الإختيار الصحيح أثناء الضغوط بنموذج TDODAR - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 23 يونيو 2020

الإختيار الصحيح أثناء الضغوط بنموذج TDODAR

كثيراً ما نسابق الوقت لإتخاذ قرار حاسم حيث تتعطل التكنولوجيا قبل ساعات من الموعد المحدد أو يحدث عطل مع المنتجات الجديدة قبل أيام من إطلاقها في السوق و في نفس الوقت يطلب الكثير من أعضاء الفريق أجازة و الغريب أن كل هذا يحدث فى الوقت الذي تريد من الجميع أن يكونوا معك !

بعض الناس طبيعتهم هي الهدوء و التفكير النقي و يتعاملون بشكل جيد مع المواقف الصعبة لكن هذه الظروف تجعل البعض الآخر مشلول تماماً أو يقودهم إلى قرارات سريعة و في هذه الحالة ، يجب أن يكون هناك إطار أو نظام يعمل بشكل جيد في مثل هذه المواقف بشكل طبيعي .

نموذج TDODAR لإتخاذ القرار يساعدك على إتخاذ قرارات مدروسة و فعالة بعناية و في الوقت المناسب

عن نموذج TDODAR

TDODAR نموذج شائع لصنع القرار غالباً ما يستخدمه الطيارون من خلال 6 خطوات بالترتيب ليساعدهم على حل المشكلات التي تقابلهم في الرحلة .

نموذج TDODAR بسيط يمكنك إستخدامه في أي موقف لإتخاذ قرارك مدروسة جيداً سواء كنت تطير بطائرة أو تقوم بإصلاح خطأ في الخادم خاصة في حالات الطوارئ أو المواقف المضغوطة المليئة بعدم اليقين عن ما يجب فعله و يمكنك إستخدامه  للإستمرار وسط المشكلة المطروحة لأنه يساعدك على تجنب الذعر و شلل صنع القرار .

الخطواط الست لنموذج TDODAR

• الزمن Time .
• التشخيص Diagnosis .
• الخيارات Options .
• القرار Decide .
• الفعل أو التعيين Act or Assign .
• المراجعة Review .
الشكل 1 - نموذج ODODAR به 6 إجراءات تبدأ بالزمن Time و تنتهي بالمراجعة
ملحوظة
نموذج إتخاذ القرار بإستخدام الإعتراف RPD أداة أخرى مصممة لإتخاذ قرارات فعالة في المواقف الصعبة و الضغوط الزمنية ، كما يمكنك حل المشكلات بطريقة 8D و نموذج Simplex لأنها بدائل عامة مفيدة لكن تستخدم عندما يكون لديك وقت لتشكيل قرارك .

طريقة إستخدام نموذج TDODAR

قبل إستخدام النموذج ، يجب معرفة بعض قواعد مدرب الطيران David Moriarty لتحصل على أفضل النتائج :

• نفذ كل خطوة بشكل مستقل .

• ذكر الأفكار و الوقائع بإيجاز و هذا يجعل المناقشات مركزة و سريعة .

• التعاون يساعدك على طرح أسئلة مباشرة على الآخرين دون الكشف عن تحليلك للموقف للحصول على آراء صادقة و واضحة منهم .

• إذا كنت تعمل مع الآخرين ، فإنتقل إلى كل مرحلة بعد التوصل إلى إتفاق و إذا كنت لا توافق ، حدد الرأي الأكثر صحة قبل الإستمرار .

• وقت التنفيذ TDODAR هو اللحظة التي يتضح فيها القرار المطلوب .

الخطوات الست لنموذج TDODAR

1. الزمن Time

فى البداية و قبل أي شيء ، يجب معرفة الوقت المسموح لك أن تتخذ قرارك فيه ، الوضوح و اليقين فى تحديد الوقت المتاح لك سيؤثر على طريقة تنفيذ الخطوات التالية ، سيساعدك ذلك على تحديد أولوياتك و تقليل التوتر و إذا كان الوقت قصير ، سجّل الوقت المتاح في مكان واضح ليبقى واضحاً للجميع .

2. التشخيص Diagnosis

جمع مواردك و إكتشف الأسباب المحتملة و حددها من الأكثر وضوحاً إلى الأقل وضوحاً ، إجمع الذين يمكنهم المساعدة و أي بيانات قد تحتاجها و أي مستندات مساعدة .

تقنية 5 Whys أداة بسيطة و قوية للوصول بسرعة إلى أساس المشاكل الصعبة و إذا كان الموقف معقد و معك وقت ، فجرّب تحليل السبب و التأثير .

التشخيص الشامل ضروري لتجنب التسرع أو التحيز حيث يمكنك من خلاله تفسير المعلومات المتاحة بطريقة تؤكد إفتراضاتك و تتخذ قرارات مستنيرة نتيجة لذلك التقييم الكامل للمشكلة .

ملحوظة
إذا كنت تعمل في مجموعة ، فكن حذر من التفكير الجماعي Group think الذي يحدث عندما لا يعبر الناس عن أفكارهم الحقيقية لبعضهم البعض لصالح المجموعة .

يمكنك تجنب حدوث ذلك من خلال البحث عن الأعراض و توفير بيئة يشعر فيها المشاركون بالحرية في إستكشاف الخيارات و بدائلها دون خوف من النقد أو الإنتقام .

3. الخيارات

بعد تحديد طبيعة المشكلة و أسبابها ، يمكنك الآن التفكير في الخيارات المتاحة لحلها ، يجب مراعاة أكبر عدد ممكن من الخيارات المختلفة لذلك ، إستخدم العصف الذهني .

إذا كان الوقت غير كافِ ، فيجب إتخاذ قرار ناتج عن تدريب مسبق على عملية صنع القرار في أقل وقت ممكن و إذا كان لديك وقت كافِ ، فراجع قسم إتخاذ القرار الصحيح للحصول على أساليب مختلفة لصنع القرار .

4. القرار

حان الوقت الآن لإتخاذ قرارك ، فكر كل خيار توصلت له و إختر الأفضل و الأكثر عقلانية منها .
في المواقف المضغوطة ، قد يكون من الحكمة إستشارة الآخرين لتجنب مخاطر الثقة المفرطة و التسرع غير المبرر في هذه المرحلة و لكن تذكر أن صانع القرار النهائي هو أنت أو الشخص الأقدم منك .

5. الفعل أو تنفيذ القرار

قم بتوزيع مهام عمل على المؤهلين للقيام بها و عين الشخص الأكثر قدرة على تحفيز الناس و الذي سيتعامل مع البيانات الصحفية .

6. المراجعة

هذه المرحلة هي الأكثر أهمية لأنك تقوم بتقييم و التأكد أن كل شيء يسير كما خططت له و أنك ترى النتائج التي تحتاجها أو تتوقعها و إذا لم يتم تصحيح المشكلة أو إذا كانت الأمور تزداد سوءً ، فيجب إعادة المراحل الخمسة مرة أخرى لمراجعة كل إفتراض قمت به و كل معلومة قمت بتقييمها و إعادة النظر في الخيارات التي تجاهلتها .

ملحوظة
- لا تجعل عملية المراجعة آخر مرحلة و إنما قم بمراجعة كل مرحلة من المراحل الخمسة السابقة فور الإنتهاء منها لضمان عدم تفويت أي شيء و مراقبة تطور الأوضاع  و التغيير إذا لزم الأمر و متابعة الأمور بسرعة و مرونة .

- بمجرد حل الموقف بنجاح ، قم بعمل مراجعة لتعلم الدروس من هذا الموقف .

مثال
أنت الآن تنتج إنتاج كتاب طبخ جديد و بعد طباعته و البدء في الحملة التسويقية ، سمعت أن هناك مشاكل ، فى هذه الظروف يعتبر أي تأخير قد يكون كارثياً و أنت الآن لديك 48 ساعة لحل هذه المشكلات .


عند الرجوع لدار النشر أو المصمم ، وجدت المشاكل التالية كم هو موضح فى الشكل 2 :
1. هناك خطأ فادح في الفصل 3 .
2. صورة الغلاف الأمامي ظاهرة فى حافة الكتاب .
3. الكلام المكتوب على حافة الكتاب يظهر في الغلاف الخلفي .

يمكنك تحديد أسباب المشاكل (2 و 3) على أن مقاس عرض العمود الجانبى للكتاب به 3 مشاكل :
1. مقاس عرض الشريط الجانبي غير صحيح .
2. الشريط الجانبي مكرر مرتين .
3. الغلاف الأمامي كبير بعض الشىء .

 الحل فى 4 إختيارات :
1. إعادة طباعة الكتاب .
2. إعادة طباعة الغلاف الخارجي كله .
3. إعادة طباعة الشريط الجانبي فقط .
4. إصلاح المشكلة في الإصدار التالي .

الخيار الثاني يطرح حلول تفيد أنك تقوم بتعيين مصمم جديد و مراجعة المطبعة و طباعة نسخة أولية كتجربة و تعيين مدير لهذا المشروع ثم التحقق و مراجعة مدير المشروع للتأكد من عدم وجود مشاكل و يمكنك أيضاً مراجعة مراحل التصميم و الطباعة للتأكد من عدم تكرار هذه المشكلات .

النقاط الرئيسية

- نموذج TDODAR بنية سريعة و بسيطة لإتخاذ قرارات مستنيرة و مدروسة و سريعة و هو مفيدة خاصة في حالات الطوارئ أو حالات عدم اليقين .

- المراحل الست لمنظومة إتخاذ القرار بنموذج TDODAR هي :
• الزمن .
• التشخيص .
• الخيارات .
• القرار .
• الفعل أو تنفيذ القرار .
• المراجعة .

- إبدأ بترتيب الخطوات من الزمن إنتهاءً بالمراجعة .

- راجع دائماً كل خطوة قبل البدء فى الخطوة التى تليها حتى تصل إلى نتيجة نهائية جيدة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة