تقنية Stepladder لإتخاذ قرارات جماعية - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 27 يونيو 2020

تقنية Stepladder لإتخاذ قرارات جماعية


تقنية Stepladder لإتخاذ قرارات جماعية

يصعب غالباً إتخاذ القرارات داخل مجموعة و عندما تسوء الأمور ، سينتهي بك الأمر للصراع و قد يتقاتل البعض أو الإنتقاد و التخريب بشدة بينما تجد آخرون سلبيين و لا يساهمون بأي شيء حيث يكون الوضع خارج السيطرة و نضطر لإخذ قرارات فردية سيئة .. أليس كذلك ؟

عندما تكون الأمور هكذا ، سنعرف السبب الحقيقي وراء إحباط و إستسلام البعض ، لكن عندما تعمل المجموعة بطريقة صحيحة ، ستتفوق  و ستكون الأهداف قريبة و الناس فعالين و سيتم إتخاذ قرارات أفضل بكثير و هذا ما سنعرفه .

سنعرف طريقة تعزيز فاعلية فريقك و طريقة جعل الجميع يساهمون و يلهمون بعضهم لخلق أفكار و حلول رائعة لأن تقنية Stepladder طريقة مفيدة لتشجيع المشاركة الفردية في صنع القرار الجماعي

ما هي تقنية Stepladder ؟

تقنية Stepladder أداة بسيطة تدير طريقة دخول الأعضاء في صنع القرار ، طورها Steven Rogelberg و Janet Barnes-Farrell و Charles Lowe عام 1992 حيث شجعوا جميع الأعضاء على المساهمة حيث نتج عنها مجموعة أفكار تمنع الإختباء داخل المجموعة و تمنع سيطرة الأعلي صوتاً على الأقل صوتاً و ذلك لإتخاذ قرار جماعي أفضل .

طريقة إستخدام تقنية Stepladder

تقنية Stepladder بها 5 خطوات أساسية :

الخطوة 1 - قبل الإلتقاء كمجموعة
إعرض المهمة أو المشكلة على جميع الأعضاء و إمنح الجميع الوقت الكافي للتفكير في ما يجب القيام به و تشكيل آرائهم عن أفضل طريقة لإنجاز المهمة أو حل المشكلة .

الخطوة 2 - إختيار عضوين هما أساس المجموعة
أطلب منهم مناقشة المشكلة .

الخطوة 3 - إضافة عضو ثالث إلى المجموعة الأساسية
يقدم العضو الثالث الأفكار لأول عضوين قبل سماع أفكارهم التي ناقشوها بالفعل و بعد وضع حلول و أفكار الأعضاء الثلاثة ، يتم مناقشة جميع الخيارات .

الخطوة 4 - كرر نفس العملية بإضافة عضو رابع و هكذا إلى أن تتم المجموعة
إعطي وقت للمناقشة بعد تقديم كل عضو أفكاره .

الخطوة 5
الوصول إلى قرار نهائي بعد إحضار جميع الأعضاء و تقديم أفكارهم .

تقنية Stepladder تشبه أسلوب دلفي Delphi و هو أداة تستخدم غالباً في المجموعات لمنع التفكير الجماعي Group thinking و تشجيع المشاركة و بالرغم من أنهما لهما نفس الهدف إلا أنهما مختلفين في بعض الأساسيات الموضحة فى المقارنة أدناه

 تقنية Delphiتقنية Stepladder 
 يقوم الميسّر أو القائد بإدارة المجموعة  يكون الجميع متساوي
 الأعضاء مجهولين و يدير الميسر تدفق المعلومات و قد لا يكون لدى الأعضاء أي فكرة عن الشخص الآخر في المجموعة تعتمد على الإجتماعات وجهاً لوجه ليعرف الجميع بعضهم البعض
 تأخذ وقت طويل أسرع بكثير
 تحتاج مدخلات من عدد كبير من الأشخاص لإتخاذ القرارات الرئيسية تعمل بشكل أفضل مع المجموعات الأصغر التي تتخذ قرارات كثيرة

ملحوظة
يمكن أن تبدأ المجموعات بفقدان فعاليتها و قدرتها على إتخاذ قرارات جيدة إذا كان عدد الأعضاء المشاركين كبير جداً ، لذلك إجعل مجموعتك صغيرة من 4 - 7 مشاركين للإستفادة القصوى من هذه الطريقة .

النقاط الرئيسية

تقنية Stepladder تعتمد على المشاركة جميع أعضاء الفريق خطوة بخطوة و الإستماع لهم حيث تسمح للخجولين و الهادئين بتقديم أفكارهم قبل أن يؤثر الآخرون عليهم و ذلك للإستماع للعديد من وجهات النظر المختلفة قبل الوصول إلى قرار نهائي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة