يمكن أن تكون متحيز في أحكامك دون الوعى بذلك ، لنفترض أن لديك إثنين من أعضاء فريقك أشرف و حسين على وشك الترقي و كلاهما يتمتع بمهارات رائعة لكنك قررت تزكية حسين لأن لديه أفكار جيدة عن تسويق المنتجات
الآن أنت تشعر أنك إتخذت القرار الصحيح بناء على دليل و لكن ماذا لو كان قرارك مبني على شىء آخر دون أن تلاحظ ؟ ، ممكن أن تكون متحيز دون وعي للعرق أو الجنس أو العمر أو الطبقة الإجتماعية .... إلخ .
الحقيقة هي أن مواقفنا و سلوكياتنا تجاه الآخرين تتأثر بمشاعرنا التى تؤثر على كل شيء في حياتنا بدءً من ما ستأكله على العشاء حتى الشخص الذي ستختاره لمشاركته فى العمل .
عقولنا تأخذ القرارات بشكل لاواعي لأن الخيارات التي نواجهها كثيرة و سترهق عقولنا إذا قيمنا كل واحد بوعي و هذا يعني أن هناك صلة مباشرة بين تفكيرنا اللاواعي و أفعالنا و سلوكنا لذلك ، عندما يتعلق الأمر بالإختيارات في العمل ، فمن المهم ألا تكون متحيزة .
سنستكشف لماذا نقوم بهذه الإفتراضات بشكل لاواعي و طريقة تجنبها
لماذا تتحيز عقولنا بشكل غير واعي ؟
تشير الأبحاث إلى أننا نصنف الأشخاص و الأشياء بإستخدام معايير يمكن ملاحظتها بسهولة مثل العمر والوزن و لون البشرة و الجنس لكننا نقوم أيضاً بتصنيف الأشخاص وفقاً للمستوى التعليمي و الإعاقة و الجنس و اللهجة و الحالة الاجتماعية و المسمى الوظيفي حيث نحدد صفات كل شخص و نضعها في تلك المجموعات دون وعي منا .
ميزة هذا النظام تكمن في أنه توفير الوقت و الجهد في معالجة المعلومات عن الأشخاص و الأشياء مما يسمح لنا بإستيعاب و تلقى المزيد لكن عيبها هو أن طريقة تفكير عقولنا يمكن أن يقودنا إلى إفتراضات و إتخاذ إجراءات بناءً على هذه الإفتراضات بشكل غير واعي .
قد يكون لدينا آراء سلبية لا شعورية عن من هم خارج معارفنا أو إفتراضاتنا لكن كلما زاد تعاملنا أكثر مع الناس كلما قل إحتمال شعورنا بالتحيز ضدهم .
عيوب التمييز
عندما نكون ليس على دراية بأحكامنا المسبقة و نفضل عدم الإعتراف ، فقد يكون له عواقب مدمرة على طريقة إدارتنا و الذين نديرهم حيث تظهر الدراسات أن التمييز المتصور (شعور الناس أثناء تعرضهم للتمييز) يمكن أن يؤثر على الإلتزام و الرضا الوظيفي و التوتر في العمل .
قد تتأثر بالتحيز اللاواعي عند إجراء مراجعات إدارة الأداء ، إذا شك فريقك أن الأمر كذلك بشكل مقصود أو غير مقصود ، فقد يؤدي ذلك لإنعدام الثقة و إنخفاض الروح المعنوية و زيادة إحتمالية مغادرة الجيدين من مؤسستك و إحتمال التظلم ضدك مستشهد بالتمييز كسبب منطقي لذلك ، تأكد أنك تفهم قوانين التمييز بلدك و فهم حقوقك و مسؤولياتك .
فوائد التنوع
التنوع هو الإختلافات بين الناس مثل العرق و الجنس و العمر و التعليم و الطبقة الإجتماعية و الذي ظهر مع التقدم و الإتصالات و التنقل في جميع أنحاء العالم ، يمكن للمنظمات أن تجني فوائد كثيرة من تبنى مبدأ القوى العاملة المتنوعة و دعمها مثل الآتي :
زيادة القدرة على التكيف
الثقافات المختلفة في الفريق تقدم التنوع في وجهات النظر و الحلول للمشكلات حيث وجد الباحثون أن الفرق المتنوعة الثقافات يمكن أن تتفوق على الفرق ذات القدرة العالية على حل المشكلات .خدمة عملاء أفضل
عندما يأتي الناس من ثقافات مختلفة ، سيكون لديهم مجموعة أكبر من المهارات و القدرات و سيكونوا متعاطفين أكثر مع الثقافات المختلفة و التي يمكن أن تلبي إحتياجات العملاء في جميع أنحاء العالم بشكل أفضل .إبتكار أكبر
تميل المنظمات ذات القيادة المتنوعة إلى الأداء بشكل أفضل في هذا المجال حيث حددت دراسة مجلة فوربس تنوع القوى العاملة و إدماجها كمحرك رئيسي للإبتكار الداخلي و نمو الأعمال .توظيف و إحتفاظ أسهل
التوظيف و الإحتفاظ بالموظفين بصرف النظر عن العرق أو الجنس أو العمر أو الثقافة يعني توظيف أكثر و أسهل لأفضل الناس في سوق العمل كما يؤدي مبدأ إحتضان التنوع إلى تحسين ولاء الموظفين الحاليين لمؤسستك .طرق تجنب التحيز اللاواعي
يمكنك معالجة قضايا التمييز هذه عن طريق زيادة وعيك بتحيزاتك اللاواعية و عمل خطة تحقق أقصى إستفادة ممكنة من مواهب و قدرات من خلال الآتي :
تعرف على تحيزاتك أولاً
يجب أن تكون صادق مع نفسك عن الصور النمطية التي تؤثر عليك
فقد تؤمن أن القادة يمكن ان يكونوا رجال أو نساء و لكنك كإمرأة يمكن أن تؤمنى بأن الرجال ليس لديهم نفس مستوى التعاطف و مهارات التواصل مثل النساء حيث يمكن أن يؤثر إيمانك على أفعالك بإستبعاد المرشحين الذكور من أدوار أو مواقف معينة مثلاً .
فقد تؤمن أن القادة يمكن ان يكونوا رجال أو نساء و لكنك كإمرأة يمكن أن تؤمنى بأن الرجال ليس لديهم نفس مستوى التعاطف و مهارات التواصل مثل النساء حيث يمكن أن يؤثر إيمانك على أفعالك بإستبعاد المرشحين الذكور من أدوار أو مواقف معينة مثلاً .
التوظيف يمكن أن يدخل فيه التحيز اللاواعي ، فقد يميل الناس عن غير قصد إلى تفضيل المتقدمين من ثقافاتهم أو بيئتهم المألوفة لنا لكن يمكنك إتخاذ خطوات عملية لتقليل هذا التحيز .
تأكد أن إعلان التوظيف ليس به تمييز
و لا تستخدم فيه الكلمات التي تجذب الرجال أو النساء و عندما تقرأ السير الذاتية ، إقرأ عدة كلمات فى الجملة الواحدة بدلاً من قراءة كلمة واحدة فقط في الجملة ، بهذه الطريقة تركز على الأداء و المهارات المطلوبة أكثر من التركيز على تحيزات مثل نوع الجنس .
و لا تستخدم فيه الكلمات التي تجذب الرجال أو النساء و عندما تقرأ السير الذاتية ، إقرأ عدة كلمات فى الجملة الواحدة بدلاً من قراءة كلمة واحدة فقط في الجملة ، بهذه الطريقة تركز على الأداء و المهارات المطلوبة أكثر من التركيز على تحيزات مثل نوع الجنس .
الإختبارات و التمارين العصبية تكشف عن التحيزات اللاواعية و تقليل تأثيرها
يمكنك إجراء إختبار الإرتباط الضمني IAT الذي إبتكره باحثون من جامعات هارفارد و فرجينيا و واشنطن لتقليل تحيزاتك اللاواعية لأنه يقيس قوة الروابط عندك بين مفاهيم مثل العرق أو نوع الجنس و ما إذا كانت هذه المفاهيم جيدة أو سيئة .
يمكنك إجراء إختبار الإرتباط الضمني IAT الذي إبتكره باحثون من جامعات هارفارد و فرجينيا و واشنطن لتقليل تحيزاتك اللاواعية لأنه يقيس قوة الروابط عندك بين مفاهيم مثل العرق أو نوع الجنس و ما إذا كانت هذه المفاهيم جيدة أو سيئة .
تمرين آخر مهم هو تخيل الإتصال الإيجابي مع المجموعة التي لديك تحيز تجاهها
حيث أظهرت الأبحاث أن مجرد تخيل موقف معين يمكن أن يخلق نفس التأثيرات السلوكية و النفسية المطلوبة بالفعل .
حيث أظهرت الأبحاث أن مجرد تخيل موقف معين يمكن أن يخلق نفس التأثيرات السلوكية و النفسية المطلوبة بالفعل .
إنتبه لخياراتك خاصة عندما تشعر بالتعب أو الإندفاع أو التوتر
حيث تميل هذه المواقف إلى تنشيط تحيزاتنا .
حيث تميل هذه المواقف إلى تنشيط تحيزاتنا .
ركز على الناس
منظمات كثيرة تركز على العمليات و لا تركز على الأفراد فحتاج بجانب كتابة التقارير و الوظائف و إعداد تقييمات الأداء إلي تحديد التوقعات و توصيل الخطط و تلقي التعليقات من فريقك .
لذلك ضع أهداف متسقة و ذكية و عادلة لفريقك بطريقة الأهداف الذكية (محددة و قابلة للقياس و قابلة للتحقيق وذات صلة و محددة بوقت) و ركز على نقاط قوة و نجاح الناس بدلاً من الأخطاء و الضعف أثناء مناقشات الأداء .
يجب أن تكون محايد فى الحقائق مع فهم جيد لمشاعر الناس ليشعر فريقك أنهم مسموعون و أنك معترف بمخاوفهم و إحباطاتهم .
إذا شعر عضو أنه يتعرض للتمييز ، فدعه يشرح وضعه لأحد موظفي قسم الموارد البشرية كقناة آمنة و مفتوحة للتغلب على إنكار هذه المشاعر و لإيجاد حل جذري للمشكلة .
زيادة التعرض للتحيزات
تفترض العديد من المنظمات أن سياساتها لتجنب التمييز قوية و تعمل بشكل جيد لكن ربما تفشل في التخلص من بعض التحيزات الدقيقة و للتغلب على ذلك ، أعلن عن نواياك بصوت عالى أو من خلال إيميل رسمي واضح لكل من تعمل معه و لعقلك اللاواعي عن طرق تقييم القوى العاملة المتنوعة .
تذكر أن التحيزات السلبية تؤثر على سلوكك حتى إذا كنت لا توافق عليها ، لذلك قدم صور إيجابية في مكان العمل و إستخدام الملصقات و النشرات الإخبارية و التقارير و مقاطع الفيديو و ملفات البودكاست و أحط نفسك بكلمات و صور إيجابية عن أشخاص إيجابيين للمساعدة في القضاء على التحيزات السلبية .
مثال
فإذا كنت تجري مقابلة مع شخص جاء للعمل من الهند و أنت قلق بشأن مهاراته اللغوية ، فإبحث عن صور إيجابية لأشخاص من الهند و إقرأ قصص نجاحهم و بذلك لن تفترض دون وعي أنه ليس قادر على القيام بمهامة .
فإذا كنت تجري مقابلة مع شخص جاء للعمل من الهند و أنت قلق بشأن مهاراته اللغوية ، فإبحث عن صور إيجابية لأشخاص من الهند و إقرأ قصص نجاحهم و بذلك لن تفترض دون وعي أنه ليس قادر على القيام بمهامة .
إستخدم لغة واضحة و غير متحيزة مثل هو - هي بدلاً من إستخدام هو دائماً في المستندات الداخلية و وصف الوظائف و ممارسات الإدارة الأخرى .
أحياناً يستخدم المديرين بشكل لاواعي لغة غير واضحة مع أعضاء الفريق مما يؤدي إلي حدوث إرتباك و خلق مجال للتحيز ، إقرأ مقال إدارة القبول المتبادل في فريقك لمزيد من الأفكار و النصائح .
أحياناً يستخدم المديرين بشكل لاواعي لغة غير واضحة مع أعضاء الفريق مما يؤدي إلي حدوث إرتباك و خلق مجال للتحيز ، إقرأ مقال إدارة القبول المتبادل في فريقك لمزيد من الأفكار و النصائح .
النقاط الرئيسية
- لكل شخص تحيزات لاشعورية و هى ببساطة طريقة عمل عقولنا في التعامل و التصنيف لجميع المعلومات التي نتلقاها كل يوم .
- قد يكون التمييز غير مقصود و لكن لا يزال بإمكاننا فعل شيء لتغييره فكلما عرضنا أنفسنا للأفكار و الصور و الكلمات التي تتحدى هذه القوالب النمطية السلبية .
- المديرون لهم دور رئيسي في الكشف عن هذه التحيزات الخفية من خلال إعلان نواياهم بعدم التحيز و تقديم تقييمات أداء واضحة و غير حزبية تركز على المواهب و المهارات الفريدة لكل فرد و تعزز الوعي القوي لعقولهم اللاواعية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
#مهنة_سعيدة