تحضير نفسك لصنع قرارات عظيمة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020

تحضير نفسك لصنع قرارات عظيمة

اتحدث معك عزيزى / عزيزتى القارئة فى هذا المقال عن طريقة جعل عقلك فى وضع لإتخاذ قرارات سريعة و صائبة فى نفس الوقت و التغلب على هذا الشعور المزعج بعدم القدرة على إتخاذ قرارات هامة فى حياتك

كى تتخذ قرار ناجح يجب الإعداد له إعداد جيد و هذا لا يعني فقط الحصول على الحقائق و الأرقام لأنك حتى و إن كان معاك جميع البيانات يمكن أن تتخذ قرارات خاطئة و قد لا تتمكن من معالجة هذه المعلومات بفعالية إذا كنت مشتت بمهام أخرى أو إذا كنت تشك في قدرتك على عمل الإجراءات الصحيحة .

سأخبرك على عدة نصائح و تقنيات لتقليل الارتباك و الشك في ذاتك حتى تتمكن من إعداد نفسك لإتخاذ قرارات رائعة

الحدس و المنطق في صنع القرار

جميعاً نأخذ مئات القرارات يومياً ، نختار ما نريد إرتداؤه أو ما يجب إطعامه للأطفال أو شراء منتج جديد و هكذا ، القرارات التي نتخذها تتطلب قدر من الجهد العقلي لأننا نقضى الكثير من الوقت في التفكير في خيارات كبيرة و مهمة و البعض الآخر بديهي و تلقائي و لا نلاحظ أننا نقوم به .

عالم النفس Daniel Kahneman درس طريقة التفكير البطيئة و السريعة في كتابه Thinking, Fast and Slow الذى أطلقه لعام 2011 حيث سماهما النظام الأول و النظام الثاني .

النظام الأول

هو التفكير السريع الحدسي و الغريزي الذي تقوم به مثل قيادة سيارتك على طريق مألوف لك حيث لا تفكر فى شىء و تجد نفسك وصلت لمنزلك .

النظام الثاني

هو التفكير البطىء حيث نعالج المشاكل بوعي و قصد مثل المشاكل التجارية المعقدة أو المهمة .

يقول Kahneman أن فهم كيفية تفاعل النظامين و التأثير على بعضهما البعض يمكن أن يساعدك على إرساء الأسس لإتخاذ قرارات أفضل .

ملحوظة
يمكنك معرفة المزيد عن العلاقة بين الحدس والمنطق و إرتباطهما بصنع القرار في مقال العلاقة بين المخ و الأعصاب و العلامة التجارية .

العثور على مساحة للتفكير

من الصعب إتخاذ قرارات جيدة عند التعامل مع عشرات الأفكار مرة واحدة لأن التفكير فى أفكار كثيرة يشتت إنتباهك و يمنعك من  إعطاء القرار إهتمامك الكامل و حسب رأى Kahneman سيدفعك النظام الأول إلى طريقة معينة إعتدت العمل بها من قبل .

لذلك يجب تصفية ذهنك أولاً و التركيز على إتخاذ قرار فعال وعي و منطقي و التركيز على جانب واحد من المشكلة في كل مرة ، و اعمل في طريقك بهدوء ، يمكنك إستخدام تقنيات اليقظة و تقنيات التمركز للمساعدة في ذلك .

اليقظة تعني أن تكون مدرك تماماً لأفكارك و مشاعرك و أفعالك في الوقت الحالي و التمركز هو تقنية تصور تساعدك على التركيز هنا و الآن .

أن تكون على علم بالتحيز

أحد مشاكل الطريقة الأولى للتفكير هى أنها تجعلك تتحيز و تعطى وزن أكبر للمعلومات التى نتلقاها حتى إن كانت غير دقيقة أو غير مفيدة مما يمكن أن يؤدي إلى ضعف إتخاذ القرار .

نحن أيضا عرضة لتفضيل المعلومات التي تدعم معتقداتك الحالية لذلك يجب تحدي هذه الإفتراضات و التحيزات ، مقالة تجنب التحيز النفسي في صنع القرار و التفكير النقدي و سلم الإستدلال تساعدك على عدم التحيز لمعتقداتك الحالية .

تجنب التحيز يعتبر أحد المخاطر التي يجب أن تكون على دراية بها عند إتخاذ القرارات و يمكنك تجنب ذلك من خلال مقالة 10 أخطاء شائعة في صنع القرار .

تثق بنفسك و فريقك

الشك الذاتي ليس شىء عادى خاصة فى القرارات الكبيرة التى تؤثر على أرباح مؤسستك أو سبل عيش أعضاء فريقك و وجود مخاطر كثيرة يجعلنا نرغب فى جمع و تقييم أكبر قدر ممكن من البيانات قبل إتخاذ القرار و لكن في معظم الحالات لا يوجد حل مثالي يرضي الجميع .

يجب أن تثق بنفسك و المعلومات التي لديك فإذا واصلت البحث عن الحل المثالي ، فقد ينتهي بك الأمر إلى عدم القدرة على إتخاذ القرار على الإطلاق و يمكنك تجنب هذا السيناريو من خلال جلسة تدريبية مدتها ساعة واحدة عن طرق تجنب الشلل فى صنع القرارات .

إذا كنت مدير ، ستجد أنك تحملت مسؤولية إتخاذ قرارات سابقة بسبب ثقة مديرك فى نفسه ، الثقة مهمة أيضاً عندما تتخذ قرار معقد مرتبط بالفريق و يمكنك إستكشاف إستراتيجيات عن ذلك فى مقال بناء الثقة داخل فريقك حيث تتعلم القيادة بالقدوة و تعزيز و بناء الثقة و طريقة خلق علاقات مفتوحة و صادقة مع فريقك .

إستخدم وقتك بفاعلية

يتم إتخاذ معظم القرارات تحت درجة معينة من ضغط الوقت لذلك تعلم طرق التغلب على التأجيل لتجنب التسويف و إنتبه للنظام الأول أن يقودك إلى إتخاذ قرارات سيئة ، فد تتخذ قرارات أفضل بكثير إذا إستخدمت وقتك بفاعلية ، معرفة طرق ترتيب أولوياتك مع الحفاظ على هدوئك و خلق مساحة للتفكير في المشكلة و التركيز عليها سيساعدك كثيراً على إتخاذ قرارات صائبة .

يمكنك المشاركة في إختبار قياس جودة إدارة الوقت لأنه سيساعدك فى تحديد جوانب إدارة الوقت التي تحتاج إلى مساعدة بشأنها و العثور على الأدوات اللازمة لمعالجتها .

ملحوظة
يمكنك تعلم منهجية من 7 خطوات لإتخاذ قرارات رائعة من خلال مقالن و فيديو طرق إتخاذ القرارات .

النقاط الرئيسية

- تعمل عقولنا بشكل سريع و بطىء عند إتخاذ القرارات ، قال عالم النفس دانيال كانيمان أن النظامين يساعدانا على فهم و إعداد أنفسنا بشكل مسبق لإتخاذ القرارات بشكل أكثر فاعلية .

- يمكنك تجنب الإرتباك و التوتر في إتخاذ القرار بإستخدام تقنية اليقظة و التركيز و الثقة بقدرتك على إتخاذ قرارات جيدة و الإستفادة القصوى من وقتك .

- فهم طريقة تعامل عقلك مع المشاكل يساعدك في القضاء على التحيزات و تحسين جودة حكمك على الأشياء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة