تنظيم القرار الجماعي لإتخاذ قرارات أفضل - Bodra Count - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 25 يوليو 2020

تنظيم القرار الجماعي لإتخاذ قرارات أفضل - Bodra Count

organizing-a-group-decision-to-make-better-decisions

الموافقة الجماعية على قرار مبني على معلومات و أفكار و خبرات ناس كثيرة ، أمر صعب لأن النتائج فى هذه الحالة غالباً تحتمل الصواب أو الخطأ لذلك ، ينبغي على القادة أن يكونوا متعاونين و مشاركين مع الآخرين لأن القرارات تحتاج لمشاركة جماعية لإكتشاف الموقف و تقديم المدخلات و الإختيار النهائي

القرار الجماعى غالباً يكون أفضل من القرار الفردى و هذا أحد الأسباب الرئيسية التي تبرر وجود مجلس الإدارة في الشركات الجيدة و هو من يتخذ القرارات المهمة لأن الكثير من القرارات تحتاج إلى مناقشة للفكرة فى حالة تنفيذها و هذا هو سبب إشراك الناس في عملية صنع القرار .

فى حالة تدخل آخرين في عملية صنع القرار ، فأنت بحاجة إلى التعامل مع القرارات بشكل مختلف و مراعاة العوامل المختلفة مثل :

• نوع القرار .
• الوقت و الموارد المتاحة .
• طبيعة المهمة الجاري العمل عليها .
• البيئة التي تريد المجموعة خلقها .
• مقدار الإشتراك المطلوب .

فهم طريقة تنظيم القرارات الجماعية من أفضل المهارات التى يمكن لفريقك إكتسابها و سنخبرك أدناه ببعض الأدوات الأساسية التي يمكنك إستخدامها عندما تريد إشراك فريقك بأكمله في عملية صنع القرار .

تحدي قرارات الفريق

هناك مثل إنجليزى يقول "إذا جمعت 3 فى غرفة ، ستحصل غالباً على 4 وجهات نظر" الناس غالباً يرون المشكلات بشكل مختلف و لديهم جميعاً تجارب و قيم و شخصيات و أنماط و إحتياجات مختلفة لذلك ، ينبغي إستخدام إستراتيجيات إتخاذ القرار داخل الفريق عندما ترغب في الحصول على المشاركة و تحقيق الموافقة الجماعية .

عندما يكون الوقت هام جداً ، فى القرارات الفردية يتم إعتماد القرار الجيد بسرعة لكن هذا لا يحدث فى القرارات الجماعية و من ناحية أخرى ، عندما يكون لدى شخص أو شخصين الخبرة اللازمة لإتخاذ القرار ، فليس من المنطقي إشراك الفريق بأكمله حيث يقدم الخبراء معظم المدخلات و يقومون بالإختيار النهائي .

و عندما يكون الموقف معقد ، تكون العواقب و الإلتزامات و المشاركة كبيرة و هامة لذلك العمل الجماعى بشكل ناضج ، غالباً يثمر عن إتخاذ القرار جماعي أفضل .

ملحوظة
إذا لم يكن هناك طريق للإستمرار ، راجع مقال نموذج إتخاذ القرار لـ Vroom-Yetton-Jago بالرغم من انه معقد بعض الشىء إلا أنه يعطيك قرارات مدروسة جيداً يمكنك إستخدامها .

طرق إجماع الفريق

عندما يحتاج فريقك بأكمله المشاركة في عملية إتخاذ القرار ، يجب معرفة نماذج صنع القرار الجماعى للسماح لكل عضو فى تقديم المدخلات و الآراء و مناقشة البدائل للإتفاق على حل .

عندما تتوافق الآراء يكون هناك حل وسط لأن لا ينبغى لكل فرد الحصول على كل ما يريده فى القرار النهائي لأن القرار النهائى وقتها سيكون مناسب للجميع للتعايش معه .

بعض إستراتيجيات صنع القرار الجماعي

المشاركة

يعتمد القرار التوافقي على سماع رأي الجميع و لا يحدث ذلك أثناء إجتماع الفريق دائماً بشكل تلقائى لأن الحازمين يسيطرون على النقاش و الإهتمام و عندما يشعر الآخرون بالخوف و لا يتكلمون كثيراً خاصة عندما تكون أفكارهم مختلفة تماماً عن وجهة النظر المعتادة .

تقنية Stepladder تساعدك في إدارة هذه الإختلافات حيث يفكر كل عضو في الفريق في المشكلة بشكل فردي و يقدم واحد تلو الآخر أفكار جديدة لقائد المجموعة دون معرفة الأفكار التي تمت مناقشتها بالفعل و يتم عرض أفكار الجميع و مناقشتها .

ثم يضيف القائد شخص ثالث يعرض أفكاره قبل الإستماع إلى المدخلات السابقة ، تستمر دورة العرض و المناقشة حتى تتاح الفرصة للفريق بأكمله لإضافة آرائهم و فائدة هذه العملية هي أن يشعر الجميع بأنهم مسموعون و معترف بهم و بمجرد تقديم جميع الأفكار ، يمكن للفريق أن ينظر في طرق لتضييق الخيارات و إتخاذ قرار جماعى واحد .

التصويت لصالح الجماعة

التصويت طريقة شائعة لإتخاذ القرارات حيث يتم تقسيم الآراء بقوة بين 2 أو 3 خيارات لكنه يصبح أقل فائدة عندما يكون هناك العديد من الخيارات مثل الإنتخابات التى بها صوت واحد فقط لجميع الناس و هناك 8 مرشحين ، فإذا فاز المرشح بأقل من 13% من الأصوات ، سيكون 87% من الناس يشعرون بعدم الرضا !

يمكن للتصويت المتعدد أن يعالج هذه المشكلة من خلال عدد من جولات التصويت :

أولاً : يُمنح الأفراد عدد معين من الأصوات في كل إقتراع بأي طريقة يريدونها أى أنهم يضعون وزن لخياراتهم حيث يمكنهم إعطاء صوت واحد لكل خيار من عدة خيارات مختلفة أو كل أصواتهم لخيار واحد أو أي مزيج بينهما .

ثانياً : بعد وضع جميع الأصوات ، يتم نقل الخيارات التي حصلت على أكبر عدد من الأصوات إلى الجولة التالية حتى يخرج الفائز .

هذه الطريقة تسمح لعدد أكبر من الناس للحصول على مدخلات في القرار النهائي فربما لا يزال هناك أشخاص لا يصوتون على الخيار النهائي بأي أصوات لكنهم سيكونون قلة ، هذه الطريقة شائعة جداً عندما يكون الوقت ضيق و لا يكون الإشتراك الكامل ضروري للنجاح .

تحديد أولويات المجموعة

عندما تحتاج إلى إعطاء الأولوية لمجموعة من الخيارات حيث يكون لكل شخص وجهات نظر مختلفة و لا يوجد إطار موضوعي ، يمكن إستخدامه فى حالة الإحتياج لتخصيص الموارد بين المشاريع المتنافسة .

قام Borda Count بتعديل إطار فعال لترتيب الأولويات و إختيار الخيار الأنسب لتلك الأولويات : 

أولاً : يناقش الفريق المشكلة .
ثانياً : يضيق أعضاء الفريق القضايا على الخيارات الرئيسية التي يجب عليهم تقييمها .
ثالثا : يصنف كل مشارك أفضل إختياراته .
رابعاً : يقوم الفريق بتجميع ترتيب كل بديل و تظهر الخيارات ذات الترتيب الأعلى كأولويات المجموعة .

مساهمات مجهولة

أحياناً يواجه ذوى الخبرة الكبيرة مشاكل و صعوبات في العمل مع الآخرين أو قد يحتاج الناس إلى مناقشة قضايا غير مستساغة أو حرجة و قد يحتاج تطوير المقترحات إلى تفاصيل هائلة و تدقيق فردي و تحليل بعيداً عن الإجتماع .

هذه المواقف تسمح بالمساهمات المجهولة و البعيدة كما تساعدك على تجنب المواقف المدمرة و التوصل إلى قرار جيد مدروس جيداً .

طريقة دلفي Delphi تساعد الميسر في تبادل الأفكار مع المشاركين بشكل فردي و تقديم أفكار لا يُعرَف صاحبها حيث يقوم الميسر بجمع و تنظيم المدخلات و إرسالها إلى الآخرين من أجل التطوير و النقد و الصقل ثم الإنتقال ذهاباً و إياباً إلى جميع المشاركين حتى يوافق الجميع على مجموعة نهائية من الخيارات و في النهاية يكون القرار النهائي .

إجراء هذه المناقشات يستغرق وقت طويل و تحتاج إلى ميسر ذو خبرة يمكنه مساعدة الأفراد على الإجتماع لإيجاد حل .

، الميزة الأخرى لطريقة دلفي هي قدرتها على القضاء على التفكير الجماعي Group Thinking فأحياناً يصبح تماسك المجموعة و توافقها اللاوعي أكثر أهمية بالنسبة للناس من الوصول إلى القرار الصحيح مما يؤدي إلى تجاهل المجموعة لأي شيء يتعارض مع الإجماع ، إذا لم يتم التعرف على التفكير الجماعي و تصحيحه ، فقد يؤدي ذلك إلى إتخاذ قرارات سيئة للغاية و عواقب سلبية شديدة .

النقاط الرئيسية

- غالباً يستغرق صنع القرار الجماعي وقت طويل مما يعني أنه من المنطقي الإستعداد له بشكل صحيح لذلك ، قبل تنظيم المشاركة الكاملة للفريق ، تأكد من أنها مناسبة و أن لديك الوقت و الموارد اللازمة لذلك .

- كثيراً ما تلتزم فرق العمل بالقرارات التي تم التوصل إليها من خلال الإجماع ، يمكنك تحقيق ذلك بطريقة تتيح للجميع فرصة المساهمة في النتيجة النهائية عن طريق تعلم تقنيات صنع و تنظيم القرار الجماعى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة