الإنتقال من خبير فني إلى مدير - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 22 سبتمبر 2019

الإنتقال من خبير فني إلى مدير

الإنتقال من خبير إلي مدير
تعلم مهارات الإدارة

نظراً لخبرتك الفنية الكبيرة فى سنوات عملك ، قامت شركتك أو منظمتك بترقيتك الترقية التي تحلم بها لأنك تصل لأهدافك بإستمرار و مع ذلك ستشعر عند ترقيك لدور إداري لأول مرة كما أنك لم تعرف شىء في حياتك العملية السابقة

أنت بالتأكيد ستكون سعيد بتقدمك فى حياتك المهنية لكن بعد عدة أسابيع ستدرك أنك تقضي وقت قصير جداً في القيام بما إعتدت علي فعله من فنيات و تقنيات و ستجد أنك تقضي كثيراً من وقتك في التعامل مع مشاكل الأشخاص و سياسات المكتب و تنسيق بين المشاريع و توزيع المهام علي أعضاء الفريق .

بالتأكيد كنت تعلم مسبقاً أن الأمور ستكون مرهقة و هنا إسمح لي بسؤالين

- هل إرتكبت أخطاء بمجرد قبولك لمنصبك الجديد ؟
- ماذا يمكن فعله لتحسين وضعك الجديد ؟

اعرف أنه صعب على ذوي المهارات الفنية القوية ترويج أنفسهم و إدارتهم في البداية لخبرتهم الإدارية القليلة أو المعدومة لذلك سنستكشف في هذه المقالة طرق الإنتقال و ما يمكنك القيام به للتميز في دورك الجديد و سنقوم بوضع روابط لعدة موارد أخرى لتساعدك علي تقوية المهارات التي تحتاجها للنجاح

تحديات الإدارة

غالباً يتم ترقية الخبراء التقنيين لأن لديهم المعرفة و المهارات الكافية في مجالهم أيا كان لأنهم فهم يعرفون وظيفتهم .

التحدي الأول

الدعم القليل جداً للمديرين الجدد

المشكلة هي أن المنظمات غالباً تروج الأشخاص بناءً على مهاراتهم التقنية و ليس بناءً على مهاراتهم الإدارية حيث تقدم كثيراً من المنظمات دعم قليل جداً للمديرين الجدد فيكون الأمر متروك لك لتعليم نفسك المهارات التي تحتاجها .. أليس كذلك ؟!

التحدي الثاني

التحول من عقلية الموظف لعقلية المدير

خبرتك الفنية كعضو في الفريق لن تساعد كثيراً في دورك الإداري الجديد لأنك يجب أن تركز علي مهارات و نجاحات فريقك بدلاً من التركيز فقط على مهاراتك و نجاحاتك فلابد أن تتغير طريقة تفكيرك بشكل كبير .

هنا يرتكب الكثير من المديرين أكبر أخطائهم فبدلاً من التركيز علي فريق العمل ، يواصلون القيام بما إعتادوا علي فعله و العمل في مشاريعهم بنفس مهاراتهم الفنية و هنا يكون التحدي لكن إذا تجاهلت فريقك واحتياجاتهم ، فسوف تنفرهم بسرعة .

التحدي الثالث

تَغَير هويتك المؤسسية

ربما سطع نجمك في دورك السابق لكنك الآن تبدأ من جديد حيث يكون من الصعب علي المديرين الجدد بعد هذا السطوع أن يعاملوا معاملة KG1 و للتغلب على ذلك ، ركز على كسب بعض الإنتصارات الصغيرة التي يمكنك تحقيقها بسرعة في منصبك الجديد لأنها ستمنحك مع فريقك الجديد شعور كبير بالإنجاز و ستزيد من دافعك للتقدم ،  راجع تحليل Pareto .

المهارات التي تحتاج لها

الجميل في الأمر أنه يمكنك تحقيق نجاح مذهل في دورك الإداري الجديد و للقيام بذلك يجب أن تتعلم مجموعة جديدة من المهارات

التفويض 

كمدير يجب أن تعرف طريقة تفويض المهام لفريقك بشكل فعال حتي لا تغوص في أشياء لا ينبغي أن تكون مسؤوليتك .

الإحاطة

يجب أن تبقي فريقك على إطلاع دائم بمدى تقدمهم و ما تتوقعه منهم و ما سيحدث في المستقبل .

دفع فريقك للأمام

فريقك الآن مسؤوليتك و هذا يعني أنك يجب أن تبقيهم متحمسين و مستمرين في عملهم ، مقالة الأدوار العشرة للإدارة لهنرى منتزبيرج Henry Mintzberg تعلمك الأدوار الأساسية التي يلعبها المديرين و طرق تحفيز فريقك .

التواصل

في دورك السابق قد يكون التواصل الجيد مفيد لكنه ليس أساسي لكن الآن كمدير ، قدرتك على التواصل بشكل جيد أمر ضروري لنجاحك .

الإنضباط

في مرحلة ما ، ستضطر لتأديب شخص ما في فريقك لأنه يخرق القواعد أو لسوء أداءه أو لإزعاجه للباقين و الأمر هنا يعود لك في إستعادة السلام ، معرفة طرق الإنضباط بفعالية و دبلوماسية هي المفتاح للحفاظ على ثقة فريقك و إحترامه .

التوظيف

إذا كان فريقك يتغير أو يتوسع ، فستوظف أعضاء جدد لكن العثور على أشخاص جدد مناسبين ليس سهلاً لذلك سيساعدك تدريب التوظيف علي الحصول علي نتائج مبهرة .

نصائح للإنتقال إلى مدير

قم بعمل تحليل SWOT شخصي

قم بعمل قائمة بما يجب عليك تحسينه لتكون مدير أفضل لفريقك ، هذا التحليل يسمح لك بتقييم مهاراتك و مراجعة أدائك لإكتشاف المهارات التي تحتاج لها من خلال تحديد نقاط ضعفك لتحسينها على الفور .

ابتعد عن العمل الفني

قاوم إغراء المشاركة في المشاريع الفنية التي لم تعد من مسؤوليتك حتي إن وجدت في نفسك أنك تريد أن تستمتع بهذا النوع من العمل و تريد أن تشعر بالنجاح لأنها الآن مسؤولية فريقك ، قضاء الوقت في القيام بالأعمال الفنية سيعيقك كمدير ، ركز علي قيامك بالجزء الإداري من دورك أولاً ثم إن وجدت وقت يمكنك ممارسة ما تحبه .

ابحث عن مرشد

ابحث عن شخص ما في مؤسستك قام بعملية إنتقال مماثلة لك ليقدم لك بعض النصائح الرائعة حول النجاح في دورك الجديد و يساعدك على تجنب بعض الأخطاء التي إرتكبها .

قابل كل عضو من أعضاء الفريق

اجعل من أولوياتك مقابلة كل فرد في فريقك بشكل شخصي و تعرف على إهتماماتهم و طرق  تحفزهم و تأكد من أن لديهم كل ما يحتاجونه ليكونوا سعداء و ناجحين في دورهم ، هذا يدل على إهتمامك بهم و معرفة أكثر عن قرب .

اكتشف ما يتوقعه فريقك منك

غالباً تكون هذه التوقعات غير معلن عنها ، مقال العقد النفسي سيعلمك طرق إكتشاف هذه التوقعات الخفية .

تعلم مهارة واحدة في كل مرة

من الصعب إكتساب مجموعة جديدة من المهارات لمنصبك الإداري الجديد فلا تحاول أن تتعلم كل شيء في وقت واحد و ركز على مهارة واحدة في كل مرة للتعلمها بشكل جيد .


تلميح
يمكنك معرفة المزيد من النصائح القيمة للإنتقال من فني إلى مدير من خلال ملخص كتاب What Got You Here Won't Get You There


النقاط الرئيسية

- قد يكون الإنتقال من فني إلى مدير عملية صعبة خاصة إذا كان لديك خبرة إدارية قليلة أو معدومة .

- انظر للمهارات الأساسية التي تحتاج لها لتكون مدير فعال و ركز على تعلم مهارة جديدة واحدة في كل مرة .

- قم بتحليل SWOT شخصي و حاول العثور على مرشد لديه خبرة لنفس هذا الإنتقال و لا تقم بمهام دورك السابق لأن وظيفتك الآن هي إدارة فريقك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة