تقنية Borda المعدلة للإجماع على الخيارات التي يجب متابعتها - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 30 يوليو 2020

تقنية Borda المعدلة للإجماع على الخيارات التي يجب متابعتها

modified-borda-count

تخيل أنك عضو في مجلس إدارة مؤسسة خيرية و أنك تختار المشاريع التى سيتم تشغيلها في العام المقبل و هناك الكثير من الخيارات المختلفة التى يجب الإختيار منها ، و بعض أعضاء مجلس الإدارة متحمسين لمشروع معين و يرغبون فى تنفيذه و البعض الآخر يريد مشاريع أخرى و البعض الآخر لم يقرر حتى الآن ، لذلك وجدت إختلاف كبير الأولويات مما سبب ظهور النزاعات ، في مثل هذه الحالات ، تحتاج إلى طريقة منظمة و عادلة تناسب مجموعتك لمشاركة المعلومات و تقديم الآراء و إتخاذ أفضل قرار للمنظمة


 سنكتشف من خلال تقنية Borda طريقة إتخاذ قرارات جماعية و سنلقي نظرة على مزايا و عيوب هذه التقنية في صنع القرار الجماعي

ملحوظة
إذا رغبت في الحصول على المزيد عن إتخاذ القرار الجماعي ، إقرأ مقال نموذج إتخاذ القرار Vroom-Yetton-Jago ، نموذج Hoy-Tarter لصنع القرار و تقنية The Stepladder و التصويت المتعدد .

ما هى تقنية Borda المعدلة ؟

Modified Borda Count إختصارها MBC و هى نسخة معدلة من تقنية Borda Count و معناها عد الأصوات بنظام تصويت حيث يُطلَب من كل متخذ قرار ترتيب خياراته حسب التفضيلات بحيث يمنحون الخيار الأقل تفضيلاً نقطة واحدة و الثاني نقطتين و هكذا حتى الخيار الأكثر تفضيلاً ليحصل على أكثر عدد من النقاط و الفوز يكون لأكثر تفضيل يحصل على نقاط .

ملحوظة
تمت تسمية Borda Count على اسم عالم الرياضيات الفرنسي و العالم السياسي Jean-Charles de Borda الذي إخترعه عام 1770 حيث يتم إستخدامه في السياسة و فى إنتخاب الممثلين في الجامعات و فى منح الجوائز الرياضية مثل جائزة أفضل لاعب في الدورى الأمريكى و البريطانى للبيسبول لأنه أداة مفيدة في إتخاذ قرارات الفريق .

طريقة إستخدام تقنية بوردا المعدلة لعد الأصوات

هذه التقنية تعمل من خلال 3 خطوات هى النقاش و التصويت و التحليل

1. النقاش 

حدد لفريقك القرار الذي تحتاج إلى اتخاذه و المعايير التي يجب إستيفائها ثم ناقش هذا كمجموعة و قدم توضيح عند الضرورة و أطلب من المشاركين التفكير في الخيارات الممكنة و كتابتها ثم أكتب خيارات الجميع على السبورة وإاجمع الخيارات المتشابهة معاً و احذف المتكرر منها .

2. التصويت Vote

أطلب من المشاركين إختيار أفضل من 5 - 10 خيارات ثم أطلب منهم ترتيب هذه الخيارات حسب التفضيل بحيث يحصل الأقل تفضيلاً على نقطة واحدة و الأكثر منه يحصل على نقطتين و هكذا .

مثال
إذا قمت بترتيب 5 حلول ، فإن الخيار الأعلى يحصل على 5 نقاط و الخيار الثاني يحصل على 4 نقاط و الخيار الثالث يحصل على 3 نقاط و الخيار الرابع يحصل على نقطتين و الخيار الخامس يحصل على نقطة واحدة .

3. التحليل 

إجمع تصنيفات الجميع معاً و أجمع درجاتهم لكل خيار لتشكيل إستجابة جماعية مما يعطي إجماع على لكل خيار ، أنظر للمثال فى الشكل 1

الشكل 1 - جمع أصوات الناس بإستخدام عملية عد الأصوات المعدل MBC

أولوية المشروع

المجموع

هيثم

أحمد

عمرو

قتحى

وليد

المشروع

 

17

1

 

2

5

9

التسويق بالبريد الإلكترونى

 

10

 

 

 

4

6

موقع جديد

 

 

4

 

 

4

حملة على تويتر

 

18

 

5

1

3

9

المنشورات

 

 4

 

2

 

 

2

مسابقة صور

 

7

 

 

 

2

5

مسابقة تصويت

 

 

1

 

 

1

اليانصيب

 

12

 

3

 

1

8

الندوات

 

 

 

 

 

0

مقابلة الخبراء


ضع الخيار الحاصل على أعلى الدرجات أعلى القائمة كما يوجد فى الشكل 2 ادناه

الشكل 2 - أصوات الناس مرتبة بحسب الإجماع المشترك

أولوية المشروع

المجموع

هيثم

أحمد

عمرو

قتحى

وليد

المشروع


18

 


المنشورات


17 


التسويق بالبريد الإلكترونى


12 


الندوات


 10

 


موقع جديد


 8

 

حملة على تويتر

 


مسابقة تصويت

 

 4


مسابقة صور

 

 2


اليانصيب

 

0

 

 

 

 


مقابلة الخبراء


ملحوظة
إذا كانت تفضيلات الفوز ذات درجة منخفضة ، فقد يعني ذلك أن أعضاء الفريق لا يعطون الخيارات درجات عالية و قد تحتاج بعد ذلك إلى مناقشة الأفكار مرة أخرى و حذف أقل الخيارات و تكرار عملية التصويت حتى تحقق مستوى أعلى من التوافق ، و بهذه الطريقة  سيكون خيار الفوز مقبولاً على نطاق واسع للفريق .

مزايا و عيوب إستخدام تقنية MBC

المميزات

- ميزة إستخدام MBC هي أن خيار الفوز غالباً يحظى بدعم الفريق أكثر مما سيحصل عليه في تصويت الأغلبية و ذلك لأن الجميع يمكنهم التعبير عن إختياراتهم المفضلة بالإضافة إلى الخيارات الأخرى التي قد يكونون على إستعداد للعمل معها و يوفر فرصة جيدة لتصويت معظم الناس لصالح الخيار المفضل .

- أن الجميع يمكنهم رؤية ما هي الخيارات الأولى و الثانية و الثالثة لذلك يسهل التوصل إلى توافق مشترك كما يمكن لـ MBC تشجيع التصويت التكتيكي مثل إعطاء تفضيل أقل لأحد الخيارات لمنع خيار آخر من الفوز و هذا من عيوب هذه التقنية لكن يمكنك التغلب على هذا العيب من خلال تشجيع أعضاء فريقك على أن يكونوا صادقين عند التصويت .

العيوب

- الخيار الأفضل لا يحصل دائماً على أكثر الأصوات في المقام الأول .

- يمكن للخيار الواحد البقاء فى الدرجات العالية رغم أنه يوجد خيار أفضل منه .

النقاط الرئيسية

- تعديل تقنية بوردا لعد الأصوات Borda Count تعتمد على تصنيف المشاركين لحلولهم المفضلة و غالباً تُستخدم في صنع القرار الجماعي من خلال مطالبة أعضاء الفريق بترتيب خياراتهم الأولى و الثانية واللاحقة في التصويت ليساعدهم على إتخاذ قرار بناءً على الإجماع المشترك .

- هذه العملية شفافة و عادلة و تساعد الناس على إتخاذ القرار النهائي حتى لو لم يوافقوا عليها بالكامل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة