إختبار Myers-Briggs لتحليل الشخصية - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأربعاء، 24 أبريل 2019

إختبار Myers-Briggs لتحليل الشخصية


إختبار Myers-Briggs لتحليل الشخصية
إختبار Myers-Briggs لتحليل الشخصية
معرفة طرق التواصل مع العالم الخارجى

هذا النموذج الإختبار يساعدنا على معرفة الأنماط الشخصية المختلفة

- هل لديك عضو من أعضاء الفريق لا يبدو عليه الإتزان ؟
- هل تحس أنك تناضل للتواصل مع الآخرين فى الحياة ؟

تحديد و معرفة أنماطهم الشخصية و معارفهم و إختلافاتهم (فريق العمل) ممكن يساعدهم في العمل سوياً بإنسجام أكثر لأن كل فرد له مميزاته و نمطة الشخصي الخاص به ، فمعرفة طبيعة شخصيتك و شخصية الآخرين سيقودك لمعرفة و تقدير لماذا يفعلون الأشياء بهذه الطريقة و سيزيد من تفهمك و تقديرك لإختلافات الآخرين و ستكون بحالة أفضل معهم .

إختبار Myers-Briggs واحد من أفضل و أشهر الإختبارات المعروفة في تحليل الشخصية و هذا الإختبار من عالم النفس السويسري Carl Jung الذي درس أنماط الشخصية و أسس قواعد التحليل النفسي و توسع فيه بعده كلاً من Dr Katherine Briggs و إبنتها Isobel Briggs Myers لتحديد 4 أجزاء من العناصر النفسية المعارضة و حسب النظرية فإن كل فرد لديه ميزة يستخدمها معظم وقته .

المقال ترجمة : أحمد المصرى
إعادة صياغة : المدرب المصرى وليد المعداوى

الموازين النفسية

1- الإجتماعية – الإنطوائية يتوافقان مع زيادة طاقتنا

- يتم تحفيز المنفتحون من خلال الأحداث و الأشخاص الآخرين و دائماً يظهرون مشاعرهم و يتعلمون عن طريق التحدث و يعملون بشكل جيد في المجموعات أو فرق العمل .

- يفضل الإنطوائيون التفكير و الفحص و الإكتشاف للذات و دائماً يخفون مشاعرهم و يفضلون العمل بمفردهم و يتعلمون من خلال المشاهدة .


2- الإستشعار – البديهى و هما يبينان كيف نتعلم المعلومات

- تفسر الناس العالم من حولهم بحواسهم الجسدية الخمس البصر و السمع و اللمس و التذوق و الشم لإنهم يحبون الأمثلة الواقعية و يفضلون التمارين العملية و يحصلون على الحقائق في حين أنهم ربما يفتقدون الفكرة الرئيسية .

- يفضل البديهون الإعتماد على مواهبهم فهم يعملون بناء على ما في داخلهم من مشاعر و أحاسيس و يستخدمون خيالهم و يكتشفون الفكرة الرئيسية عند فقد بعض الحقائق .

3- التفكير - الإحساس سبب فى قراراتنا

- يفضل المفكرون إستخدام المعايير المنطقية و الموضوعية و يسألون دائماً لماذا و يستمتعون بالمناقشات .

- يستخدم المرهفون الحس أفكارهم الشخصية و قيمهم الغالية و الكثير من الكلمات و يفضلون الإنسجام و التوافق و مساعدة الآخرين .

4- الإدراك - الحكم و هما الطريقة التى نتعامل بها مع العالم

- الحاكمون على الناس متأنيون و هم يحبون الأسس و الخطط و القواعد و التنظيم .

- يسلك المدركون مسلك للراحة و يتميزون بالمرونة و قبول التغيير و حب الإكتشاف .

إن كنت شخص يعتمد على مشاعرك فهذا لا يعني أنك لا تستخدم البيانات الموضوعية لإتخاذ القرار مما يعني بكل بساطة أنه من الممكن أن تستخدم مشاعرك لحد ما .

كل جزء من مؤشر أنماط Myers-Briggs للشخصية يرتبط بشكل واضح بمميزاتك بالنسبة للتوازن و هو ما يعرف بمؤشر الوضوح التفضيلي .

تحديد نمط الشخصية

لتحديد نمط الشخصية فان مؤشر الاختبار يقسم الشخصية لستة عشر نمطا مختلفا بناء على ما هو بارز من كل جانب من الميزان,فالشخص الانطوائي - المرهف الحس – المفكر – الحاكم يمكن أن يكون شخصية "اللوجستي", ويرتبط جزء معين من الخصائص الشخصية بما يسمي بالوجستي لوصف ما يبدو عليه هذا الشخص.

فمثلا: تتميز شخصيات "اللوجستي" بالصرامة والهدوء والعملية والاعتماد على النفس والمسئولية وتحقيق الهدف والاعتراف و كما أنها تعمل بدقة وتعمل في المواقف الحرجة بهدوء تام وتتجه لاتخاذ القرارات المتهورة السريعة , وربما يكونون متهورين وينسون تقدير عمل الآخرين, ويعمل الكثير منهم في المهن الأكثر شعبية فمنهم "المحاسب- مراجع لغوي- الطبيب- المهندس- المدير- والدعم الفني" .

وفي مؤشر الاختبار الكتروني يمكنك أن تتعرف على نوعيتك أكثر حيث أنه سيعطيك بعض الأفكار الهامة حول كيفية فهم الناس ولماذا يدخلون العالم بطرق مختلفة, كما أنك تستطيع القيام بنفس الاختبار مجانا باستخدام المقاييس الشخصية ,لكن رجاء خذ في اعتبار أنه لحد ما لا يكون مثل الاختبار .

ولا توجد نوعية صحيحة أو خاطئة للشخصية ولا يوجد خليط من الأنماط الجيدة أو السيئة سواء داخل العمل أو حتى في العلاقات , فكل نوع وكل فرد يحضر مواهبه الخاصة , ومن المهم أن يتذكر أنه لو امتلك مائة فرد نفس الشخصية فقد اختلفوا في الذكاء والخبرات والاهتمامات وأشياء أخرى ووفقا لنظرية الشخصية , لكن على الرغم من ذلك قد امتلكوا كمية محدودة في الغالب .


طريقة إستخدام الأنماط الشخصية

الغرض من فهم و تعلم شخصيتك هو المساعدة في فهم نفسك بشكل أفضل و عندما تعرف ما يدفعك و يزيد من طاقتك فإن هذا يساعدك على البحث عن فرص أفضل تتوافق مع الطريق الذي تسير عليه .

كما أن هذا يساعد في تقوية الروابط مع الآخرين و تتعرف على إتجاهاتك و أفضل شيء هو قدرتك على مراقبة و التحكم فى تصرفاتك مع الآخرين و عند تعلم أنماط شخصية من حولك فإنك تستطيع أن تستخدم المعلومات التي تمني من الطريقة التي تعمل و تتواصل بها معهم .

فالمفكرون و المرهفون غالباً يواجهون أوقات عصيبة فقد لا يستطيع المفكرون فهم ما يحتاجون له للموافقة لأنهم يرون أن المناقشة هى الطريق الصحيح لكشف الحقيقة و من ناحية أخرى فإن المرهفين لا يستطيعون فهم ميل بعض الأشخاص للجدال و ذلك لأنهم يركزون بشكل دائم على ما يحصلون عليه و كلاهما على وعي بمميزات الآخر فكلاهما يستطيع بناء التسامح و التفاهم و القدرة على إستخدام شخصية كل منهما للآخر بغرض حدوث التوازن بين الشخصيتين و خاصة لو كان يعملان سويا في فريق واحد .

تذكر أنك حكم على نوعية شخصيتك التي تناسبك ، و تظهر نتائج الإختبار شخصيتك المحتملة بناء على ما إخترته من أجوبة على أسئلة الإختبار و من ثم فإن شخصيتك غير قابلة للتغيير و يمكن تفسيرها بشكل شخصي .

بالطبع لا تفسر نوعية شخصيتك على كل شيء ، لا، الشخصيات الإنسانية معقدة فبدلاً من ذلك فإن درجات الإختبار تبين بوضوح مدى الأفضلية التي يتمتع بها الشخص بناء على الأجابة في الإستبيان فالدرجات لا تقيس المهارات أو القدرة أو درجة الإستخدام و لكن ربما تساعدنا بشكل أفضل على تفهم شخصية الفرد أو حتى إختيار وظيفة العامل .

تتضمن التطبيقات النوعية للاختبار الآتي

تنظيم هيئة العمل

ما هي قوى الشخص الطبيعية ؟
ما هو الدور المناسب لكل فرد ؟

دليل الحياة العملية

ما هي أنواع الوظائف و المناصب التي تحقق الوفاء للشخص ؟

تنمية العلاقات الشخصية

كيف نستطيع أن نزيد من التواصل و الإرتباط بالأنماط الشخصية الأخرى لزيادة التفاهم ؟

تطوير التعليم و التدريب

أي من طرق التدريس التي تؤكد أن أنماط الشخصية تستفيد من المعلومات المقدمة ؟

التدريب و نصح الناس

كيف نستطيع أن نساعد الناس في فهم أنفسهم بشكل أفضل و تحديد نقاط قواهم و ضعفهم ؟

النقاط الرئيسية

- مؤشر Myers لتحليل الشخصية هو إستبيان مصمم لجعل الأنماط النفسية قابلة للفهم و الإستفادة في حياتنا اليومية و تحدد نتائجه إختلافات كثيرة بين الناس و التي يمكن أن تتسبب في سوء الفهم و سوء التواصل .

- التوسع في الإختبار يسمح لك بمعرفة شخصيتك و قراءة نموذجك و يمكن أن تزيد من ثقافتك .

- يجب أن تراعي مميزاتك الشخصية و التي تعد خطوة نحو فهم نفسك بشكل أفضل و تنمي علاقاتك بالآخرين و من خلال تنظيم أسلوبك المفضل يمكن أن تملك فرصة لتطوير مهاراتك لتقوية الجانب الأضعف لديك و هذا يمكن أن يساعدك على زيادة قدرتك فى تحقيق أشياء رائعة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة