ألعاب لبناء فرق العمل - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الجمعة، 17 أبريل 2020

ألعاب لبناء فرق العمل

يتمتع فريق سارة بالخبرة و الجدية فى العمل لكن أداءه في الآونة الأخيرة كان متفاوت يبدو أن الفريق فقد بعض طاقته و دوافعه و بدأت معنوياته تنخفض لذلك قررت سارة إعادة فريقها إلى المسار الصحيح من خلال بعض إستراتيجيات و أنشطة بناء الفريق

يعتمد بناء الفريق على توفير المهارات و التدريب و الموارد التي يحتاجها فريقك حتى يتمكنوا من العمل في وئام و لكن لكي يكون فعّالاً فعلاً يجب أن يكون التدريب مستمر و مدمج في ثقافة فريقك و مؤسستك و يجب أن يكون الهدف واضح مثل تحسين مهارة معينة و أن يكون التدريب مصمم جيداً لتجنب الصراع بينهم .

هذا المقال يساعدك على إستخدام أنشطة و ألعاب لبناء فريق قوي و فعال

التخطيط لأنشطة بناء فرق العمل

تحديد إحتياجات فريقك

الخطوة الأولى و الأكثر أهمية عند التخطيط لتمارين بناء الفريق هي تحديد نقاط القوة و الضعف لفريقك .

إسأل الأسئلة التالية لتحديد أساس المشكلة
• هل هناك خلافات بين أشخاص معينين يخلقون الإنقسامات داخل الفريق ؟
• هل يحتاج أعضاء الفريق إلى التعرف على بعضهم البعض بشكل أفضل ؟
• هل يركز بعض الأعضاء على نجاحهم و يؤذون المجموعة نتيجة لذلك ؟
• هل يؤثر ضعف التواصل على تقدم المجموعة ؟
• هل يحتاج الناس إلى تعلم العمل الجماعي بدلاً من العمل الفردى ؟
• هل بعض الأعضاء يقاومون التغيير مما يؤثر على قدرة المجموعة على التقدم ؟
• هل تحتاج المجموعة إلى دفعة معنوية ؟

يمكنك إختيار الأنشطة المستهدفة لمساعدة فريقك على معالجة أي مشاكل تكتشفها الأسئلة .

إجعل بناء الفريق جزء من ثقافتك

تعد تمارين بناء الفريق الثابتة إحدى طرق تقوية الروابط داخل فريقك لذلك حدد الأنشطة اليومية الروتينية ثم إستخدم الإستراتيجيات الأربعة التالية لتطوير قوة فريقك و تماسكه و فاعليته يوماً بعد يوم .

1. تعرف على فريقك

أعضاء فريقك مختلفين فى إحتياجاتهم و طموحاتهم وشخصياتهم و التعرف عليهم و مساعدتهم على التعرف على بعضهم البعض يساعدك على بناء فريق سعيد و موثوق به .

تناول مشروبات أو شواء اللحم بشكل غير مكلف و حضور المناسبات الإجتماعية طريقة رائعة لبناء العلاقات نتيجة ذلك سينفتح الناس و يكشفون المزيد عن شخصياتهم في جو مريح 

أظهرت الأبحاث أن مشاركة القليل حياتك الشخصية تزيد من بناء العلاقات لأنك تُظهر للآخرين أنك مدير متعاطف و ودود .

ملحوظة
الإختلاط مع زملائك أو رئيسك يختلف عن الإختلاط مع الأصدقاء والعائلة فحاول ألا تتكلم كثيراً عن حياتك الشخصية و إقرأ مقال التنشئة الإجتماعية في العمل للإستمتاع مع زملائك بشكل مناسب .

2. العمل على هدف مشترك

يمكنك توحيد جهود فريقك من خلال إلهامهم لتحقيق رؤية أو هدف مشترك منعاً للتشتيت و الإحباط ، ميثاق الفريق يساعد موظفيك على التعرف المكتوب لأهداف الفريق و أهدافه و يساعدك على إستراتيجيات لجمع الفريق لتحقيق هدف معين .

3. تطوير مهارات الفريق

يحتاج فريقك إلى تطوير المهارات المناسبة لتحقيق أهدافه ، مصفوفة المهارات نقطة إنطلاق قوية للقيام بذلك كما يمكنك إستخدام المصفوفة لمراجعة قدرات أعضاء فريقك و إحتياجاتهم التدريبية و مطابقة مهاراتهم بأدوار محددة .

ملحوظة
إحرص على تلبية إحتياجات تدريب أعضاء فريقك بالطريقة الأنسب حيث تظهر الأبحاث أن الناس يتعلمون بشكل أفضل من خلال الخبرة العملية اليومية .

إطار 70:20:10 يقول أن النسبة المثلى لتدريب الأشخاص هي 70٪ من الخبرة اليومية العملية و 20٪ من الإحتكاك من خلال التعلم الإجتماعي و 10٪ من التعلم الأكاديمي .

4. التواصل مع الفريق عبر الإنترنت

العمل عن بعد يزداد يوماً بعد يوم فقد تجد نفسك تدير فريق عن بعد حيث يصعب بناء علاقة بين أعضاء الفريق الذين لا يلتقون أبداً أو نادراً . 

إختلاف التوقيتات و الثقافات تمثل تحدي إضافي فقد يشعر أعضاء فريقك بالعزلة لذلك حاول الإجتماع بهم للتواصل و التعرف عن قرب و تحسين مهاراتهم و الإستمتاع أيضاً ، مقال تمارين بناء فرق العمل عن بعد يساعدك على الحصول على نصائح عملية فى ذلك كما يمكنك التواصل الدائم و المنتظم و الفعال مع أعضاء فرق العمل عبر الإنترنت بإستخدام الأدوات المتاحة عبر الإنترنت .

إستخدام تمارين بناء الفريق

تمارين بناء الفريق لها بعدين : 

البعد الأول : انها يمكن أن تكون نافعة و مفيدة و فعالة إذا كانت مدروسة و مخطط لها جيداً لمعالجة ضعف أو مشكلة معينة كما أنها توحد الناس و تعزز نقاط قوتهم و تعالج نقاط ضعفهم و تساعدهم على العمل بشكل أكثر تماسك و سعادة كما يمكنها إعداد الفريق للنجاح .

البعد الثانى : يمكن أن تكون تضر أكثر مما ينفع إذا كان ليس لها هدف و وقت محدد أو غير مخطط لها جيداً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة