تقمص شخصية شخص آخر والخروج بأفكار جديده Rolestorming - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 24 يونيو 2021

تقمص شخصية شخص آخر والخروج بأفكار جديده Rolestorming

تقمص شخصية شخص آخر والخروج بأفكار جديده Rolestorming 

تحسين العصف الذهني الجماعي من خلال تقمص هوية أخري


هل سبق لك أن شاركت في جلسة عصف ذهني وكانت لديك فكرة جيدة ولم تقلها لأنك شعرت بالحرج ؟

أو أنك تعتقد أنها صعب تحقيقها أو مختلفة أو قد تضر بسمعتك ؟

ربما شعرت براحة أكبر عند مشاركة أفكار شخص آخر .. أليس كذلك ؟


الخروج بأفكار جديده بتقمص شخصية شخص آخر تسمي بتقنية Rolestorming حيث أنها بسيطة وتشجع أعضاء المجموعة على مواجهة هويات الآخرين أثناء العصف الذهني مما يقلل من الموانع التي يشعر بها الكثير عند مشاركة أفكارهم مع المجموعة ويساعد على إبتكار أفكار ربما لم يكونوا قد أخذوها في الإعتبار .


ما هو Rolestorming ؟

طور Rick Griggs طريقة Rolestorming في أوائل الثمانينيات ثم وصفها الدكتور Arthur VanGundy في كتابه عام 2004 ، "101 نشاط لتعليم الإبداع وحل المشكلات" أو "101Activities for Teaching Creativity and Problem-Solving" .


طور Griggs هذه التقنية لمساعدة الناس على التغلب على الموانع أثناء جلسات العصف الذهني الجماعي وهي تقول أنك إذا تظاهرت بأنك شخص آخر ، فستشعر براحة أكبر في طرح الأفكار لأن ذلك يساعدك على التحدث والخروج بأفكار إضافية عندما تنظر إلى مشكلة من منظور شخص آخر .


Rolestorming تقنية ممتعة ويساعد أعضاء الفريق على الشعور براحة أكبر في مشاركة الأفكار مع بعضهم البعض كما أنها تبني الثقة لأن الخجولين أو الأقل حزماً يشعرون بالقدرة على التحدث .


طريقة إستخدام Rolestorming

إتبع هذه الخطوات مع مجموعتك :

1. العصف الذهني لأفكار أكثر وضوحاً

أولاً ، قم بعمل جلسة عصف ذهني منتظمة مع مجموعتك وذلك للتركيز على أفكار واضحة أكثر ولتوسيع تفكيرك ودفع الحدود في خطوات القادمة .


2. تحديد الأدوار

بعد ذلك ، حدد الأدوار أو الشخصيات التي ستتقمصها ، يمكنك تعيين دور واحد لكل شخص في المجموعة أو لعب الدور بشكل جماعي والإنتقال إلى دور آخر عند الإنتهاء .


يمكن إختيار أي شخصية مثل زميل في العمل أو مديرك أو منافسك الرئيسي أو شخص ما في الحياة العامة أو قائد من الماضي أو صديق أو أحد أفراد الأسرة لكن حاول معرفة ما يكفي عنهم لتقمصها بشكل أفضل .


3. تقمص الشخصية

إسمح لأعضاء المجموعة ببضع دقائق لتقمص الشخصيات وإستخدم هذه الأسئلة للمساعدة في هذا :


• كيف يرى هذا الشخص العالم ؟

• ما هي شخصية هذا الشخص أو موقفه المحتمل ؟

• كيف يمكن لهذا الشخص أن يحل المشاكل ؟

• ما هي نقاط القوة والضعف لدى هذا الشخص ؟


إبذل جهد لتقمص الشخصيات المختارة ، فكلما فهمت بعمق مشاعر هذا الشخص ونظرته للعالم ودوافعه ، ستتمكن من منظوره بشكل أفضل لتوليد أفكار جيدة .


ملحوظة

إذا اختار شخص ما في فريقك أن يتقمص شخص يعرفه الجميع مثل مديرك في العمل أو عميلك أو زميلك ، فتأكد من تجنب التوصيفات المسيئة .


4. تبادل الأفكار مع الشخصية

عندما يكون لدى الناس إحساس جيد بالهوية الجديدة التي يتقمصوها ، إبدأ في تبادل الأفكار لوجهات النظر الجديدة وشجع الناس على إستخدام عبارات مثل "أنا كفلان ..." عند تقديم الأفكار مما يساعد على خلق المسافة التي يحتاجها الناس للتحدث بحرية .


تأكد من أن كل فرد في المجموعة لديه فرصة للتحدث ومشاركة الأفكار ويمكنك إستخدام العصف الذهني بطريقة Round-Robin لأنها مفيدة هنا .


5. التكرار

كرر التمرين مع شخصيات مختلفة حتى تتمكن من توليد أفكار جيدة كافية .


النقاط الرئيسية

- Rolestorming أسلوب عصف ذهني جماعي بسيط يشجع أعضاء المجموعة على تقمص شخصية شخص آخر وبالتالي الخروج بأفكار جديدة وتم تطويره بواسطة Rick Griggs .


- يتقمص أعضاء المجموعة ببساطة شخصية شخص آخر ويخرجون بأفكار يعتقدون أن هذا الشخص قد يقترحها .


- هذه التقنية مفيدة لأنها تساعد على تحطيم الموانع لدى الناس أثناء مشاركة الأفكار ويمكنها إثارة أفكار أفضل لأنك تنظر للمشكلة من وجهات نظر مختلفة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة