بروتوكول الإنتقال من شركة لأخري - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019

بروتوكول الإنتقال من شركة لأخري

بروتوكول فن مغادرة شركتك
خروج محترف من دورك أو شركتك الحالية

أخيراً بعد أشهر من العمل الشاق و مقابلات عديدة ، حصلت على الوظيفة التي كنت تحلم بها و خلال أسابيع قليلة ستتغير الإدارة أو الشركة و ستتولى دور جديد مع فريق جديد بمسؤوليات جديدة .

نفكر في كثير من الأمور عندما نغير وظائفنا بسبب الترقية أو تغيير القسم أو الإنتقال لمؤسسة جديدة لكن نريد أن نعرف وسيلة تسهل علينا عملية الإنتقال و تجعلها سلسة و الأهم من ذلك أنك ستحتاج شخص يتولي مهامك و يكمل مشاريعك التي لا تزال غير مكتملة .

إذا كنت مدير و غادر أحد أعضاء فريقك فستواجه مجموعة تحديات و ستفكر في التأكد أولاً إمكانيات البديل في أداء المشاريع المسندة إليه قبل التقدم ... أليس كذلك ؟

هذه المقالة تناقش أسباب أهمية الخروج المحترف قبل الإنتقال لوظيفة أو مكان جديد و طرق التأكد من عدم ترك مشاكل بعدك تعوق الفريق أو الشركة للحفاظ على إسمك و سمعتك في مجالك

أولاً : التحضير لترك منصبك

قد لا يتبقي سوي أسبوع أو شهر واحد علي مغادرتك و تريد القيام بأشياء كثيرة هنا إبحث عن أحد أعضاء فريقك ليساعدك علي بقاء الأمور بوضع جيد .

حافظ علي علاقة جيدة مع الجميع سواء غادرت الشركة أو إنتقلت لقسم آخر لأنك حتماً ستقابلهم فى شركات أخري يوماً ما أو ستعمل معهم مرة أخرى و يمكن أن تقابل منهم شخص أصفر منك و يكون مديرك فى العمل يوماً ما في الـ 10 سنوات القادمة و فيما يلي بعض الإجراءات الخاصة بقائمة المهام و التي يمكنك عملها قبل المغادرة .

قم بتحديث مشروعاتك

لا يمكن دائماً إتمام كل المشاريع قبل الإنتقال لكن إذا أنجزت منها الكثير قدر الإمكان فستجعل الحياة أسهل على الشخص الذي سيحل محلك .

إعد تقرير لإستبدالك

إشرح لبديلك ما يحتاجه لمعرفة المشروعات المستقبلية و من هم عملاؤه و معلومات الإتصال بهم و المهام التي أنجزتها حديثاً و كيف قمت بها و أي شيء آخر مهم .

أعط نصائح داخلية

تذكر ما عرفته فى دورك الحالي من وقت ما توليت هذا المنصب و حاول دائماً ان تترك هذه المعلومات مكتوبة حتي تسهل من عملية الإنتقال علي من بعدك .

خذ نسخة معك

عندما تنتقل لإدارة أخري ، خذ معك نسخة إلكترونية أو أرفعها علي سيرفر الشركة أو البريد الإلكتروني من جميع المستندات عن الوظيفة القديمة و التي بها تفاصيل عن مكان وجود الملفات و حالة المشاريع الجارية و الأرشفة و أرقام الملفات ... إلخ .

فإذا لم يبدأ بديلك فور مغادرتك أو إذا فقد المستندات فيمكنك تقديم المساعدة له و لإدارة الشركة بسرعة بدون إزعاج .

ساعد في تدريب بديلك

إذا كانت لديك فرصة تعليم بديلك ، فستخفف من الضغط الواقع على رئيسك في العمل و بديلك و إذا لم يتم إختيار بديل لك ، أخبر عضو آخر في فريقك ليحل محلك مؤقتاً .

إتصل بشركاء العمل الرئيسيين

أخبر العملاء و البائعين و غيرهم من الأشخاص الرئيسيين بميعاد آخر يوم لك و من يجب أن يتصلوا به بعد رحيلك .

خطط لدورك الجديد

و أنت تقوم بالتحضير لمغادرتك و إتمام و تقفيل مشاريعك تعلم أكبر قدر ممكن عن منصبك الجديد لتركز علي البدء في أهدفك الجديدة فور توليك منصبك الجديد و دائماً أول 90 يوم مهمين جداً لإحداث تأثير في الوظيفة الجديدة ، كتاب ماذا بعد توليك منصب جديد سيعطيك بداية ناجحة .

ثانياً : قل وداعاً بلباقة

في الحقيقة أننا نقضي وقت في العمل أكثر مما نقضيه فى المنزل و هذا يعني أن زملائك في العمل غالباً يكونوا أصدقاء لك فيستحسن أن تفكر فيهم كأسرة حتى إن لم تكن قريباً منهم فالأفضل أن تودعهم بشكل مهني لائق و لا تقول شيئ تندم عليه لاحقاً في داخل أو خارج شركتك و فيما يلي بعض السلوكيات المهنية التي تبدو بها محترف و تكسب الأمور لصفك

تواضع

لا تتباهى بموقفك الجديد و عبر عن مدى سعادتك بالتعامل مع فريقك و شركتك الحالية و لا تتحدث عن راتبك الأعلي الذي ستتقاضاه فى مكانك الجديد لأنه سيترك إنطباع سيئ لزملائك في العمل و تذكر أنهم باقون خلفك دائماً .

قل شكراً

إذا كان هناك من ساعدك في العمل إشكرهم و ذكي كل من ساعدك في مشاريعك و أخبره أنك إستفد من خبرته و أنك تتمني التعامل معه مرة أخري .

إرسال بطاقات شكر

هذه طريقة لشكر أعضاء فريقك الذين أثروا في حياتك الشخصية أو المهنية ، حدد لهم  و أخبرهم كيف أحدثوا فارق معك .

لا تقل أشياء سيئة

لا تقل أشياء سلبية عن أي شخص و تذكر أن تغيير مكانك لا يعني أنك لن تعمل أبداً مع هؤلاء الناس فقد تضطر للتعامل مع نفس الأشخاص مراراً و تكراراً في شركات و أدوار مختلفة خاصةً إذا بقيت في نفس المجال لمعظم حياتك العملية لذلك أترك إنطباع جيد و حاول ألا تجعل لك أي أعداء عندما تغادر .

ثالثاً : إدارة المغادرة

إذا كنت مدير علي شخص على وشك الإنتقال لدور أو مهنة و شركة جديدة ، فيجب عليك التأكد من أنه سيكمل مهامه قبل مغادرته لأنه من الصعب للغاية تعيين بديل في وسط المشروع المفتوح و الوفاء بالمواعيد و الأهداف النهائية و فيما يلي الخطوات التي يمكنك إتخاذها للتأكد من إنجاز الأمور

تحقق بشكل منتظم

غالباً يكون علي الشخص الذي سيغادر المكان مهام كثيرة في هذه المرحلة الإنتقالية لذلك تأكد كل يوم أو علي فترات قريبة من سير الأمور علي ما يرام .

أطلب قائمة المهام

إذا كان هناك وقت ، فأطلب من الشخص الذي سيغادر كتابة قائمة بالمهام المهمة التي يجب أن يقدمها للبديل و ما الذي سيحتاج إليه الشخص الجديد لتحديد الأولويات و التركيز عليها خلال أسبوعه أو شهره الأول .

لا تقم بتكليفه عمل جديد

لا تعطي الكثير من المشاريع الجديدة لشخص سيغادر و حاول تفهم إحساس التوتر الذي يمر به لذلك إسمح له بإنهاء عمله الحالي و أعد توجيه المشاريع الجديدة لباقي أعضاء الفريق الآخرين .

إجمع الفريق للحظة الوداع

من المفضل جداً جمع الجميع في اليوم الأخير للشخص المغادر لقول بعض كلمات الشكر على عمله و إنجازه الشاق و إذا كنت لا تعرف الشخص جيداً ، أطلب من عضو آخر في الفريق أن يقوم بهذا الإجراء أحد أعضاء الفريق القدامي و يمكنك منحه بطاقة أو هدية صغيرة قبل مغادرته لتترك إنطباع إيجابي دائم .

النقاط الرئيسية

- بالرغم من أن الإنتقال الوظيفي مرهق إلا أنه يحتاج لبعض الوقت للتحضير لذلك كن حذر و أترك إنطباع جيد و تذكر أنك لا تعرف أبداً متى ستقابل مرة أخري أعضاء فريقك السابقين مرة أخرى لذلك لا تتفاخر أو تشكو من خروجك .

- إذا كنت تدير شخص سيغادر ، تذكر أنه لديه الكثير للقيام به فهو بحاجة لإكمال المشاريع لذلك حاول تشعر به و تقدم المساعدة متي إستطعت و ساعده في إعطاء الأولويات للمهام المتبقية ليبدأ الشخص الجديد بتركيز و بوضوح .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة