5 ألعاب تعزز بها الإبداع فى فريق العمل - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 19 أبريل 2020

5 ألعاب تعزز بها الإبداع فى فريق العمل

سارة لديها فريق رائع مكون من خبراء يعمل بجدية لكن في الإجتماع الأخير شعرت أنهم مترددين عند تبادل الأفكار و بالرغم من أن الجميع يحترم وجهات نظر بعضهم البعض إلا أنهم كانوا خائفين من التحدث بأشياء قد يُنظر إليها على أنها سخيفة أو خاطئة ، سارة تريد أن تكون الإجتماعات مع فريقها مليئة بالنشاط و الإلهام و التحدى و الإبداع لكن الواقع كان مختلف في الإجتماع الأخير

ما الذي يمكن أن تفعله سارة لتنشيط الإجتماعات مع فريقها و إعطائهم الثقة للمشاركة بحرية و إبداع ؟

سنتكلم عن 5 ألعاب لتعزيز مهارات الإبداع فى فرق العمل و التعاون بينهم

دعم التفكير الإبداعي

الإبداع شيء أساسي لدفع الإبتكار و روح المنافسة لكن الأنظمة و العمليات المؤسسية التى تهدف لتحسين الإنتاجية و الكفاءة غالباً تكون سبب عرقلة الإبداع .

عندما تركز المؤسسات على الإنتاجية ، فإنها تفرض إجراءات صارمة تجعل الإبداع عملية صعبة على أعضاء الفريق لذلك من المهم على المديرين دعم التفكير الإبداعي .

قال أساتذة الأعمال و الإدارة Nora Madjar و Greg Oldham و Michael Pratt أن الموظفين الذين شعروا بدعم مساعيهم الإبداعية يكونوا مبدعين أكثر بكثير من اللذين لا يشعرون بدعم الإبداع .

تظهر الأبحاث أن المديرين الذين يوضحون أنهم يتوقعون الإبداع من أعضاء الفريق ، يُنظر لهم أنهم يدعمون الأفكار الجديدة و إحدى الطرق للقيام بذلك هي ألعاب التفكير الإبداعي التي تعزز و تشجع الإبداع في فريقك .

ألعاب الإبداع تساعد الناس على الإسترخاء و التخلص من التوتر من خلال تشجيع اللعب و التفاعل و الترابط كما تساعد على زيادة المشاركة و تحسين الروح المعنوية .

5 ألعاب تعزز بها الإبداع فى فريق العمل

استخدم هذه الألعاب لمساعدة فريقك على التفكير بشكل إبداعي أو لبدء جلسة مؤجلة لحل المشكلات كما يمكنك إستخدامها مع الموظفين فى كل قسم و إستخدامها لتعزيز الثقة و التواصل بين كبار القادة و المدراء من المستوى المتوسط و موظفي الخطوط الأمامية .

اللعبة 1 - العصف الذهني

هدف اللعبة
إستخدم العصف الذهني عندما تحتاج توليد أفكار جديدة و تحديد الأفكار التي ستستخدم لاحقاً .


الموارد و الأدوات
• عضو مشارك يسجل الأفكار.
• سبورة أو شاشة أو ورق لتدوين الملاحظات .
• نقاط لاصقة .

الزمن
• من 15 - 20 دقيقة أو حسب تقديرك .

تعليمات اللعبة
إكتشف العصف الذهني منفذ الإعلانات Alex Osborne و سرعان ما أصبحت هى تقنية الإبداع الأكثر إستخداماً في العالم. اليوم و هى فى الأساس لها 4 قواعد :

1. التركيز على الكمية .
2. منع النقد لأى فكرة مهما كانت .
3. الترحيب بالأفكار الغير عادية .
4. الجميع يشارك ثم ربط الأفكار معاً .

بعد اللعبة
سيكون معك أفكار كثيرة قد تكون بعضها عظيمة لذلك لا تتركها تضيع و إستخدم مخططات التقارب لتجميع الأفكار ذات الصلة معاً ثم قم بالتصويت على أفكارهم المفضلة بإستخدام النقاط اللاصقة و ناقش سبب تميزها معهم ثم حدد جلسة متابعة أخرى للتوصل إلى خطة لتنفيذ أفكارهم .

إذا كان هناك وقت في نهاية المدة المحددة ، إسأل المشاركين عن مدى أهمية هذا النوع من الجلسات فى بناء الفريق و توليد الأفكار و ناقش المهارات التي يحتاجها الناس للمشاركة بشكل كامل مثل الإستماع للآخرين و تشجيعهم و إقناعهم .

اللعبة 2 - المناقشة

أستاذة علم النفس Charlan J. Nemeth من جامعة لندن للأعمال تحدت الطريقة التقليدية للعصف الذهني و قالت فى بحثها أن عدم إنتقاد الأفكار في جلسات العصف الذهني يمكن أن تؤدي إلى نتائج عكسية .

تقول Nemeth فى نظريتها أن المنشق عنا ينشط تفكيرنا حتى لو كان ذلك صعب و تتلخص اللعبة فى أن أحد المشاركين يشرح حل المشكلة فى وجهة نظرة و يقوم الأعضاء المشاركين بإعتراض هذا الحل بحلوا أخرى أو بوجهات نظر مختلفة .


هدف اللعبة
هذه اللعبة تمنح الفرصة لزيادة الإبداع من خلال المناقشة و الإنفتاح على الإستماع و إقتراح أفكار جديدة و كسر الحواجز أمام أدائهم في المستقبل .

الموارد و الأدوات
• عضو مشارك يسجل الأفكار.
• سبورة أو شاشة أو ورق لتدوين الملاحظات .

الزمن
• من 15 - 20 دقيقة أو حسب تقديرك .

تعليمات اللعبة
1. إعرض على مجموعتك مشكلة تحتاج إلى حل .
2. أطلب منهم أكبر عدد ممكن من الأفكار .
3. شجع أعضاء الفريق على قول أي شيء يتبادر إلى الذهن .
4. شجع مناقشة الأفكار عند ظهورها .

بعد اللعبة
فى نهاية الجلسة أطلب من كل عضو كتابة أي أفكار لديه لم يعبر عنها و لا تجبر أحد على مشاركة هذه الأفكار علناً و لكن ناقش أولاً أسبابهم لعدم التعبير عن الأفكار ، قد يكون السبب فى عدم التعبير عن أفكارهم هو أنه يشعر أنه مراقب أو الخوف من الرفض أو أن شخص آخر كان يتحدث في ذلك الوقت .

بعد ذلك تحدث عن الأفكار التي كانت لدى الناس بعد إنتهاء الجلسة و ناقش كيف يحفز النقاش مع الآخرين ظهور الأفكار فأحياناً تحتاج إلى وقت لإستيعاب كل ما قيل حتى تخرج المزيد من الأفكار و تحدث أيضاً عن شعور الناس عندما إنتقد الآخرون أفكارهم ، هل صرفوا نظر عنها أم فتحت بهم وجهات نظر جديدة ؟

بعد تجميع جميع الأفكار ، شجع المجموعة على الإجماع على أفضل الحلول بإستخدام التصويت المتعدد و حددت معهم جلسة متابعة لبدء تنفيذ أفضل الأفكار .

اللعبة 3 - تبادل الأفكار

يعد تبادل الأفكار Rolestorming نوع من ألعاب لعب الأدوار فمن الرائع تشجيع الأعضاء على تكسير حواجزهم و تمثيل شخصيات أخرى حيث يساعد على إستكشاف وجهات نظر و آراء مختلفة و فتح عقولهم على وجهات نظر مختلفة و مساعدتهم على الخروج بأفكار جديدة .

يُطلب من أعضاء الفريق الإقتراب من مشكلة محددة من وجهة نظر شخص آخر مثل قائد أو أحد المشاهير أو عضو آخر في الشركة أو الفريق أو أحد أفراد العائلة .


هدف اللعبة
إستخدم هذه اللعبة لمساعدة الفرق متعددة الوظائف على فهم أدوار بعضها البعض بشكل أفضل و لإكتشاف طرق تحسين إجراءات الشركة عن طريق إزالة الإختناقات و زيادة كفاءة العمليات بين الفرق .

يستخدم الـ Rolestorming في أي وقت تحتاج فيه إلى إثارة أفكار جديدة أو إعادة تنشيط جلسات العصف الذهني أو جلسة حل المشكلات .

الموارد و الأدوات
• أي عدد من المشاركين و يمكن لهم العمل بمفردهم أو في أزواج أو مجموعات صغيرة .
• قائمة القدوة كُتب كل منها على ورقة صغيرة و يجب أن يكون هناك قدوة كافية لكل من يشارك في التمرين .
• ورقة و قلم رصاص لكل مشارك لتدوين الملاحظات .

الزمن
• من 15 - 20 دقيقة أو حسب تقديرك .

تعليمات اللعبة
1. أطلب من جميع المشاركين أن يأخذوا ورقة .
2. تأكد أن كل مشارك يعرف من سيقلده قبل بدأ اللعب و إذا كان غير متناغم مع هذا الشخص فدعه يختار مرة أخرى .
3. أخبر الجميع أن يفكروا بمثال يحتذى به و كيف سيتعامل هذا الشخص مع المشكلة و إمنحهم 10 دقائق لإبتكار أكبر عدد ممكن من الأفكار .
4. بمجرد إنتهاء الوقت ، ناقش طريقة كل شخص أو مجموعة تجاه المشكلة .

بعد اللعبة
أكتب أفكار الجميع على السبورة و تحدث عن كيف ساعدهم هذا النشاط على كسر أنماط تفكيرهم الحالية و الخروج بأفكار جديدة .

إسمح لمن ليس فى المجموعة بإعطاء وجهة نظرهم و ناقشهم عن الآثار المترتبة على دوره و التي قد لا تكون واضحة ، سيساعد ذلك على فهم دور و مسؤوليات بعضهم البعض بشكل أكثر وضوحاً حتى يتمكنوا من العمل معاً بشكل أكثر كفاءة في المستقبل .

ملحوظة
إستخدم قدوة يحتذي بها الجميع و إذا كنت تطلب من أعضاء الفريق أن يفكروا مثل بعضهم البعض فقد يكون من الأسلم أن تطلب منهم التفكير كشخص من خارج الشركة بدلاً من أخذ الأمور بمحمل شخصي .

يمكنك الإبتعاد عن تمثيل دور القادة في عالم الأعمال و لعب الأدوار لشخصيات معروفة من الأدب و التاريخ و الأفلام و السياسة و الغناء مثل :

سوبرمان .
هيلاري كلينتون .
ستيف جوبز .
• المهاتما غاندي .

اللعبة 4 - البالون الطائر

يمكن أن يكون تشجيع فريقك على التفكير خارج الصندوق طريقة رائعة لتكسير الجلود و التواصل مع بعضهم البعض بشكل أفضل .

في كتاب أنشطة بناء الفريق بسرعة للمديرين المشغولين يقترح Brian Cole Miller أن أعضاء فريقك يصنعون بالونات تعكس رؤيتهم للفريق بحيث يتم نفخ البالون من أعضاء الفريق و الحفاظ عليه من الوقوع على الأرض .


هدف اللعبة
هذه اللعبة تحفز التعاون بين المشاركين على التعبير عن إلتزامهم تجاه المجموعة كما أنها وسيلة لمناقشة للتغلب على صعوبات التعاون بين المشاركين .

الموارد و الأدوات
• بالون لكل فريق .
• نافخ بالون (ليست ضرورية) .

الزمن
• من 5 - 10 دقيقة أو حسب تقديرك .

تعليمات اللعبة
1. ضرورة أن يتعاون المشاركين فى بقاء البالون طائراً فى الهواء .
2. أطلب من الجميع العمل معاً الحفاظ على البالون الذي يمثل الفريق .

بعد اللعبة
طبيعة هذه اللعبة غير رسمية و هي مفيدة لبناء فريق خاصة إذا شارك الجميع من مختلف مستويات السلطة فكثيراً ما يشعر الموظفين الحديثى التعيين بالخجل من المديرين لذلك ستكون فرصة رائعة لمشاركة و تعاون الجميع و تكسير الجلود بينهم .

بمجرد الإنتهاء من اللعبة ، تحدث مع المشاركين عن ما أكتشفوه عن بعضهم البعض من خلال مشاركتهم و فوائد العمل الجماعي في المستقبل و إجعل مشارك منهم يقرأ ميثاق الفريق و هدفه .

اللعبة 5 - التنبؤ بالأخبار

في كتاب الكبير فى ألعاب القيادة تطلب Vasudha Deming من المشاركين السخرية من صحيفة تتنبأ بالأحداث المستقبلية في مؤسستك .

هدف اللعبة
سماع الأخبار المستقبلية فى مؤسستك يسمح للمشاركين فى التنبؤ و الإبداع لما يعتقدون أنه سيحدث في المنظمة في المستقبل كما أنه يعزز التعاون و الولاء والشعور بالتمكين لأنهم يطورون قدرتهم على تشكيل النتائج المستقبلية بشكل إستباقي .

الموارد والأدوات
• أى عدد من المجموعات على أن تكون كل مجموعة مكونة من 3 - 6 مشاركين .
• أوراق كل ورقة مكتوب عليها عنوان كبير بحجم .

الزمن
من 45 دقيقة إلى ساعة .

تعليمات اللعبة
1. كل مجموعة لها عدد من الأوراق بها عناوين رئيسية فقط لأخبار دولية و محلية و رياضة و فنون و ترفيه و ما إلى ذلك .
2. قم بشرح التعليمات للجميع ثم إجعل واحد من كل مجموعة يقرأ الخبر على مجموعته .
3. إجعل كل مجموعة تتناقش فى طريقة مواجهة الخبر إن كان سار أم غير سار عن المنتجات الجديدة أو الإستراتيجية الجديدة للشركة أو الإجراءات المستقبلية .
4. بمجرد الإنتهاء ، ضع كل العناوين على الحائط و ما تم التوصل إليه فى كل عنوان ليتمكن الجميع من قراءتها .

بعد اللعبة
بعد الإنتهاء من اللعبة ، تحدث مع فريقك عن ما وجدوه من تعاون و تفكير إبداعي من هذه التجربة .

ناقش مع المشاركين مراحل تكوين الفرق لـ Discuss Tuckman و الأبعاد الأربعة للعمل القائم على العلاقات .

ناقش معهم دورهم فى اللعبة الكاتب مثلاً و كيف كان شعور الآخرين حيال ذلك .

إسأل الجميع كيف توصلوا إلى إتفاق عن ما يجب وضعه في الورقة و شجع المشاركين على مناقشة النقاط المثيرة للإهتمام .

- ما الذي ألهمهم ؟
- ماذا شعروا تجاه الآخرين ؟
- هل يتفق الناس أو يختلفون مع رؤية المستقبل التي ينقلونها ؟
- ما الذي يعتقدون أنه يجب القيام به حيال ذلك ؟

أخبر الجمع بإعادة النظر فى هذه الأوراق بعد بضعة أشهر لمعرفة ما إذا كانت رؤيتهم للمستقبل قد تغيرت أم لا و لمعرفة رأيهم في عناوينهم الآن بعد هذه الفترة .

النقاط الرئيسية

- التفكير الإبداعي ضروري في المنظمات لتعزيز الإبتكار و الروح التنافسية و هو طريقة ممتازة لتعزيز بناء الفريق و التواصل و الثقة و حل المشكلات .

- من أفضل الطرق لبناء مهارات التفكير الإبداعي هي إستخدام الألعاب التي تشجع على التفكير .

- 5 ألعاب لبناء تعزز الإبداع فى فريقك :

1. العصف الذهني .
2. المناقشة .
3. تبادل الأفكار .
4. البالون الطاشر .
5. التنبؤ بالأخبار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة