ملخص كتاب Blindspot - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الاثنين، 25 يناير 2021

ملخص كتاب Blindspot

Blindspot-Hidden-Biases-Good-People-summary
التحيزات الخفية للطيبين

ملخص كتاب "Blindspot" أو النقطة العمياء بقلم "Mahzarin Banaji" و"Anthony Greenwalde


- هل تعتقد أنك تتفاعل مع الآخرين بدون تحيز ؟

- هل تعتقد أنك تحكم على الآخرين ؟

- هل تصنف البعض تصنيفات معينة ؟


ربما تكون إجاباتك بنعم على السؤال الأول و لا على السؤال الثاني والثالث لأن كل واحد منا يريد التعامل مع الآخرين بإنصاف وبدون تحيز .. أليس كذلك ؟


المشكلة هي أن الأبحاث اثبتت أن معظمنا لديه تحيزات ونقاط عمياء خفية يمكنها توجيه سلوكنا وآرائنا ومواقفنا ونحن لا ندرى لكن إذا كنا على مستعدين لإعادة النظر فى تصوراتنا ومعتقداتنا وكنا مستعدين للإعتراف بوجود هذه التحيزات ، سنتمكن من العمل على القضاء عليها .


نعلم أن الفكرة صعب إستيعابها لأنك قد لا تلاحظها وتريد مثلنا جميعاً أن يُنظر إليك أنك منصف ولا تحكم على الناس لهذا السبب إعتمد هذا الكتاب بشكل كبير على البحث العلمي الذي تم تحديد مصدره في نهاية الكتاب .


عن كتاب Blindspot

كتاب النقطة العمياء قصير إلى حد ما ، 8 فصول 200 صفحة لكن غنى بالمعلومات وبالرغم أن كتاب Blindspot أو "النقطة العمياء" إعتمد على جبل من البحث العلمي إلا أنه سهل القراءة ولم يدع المؤلفون كل هذه البيانات تقف في طريق نغمة وروح الكتاب ، الكتاب جذاب وودود وسهل الدخول فيه .


لمن هذا الكتاب

الكتاب للناس الطيبين الذين يريدون أن يتماشى سلوكهم تماماً مع نواياهم ولمن يريدون علاج طريقتهم فى الحكم على الآخرين .


عن المؤلفان

Mahzarin Banaji مدرسة في جامعة هارفارد وAnthony Greenwalde يدرس في جامعة واشنطن حيث تعاون الثنائي لأكثر من 3 عقود في مجالات علم النفس والسلوك الإجتماعي .


إستمر في القراءة لمعرفة السبب في أن التغيير الطفيف في الأوصاف يمكن أن يكون له تأثير كبير على كيفية تذكر الآخرين وكيف يمكن أن تحكم دون وعي على الأشخاص أثناء المقابلات وكيف يمكن أن تؤثر الصور النمطية على حياتك وصحتك .


الفصل الأول بعنوان "Mindbugs"أو الحشرات العقلية

يث يقدم المؤلفون درس رائع عن عقلك اللاواعي ومدى تأثر إدراكك وتفكيرك باللاوعي وهو فصل ممتع لأنه مليء بالألغاز والألعاب التي تثبت مدى خطأ تفكيرك ولا تقلق من الألعاب والتدريبات البصرية الموجودة فيه لأننا فشلنا في كل واحدة منها 

هذه طريقة رائعة لبدء الكتاب لأن المؤلفان يظهرون لك ولا يخبروك بأن تصوراتك خاطئة ، بعض التمارين مذهلة وستهز رأسك في غير مصدق ما يحدث عندما يتبين أنك مخطئ فى كل مرة .

 

المؤلفان هذه لإختبارات يثبتون لك ان عقلك به نطاق عمياء فأحياناً تتذكر أشياء لم تحدث وترى أشياء غير موجودة وتشعر بصحة شىء خاطىء وهذا ما يسميه المؤلفان الحشرات العقلية أو Mind Bugs !!


إستعانت الباحثة Mahzarin Banaji بشهود على حادث حيث إصطدمت سيارتان دون إصابات حيث سألت نصف الشهود ما السرعة التي كانت تسير بها السيارة عندما تحطمت وسألت النصف الآخر من الشهود ما هي السرعة التي كانت تسير بها السيارة عندما إصطدمت بالسيارة الأخرى ؟


الشهود الذين سمعوا كلمة تحطم قالوات سرعات أعلى من الشهود اللذين سمعوا كلمة إصطدمت وذكروا أشياء مثل الزجاج المكسور بالرغم من أنه لا يوجو زجاج مكسور بمعنى أنه هناك تخيل لذلك .


يسمي علماء النفس هذه التخيلات بـ retroactive interference أو التدخل بأثر رجعي وهذا هو تأثير معلومات ما بعد التجربة على الذاكرة ، الباحثة Elizabeth Loftus تسمي هذه العملية "تأثير المعلومات الخاطئة" ومعناها أن التغيير الطفيف في اللغة يمكن أن ينتج عنه التذكر بشكل أفضل .


هناك مشكلة ذهنية رائعة تسمى availability bias أو "تحيز التوافر" هذا التحيز لديه القدرة على التأثير في كل شيء من أحكامك عن الآخرين وكيفية رؤيتك لشريكك الرومانسي وعملة التوظيف .


يقول المؤلفان أننا غالباً نحكم على شخصية الآخر بناءً على مظهره ونثق في الذين يشبهوننا ولا نثق في المختلفين عنا وهذه الطريقة تؤثر على عمليات التوظيف لأي مؤسسة بأي حجم .


تذكر طريفتك فى التعامل مع الغرباء عنك أثناء المقابلة وكيف كان حُكمك عليهم بناءً على ما يفعلونه أو لأنهم لا يشبهونك بالرغم من عدم وجود سبب منطقي لهذا التحيز .


الفصل الثاني

قصير للغاية ويتحدق عن الحقيقة وعدد مرات الكذب فى الأسبوع وما يحدث دون وعي عندما نكذب .


الفصل الثالث بعنوان "في النقطة العمياء"

يبدأ هذا الفصل بتجربتين مثيرتين للإهتمام ويشجعك المؤلفان على القيام بهما قبل تكملة الفصل لأن هذان الإختباران رائعان ويستحقان وقتك .


الفصل الخامس 

يبدأ بقصة الأب والإبن في حادث سيارة حيث توفي الأب ونقل الإبن المصاب بجروح بالغة إلى المستشفى وفي غرفة العمليات ، نظر الجراح إلى الصبي وقال لا يمكنني إجراء العملية لهذا الصبي ، إنه ابني ! ، الجراح كانت أم الصبى !


يبحث هذا الفصل في الصور النمطية وتفسير العلم لها مما يعطي نظرة ثاقبة رائعة عن كيفية تطور بعض الصور النمطية وإختفائها والمقصود بالصور النمطية هنا هي التصنيفات ، المشكلة هي أن عقولنا مصممة لإستخدام التصنيفات من أجل البقاء وهى تساعدنا في التفكير ومعالجة المعلومات والحكم المسبق على الأشياء .


المؤلفان لديهم نظريتهم الخاصة عن الصور النمطية ويقولون أن القوالب النمطية تحقق السماح لنا بإدراك الغرباء بشكل سريع كأفراد متميزين .


عندما بمر شخص أمامك ، ستظهر لك 5 أشياء فى رأسك :

- إكتشاف الجنس .

- تقدير عمره .

- تخمين العرق .

- محوالة قياس الطول .

- محاولة تقدير الوزن .

وقد تساعدك ملابسهم أيضاً في التعرف عليهم بشكل أكبر حسب الطبقة الإجتماعية أو الدين أو العرق أو المهنة .


يقول المؤلفان أن هذه الأشياء لها صور نمطية مرتبطة بها وعندما نحكم على الآخرين فى الحال بهذه الصور النمطية ، ينتهي بنا الأمر إلى صورة معقدة عن الآخر .


يقول المؤلفان إنه مجمل الصور النمطية تكون غالباً سلبية لأنها غير دقيقة لكن عقولنا تعتمد على هذه الطريقة لمعالجة المعلومات ، إذن ماذا يعني كل هذا ؟


يتناول المؤلفان هذا السؤال في الفصل السادس بعنوان The Hidden Costs of Stereotypes أو التكاليف الخفية للقوالب النمطية وهنا يمكنك إلقاء نظرة فاحصة على مدى الضرر الذي يمكن أن تلحقه الصور النمطية والتحيزات والإفتراضات بنفسك وبالآخرين .


قصة سريعة توضح ذلك

كانت صديقة المؤلفان Joan في صحة ممتازة وعندما كانت تلعب التنس ذات يوم مع صديقها الطبيب ، ذكرت أن طبيبها الأولى قال لها أنه لا ضوروة من إجراء الفحص الروتيني لكوليسترول الدم .


لكن عندما جاءت جوان لطبيب آخر ، ألح عليها بضرورة إجراء الإختبار وبالفعل قامت به وعندما عادت النتائج ، علمت جوان أن مستويات الكوليسترول لديها كانت مرتفعة بما يكفي للبدء بتناول علاج دوائي لخفض مستويات الكوليسترول فى الدم .


إذن ماذا حدث هنا ؟

إعترف طبيب جوان الأول بأن أحد أسباب عدم وصفه للإختبار هو أنه يعتقد أن النساء أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب من الرجال لأن مريض القلب معروف أنه يكون ذكر الذى يعانى من زيادة الوزن وقلة الحركة والضغوط المادية والإجتماعية لكن جوان أنثى وتتمتع بلياقة بدنية ونشيطة وهذا يفسر أن الطبيب الأول وقع فى الصورة النمطية وإعتقد أن النساء ليسوا في خطر مثل الرجال .


هذا مثال بسيط وقوى يوضح مدى خطورة الصور النمطية لأنها تؤثر على كل شيء من العلاج الذي نتلقاه في العيادة إلى عدالة المحاكمة لأنها غالباً تكون خفية وتحدث لنا على المستوى اللاواعى .


إختبار رائع في هذا الفصل

يبحث في القوالب النمطية للجنسين فى العمل لأن لوحظ أن عدد النساء في الولايات المتحدة الآن يفوق عدد الرجال في القوى العاملة لكن بالرغم من ذلك ، لا يزال هناك إرتباط نمطي قوي "النساء والمنزل" و"الرجال والعمل" .


أبحاث المؤلفان تقول أن 75% من المتقدمين للإختبار يظهرون صورة نمطية قوية لـ "العمل = الذكور" و "الإناث = الأسرة" والأكثر إثارة للدهشة أن أكثر من 80% من النساء لديهن نفس الصورة النمطية والخبر السار هنا هو أنه كلما كان المتقدم أصغر سناً كلما كان هذا التحيز الجنسي أقل .


إحدى النقاط المثيرة للإهتمام هي أنه غالباً اللذين يقعون فى هذه التصنيفات يشعرون بالذنب وهذا يسمى System justification أو تبرير النظام .


مثال

العديد من الفقراء يعتقدون أنهم غير أذكياء وأقل إستحقاقاً للموارد ويعتقد الأمريكان أن الآسيويين جيدين في التعامل مع الأرقام ولكن يجب أن يبتعدوا عن الأدوار القيادية ويعتقد العديد من الرجال أنهم لا يملكون موهبة تقديم الرعاية لذلك يبتعدون عن الأبوة والأمومة أو غيرها من الأنشطة المشابهه .


النقطة المهمة هنا هي أن الصور النمطية يمكن أن تعزز نفسها بنفسها فإذا كنت بحاجة إلى مزيد من الإقناع ، فانظر إلى الصورة النمطية التي تقول أن الإناث لا يجيدن الرياضيات والعلوم مثل الذكور وتظهر الأبحاث أن اللواتي يؤمن بهذه الصورة النمطية يحققون درجات أقل في إختبار SAT في الرياضيات والعلوم من الذكور .


لا يدخل المؤلفان في طرق إستخدام هذه المعلومات لكن من السهل أن ترى أن تصديق صورة نمطية عن نفسك يخلق فقط نبوءة تحقق ذاتها وتحد من إمكانياتك وسعادتك في الحياة .


النقاط الرئيسية

- أحببنا هذا الكتاب لأنه رائع ومليء بأحدث الأبحاث العلمية عن علم النفس الإجتماعي وعلم الأعصاب .


- كتاب Blindspot قد يجعل البعض غير مرتاح لأن به مجموعة كبيرة من التحيزات والصور النمطية والأحكام المسبقة التي تشمل العرق والعرق والتفضيل الجنسي والجنس وغير ذلك .


- هدف المؤلفان هو تقشير الجدران التي وضعها الكثير من الناس في أذهانهم وإظهار إحتمالية أن معظمنا لديه نوع من التحيز أو الصورة النمطية ضد شخص آخر .


- لا شك أنك لا تحب التفكير في نفسك بهذه الطريقة ولا أحد يحب ذلك لكن الهدف النهائي للكتاب هو توضيح أن هذه التحيزات موجودة بالفعل ومعرفتك بها يعني أنه يمكنك البدء في إتخاذ خطوات للتغلب عليها .


- بشكل عام ، نعتقد أن الكتاب يضىء نقاط كثيرة فى عقلك ولا ينبغي تفويت قرائته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة