تحديد و تطوير نقاط القوة الآخرين عن طريق التدريب التقديري - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأربعاء، 22 أبريل 2020

تحديد و تطوير نقاط القوة الآخرين عن طريق التدريب التقديري

قال Abraham Lincoln أن أفضل طريقة للتنبؤ بالمستقبل هي صنعه ، هناك أسباب كثيرة تجعل الناس يتدربون لحل مشكلة أو معالجة ضعف لديهم فى شىء ما لكن التركيز على المشكلة يمكن أن يكون تجربة سلبية و محبطة و غالباً يمكننا تحقيق نتيجة أكثر إيجابية من خلال التركيز على طريقة إستخدام عضو الفريق لنقاط قوته للتغلب على شيء يصارعه


 سنتكلم عن التدريب التقديري الذي يركز على نقاط القوة و الإيجابية لأعضاء فريقك و طريقة إستخدامه و فوائده و عيوبه

ما هو التدريب التقديري ؟

طور التدريب التقديري أو Appreciative Coaching أستاذة الإدارة Sara Orem و التي شاركت في تأليف كتاب الإيجابية فى التغيير A Positive Process for Change عام 2007 و الذي ينظر في التغيير التنظيمي من منظور ما يعمل بدلاً من ما لا يعمل .

وجدت البروفيسور Orem أن الناس تكون أكثر إنتاجية و فاعلية عندما يركزون على نقاط قوتهم و ليس على نقاط ضعفهم و تقول أننا نقوم بتوجيه عضو الفريق من خلال 4 مراحل :

- الإكتشاف Discovery .
- الحلم Dream .
- التصميم Design .
- المصير Destiny .

دورك كمدرب هو التعرف على إنجازات المتدرب و مساعدته على تخيل مستقبل بلا حدود للحصول على الأفضل منه و مساعدته على تحقيق إمكانياته .

فيديو للبروفيسور سارة و هى تشرح فكرة التدريب التقديري
Appreciative Coaching


طريقة إستخدام التدريب التقديري

يمكنك إستخدام التدريب التقديرى بمفرده أو مع طرق التدريب الأخرى المعترف بها مثل مصفوفة Skill/Will أو GROW و يمكن للمديرين أيضاً إستخدام عناصره فى مهامهم و أنشطتهم اليومية .

إذا قمت بتدريب شخص ما بطريقة التدريب التقديرى ، فقم بالعمل من خلال الأربع مراحل بالترتيب بشكل غير رسمي لتحصل على أفضل ما لديه .

1. مرحلة الإكتشاف Discovery

تركز المرحلة الأولى على مساعدة العضو على التفكير الإيجابي و بناء إحترام الذات من خلال إكتشاف نقاط قوته و مصادر الإلهام له لذلك أطلب منه كتابة ما يفتخر به و أفضل جوانب حياته و ما يريد تحقيقه .

إذا كانت كتابته تركز على خيبات أمل أو مخاوف ، فساعده على إعادة صياغة موقفه و التفكير بتفاؤل فإذا كان يتحدث بسلبية عن طريقة مثلاً في الإجتماعات و أنه يخشى التحدث بصوت عالٍ ، فحاول إعادة صياغة ذلك معه بطريقة إيجابية لتكون مثلاً أنه يحي التأمل و التفكر .

إسئل أسئلة لتحدد مثيراته و ما الذي يظنه عن نفسه و عمله وعلاقاته و إجعل محادثاتك معه إيجابية و تلقائية لتساعده على التخلي عن أي مشاكل محسوسة في عمله و تطوير ثقته بنفسه و ثقته فى هذه الجلسة .

2. مرحلة الحلم Dream

هي إستكشاف آمال و توقعات العضو عن طريق تشجيعه على خلق رؤية مثيرة للمستقبل من خلال البناء على إنجازاته الحالية و إعادة إكتشاف المشاعر الإيجابية التي نسيها المرتبطة بهذه الإنجازات ، لا توجد حدود أو حواجز هنا و يجب ألا يخاف من التفكير البعيد بحرية و الخروج من منطقة راحته .

يمكنك القيام بذلك من خلال التحدث معه و طرح أسئلة مثل :

- أين ترى نفسك بعد 5 سنوات ؟
- من أنت ؟
- أين تعيش ؟
- ما الذي يلهمك ؟

أطلب منه الرد بصوت نشط بإستخدام المضارع بلغة إيجابية حتى يتمكن من تصور حلمه بإستمتاع كى تؤثر على مشاعره .

ملحوظة
كمدير يجب عليك تشجيع فريقك على الطموح و معرفة متى تكون توقعاته غير واقعية أو غير متزامنة مع قيم مؤسستك و قد تحتاج لإستخدام نموذج الأهداف الذكية Smart Goals للتأكد من أن أحلامه قابلة للتحقيق و ذات صلة و إسأله كيف ترتبط أفكاره بالرؤية الشاملة لعمله و إعمل معه عصف ذهني لطريقة عملية تحقق أحلامه الواقعية .

3. مرحلة التصميم Design

يمكنك الآن العمل مع عضو فريقك حول كيفية تحويل رؤيتها إلى حقيقة. على عكس طرق التدريب الأخرى ، لا تتعلق هذه المرحلة بتحديد أهداف وغايات ملموسة .

قد يمنعها ذلك من الانفتاح على فرص جديدة أو بديلة. بدلاً من ذلك ، شجعها على تجربة أهداف مختلفة ، استنادًا إلى ما حققته بالفعل وما أظهرته من أداء جيد .

اطلب منها تحديد أولوياتها الرئيسية و فكر في كيفية استخدام نقاط قوتها لتحقيقها. ساعدها على اتخاذ قرارات واعية و محاسبتها حتى تلتزم باتخاذ إجراءات ذات مغزى. إذا لم ينجح شيء ما في التخطيط ، فذكرها بالنجاحات ذات الصلة من الماضي وشجعها على تجربة نهج آخر .

ملحوظة
اطلب من عضو فريقك تحديد الداعمين (الأشخاص الذين لديهم أفضل اهتماماتها في القلب) و القدوة (أولئك الذين تتطلع إليهم) لإلهامها خلال الأوقات الصعبة .

4. مرحلة المصير Destiny

المرحلة النهائية خاصة بالإعتراف بإنجازات أعضاء فريقك و تقدمهم و الإحتفال بهم لذلك ساعده على تحديد ما يعمل معه و شجعه على تبنى مبدأ تحسين السلوكيات أو المهارات التى يحتاج لها بإستمرار .

يمكنك الإعتراف به في إجتماع الفريق أو إرسال تهنئة مكتوبة بخط اليد ، يمكنك تشجيعه أكثر من خلال أختيار شىء مثل فيلا أو مكان أو منصب أو من خلال صورة لسيارة أو بلد يحب العيش فيها و إقترح عليه وضعها في مكان بارز كتذكير منتظم لما يسعى إليه و يمكن أيضاً إستخدام تقنية خرائط الكنز للقيام بذلك .

ما الذي يجعل التدريب التقديري فريد ؟

تعتقد البروفيسور Orem أن طريقتها تختلف عن طرق التدريب الأخرى بسبب 5 مبادىء و هم :

1. المبدأ البنائي

الإعتقاد بأننا نخلق حقائقنا الخاصة و أننا مسئولين عن أقدارنا .

2. المبدأ الإيجابي

التركيز على نقاط القوة و التشجيع لدعم الناس من خلال التغيير .

3. المبدأ التوقعي 

الإعتقاد بأننا نصبح ما نتصوره و هذا هو سبب أهمية التصور الإيجابي عن الذات .

4. مبدأ التشابه

فكرة أن طرح الأسئلة القوية يمكن أن يساعد في تحويل وجهات نظرنا عن الماضي و الحاضر و المستقبل .

5. المبدأ الشعري

الإعتراف بأننا لسنا مشاكل يجب حلها بل نحن ممتلئين بالفرص و الإمكانيات .

المدربين الذين يستخدمون أسلوب التدريب التقديرى يساعدون الناس على التفكير في ما قاموا به بشكل جيد في الماضي و كيف يمكنهم إستخدام نجاحاتهم السابقة لتحقيق ما يريدون في المستقبل عن طريق اللغة الإيجابية التى تظهر أنواع جديدة من التفكير و تنوير الأفكار و هذه بعض الأمثلة على أسئلة التدريرب التقديرى :

• متى تكون في أفضل حالاتك و لماذا ؟
• ما الذي يثيرك و لماذا ؟
• ما هو أكثر قيمة بالنسبة لك و لماذا ؟
• ماذا تعلمته عن نفسك يساعدك في المستقبل ؟

فوائد و عيوب التدريب التقديري

كثير من الأبحاث تشير إلى أن التركيز على نقاط القوة يؤدي إلى فوائد أكبر مقارنة بإجراء التحسينات الصغيرة في نقاط الضعف .

الذين يجيدون ما يقومون به يحبون الإستمتاع بعملهم و بالتالى مواجهة تحديات جديدة و هم دائماً أكثر إنتاجية من الآخرين لذلك فإن الطاقة الإيجابية التي تأتي من الحديث عن النجاحات السابقة و الأحلام المستقبلية يمكن أن تولد إثارة حقيقية مما قد يؤدي إلى التغيير .

بالرغم من فوائد أسلوب التدريب التقديري فى تعظيم الإمكانيات فهو غير مناسب لكل المواقف مثل علاج الأداء الضعيف أو علاج السلوكيات لذلك إستخدم خبرتك كمدرب فى إختيار شكل التدريب المناسب للموقف و الحالة .

النقاط الرئيسية

- يأتي التدريب التقديري من خلال الحديث مع المتدرب و هو أسلوب يركز على نقاط القوة بدلاً من التركيز على نقاط الضعف .

- يعمل المديرين مع أعضاء الفريق من خلال 4 مراحل :

• الإكتشاف : إستكشاف الصفات الإيجابية من خلال تذكر النجاحات السابقة .
• الحلم : تشجيع الناس على تصور مستقبل ناجح عن طريق طرح أسئلة قوية و مثيرة .
• التصميم : وضع خطة مرنة لتحويل رؤيتهم إلى واقع .
• المصير : الإعتراف بالنجاح و التقدم و الإحتفال به و إستكشاف فرص جديدة للنمو .

- التدريب التقديرى أداة فعالة لعمل التحسينات أو التغييرات طويلة المدى في المهارات و بعض السلوكيات لكنه غير مناسب لمعالجة جميع السلوكيات أو ضعف الأداء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة