الإبتكار من خلال التفكير الإبداعي - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 24 يوليو 2021

الإبتكار من خلال التفكير الإبداعي

Innovation through creative thinking

 أطلق العنان لإبداعك وإفتح أفكار جديدة

كلما زادت ممارستك للإبداه كلما جاء لك .. مايا أنجيلو ، مؤلفة أمريكية

العقل المتفتح هو إستثمار ثمين للغاية وعندما تكون مهتم بالإمكانيات الجديدة وقادر على التفكير بشكل إبداعي ، فستبقى دورك وفريقك ومؤسستك سابقة بخطوة نحو المقدمة .

وأحياناً ، يعتمد نجاح المشروع على أكثر من مجرد تعديلات صغيرة أو إقتراحات لطرق جديدة فقد يحتاج لشخص يأتي بفكرة كبيرة ومبتكرة .

سنخبرك كيف تكون هذا الشخص

قوة الأفكار الجديدة

ليس بالضرورة أن تكون موظف أو متخصص فى عملك كى تكون مبدع فيمكن للجميع تعلم طرق توليد أفكار جريئة ورائدة من خلال إتباع نهج إبداعي وتطبيق أفضل أدوات التفكير .

هناك 3 طرق رئيسية لتوليد أفكار جديدة

1. كسر أنماط التفكير القديمة .
2. عمل إتصالات جديدة .
3. الحصول على وجهات نظر جديدة .

سننظر في كل عنصر من هذه العناصر على حدة ثم سنحدد 5 طرق لتعزيز أفضل بيئة لإزدهار التفكير الإبداعي

ملحوظة
من المهم أن يكون لديك فهم قوي للمشكلة التي تريد حلها قبل تجربة هذه الأساليب ، يمكنك إستخدام أدوات مثل 5Whys أو تحليل السبب الجذري للمشكلة لتكون واثق أن أفكار الجديدة سيكون لها تأثير حقيقي .

1. كسر أنماط التفكير القديمة

يمكننا التوقف في مسارات معينة من التفكير ونكون مرتاحين لدرجة أننا لا ندرك ذلك لذلك ، نحصل على أفكار جديدة من خلال الإبتعاد عن أنماط التفكير التقليدية والبدء في رؤية مسارات جديدة في المستقبل .

فيما يلي بعض أفضل الطرق للقيام بذلك

تحدى إفتراضاتك
قد تأتى مجموعة إفتراضات في كل موقف وقد يتضح أن العديد منها صحيح لكن تحدي تصوراتك المسبقة يفتح بعض الإحتمالات المثيرة  ، فربما ترغب في توسيع مكتبك المنزلى وأنت تعلم أنه إستثمار جيد ولكنك لا تتابع الفكرة لأنك تفترض أنك لا تستطيع تحمل تكاليفها . 

تحدى هذا الإفتراض فقد لا يكون لديك المال في البنك في الوقت الحالي ولكن :
- هل يمكنك بيع بعض الأصول الأخرى لجمع الأموال ؟
- هل يمكنك الحصول على قرض والعمل لساعات إضافية لتسديد الدفعات ؟

نصيحة
راجع ملخص كتاب Blindspot لتحصل على المزيد من النصائح عن الإبتعاد عن إفتراضاتك وغالباً تظهر الأفكار الجديدة الجريئة عندما تفعل ذلك !

أعد صياغة المشكلة

الطريقة التي تحدد بها مشكلتك يمكن أن تحد من إبداعك فإذا وصفت المشكلة التي تحاول حلها بطريقة مختلفة أو نظرت إليها من زاوية مختلفة ، يمكن أن تظهر حلول جديدة .

فعندما أراد Garrett Camp مؤسس أوبر بدء خدمة النقل ، كان بإمكانه التركيز ببساطة على شراء وإدارة عدد كافٍ من المركبات لتحقيق ربح لكنه أعاد صياغة المشكلة من حيث الكيفية التي يمكنه بها تلبية إحتياجات الركاب على أفضل وجه فأدى ذلك إلى تطوير تطبيق قوي بدلاً من أسطول من السيارات .

فكر في الإتجاه المعاكس

إذا وجدت صعوبة في التفكير في طريقة جديدة ، حاول قلب المشكلة رأساً على عقب من خلال قلب السؤال وإستكشف العكس تماماً لما تريد تحقيقه ، هذه الطريقة ستقدم لك طرق مبتكرة لمعالجة المشكلة الحقيقية .

للتوصل إلى تصميم جديد لموقعك على الويب ، فكر في طرق إنشاء أسوأ مظهر ممكن فقد تمنحك محاولة جعل الأمر ممل ومحبط وقابل للنسيان بعض الأفكار الجريئة عن طرق القيام بالعكس ، يمكنك معرفة المزيد غن هذه الطريقة في مقال العصف الذهني العكسي .

إمزج الوسائط

يمكن إنشاء أفكار راديكالية من معالجة المشاكل بطرق غير عادية من خلال إكتشاف حلول إبداعية للمشكلة من خلال الموسيقى والرسم والتصوير والنحت وكل ما يمكنك من التعبير عن نفسك .

التفكير الجديد ممكن يظهر عندما تترك الإبداع لنفسك ، المصممون الداخليون غالباً يصنعون لوحات حسب مزاجهم العام من قصاصات القماش أو الطلاء أو صور فوتوغرافية أو إسكتشات أو خطوط أو حتى أشياء صغيرة .

2. عمل إتصالات جديدة

هناك طريقة أخرى لتوليد أفكار جديدة وهي عمل روابط جديدة وغير متوقعة لأن بعض أفضل الأفكار تحدث عن طريق الصدفة وتأتى من خلال رؤية أو سماع شئ غير مرتبط بالموقف الذي تحاول حله ويضيء المصباح في رأسك !

إستلهم المخترع جورج دي ميسترال من إبتكار لاصق Velcro من خلال النتوءات التي علقت بفراء كلبه أثناء نزهة في الريف وطور المهندس المعماري ميك بيرس نظام رائد للتحكم في المناخ يعتمد على التبريد الذاتي التي بناها النمل الأبيض .

بعض الإستراتيجيات لتكوين روابط إبداعية

• الكلمات العشوائية
 اختر كلمة عشوائية من أي مستند ثم إبحث عن إرتباطات جديدة بين تلك الكلمة ومشكلتك فإذا أردت إستكشاف طرق لتقليل الإجازات المرضية للموظفين في شركتك وكانت كلمتك العشوائية هي "كرة" ، فقد تنير هذه الكمة عن تنظيم مباريات شهرية لرفع الروح المعنوية وتحفيز الناس على البقاء بصحة جيدة .

• الصور
يمكن أن تكون الصور وسيلة رائعة لإلهام التفكير الإبداعي من خلال إختيار أي صورة والبحث عن أى إتصال بينها وبين مشكلتك مهما كانت ضعيفة ولاحظ أي إحتمالات جديدة تظهر فقد تقترح صورة الأشجار طرق جديدة لتنظيم الفرق و الفروع في عملك .

• الإهتمام
ماذا عن الطلب من أعضاء فريقك إحضار أشيائهم إلى الإجتماع القادم ؟
يمكنك توليد أفكار جديدة من خلال طرح أسئلة مثل "كيف يشبه هذا الكلب المشكلة التي نحاول حلها؟" أو "كيف يمكننا إستخدام هذه القطة لمواجهة التحدي الذي نواجهه؟"

قد تدفعك الدباسة إلى التفكير فيما إذا كان أعضاء فريقك أصبحوا غير متواصلين بشكل جيد ، ربما يمكنك عمل طريقة تواصل جديد لربطهم مرة أخرى .

نصيحة
راجع مقال الخرائط الذهنية Mind Maps للتعرف على تقنيات أخرى مفيدة لعمل إتصالات غير متوقعة .

3. البحث عن وجهات نظر جديدة

يمكنك إضافة ديناميكية أخري لتفكيرك من خلال التراجع عن وجهة نظرك المعتادة وعرض المشكلة من خلال عيون جديدة ، غالباً ستحصل علي نظرة جديدة مفاجئة عن القضية من خلال التحدث إلى شخص له منظور مختلف أو جرب لعبة If I Were وإسأل نفسك ، كيف يمكنني مواجهة هذا التحدي .. إذا كنت .رجل أعمال أو صاحب الشركة ... إلخ ؟

ضع في إعتبارك طريقة تعامل الشخص الذي إخترته مع المشكلة وإعرف ما إذا كان ذلك يمنحك أي أفكار جديدة وحدد الخصائص المميزة لهذا الشخص وإستخدمها لمواجهة التحدي .

رجل الأعمال قد يخاطر بشكل أكبر ، في حين أن الرياضي سيركز على تحقيق النجاح من خلال التدريب المكثف .

ملحوظة
مقال The Reframing Matrix طريقة مفيدة لرؤية المشكلة من خلال وجهات نظر مختلفة .

5 طرق لتشجيع التفكير الإبداعي - إستراتيجية التكمين

الإستراتيجيات أعلاه تعمل بشكل أفضل في جو من الإيجابية والإحتمالات وقد تساعدك الأفكار التالية على صنع أفضل الظروف للإبداع :

1. ثق بنفسك

تحلى بالإيمان بأن الأفكار العظيمة ستأتي وجرب تقنيات مثل التخيل والتأكيدات الإيجابية لتحافظ على معنوياتك عالية .

2. توقف لبعض الوقت

تظهر بعض أفضل الأفكار عندما تفكر في شيء آخر أو لا تفكر فها على الإطلاق فربما المشي أو الإستماع للموسيقى أو اللعب مع أطفالك أو الراحة أو الإسترخاء أو النوم كلها أمور مهمة لإعادة شحن بطارياتك الإبداعية ولكن تأكد أن لديك مفكرة أو جهاز في متناول يدك لكتابة أفكارك الرائعة فى أى وقت .

3. تختلف بيئتك

يمكن أن يؤدي تغيير إعدادتك إلى تغيير طريقة تفكيرك وتقديم مصادر جديدة للإلهام ، خذ نزهة فى الريف التي كتب عنها المخترع جورج دي ميسترال تحت مصطلح قوة نزهة الريف أو عقد إجتماعك في مقهى قريب بدلاً من غرفة الإجتماعات المعتادة أو أطلب من أفرادك الإنضمام لك في جولة في الحديقة .

4. قهر الانحرافات

عندما تركز على توليد الأفكار وتشعر بأنك ريحك تأتى - إبق هناك وفكر في مكان يكون فيه العمل سهل وممتع وأقض بعض الوقت بدون هاتفك أو الكمبيوتر وإغلق بابك حتى لا يعطلك شىء عن قطار أفكارك .

5. إستمتع

المرح والفكاهة من المكونات الأساسية للإبداع خاصة إذا كنت تستكشف أفكار جديدة مع فريقك فعندما يكون هناك ضغط للتوصل لشيء جذري ، تأكد أنك لا تزال مسترخي ومنفتح الذهن بما يكفي لظهور أفضل الأفكار .

النقاط الرئيسية

- الإبداع مهم لكن في أحياناً يحتاج لأفكار جريئة خاصة في حل مشكلة صعبة أو الإستمرار بطرق جديدة تماماً .

- يمكن لأي شخص أن يكون مبدع ويمكنك تحسين قدرتك على توليد أفكار مبتكرة والتقنيات الرئيسية للقيام بذلك هي :

•  الخروج من أنماط التفكير القديمة عن طريق تحدي إفتراضاتك وإعادة صياغة المشكلة وخلط وسائطك والتفكير في الإتجاه المعاكس .

• إقامة إتصالات جديدة من خلال إستخدم الكلمات العشوائية أو الصور أو أشياء ذات أهمية لإجبار عقلك على عمل إتصالات جديدة .

• التعامل مع القضايا من منظور جديد من خلال التحدث مع آخرين مختلفين عنك في وجهات نظرهم وخلفياتهم وحاول لعب If I Were .

- إستخدم إستراتيجية التمكين مثل تعزيز ثقتك بنفسك والتوقف عن العمل وتنويع بيئتك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة