6 ألعاب تعزز مهارات التواصل فى فرق العمل - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 18 أبريل 2020

6 ألعاب تعزز مهارات التواصل فى فرق العمل

يمكنك إستخدام هذا التدريب لتحسين التواصل بين أعضاء فريقك لأن ضعف التواصل يسبب الكثير من المشاكل و يؤدي إلى أخطاء و مشاكل فى الجودة و الصراع و عدم الإلتزام بالمواعيد النهائية و الفرص الضائعة

سنلقي نظرة على 6 تمارين لتحسين التواصل في فرق العمل بشكل أفضل لتكون بداية رائعة أو حل المشكلات التي تعوق الفريق

تمارين لتحسين مهارات التواصل

يتواصل فريقك بعدة طرق مختلفة ، وجهاً لوجه أو من خلال الفيديو كونفرانس أو التليفون أو البريد الإلكتروني لكننا نريد ذلك كله  أن يتم بشكل فعال لذلك إستخدم هذه التمارين لتحسين مهارات التواصل الأساسية مثل الإستماع و التعاطف و التحدث كى تساعدك على حل المشكلات و التفكير الإبداعي و مهارات القيادة .

اللعبة 1 - أوراق الكوتشينة

يتبادل أعضاء الفريق قطع من أوراق اللعب لتجميع البطاقات الكاملة .

هدف اللعبة
هذا التمرين مفيد لعرض وجهات نظر أعضاء الفريق الآخرين و يبني مهارات التواصل و التفاوض و يساعد الناس على تحسين التعاطف مع الآخرين .

المتطلبات
• على الأقل يكون هناك فريقين أو ثلاثة .
• إستخدم ما بين 4 أو 6 أوراق لعب لكل فرد .
• غرفة خاصة .

الزمن
15 دقيقة .

تعليمات اللعبة
- إختر الأوراق المتشابهة و قسمها 3 أجزاء أو حسب عدد الفرق التى ستلعب هذه اللعبة .
- إخلط جميع القطع معاً و ضعها بالتساوى فى مغلفات لكل فريق .
- قسم الناس إلى 3 فرق على الأقل و كل فرقة مكونة من 3 أو 4 أفراد و إذا كان عدد الناس قليل يمكن أن تكون الفرقة مكونة من شخصين فقط .
- أعط كل فريق مغلف من قطع أوراق اللعب .
- كل فريق لديه 3 دقائق لفرز القطع و تحديد القطع التي يحتاج إليها لعمل البطاقات كاملة و وضع إستراتيجية للتفاوض .
- بعد 3 دقائق إسمح للفرق بالبدء في المقايضة على القطع فى 8 دقائق ، يمكن للناس المقايضة بمفردهم أو بشكل جماعي مع فريقهم.
- عندما ينتهى الوقت ، قم بحساب البطاقات المكتملة لكل فريق و تحديد الفريق الذي لديه أكبر عدد من البطاقات ليفوز بالجولة .

بعد النشاط أطلب من الأعضاء إسترجاع الإستراتيجيات التي إستخدموها من خلال هذه الأسئلة :
• ما هي إستراتيجيات التفاوض التي نجحت و التى لم تنجح ؟
ماذا كان يمكن أن يفعلوا بشكل أفضل ؟
• ما هي المهارات التى إستخدموها مثل الإستماع الفعال أو التعاطف أو التفاوض ؟

اللعبة 2 - تكوين فرق

يجب على أعضاء الفريق تكوين فرق صغيرة بسرعة بناء على التعليمات التي تقولها لهم .

هدف اللعبة
هذه اللعبة تقوي مهارات التواصل و التفكير .

المتطلبات
• أي عدد .
• غرفة خاصة .

الزمن
15 دقيقة .

تعليمات اللعبة
- إشرح للمشاركين أنه يجب عليهم تكوين فريق حسب الذى تنادى به ، فيمكنك أن تنادى بتكوين فريق من الآباء اللذين لديهم 3 أطفال أو تكوين فريق من الذين يحبون الموسيقى الشعبى أو الراقية لمغنى معين مثلاً .
- يمكن للفريق المكتمل رفع ايديهم أو لمس جرس أو الجلوس و شجع الناس على العمل بأسرع وقت ممكن ثم كرر التمرين عدة مرات كما تريد .

بعد اللعبة
تحدث مع فريقك عن أكثر الأوقات التى شعروا بها بالتواصل بفاعلية مع بعضهم و كيف سينفتحون للعمل مع بعضهم في المستقبل .

اللعبة 3 - الفيل

هذا التمرين مخصص للفرق التي من طبيعة عملها المحادثات المفتوحة و الصادقة مثل خدمة العملاء أو التفاوض عندما تصعب الأمور فى العمل .

هدف اللعبة
- هذا التمرين ليس خفيف أو مرح لأنه أحياناً يكون من الضروري التركيز على موضوعات كان فريقك يتجنبها ، هذه اللعبة تساعد الفريق على التحدث بصراحة عن مشاكل كانوا يتجنبونها أو غير مسموح لهم مناقشتها مثل تقاعد المدير أو وجود خلل خطير في عملية أو قرار .

- هذه اللعبة تهدف إلى خلق بيئة من التواصل المفتوح و تحديد العقبات أو المشكلات التى يواجهها الفريق و مساعدة الفريق على التقدم في المشاريع أو المبادرات .

ملحوظة
قد يتردد الأعضاء في مناقشة الأمور التى عليها خلاف أو قد يخشون من إثارة مواضيع محظورة عليهم لذلك ستحتاج لطمأنتهم بأنه يمكنهم القيام بذلك في بيئة آمنة بلا مشكلة .

المتطلبات
• أي عدد من الناس لكن إذا كانوا أكثر من 6 أو 7 ، إعمل تصويت سريع لتحديد الفيل (المشكلة) التي يجب معالجتها و ترتيبها .
• الملصقات أو أوراق صغيرة التى عليها صورة فيل و المشكلة يمكنك أن تكون رائعة و مبدعة .
• يمكن عمل 3 مجموعات على شكل دوائر أو حرف U .

الزمن
• متروك لتقديرك .

تعليمات اللعبة
- قل لهم أنك ستحدد الفيل (المشكلة) و ما إذا كان يتحكم فيها المشاركون control أو يمكنهم التأثير فيها Impact أو أنهم بحاجة إلى قبولها فقط Accept .

- أعطى 5 دقائق لكتابة فيل واحد (مشكلة واحدة) و يجب أن يخددوا أيضاً أن المشكلة فى أحد الإختيارات الثلاثة (يتحكمون فيها C - يمكنهم التأثير فيها I - قبولها كما هى A) و توضيح أن وضع أسمائهم على الورقة أمر إختياري .

- إجمع المشكلات و إقرأها بصوت عال واحدة تلو الآخرى ثم سجلها على اللوحة و أدرجها تحت أحد الخيارات C أو I أو A .

- إذا كان هناك مشكلات كثيرة و الوقت ضيق ، فقد تحتاج إلى التصويت على معالجة أهمها .

- إجمع فى المشكلات فى قائمة و قم بالتصويت على كل مشكلة من الجميع على أنها تندرج تحت أحد الخيارات الثلاثة .

- إبدأ محادثات مفتوحة مع المشكلات من الفئة C التى يمكنهم التحكم فيها و حاول التوصل إلى حلول أو خطة عمل و أنظر لكل واحدة بطريقة W4 لماذا نفعل هذا Why و لماذا يحدث هذا What و ماذا نفعل حيال ذلك و من يمكنه حل هذه المشكلة Who و متى يمكننا حل هذا When ؟

بعد اللعبة
حدد إجراءات محددة يوافق عليها فريقك بأكمله و قم بعمل خطة عمل لتنفيذها ثم تابع تدريب و دعم فريقك عند التعمل مع المشكلات فى المستقبل .

اللعبة 4 - إستمع فقط

اللعبة تشجع المشاركين على التعبير عن شعورهم تجاه موضوع ما ، كل إثنين مع بعض و يتحدث أحدهم عن آرائه و يستمع الآخر  دون أن يتكلم بكلمة و بدون رد ثم يلخص ما قيل له من زميله .

هدف اللعبة
تقوية مهارات الإستماع الفعال لأنه مهم للغاية فى التواصل الجيد بعقل منفتح .

المتطلبات
• عدد زوجي من المشاركين .
• 8 بطاقات لكل فريق مكون من فردين فى كل واحدة منها موضوع واحد فقط و يجب أن تكون المواضيع مثيرة للإهتمام و ليست محل جدال لأنك لا تريد أن يكره المستمعون المتحدثين لمجرد أنهم يختلفون مع وجهة نظرهم .
• غرفة خاصة .

الزمن
من 25 - 30 دقيقة .

تعليمات اللعبة
- أطلب من المشاركين الجلوس في أزواج .

- أعط كل زوج منهم 8 بطاقات مرقمة .

- يختار أحد المشاركين بطاقة عشوائية ثم يتحدث لمدة 3 دقائق عن شعوره تجاه الموضوع و المشارك الآخر يستمع له فقط دون النطق بكلمة واحدة .

- بعد 3 دقائق يسمح للمستمع فى دقيقة واحدة إختصار ما قاله شريكه فقط دون إبداء رأيه فى ما قاله شريكه .

- بعد ذلك يتم تبديل الأدوار و تبدأ العملية مرة أخرى .

بعد اللعبة
تحدث مع أعضاء فريقك عن شعورهم تجاه هذه اللعبة من خلال الأسئلة التالية :

• كيف شعر المتحدثون بقدرة شركائهم على الإستماع بعقل متفتح ؟
• هل عبرت لغة جسد شركائهم عن شعورهم تجاه ما قيل ؟
• ما مدى شعور المستمعون بعدم القدرة على التحدث عن آرائهم الموضوع ؟
• ما مدى قدرتهم على الإحتفاظ بعقل منفتح ؟
• هل إستمعوا بشكل جيد ؟
• مدى جودة تلخيص آراء المتحدثين ؟
• هل تحسنت مهارة الإستماع مع تكرار التمرين ؟

اللعبة 5 - لعبة الغمامة

فى هذه اللعبة يجب على المشاركين معصوبي الأعين الإعتماد على شركائهم للتنقل بنجاح .

هدف اللعبة
تحسين مهارات التواصل و الإستماع و بناء الثقة بين الشركاء .

المتطلبات
• أي عدد من المشاركين .
• نصف المشاركين يكونوا معصوبي الأعين .
• غرفة كبيرة خاصة .
• أثاث و عناصر الأخرى يمكنك إستخدامها كعقبات .

الزمن
من 15 - 20 دقيقة .

تعليمات اللعبة
- بعثر الأثاث و الأشياء فى الغرفة قبل بدء اللعبة ، يجب أن تكون المهمة آمنة و صعبة فى نفس الوقت .

- كل إثنين سوياً و أطلب منهم الوقوف في طرف الغرفة .

- واحد فقط من المشاركين يكون عصوب العين .

- يجب على المشارك المبصر توجيه الآخر المعصوب العين أثناء سيره فى الغرفة لمساعدتهم على تجنب العقبات .

- عندما يصل المعصوب العين إلى الجانب الآخر من الغرفة يتم تبديل الأدوار .

بعد اللعبة
تحدث مع مجموعتك بعد التمرين من خلال هذه الأسئلة :

• كيف كان التواصل مختلف بينهم ؟
• هل كانت مهمة إرشاد شركائهم ؟
• كيف تغيرت مهاراتهم في الإستماع و التكيف عندما كانوا معصوبي الأعين ؟

اللعبة 6 - بناء جسر

يجب أن يعمل فريقان معاً لبناء جسر بإستخدام المواد المتوفرة بحيث يبنى كل فريق نصف الجسر فقط ثم يربطون القطعتين لتكون واحدة و أن يكون التصميمين متشابهين .

النشاط صعب لأن الغرفة مقسمة و لا يوجد فريق قادر على تخيل طريقة الفريق الآخر فى بناء النصف الآخر و يجب التواصل بين الفريقين من خلال ورقة أو من خلال قطعة من القماش المشمع تفصلهم عن بعض .

هدف اللعبة
تقوية مهارات التواصل لأن على كل فريق عليه مناقشة الأفكار و العصف الذهني لإستخدام الموارد المتوفرة لبناء نصف جسر و تعمل هذه اللعبة على تحسين حل المشكلات الجماعية و التفكير الإبداعي و تستخدم هذه اللعبة أيضاً لتطوير مهارات القيادة إذا إنتخبت قائد فريق لكل مجموعة .

المتطلبات
• يقسم المشاركين إلى فريقين كل فريق على الأقل مكون من 3 أفراد و إذا كان عدد المشاركين أكثر من ذلك ، يمكنك عمل فرق كثيرة لكن تأكد من أن لديك رقم زوجي من الفرق و مساحة كافية و قماش مشمع لفصل كل فريق عن الآخر .

• مواد لبناء الجسور مثل المكعبات أو قطع خشب أو شرائط أو غراء أو أنابيب أو قماش أو ورق .

• دفاتر و أقلام للرسم .

شريط القياس .

• القماش المشمع لتقسيم الغرفة لتوفير مساحة عمل خاصة بكل فريق .

الزمن
45 دقيقة إلى ساعة .

تعليمات اللعبة
- قبل وصول المشاركين قم بترتيب القماش المشمع أو الملاءات في جميع أنحاء الغرفة حتى لا تتمكن الفرق من رؤية عمل بعضها البعض .

- قسم المشاركين إلى فريقين أو 4 أو 6 فرق فحجم الفريق لا يهم و حاول ألا يقل عدد الفرق الواحد عن 4 أفراد .

- أعط كل مجموعة حقيبة من المواد و يجب أن تحتوي كل حقيبة على نفس عدد و نوع المواد و يجب أن يحصل كل فريق أيضاً على مفكرة و أقلام رصاص و شريط قياس .

- إمنح الجميع 10 دقائق لرسم أفكارهم و ذكّرهم بالتواصل مع المجموعة الأخرى على الجانب الآخر من القماش المشمع للتأكد من مماثلة التصميم قدر الإمكان و تذكر أنه يجب أن يكون كل نصف الجسر قادر على الدمج في نهاية مرحلة البناء .

- يحصل كل فريق بعد ذلك على 40 دقيقة لبناء نصف الجسر .

- تجول أثناء بناء الفرق للتأكد من أن كل فريق يتواصل مع الآخر من خلال القماش المشمع .

- عندما ينتهي الوقت قم بإزالة القماش المشمع لمعرفة مدى إقتراب كل مجموعة من مطابقة جسر الفريق الآخر .

بعد اللعبة
عند الإنتهاء من اللعبة إستخدم هذه الأسئلة لبدء المناقشة :

• ما هى أكثر الأجزاء صعوبة فى اللعبة ؟
• من المسؤول عن توصيل التعليمات بين الفرق؟
• إذا أصدر عدد من الأشخاص تعليمات من خلال القماش المشمع فهل كان من الأسهل تعيين شخص واحد فقط في كل فريق للقيام بهذه المهمة ؟
• هل كان هناك أي سوء تفاهم ؟
• إذا حدث سوء تفاهم ، فماذا حدث ؟
• إذا قام الفريق بتعيين قائد ، ما مدى جودة هذا الشخص في قيادة المجموعة ؟
• ما هي نقاط قوة و ضعف القائد ؟

النقاط الرئيسية

- بغض النظر عن فاعلية التواصل بين أعضاء فريقك ، فإن إستخدام الألعاب الجماعية تعزيز المهارات الحالية و هى طريقة ممتعة لتطوير علاقات عمل جيدة .

- هذه الألعاب مفيدة لبناء العلاقات و تحسين التواصل في الفرق الجديدة و لحل مشكلات التواصل داخل الفرق .

- هذه الألعاب تساعد على التركز على التواصل و تطوير مهارات حل المشكلات و الإبداع و القيادة .

التطبيق العملى

فكر في دمج هذه الألعاب فى إجتماعك القادم مع الفريق أو دمج العمليات فى اللعبة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة