طرق احتواء قيادات الجيل الجديد لسد الفجوة العمرية - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الجمعة، 27 مارس 2020

طرق احتواء قيادات الجيل الجديد لسد الفجوة العمرية

تخيل أن قائد فريقك تقاعد و جاء مدير شاب حديث التخرج من كلية إدارة الأعمال الذي كان حريص على المجىء فى موعده مضيفاً بعض الحياة والطاقة الجديدة للشركة و مع مرور الوقت رأى إنزعاج متزايد من الموظفين كبار السن من أعضاء الفريق لأنهم يعتقدون أن هذا الطفل الجديد يشعر بالثقة الزائدة و التعاطف معهم وهم قلقون بشدة لإنصرافهم فى تمام ساعة الإنصراف

الوافدين الجدد يعانون من عدم دعم من زملائهم الأكبر سناً لهم لأنهم قلقون من تعدد المهام و لا يثقون في التكنولوجيا و لا يرغبون في مشاركة معارفهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس .

كيف يمكن سد الفجوة بين الأجيال و ما أهمية ذلك ؟

الآن فى سنة 2020 عندما يتقاعد مواليد (1946 - 1964) ، فإن مواليد (1965 - 1976) سيخطون خطاهم و نجد جيل آخر من مواليد (1977 - 1998) لهم قيم و أسلوب عمل مختلف تمام و لابد من إيجاد طرق لسد الفجوات داخل هذه القوة العاملة الجديدة المتعددة المهارات ، كل ذلك يبدأ بفهم كيف يفكر قادة الجيل الجديد و ما هو مهم بالنسبة لهم و نستطيع القول أن قادة الجيل الجديد سلعة غالية الثمن يجب رعايتها .

ما يهم جيل (1965 - 1976) و جيل (1977 - 1998)

غالباً الأجيال الجديدة من القادة ستكون لهم طريقة مختلفة تماماً في العمل فيمكن أن لا يفضلون البقاء فى مكان العمل لساعات طويلة حيث يميل الجيلان إلى محاولة تحقيق التوازن بين العمل و الحياة لأنهم رأوا إفتقار آبائهم لجودة الحياة و عدم وقوق الشركات بجانب بعض الآباء الذين كانوا يعملون بتفاني في التسعينات .

هذه الأجيال تريد ساعات مرنة و مزيد من الإجازات و التدريب المستمر و العمل عن بعد و الإستفادة من التكنولوجيا بدلاً من البقاء لوقت متأخر في المكتب لإنجاز كل شيء ، من وجهة نظرهم الوظيفة جزء الحياة و ليست الحياة كلها و يفضلون العمل فى وظيفة يحبونها .

الجيلان يريدون عمل مجزي و محفز للأفكار و لا يريدون من يراقبهم فى كل التفاصيل ، هذه الأجيال الجديدة تحب الإستقلالية و التفكير الإبداعي و المستقبلي .

إنهم يحبون التنوع الثقافي و التكنولوجيا و التغذية المرتدة و يفضلون العمل الجماعي حيث أظهرت الدراسات أن العلاقة مع الزملاء تحتل مرتبة عالية جداً في قائمة أولويات هذه الأجيال كما أن الراتب و الوضع المهني ليس فى الدرجة الاولى من الأهمية مثل العلاقات .

ملحوظة
البعض يرى أن الإختلافات بين الأجيال ليست قوية كما نذكر هنا ، إقرأ مقال التوازن بين الحياة و العمل و نري أن الناس يتأثرون بعوامل مختلفة و هذه مرحلة مهمة لتحديد الطريقة التي يفكرون و يتصرفون بها كما أن هناك إختلافات بين مواقف الأجيال مما يؤدي لسوء فهم كبير أحياناً .

استقطاب الأجيال الجديدة والحفاظ بها

تحدث الكثير عن الأجيال الجديدة و مدى إستعدادهم للمغاردة فى أى وقت و الإنتقال لشيء أفضل بمجرد وجود فرصة أفضل و لن يبقوا في وظيفة إذا كانوا غير سعداء و هذا لا يعني أنهم ليسوا جادين أو مخلصين .

هذا يعني ببساطة أنه إذا كنت ترغب في الحفاظ على أفضل القادة في مؤسستك ، فأنت بحاجة إلى بيئة تناسب قيمهم و هناك عدد غير قليل من الشركات التى غيرت الطريقة التي يعملون بها لتلبية إحتياجات و قيم هذه الأجيال الجديدة و هنا بعض الأمثلة :

ألغت شركة كيميائية أمريكية رائدة فى صناعة الكيماويات الطريقة الهرمية في الإدارة
ألغت منصب مدير و لا يوجد أعلى و أسفل في سلسلة القيادة والسلطة تكون من خلال قادة الفرق فكل فرد في الشركة لديه شعور بالمساواة والمشاركة .

تمنح شركات المحاسبة الكبيرة فى أمريكا 4 أسابيع إجازة لكل موظف جديد
بينما تمنح معظم الشركات الأمريكية أسبوعين فقط و تشجع تقليل ساعات العمل لقضاء المزيد من الوقت مع أسرهم .

شركات البرمجيات في وادي السيليكون ليس لديها ساعات عمل محددة
يأتي الموظفون و يعملون فى الأوقات المناسبة لهم و يحصل الجميع على إجازة مدفوعة الأجر كل شهر للقيام بعمل تطوعي كما يحصلون على إجازة مدتها 6 أسابيع كل 4 سنوات .

إذا كنت تعتقد أن هذه السياسات لن تنجح أبداً و ستكون مكلفة للغاية ، تذكر أن كل هذه الشركات ناجحة و إنتاجيتها عالية مع معدل دوران منخفض للموظفين لأنهم وضعوا قواعد جديدة مناسبة للجيل الجديد.

أساليب القيادة

1. بعدما فمهنا تفكير الأجيال الحديثة فلا يمكن العمل معها بنفس طريقة جيل (1946 - 1964) لأن القادة الجدد يحبون العمل الجماعي و التواصل المفتوح و يشجعون التعاون و أنهم لن يعطوا التوجيهات لمجرد أنهم مسؤولين لأنهم يريدون أن يفهموا وجهة نظر الآخرين.

1. سيقضون وقت أطول في بناء علاقات مع فرقهم و يقدرون وقتهم العائلي كما سيعطون موظفيهم الوقت الكافي للحياة الشخصية و نتيجة لذلك قد تصبح ثقافة الشركات أقل صرامة مما هي عليه الآن مما يولد المزيد من المرونة و الشعور بالمرح و نتيجة لذلك يحتاج الفريق الذي كان قائده من الجيل الأول إلى التكيف لبعض الوقت مع القادة الجدد من الأجيال المستجدة .

3. الجيل الجديد يعمل بكفاءة و إنتاجية أكثر للفوز بأجازة و ينصرفون فى الوقت المحدد لهم لمغادرة المكتب و الذهاب للعب و لا يحبون البقاء لساعات أطول فى العمل .

4. الجيل الجديد يجيد إستخدام التكنولوجيا لكنهم يحتاجون للتذكير أن هناك أعضاء فىلا الفريق يحتاجون إلي التدريب و الدعم  للحصول على نفس السرعة فى التعامل مع التطبيقات الجديدة .

5. الجيل الجديد يتبع القائد الذي له قيمة حقيقية لذلك إذا كنت من الجيل الأول فعليك إثبات قيمتك قبل أن يدعموك و بمجرد إظهار قيمتك ، سيتبعوك بإخلاص .

بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في شركتك للتأكد من أن الجيل الجديد من القادة يريدون البقاء

قدم لهم التدريب المستمر
خاصة في مهارات مثل التنظيم و إدارة الوقت و القيادة و التواصل لأنهم يحبون تعلم أشياء جديدة و النمو المستمر .

زيادة المنافع الغير مادية
تميل الأجيال الجديدة إلي تقدير الوقت مثل المال إن لم يكن أكثر لأن لديهم حياة خارج العمل و يحبون قضاء وقت مع العائلة كما ان المرح أمر مهم للغاية بالنسبة لهم ، يمكنك زيادة مزايا الأجازات و المرونة فى ساعات العمل ويقدرونك فى حالة أنك أخبرتهم أن ساعات العمل التى طلبتها منهم ليست دائمة و أنك مقدر لذلك و أنه لن يتكرر إلا فى حالة الضرورة القصوى .

امنحهم الحرية
غالباً يعتمد الجيل الجديد على أنفسهم و لا يحبون دائماً القيادة التوجيهية و هدفهم هو إكمال المهام بأكثر الطرق كفاءة مع الإستمرار في القيام بها بشكل جيد لذلك لا تجبرهم على العمل حسب أسلوب إداري يفضله الجيل الأول و إمنحهم الحرية في إتخاذ قراراتهم بأنفسهم .

إكسب ولاءهم و إحترامهم
بالرغم من عدم حبهم للقادة إلا أنك يمكنك كسب ولائهم و إحترامهم من خلال التواصل المفتوح و تقديم قيمة حقيقية لنفسك فى العمل .

المساواة بين النساء و الرجال
الجيل الجديد تربي على مشاهدة الأمهات العاملات و إعتادوا على مشاهدة المساواة بين النساء و الرجال لذلك تأكد من هذه النقطة بين الجنسين كى لا تفقدهم .

حاول مشاركة الشركة فى أنشطة نافعة للبيئة أو للمجتمع
نشأت الأجيال الجديدة وسط تهديدات عالمية كثيرة و يريدون أن لا يروا هذه التهديدات فى الشركة حيث أظهرت الدراسات أن العاملون في الشركات التي لها دور مجتمعي لديهم قدر أكبر من الرضا الوظيفي و معدل دوران أقل بكثير .

النقاط الرئيسية

- لا شك في أن الجيل الجديد من القادة له أولويات تختلف عن أولويات الأجيال السابقة من القادة .

- لذلك إذا رغبت في توظيف أفضل الأشخاص و أكثرهم إشراقاً و الإحتفاظ بهم بالذين سيقودون شركتك في المستقبل ، فيجب عليك عمل بيئة عمل مصممة وفقاً لقيمهم و أولوياتهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة