التعامل مع الزملاء المستبدين في العمل - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأربعاء، 18 مارس 2020

التعامل مع الزملاء المستبدين في العمل

تخيل أنك بمجرد وصولك لمكتبك وجدت زميلك شادى المسيطر على قسمك قد وصل الآن و سمعت صوتك الداخلي يقول لك .. أهلا بمن أعطي لنفسه ترقية غير مرئية و يتصرف كما لو كان هو المدير ، شادى يخبرك بإستمرار بما يجب عليك فعله و يعلق دائماً عن طرق تحسين أدائك و كثيراً ما يدفعك للجنون بطريقة ما !

بالتأكيد تريد منع شادي من الإستبداد و تريد منه أن يعاملك كزميل و تريد معرفة ما يجب فعله و طرق التعامل معه دون شن حرب فى العمل .. أليس كذلك ؟

قد تكون عملت مع زميل مسيطر جداً و مستبد يخلق دائماً ضغط و توتر في العمل و يخفض من الروح المعنوية و يقلل الإنتاجية ويزيد من دوران الموظفين .

سنلقي نظرة عن طرق تأكيد نفسك مع زملاء العمل المسيطرون و ما يمكنك القيام به لنزع فتيل الموقف حيث تركز هذه المقالة على العمل بفعالية مع زملائك خاصة من يسبب لك الألم العاطفي بقصد أو بدون قصد

أشكال الإستبداد فى العمل

نشعر بالإحباط و الإهانة عندما نعمل مع زميل يتحكم في الآخرين بشكل ملحوظ فغالباً يتلاعب هؤلاء المستبدون بالناس و بالمواقف للوصول لأهدافهم دورهم الإداري فى العمل أو بإستخدام القوة التي منحوها لأنفسهم .

و عندما يخبرك زميلك بما عليك القيام به للتحسين ، فإنه قد يرغب بصدق في مساعدتك على النمو بشكل إحترافي و هو ليس لديه أى فكرة عن حجم الإزعاج أو الإحباط الذى يصيبك من سلوكه .

أو قد يكون نرجسياً و يعتقد أنه يعرف طريق أداء الآخرين بعملهم بشكل أفضل و لا يتردد في النصح المستمر للزملاء مما يسبب شعور الآخرين بإنخفاض قيمتهم .

مديرك يمكن أن يكون متسلط حيث أنه لديه الحق و المسؤولية لإخبارك بما يجب عليك فعله و قد تجده يعمل معك بأسلوب الإدارة الجزئية (التدقيق فى كل التفاصيل) أو التحكم في حياتك الشخصية و المهنية .

طريقة التعامل مع زميل مسيطر أو مستبد

إذا تعاملنا مع أحد هؤلاء المستبدين فغالباً سيظرون أسوأ ما فينا فلا أحد يحب السيطرة عليه و عندما يكون المسيطر ليس المدير المباشر ، فقد نشعر بالضغط و الغضب و الإحباط و الإزعاج و الخوف .

بالرغم من ذلك فنحن نمتلك الخيار في طريقة رد فعلنا تجاه سلوك الآخرين فالزميل المتسلط يغضبنا لأننا نسمح له بذلك ، مشاعرك و ردود أفعالك متروكة لك تماماً و يمكنك إستخدام الكثير من الطرق للتعامل مع الزملاء المستبدين من خلال الخطوات الآتية :

1. إكتشف قوة الشخص الآخر

أول شيء عليك القيام به هو إكتشاف قوته ، فلكل واحد منا أشكال مختلفة من القوة في عمله ، فقد يكون لزميلك سلطة عليك لأنه أقدم منك و قد تكون لديه قوة الخبراء و تشعر أن له الحق في إخبارك بما يجب أن فعله لأنه يعرف أكثر عن موضوع معين أكثر مما تعرفه .

أكتشف قوته الحقيقية و حدد ما إذا كان لهذا الشخص الحق في هذه السلوكيات أم لا ، مقال أشكال القوة الخمسة يعلمك طرق تحديد الأشكال المختلفة للسلطة في مكان العمل .

2. حاول فهم سلوكه

يُظهر الناس السلوكيات المستبدة لأسباب عديدة مثل :

- أنه يريد الشعور بأن العمل جيد لذلك هم مضطرون لإدارة التفاصيل الدقيقة حولهم .
- أو ربما كان أقدم منك مما يدفعهم للشعور بأن لهم الحق في إدارة الآخرين .
- لأنه يريد الشعور بالأهمية أو الإحترام أو الحب من زملائه .
- يفعل ذلك لإخفاء خوفه أو إنعدام شعوره بالأمان .

حاول إستخدام التعاطف و أن تضع نفسك مكان زميلك خاصة إذا شعرت في أن إستبداد زميلك ما هو إلا آلية للتكيف ، القليل من التعاطف منك يمكن أن يوقف هذا السلوك ، مقالة تحليل المعاملات تساعدك في فهم سبب ممارسة زميلك لهذا السلوك .

3. وضع الحدود

بمجرد إكتشاف قوته الحقيقية و إستيعاب سلوكه ، قم بمواجهة المشكلة بـحزم من خلال وضع الحدود و أخبره أن سلوكه يزعجك و يمكنك أن تقول : "شادى ، أقدر رغبتك في التأكد من إنجاز كل العمل لكني لا يمكنني العمل في المشاريع ما لم يمنحني مديرنا الضوء الأخضر فهل تريدني التحدث إليه عن هذه المهمة ؟"

غالباً مثل هذه المحادثات تكون تذكير لزميلك بأنه ليست المدير و أن مديرك الحقيقي قد لا يرحب بها ، إذا كنت متوتر من مواجهة زميلك ، فإستخدم لعب الأدوار Role Play للتحضير لهذه المحادثة و تعلم تحديد الأولويات في العمل .

قد يعتقد زميلك أنه على حق في توزيع المهام لكن في النهاية أهم المهام تأتي من مديرك ، هناك عدة طرق يمكنك من خلالها رفض أي مهمة مع الحفاظ على علاقة جيدة مع زميلك و مقالنا نعم للشخص و لا للمهمة يساعدك فى ذلك كما أن تعلم مهارات حل النزاعات يساعدك على أن تكون حازم و دبلوماسي مع زميلك .

ملحوظة
لا تنسي شكر الشخص الذي لا تحب سلوكه عندما يفعل شيئاً يساعدك و أظهر إمتنانك بشكل مناسب مع إستخدام الإستراتيجيات الأخرى التي نذكرها هنا !

4. استشر مديرك

قد يكون من المفيد الذهاب لمديرك للحصول على المشورة و شرح الموقف و كيف تؤثر غطرسة زميلك على عملك و ضع في إعتبارك أن مديرك في العمل لن يدافع عنك دائماً لكن أحياناً يمكنه يوقف هذا السلوك ، أهم شىء الحزم و أن تصر علي موقفك لتتمكن من حل هذه المشكلة .

5. الحزم

العمل مع الزملاء المتسلطين تحدي حقيقي خاصةً إذا رفضوا تغيير سلوكهم و كثيراً تؤدي هذه المواقف إلى الإجهاد أو التعاسة في العمل ممزوجة مع المعنويات السيئة و التى لها أثرها على إنتاجيتك و جودة عملك لذلك كن على دراية بما تشعر به و قم بإدارة مشاعرك حتى لا تؤثر على عملك .

أولاً إحتفظ بمذكرات تدون بها لحظات الإجهاد التى تمر بها فى العمل فأحياناً تساعد كتابة أفكارك و مشاعرك في التقليل أو التخلص من التوتر الذي تشعر به كما أن الوعي الذاتي و التفكير العقلاني و التفكير الإيجابي مفيداً جداً هنا ، لذلك ترشدك مذكرات الإجهاد على تحديد الأفكار و المشاعر السلبية و تحديها حتى تتمكن من عيش حياتك بطريقة أكثر إيجابية .

إستخدم التأمل للتحكم في التوتر حيث يمكنك تهدئة نفسك بالجلوس على مكتبك و عينيك مغلقة و التنفس بعمق لبضع دقائق .

النقاط الرئيسية

- يُظهر الناس الغطرسة على بعضهم لعدة أسباب منها :
1. قد يرغبون بصدق في المساعدة بشكل أفضل .
2. أو لإعطائك تعليقات أو مهام إضافية .
3. أو البحث عن الإحترام و الأمان .

- يمكنك القيام بعدة أشياء للتعامل مع الزملاء المتسلطين :
1. أكتشف قوته الحقيقية .
2. حاول فهم سلوكه .
3. الحزم و الإصرار على موقفك .
4. استشر رئيسك في العمل .

- إذا كنت تعاني من الإجهاد أو التوتر بسبب زميلك المتسلط ، فأنت بحاجة إلى إدارة هذا بشكل مناسب فحاول الإحتفاظ بمذكرات الإجهاد أو إستخدام التأمل للإسترخاء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة