طرق التحكم والتواصل مع المغرورين جداً - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الجمعة، 20 مارس 2020

طرق التحكم والتواصل مع المغرورين جداً

لدينا جميعاً ما يسمى بالأنا العليا و هى المسئولة عن رغبتنا فى تحقيق السلطة و المكانة و الثقة بين الناس و هى التى تقودنا للتباهي بإنجازاتنا لكنها تنقلب ضدنا عندما تزيد نسبتها بداخلنا و تصبح غرور و نرجسية

تجدها فى الزميل الذي سيفعل أي شيء لإكتساب القوة و تلاحظها في الشخص الذي يقود كل نقاش و يحاول تسليط الضوء عليه و هى أيضاً في الذي ينتقد أفكار الآخرين بإستمرار ، هؤلاء الناس يعرقلون مهمة الفريق بسلوكهم هذا .

الأنا موجودة دائماً فى حياتنا و عملنا و تؤدي إلي ضعف التواصل مع الآخرين و فشل المفاوضات و إتخاذ القرارات الخاطئة و يمكن أن تكون مسار خطير للتدمير و غالباً تكون مرتبطة بسلوك استبدادي يؤدي إلي الضرر البالغ بالإبداع و تأخر حل المشكلات و الإجهاد كما يؤثر سلباً على الروح المعنوية للآخرين بشكل كبير .

رغم صعوبة العمل مع الأنانيين إلا أنك لابد و أن تقابل هذه السمة في يوم ما مع زميل أو رئيس أو عميل كما أن الطبيعة التنافسية فى العمل يمكن أن تجعل الناس يبحثون عن أنفسهم بشكل طبيعي ، ولحماية نفسك ستحتاج لإدارة و إحتواء هذه الشخصيات .

لكن أولاً ستحتاج للتشخيص الصحيح و تتأكد أنك تتعامل مع نفس كبيرة الحجم و ليس مجرد ثقة زائدة لذلك نذكر أدناه بعض السلوكيات الأنانية الشائعة :

• الرغبة أو المطالبة بثمن كل فكرة .
• استخدام كلمة أنا و بدلاً من نحن بشكل مبالغ فيه .
• السيطرة على المحادثات و الإجتماعات .
• تذكير الآخرين بتفوقهم أو كفائتهم سواء كان ذلك حقيقياً أو مجاملة .
• منع الآخرين من التعبير عن أفكارهم .
• مكافأة من يدعمهم و ربما معاقبة من لا يؤيدهم .
• ممارسة البلطجة أو محاولة ممارسة سلطة لا يملكونها .

نصيحة 1
• هل تجد في نفسك من هذه السلوكيات ؟
• هل تشعر أنك بحاجة لإثبات قيمتك طوال الوقت ؟
الأنا الصحية جزء من إحترام الذات الصحي لكن الأنانية تظهر عندما تشعر أن إنجازاتك لا ترقى لمستوى طموحاتك .

إذا كنت معتاد على السعي للحصول على دعم و تقدير من الآخرين أو إذا حاولت التحكم في كل شيء ، فقد يكون ذلك علامة على أنك لا تعتقد أنه يمكنك التحكم فى الأمور و للحصول على نصائح عن بناء الثقة بالنفس ، راجع مقال بناء الثقة بالنفس .

نصيحة 2
افعل ما تستطيع لتقليل الأنانية و تأكد من تماشي أفعالك مع مصالح مؤسستك و إحذر من قتل مندوب المبيعات الشاطر إذا وجدت به انانية قليلة و تعامل بحكمة مع المدير التنفيذي الذي لديه شعور قوي و دائم بالحكمة و بصحة آرائه !

أنت الآن تعرفت على علامات الأنا الكبيرة و لكن الذين يعانون منها بشكل خارج السيطرة ربما لا يرونها ، فلا تحاول معهم تغيير سلوكهم و إنما ركز على تغيير ردود أفعالك و أسلوب تواصلك و تغيير بيئة العمل و تذكر أن الشخص الوحيد الذي يمكنه تغيير الوضع هو أنت ! فحاول تغيير ردود أفعالك و طريقة تواصلك بنفسك أولاً .

طرق التواصل مع المغرورين جداً

لا تدع لهم بيتك

ستقاوم نفس تري نفسها أكبر من نفسك لكنك لن تربح هذه المعركة و يمكن ان تبدو سيئاً إذا أصر الشخص المغرور أنه دائماً على حق لذلك دعه يعبر عن نفسه و يستنفذ نفسه و قوته كما يحلو له و بعد الإنتهاء من فرد ريشه ، أذكر نقاطك بهدوء و ثقة .

هذه الطريقة فعالة جداً خاصة إذا كان الأناني هو رئيسك أو في موضع سلطة و هذه الطريقة لأنك تريد أن تخفف من الوضع و لا تجعل الأمور أسوأ فإلتزامك بالهدوء و الإستماع لما يقوله ، يجنبك إهدار طاقتك و صراع كبير و يمكنك مناقشة المسألة في وقت آخر .

استخدم أسمائهم

هذا تكتيك خفي يعمل دائماً فعندما تنادي المغرور بإسمه فأنت توجه إنتباهه لك لذلك إستخدم الإسم الأول له بقدر المستطاع و بشكل معقول .

أكد إحتياجاتك

غالباً يحب الشخص المغرور التنمر على الآخرين لذلك لا تسمح له باللهو معك كما يحلو له و ضع حدودك و حدد ما هو مقبول و غير مقبول ثم تأكد من المتابعة و لا تعطِ أي شخص أناني أي مساحة للتلاعب بك أو السيطرة عليك.

إذا كان الأناني هو رئيسك ، فهذا أمر بالغ الأهمية و يمكنك التعامل معه بتوضيح ما تحتاجه من دعم و موارد و توجيه و ملاحظات  لإنجاز المهمة و عند تقديم الطلبات ، وضح رغبتك في بذل قصارى جهدك و خلق علاقة عمل رائعة .

ملحوظة
إذا كان التنمر يمثل مشكلة ، فراجع مقال 3 خطوات فقط لوقف التنمر عليك من زملائك في العمل .

خاطب عقلك

أصحاب النفوس الكبيرة غالباً لا يتوقعون تحدي أحد لهم لدرجة أنهم لا تعتقدون من أي شخص المعارضة و إذا ذكرت بوضوح سبب إعتراضك على شيء ما أو إذا قدمت حجة مضادة قوية ، فستضعف درع الأنانية له لذلك لا تدخل معه في قتال أو تتعمد إحراجه لأنك بذلك تكشف ضعف حجته لكن إستمع له جيداً و إفسح معه المجال لسماع أفكارك .

ملحوظة
إذا رغبت فى مساعدة الشخص المغرور و تقدم له ملاحظات بناءة تساعده علي فهم تأثير سلوكه على نفسه و على من حوله ، كن حساس و عاطفي تجاهه و تذكر أن الأنا الكبيرة يمكن أن تكون علامة على الإحساس بإنعدام الأمان بداخله .

ركز على هدف الفريق

عندما يؤثر سلوك الأنا بشكل سلبي على أهداف الفريق ، أعد تركيزك على المهمة متحدياً هذا السلوك بالتركيز على أهدافك .

تغيير بيئة العمل

إذا لم تحصل على نتائج من خلال تغيير ردود أفعالك و طريقة توصلك ، فحاول تغيير مكان العمل نفسه و إن لم تستطع ، تفاهم مع مديرك لإجراء التغييرات اللازمة لتعزيز الإنسجام في مكان العمل .

تقليل التركيز على المنافسة في مكان العمل

تميل الأنا المغرورة إلى الظهور عندما يكون هناك مكافأة أو تقدير لذلك إذا كنت مدير ، كافئ العمل الجماعي بدلاً من العمل الفردي و قم بإجراءات تقلل الحوافز على السلوك الأناني .

التعاون

ضعه في المواقف التي تعتمد على مداخلاته لأداء العمل بنجاح و إتفق معه على التدخل فى أوقات معينة لتجبره على التعاون معك  و إدرك قيمة مساهمات الآخرين لأن طبيعة العمل الجماعي تميل إلى تعزيز الإحترام و التفاهم و تذكر أن تقدم الدعم و المكافآت للذين يعملون مع الأنانيين لأن ذلك قد لا يكون سهلاً أبداً .

قلل من مشاركة الفريق

هذه الحيلة الأخيرة و لكن إذا إستمر السلوك الأناني في المشاكلات ، فقد تحتاج لإقصاء العضو الأناني بعيداً عن الفريق و تكليفه بمهام محددة يمكنه إنجازها بشكل منفصل و مشاركته في نقاشات الفريق عند الضرورة فقط .

النقاط الرئيسية

- الأنانية في مكان العمل شائعة و يمكن أن تكون صعبة للغاية للجميع المعنيين لذلك إذا كان الأناني عضو من أعضاء فريقك أو رئيسك ، فإنه سيحاول دائماً إظهار أنه يعرف كل شىء مما يضر بالروح المعنوية للفريق .

- لحماية نفسك و فريقك ، تحتاج أولاً إلى التعرف على السلوك الأناني من خلال شيئين :
• تغيير الطريقة التي تتعامل بها معه .
• أو تغيير بيئة العمل .

- ذكرة بشكل لطيف بالسلوك المناسب و الغير مناسب فقد تكون طريقة لغرس بذور التغيير بشكل فعال لأنه يجب أن يحصل على الرسالة تساعده فى محنته هذه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة