حان الوقت لتشجيع فريقك على إتخاذ خطوات للأمام و المبادرة و عدم إنتظار الأحداث لرد الفعل و تعزيز الإبداع و تخطي الشعور بقيود القواعد و الإتفاقيات
الذين يفتقدون المبادرة لا يظهرون إمكانياتهم و تجدهم يأتون العمل في الساعة 9 صباحاً و يغادرون العمل الساعة 5 مساءً و قد لا يهتمون بعملهم أو قد يشعرون بالإحباط لأنهم غير مسموح لهم بالتفكير فى أنفسهم .
قد يبدو تشجيع المبادرة في فريقك أمر صعب لكنه أمر ممكن من خلال عمل بعض التغييرات على ثقافة مكان العمل للإستفادة من التأثيرات الإيجابية و إعادة إكتشاف مراكز القوى .
سنتعلم سوياً أن تكون إستباقى بدلاً من الإنتظار لرد الفعل و أهمية ذلك و طرق تحقيقه .. شاهد مبادرة هذين الطفلين التى حولت مسار الأحداث
أهمية المبادرة
Michael Frese من جامعة أمستردام و Wolfgang Kring و Andrea Soose و Jeannette Zempel من جامعة Giessen يعرّفون المبادرة الشخصية على أنها إتباع نهج نشط و بادئ في العمل و تجاوز المطلوب رسمياً في الوظيفة .
يتفاعل الناس على الفور مع التغييرات و يسعون لتحقيق أكبر قدر من الإنجاز الشخصي و فيها يشجع المدير أعضاء فريقه على المرونة و الإستجابة و إظهار المزيد من المبادرات حتى لو كان ذلك يعني عدم العمل كما يقول الكتاب .
المبادرة ليست مناسبة لجميع الأدوار و ضارة في بعض الحالات لأنها أحياناً تبعد الناس عن مسؤولياتهم و المشاكل التي يجب معالجتها كما يمكن إستخدام المبادرة لأسباب أنانية مثل المكاسب الشخصية أو المجد أو إتخاذ قرارات سيئة لأنهم يفتقرون للمعلومات الأساسية .
فوائد تعزيز المبادرة الشخصية
المبادرة يمكن ان تكون الشرارة المطلوبة لتحويل فريق بطيء إلى فريق إستباقى و لتفعيل الناس نحو الأداء الجيد و يمكن أن تساعد في جذب أفضل الموظفين و الإحتفاظ بهم .
المبادرون عادة يكونوا أكثر مرونة و إستجابة و مرونة لأنهم قادرون على التصرف بسرعة و مرونة و ذكاء عندما ، مثلاً إذا تعطلت الأجهزة فتجدهم يبادرون بالحلول الفورية و عدم تأجيلها .
الذين يفكرون و يتصرفون فوراً يمكنهم تفعيل التغيير و المساهمة في التحسين المستمر و غالباً تجد المديرين يبادرون فى إطار الإستراتيجية الحالية أما المبادرون يحلون الموقف من خلال خبرتهم مما يأخذ الأعمال التجارية لإتجاهات جديدة و مثيرة كما أنهم يطلقون سراح التركيز على المهام عالية القيمة .
تفويض المسؤولية و اللامركزية يخلق الإبتكار بين المديرين و أعضاء الفريق رغم مقاومة معظم المديرين لذلك حاول دائماً تفويض المهام و الإشراف على الآخرين و خلق اللامركزية لتستمتع بعلاقات عمل عالية الجودة مع موظفيك لأنهم يشعرون بمزيد من القوة و الثقة .
طرق تعزيز المبادرة في الآخرين
بذكر 4 إستراتيجيات لتشجيع موظفيك على إظهار المبادرة في العمل و لخلق فريق أكثر فاعلية :
1. حدد المهم قبل البداية
قبل البدء في تشجيع المبادرة في فريقك ، من المهم أن تفهم أهدافك و ما تريد تحقيقه .
حدد الأهداف النهائية
عندما يكون لدى الناس أهداف واضحة و موجزة للعمل من أجلها ، سيتحملون المسؤولية لتحقيقها لذلك أطلب المساعدة في صياغة رؤيتك مع الفريق .
تحديد الأولويات
شجع الناس على تحديد أولويات أهدافهم الشخصية و المهنية و تأكد أن جميع العمليات يجب أن تكون مرنة و قابلة للتغيير .
تحليل المخاطر
حلل المخاطر الشائعة و شجعهم على إتخاذ مبادرة مستنيرة .
وضع ضوابط الجودة و معايير الأداء
للتأكد من القيام بأداء فعال و إنتاج عالي الجودة ، شاركهم في دعم و مراقبة البعد عن بعد عن طريق التفويض .
تحديد المناطق الثابتة و القيم الأساسية
حدد القيم الأساسية لمؤسستك حتى يعرفون متى يجب عليهم الإلتزام بالقواعد و المبادئ التوجيهية و ركز على المسؤوليات و العمليات الثابتة و تجنب تعيين الإجراءات الكثيرة .
2. بناء الكفاءة
يجب أن يكون الناس مؤهلين و متمكنين من دورهم .
درب الناس
تدريب أعضاء فريقك بشكل مناسب يسمح لهم بإظهار المبادرة و الخروج بحلول مبتكرة لذلك ساعدهم على تحديد نقاط ضعفهم فى مهاراتهم و على تعزيز التفكير النقدي و التدريب المتبادل و صنع القرار و إدارة المخاطر و تنمية المهارات العامة حتى يتمكنوا من تقييم المواقف و إتخاذ الإجراءات .
ساعدهم في الوصول لمصادر المعلومات
قم بتزويد أعضاء فريقك بالموارد و المعرفة حتى يتمكنوا من إتخاذ قرارات مستنيرة و تحويل أفكارهم الجيدة لإجراءات ناجحة .
تحديد مستويات السلطة
تأكد أن فريقك لديهم السلطة المناسبة للقيام بدورهم مثل توقيع الفاتورة أو حقوق إدارة المورد .
تشجيع المبادرة
شجع الناس على التفكير بأنفسهم و إظهار المبادرة بالطريقة التي يعملون بها و شجع فكرة لا تأتي بالمشاكل و لكن تعال إليّ بالحلول .
3. بناء الثقة
الكفاءة وحدها لا تكفي ليأخذ الناس زمام المبادرة بنجاح بل يحتاجون إلى الشعور بالثقة .
إزالة الخوف من المعادلة
عندما يخاف الناس في العمل ، فيكونوا روتينيين و لن يفكروا بشكل مستقل لذلك طمنهم بأنك تدعمهم و وفر لهم الأمان الذي يحتاجونه للتفوق .
ضع خطط الطوارئ موضع التنفيذ
يشعر الناس بمزيد من الثقة عندما تكون هناك خطة بديلة جيدة لما يجب فعله عندما تسوء الأمور و سيكونوا قادرين على التعافي بسرعة من النكسات و إتخاذ قرارات جيدة تحت الضغوط .
بناء علاقات ثقة ثنائية الإتجاه
تعزيز العلاقات المتبادلة و الثقة بينك المدير و الموظف و بين الموظفين بعضهم البعض مهم جداً لخلق المرونة بين الناس لذلك يجب أن يشعر الناس بالثقة في أن لديهم علاقة فعالة و آمنة معك و مع بعضهم .
أجعلهم يشعرون أنهم مساهمون هامين في المنظمة
شجع أعضاء فريقك على الشعور بأنهم يساهمون في المنظمة من خلال تقديم ملاحظات بناءة و إشراكهم في صنع القرار و عندها ستشعر بقوتهم تأثيرهم .
شجع الإبداع
يمكنك القيام بذلك عن طريق التحدث و النقاش و العصف الذهني و إيجاد طرق خلاقة لتحسين الإعدادات الحالية و المساهمة بأفكار جديدة .
إضفاء الطابع المؤسسي على المبادرة
إجعل المبادرة الشخصية جزء من طريقة عمل مؤسستك و شجع الجميع على تبني فلسفة كايزن و التركيز على التحسين المستمر .
4. فكر فيما يمكنك القيام به
قد يغتنم بعض الأشخاص الفرصة للبدء النشط فى المبادرة و قد يحتاج البعض الآخر لمزيد من التشجيع و هذه بعض النصائح الإضافية لتعزيز المبادرة في نواحى أخرى .
قدم الحوافز لفريقك
الحوافز المالية أو المعنوية ستكون فعالة جداً لتشجيع المبادرة الشخصية .
عدل أسلوب قيادتك
إجراء تغييرات صغيرة على أسلوب قيادتك قد يكون له تأثير كبير على أعضاء فريقك و تذكر أن السماح بإظهار المبادرات ليس علامة على الضعف الإداري لكنه يدل على العكس تماماً لذلك تخلص من خوفك و شجه فريقك على المبادرة .
ابنى ثقافة المبادرة فى فريقك
شجع ثقافة المبادرة الذاتية في فريقك فغالباً تبدأ المبادرة من فرد و تتحول غلى مبادرة جماعية تتحول بها النتائج .
ابنى فريق متنوع المهارات
الفريق المتنوع فى المهارات و الخبرة و المعرفة دائماً يكون أكثر فاعلية فى الإبداع و التواصل و صنع القرار و الثقة و الإحترام و الإنتاجية .
النقاط الرئيسية
- المبادرة نهج نشط و مبدأ ذاتي و أصبح ضرورياً بشكل متزايد في العمل .
- حرية المبادرة تحول المنفصلين ذوي الأداء الضعيف إلى لاعبين نشطين و متحمسين و ملتزمين نحو العمل .
- قد لا تشعر بالراحة فى تفويض المسؤولية و المهام فى البداية لكن قريباً ستجني ثمار موظفيك و تكتشف فوائد وجود المزيد من الوقت .
- لتعزيز المبادرة في الآخرين ، ضع قواعد أساسية ثم إعمل على بناء الكفاءات و الثقة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
#مهنة_سعيدة