرق الغير شريفة مثل بيع شيء للناس لا يريدوه أو التأثير عليهم ليعملوا عمل يخالف مصالحهم الشخصية .

1. مظهرك

الإنطباع الأول يدوم كما تعرف لذلك ينبغي أن يساعدك مظهرك على التواصل مع الناس بدون حواجز فهناك قاعدة جيدة تتمثل في لبس ملابس أفضل قليلاً من الناس الذين ستقابلهم و حافظ على البساطة و تناسق الألوان و لا يهم السعر فالمهم هنا هو التناسق و النظافة .

2. تذكر دائماً أساسيات التواصل الجيد

- حافظ على إبتسامتك .
- حافظ على إسترخائك .
- لا تحرك رأسك و حاجبيك كثيراً وأختر وضع جيد لجسمك .
- رحب بالناس و لا تبالغ في ترحيبك .

هذه المبادئ الأساسية هي أساس التواصل الرائع و صعب إقامة علاقة بدونها لأنها تساعدك على بناء الثقة و التعاطف و الشعور بالناس الذين تستمع إليهم .

3. إبحث عن أفكار أو قيم مشتركة

الأفكار و القيم المشركة أساس في إنشاء علاقات لذلك تحدث مع الشخص الآخر للعثور على شيء مشترك بينكم .

معظم الناس يحبون التحدث عن أنفسهم و يحبون منك و يرتاحون عندما تظهر الإهتمام الحقيقي بهم لذلك إستخدم أسئلة مفتوحة لمعرفة النقاط المشتركة .

ربما إذا تحدثت عن الكلية أو الهوايات أو الفصل الدراسي أو المدينة أو فريقك الرياضي أو حتى مجرد التعبير عن إحباط من المرور الذي يؤخرك عن مواعيد عملك يساعدك على الإقتراب من شخص ما .

نصيحة 1
إجعل الصراحة و الصدق و تجنب المبالغة في الأشياء أساس فى كلامك لأن عكس ذلك يضعف مصداقيتك !

نصيحة 2
الضحك أداة رائعة لبناء علاقة صداقة لكن إستخدم الفكاهة بعناية لأن ما يبدو فكاهة لك يمكن أن يتسبب في الإساءة لشخص آخر فإذا شعرت أن بإحتمالية إتخاذ تعليقاتك بالطريقة الخاطئة ، فلا تقولها .

4. إنشاء تجارب مشتركة

لا يمكن أن تنمو الروابط بين الناس بدون تفاعل بشري و الطريقة الرائعة للتفاعل هي إنشاء تجارب جديدة و مشتركة مثل حضور المؤتمر سوياً أو تناول وجبة أو مشروب فى مطعم ، هذه الطريقة تساعد كثيراً في تحديد المشكلات و تقديم الحلول و عمل إستراتيجيات .

5. تعاطف مع الناس

التعاطف يتعلق بفهم الآخرين عن طريق رؤية الأشياء من منظورهم و التعرف على مشاعرهم و لفهم الآخرين ، إطرح أسئلة مفتوحة و وفر لهم مساحة للتحدث لأن الناس تستمتع بالحديث عن تجاربهم و مشاعرهم و إحتياجاتهم و رغباتهم و مشاكلهم و نجاحاتهم .

يجب أن تستمع جيداً لما يقولون حتى تتمكن من الإستجابة بذكاء و أن تضبط ذكائك العاطفي ، يمكنك إستخدام تقنية الإدراك الحسي أو Perceptual Positions و هي تقنية لرؤية الأشياء من وجهة نظر الآخرين .

تلميح
صعب إقامة علاقة مع شخص يريد التحدث عن نفسه فقط لذلك حاول أن توازن المحادثة و شارك مع الشخص الآخر مثل ما يفعل لكن إجعله بتكلم عن نفسه أكثر و إظهر الإهتمام ، ستشعر بالراحة أكثر نتيجة لذلك .

6. إنسخ شخصية الآخر عليك

تظهر الأبحاث أننا نفضل أن يكون الآخرين مثلنا تماماً لذلك أنشىء نسخة مطابقة من الآخر ، إنه أسلوب متقدم و يعتقد قليلوا الخبرة أنه نفاق بينما يستخدمه الخبراء دائماً لبناء علاقات جديدة و قوية و هو يعتمد أن تجعل نفسك نسخة من الشخص الآخر .

يقول عالم الأنثروبولوجي Ray Birdwhistell في كتابه Kinesics and Context أن الكلمات التي نتحدث بها لا تمثل أكثر من 7% فقط من تواصلنا و نبرة صوتنا تمثل أكثر من 38% و لغة جسدنا تمثل 55% ، لذلك ستفقد قنوات تواصل كبيرة بينك و بين الآخر إذا لم تفكر في هذه الصورة الكاملة للتواصل الإنساني .

جرب هذه التقنيات لبناء علاقة قوية و سريعة

راقب لغة جسد الآخر

راقب الإيماءات و شكل الجسم و التعبيرات فإذا وضع ذقنه على يده اليسرى ، أفعل ذلك بيدك اليسرى لمطابقته .

تصرف بنفس الطريقة

إذا كان الآخر إنطوائي أو منفتح أو خجول أو مشرق أو متحفظ فيجب أن تتصرف بنفس الطريقة أو تخاطر بعلاقتك معه .

إذا كان الآخر يفضل إستخدام الكلمات البسيطة أو المباشرة أو كان يستخدم لغة مهنية ففعل مثله تماماً و يمكنك تكرار بعض الكلمات أو العبارات المفضلة لديه .

طابق طريقة تحدث الشخص الآخر

مثل اللهجة و الإيقاع و نبرة الصوت فإذا كان يتحدث بهدوء و ببطء ، فتحدث بنفس الالوتيرة و نبرة الصوت حيث تشير الأبحاث التي أجراها مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي إلى أن هذه هي الطريقة الأكثر فاعلية لإقامة علاقة مع الآخر ، إنها طريقة خفية و لكنها تجعل الشخص الآخر يشعر بالراحة و أنك تفهمه جيداً .

تقديرك للموقف و حسك السليم ضرورية في هذه الطريقة فلا تحاكي كل كلمة و حركة لأنك أذا فعلت ذلك سيشعر الآخر أنك تقلده أو أنك تتعمد إستفذاذه و ستسقط بين ردود فعله الغير متوقعه لذلك كن دقيق و إجعل هدفك هو الوصول للتزامن معه بشكل طبيعي فلا يجب أبداً أن يشعر بما تفعله .

إذا شعرت أن هذه الطريقة صعبة ، تذكر أننا جميعاً نعكس طريقة شخصيات فى حياتنا من العائلة و الأصدقاء و الزملاء و الممثلين دون وعي ، فإذا أردت التدريب علي هذه التقنية ، حاول إستخدام تقنية لعب الأدوار Roll Play .

تلميح
إذا لاحظ الناس لغة جسدك ، سينتبهون أنك تعكس حركاتهم و طريقتهم و سيكون له تأثير عكسي علي علاقتكم لذلك لا تكن مثل المرأة أو الآلة و كن مريح و مناسب .

7. إعادة تأسيس علاقة

تستغرق إعادة بناء علاقة وقت كبير لذلك قم أولاً بمعالجة سبب فقد العلاقة و كن متواضع و إشرح بصدق ما حدث و إعتذر إذا كان الأمر يحتاج ذلك .

ثم ركز على إصلاح الإنكسار في الثقة و أوفي بوعدك و كن شفاف ، الإهتمام الحقيقي بإحتياجات الشخص الآخر تقطع شوط طويلاًكبير في إعادة بناء الثقة و إعادة تأسيس العلاقة .

النقاط الرئيسية

- يمكنك بناء علاقة عندما تقوم بتطوير الثقة المتبادلة و الصداقة و التقارب مع الآخر .

- يمكن أن يكون بناء علاقة مفيدة بشكل لا يصدق لمهنتك لأنه يساعدك على إقامة علاقات شخصية جيدة  مما يفتح لك العديد من الأبواب .

- إتبع هذه الخطوات الست لبناء علاقة جيدة

1. تأكد من حسن مظهرك .
2. تذكر أساسيات التواصل الجيد .
3. أعثر علي أفكار أو قيم مشتركة .
4. إنشاء تجارب مشتركة .
5. تعاطف مع الآخر .
6. تطابق في الطريقة و الكلام بشكل مناسب.

- بالرغم من أنك بنيت أفضل علاقات على المدي الطويل ، يمكنك إستخدام هذه الإستراتيجيات لعمل علاقات جديدة و قوية سريعة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة