التعامل مع زملاء العمل الصعبين - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 19 مارس 2020

التعامل مع زملاء العمل الصعبين

تخيل أنك متجه صباحاً لمكتبك و أنت قلق بشأن أحد زملائك الذي يثير غضبك بإستمرار حيث لا يمكنك تحمل المزيد من الضغط منه لأنه في الأسبوع الماضي جعلك تبدو سيئاً أمام مديرك و بالأمس كان وقح معك أمام زملائك في العمل و مع ذلك لم ترد عليه

- هل يجب عليك التعامل مع الأشخاص الصعبين في العمل ؟
- هل هؤلاء يخلقون ضغوط و مشاعر سلبية و يضيعون وقتك الثمين ؟

سنوضح طريق التعامل مع هؤلاء لأن الحياة لا تحتمل الغضب أو البؤس

أسباب و أنواع السلوكيات السيئة

تختلف أسباب وقاحة الناس أو غلطتهم فى التعامل فقد يتعاملون بهذه الطريقة نتيجة الإجهاد الزائد أو لعدم شعورهم بالرضا في وظائفهم أو لإبعاد الإنتباه عن أدائهم الحقيقي نتيجة نقص فى التدريب أو مجرد الإستمتاع بشعور القوة الذي يأتي من النقد و القسوة على الناس ، راجع مقال الغرور في العمل لتحصل على نصائح عن إدارة زملاء مغرورين في العمل .

السلوكيات و العدوانية المتعمدة لها أشكال مختلفة مثل
• التعليقات القاسية و المؤلمة .
• إستخدام نغمة ساخرة أو التنمر .
• إستخدام النكات عليك .
• التجاهل .
• أحدهم يشتكى بإستمرار منك .
• التهديد بالنظرات أو برفع الصوت أو الألفاظ .
• تعمد عدم التعاون .
• نشر الشائعات .
• الإنتقاد المستمر .
• جعلك تبدو سيئ أمام رؤسائك أو زملائك فى العمل .
• محاولة التحكم أو السيطرة عليك .
• المقاطعة أثناء الحديث .

طرق التعامل مع زملاء العمل الصعب معاملتهم

دعني أقول لك أنه يمكنك التحكم في شيء واحد فقط عندما تتعامل مع الناس الصعب التعامل معهم ، هذا الشىء هو رد فعلك تجاههم ، أعرف جيداً أنك تريد تأديبهم أو التنفيس عن غضبك أو مبادلتهم بنفس السلوك ، دعنى أقول لك أن هذه الطريقة هي الأقل فائدة عليك في عملك و قد تضر بمستقبلك المهني .

و من أقوى الأسباب لعدم مبادلتهم بنفس طريقتهم ، أنهم محترفين في هذا النوع من السلوك و أنت مجرد هاوي و هناك إحتمالات كبيرة بعدم فوزك و لن يتغير سلوك الشخص الآخر و تذكر أنه ليس من وظيفتك إصلاح هؤلاء الناس لكن هدف هو تقليل الموقف أو تحييده حتى تتمكن من العمل في سلام .

هناك العديد من الطرق الفعالة التي يمكنك إستخدامها مع زملاء العمل الصعبين و تذكر أن كل شخص و كل موقف مختلف فلا تربط أفعال أو موقف شخص بآخر .

ملحوظة
قد تكون بعض هذه الطرق مثالية لشخص و كارثية مع آخر لذلك قم بتقييم موقفك بعناية لتحديد الأسلوب الذي يناسبك .

1. راجع الموقف بعناية

قبل إتخاذ أي إجراء ، قم بتقييم ما حدث و تحديد ما إذا كان هذا السلوك المشين أسلوبه الطبيعي أم أنه يمر بيوم سيء ، إذا كان هذا هو أسلوبه الطبيعي فقد حان الوقت لإتخاذ إجراءات مناسبة لوقفه و إذا كان هذا الأسلوب غير طبيعي له فقد يكون من الأفضل أن تبقى بعياًا عنه بقية اليوم .

2. مواجهة الشخص بهدوء على إنفراد

يمكنك مقابلته فى مكتبك حيث لا يمكن لأي شخص آخر سماعه لأنه يمكن أن لا يعرف أنه يتصرف بوقاحة أو أنه غير لطيف لذلك حاول معالجة المشكلة فى خصوصية .

إشرح له ما يزعجك و ما تريده أن يفعل و لا تستمر في الهجوم و أخبره بما تشعر به من وجهة نظرك و إستخدم عبارات أنا ، مثل "عندما إنتقدتني أمام المجموعة أمس ، شعرت بالإذلال و الإنزعاج" ، لمعرفة المزيد إقرأ مقال التعامل مع النقد غير العادل .

3. لا تقاتل و لا تتراجع

إذا بدي الشخص الآخر عدواني تجاهك و إذا أردت إحداث تأثير معه ، لا تهاجمه و إبقَ هادئًا و تحدث بصراحة عن أفعاله ، يمكنك أن تقول له : هل تحاول إخافتى بالإساءة اللفظية ؟ أو هل تحاول أن السخرية مني ؟

هذا الأسلوب فعال خاصة إذا كان الزملاء العمل يستمعون لحديثكما ، بعد هذه الأسئلة إنتظر الرد و لا تتحدث بعدها لتجبره على الإستجابة .

4. تعديل السلوك

التجاهل طريقة لتدريب شخص ما على التصرف بطريقة أكثر مدنية و أكثر تهذباً عندما يتصرف بشكل سلبي تجاهك كما يساعدك على إرسال رسالة تفيد أنك لن تتسامح مع هذا النوع من السلوك و عندما يتصرف بأدب ، ستكافئه بالشكر ، لذلك إستجب معه بطريقة إيجابية لأنها طريقة فعالة بشكل لا يصدق في المجموعات عندما يتعامل الفريق مع عضو صعب المراس .

أشرك مديرك

إذا هذا الزميل فى قسمك و جربت طرقك و لم تنجح معه ، فقد يكون الوقت قد حان لإشراك مديرك في العمل عن طريق الإجتماع معه أو معها على إنفراد لشرح الموقف بوضوح و أخبره عما تريده أن يحدث و إذا كان الشخص الصعب يعمل في قسم آخر ، فإنتقل لمديرك رئيسك أولاً و دع مديرك يحدد الخطوة التالية .

فكر في تغيير الوظائف

إذا لم ينجح شيء و كانت حياتك بائسة ،  فكر فى الإنتقال لقسم آخر أو العثور على وظيفة جديدة في مكان آخر لأن من المهم أن تكون سعيد فى عملك لأن الحياة قصيرة و سريعة و ذلك لتحافظ على صحتك النفسية و الجسدية و العقلية فلا يوجد عمل يستحق خسارة صحتك يا صديقي / صديقتي .

ملحوظة
إذا شعرت أن هذا السلوك تحول إلى تنمر أو بلطجة نتيجة سوء المعاملة المتكرر و أنه أصيح مضر بصحتك و لم يتخذ معه إجراء ، فراجع مقالنا حول التنمر في مكان العمل و استمع لمقابلة الخبراء مع المدرب المصرى وليد المعداوى .

خلق بيئة صحية

لا توجد طريقة مضمونة لتجنب الأشخاص الصعبين و لكن يمكنك المساعدة في تحويل مؤسستك أو قسمك إلى مكان صحي للعمل عن طريق الآتي :

1. تطوير قواعد السلوك

تأكد من وجود قيم و قواعد سلوكية محددة للمؤسسة و أن الجميع يعرفها ، يمكنك وضع القواعد على ملصق كبير في مكان ليراها الجميع و شجع التعامل بالأخلاق في المكتب .

2. عمل نظام مكافآت

إذا لم يكافئ المديرين في إدارتك أو مؤسستك الأفكار و السلوك الجيد ، سيحصل السلوك السلبي على الإهتمام بينما يتم تجاهل السلوك الجيد لذلك لابد من عمل نظام مكافآت مثل أفضل موظف فى الشهر أو الموظف المثالي و تكون هذه المكافأة معنوية و مادية .

3. تحميل الناس مسؤولية أفعالهم

عندما تكون هناك مساءلة و شفافية ، سيقل تجاهل الناس للسلوك السيئ و سيتبنون السلوكيات الحسنة .

النقاط الرئيسية

- يمكن أن يكون التعامل مع الأشخاص الصعبين في مكان العمل أمر مرهق و محبط بشكل كبير لكن من المهم أن تدرك أن الشيء الوحيد الذي يمكنك التحكم فيه هو ردك أنت على الموقف لذلك تحدث مع هؤلاء على إنفراد في البداية فقد لا يعرفون أن هناك مشكلة .

- إذا لم يفلح ذلك ، إستخدم طرق مختلفة لتحييد السلوك أو إيقافه و إذا لم تتغير الأمور ، فتحدث إلى الإدارة .

- إذا كنت قائد لمنظمة أو فريق ، فقم بخلق بيئة عمل صحية و تأكد من توصيل القيم الأساسية و توقعات السلوك بوضوح و فهمها و مكافأة السلوك الجيد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة