الإجابة على أسئلة المقابلات الصعبة برقة و ذكاء - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الاثنين، 24 فبراير 2020

الإجابة على أسئلة المقابلات الصعبة برقة و ذكاء


بالتأكيد كلنا نخشى أسئلة المقابلات الصعبة فكثيراً نشعر بالتقدم أثناء المقابلات ثم نفاجأ بسؤال لا نعرف إجابته مما يثير الإحباط و الغضب الداخلى و نبدأ بالتحدث دون معرفة و نجد صعوبة فى أكمال الجملة مما يضيع منا فرصة الحصول على وظيفة أو الترقية

لذلك فى هذه المقالة سنوضح طريقة الإجابة على أسئلة المقابلات الصعبة برقة و ذكاء

أهمية التحضير للمقابلة

الأسئلة الصعبة شىء بديهى فى المقابلات لأن من الهام جداً عند الموراد البشرية معرفة مدى جودة أدائك تحت الضغط و معرفة نظرتك للأمور عملك لذلك عندما تستعد جيداً للمقابلة ، ستشعر بالسيطرة على التوتر و بثقة أكثر و ستكون إنطباع أول جيد و ستُظهِر نفسك أنك منظم و دارس و قادر على التعامل مع الضغوط .

الإعداد يساعدك على التفكير في تجارب المفيدة و الإنجازات و القصص التي توضح نقاط قوتك و مهاراتك الفريدة و فى المقابلات ستقيم سيرتك الذاتية و خبرتك و معارفك و مهاراتك و سلوكك و شخصيتك و لغة جسدك و مظهرك لذلك يمكنك قراءة المزيد عن مهارات المقابلات الشخصية و النجاح في المقابلات و التقييم و كتابة سيرتك الذاتية .

طريقة التحضير لأسئلة المقابلة

إتبع الخطوات الست أدناه للتعامل مع أسئلة المقابلة بفعالية .

الخطوة 1 - جمع المعلومات

قم بجمع المزيد من المعلومات حول الدور التى تريد التقدم إليه لمحاولة التنبؤ بالأسئلة التي يمكن أن تسأل فيها المقابلة خاصة المتعلقة بنقاط قوتك و ضعفك و الإخفاقات و النجاحات السابقة .

إقضى بعض الوقت فى قراءة وصف الوظيفة بعناية و تحدث إلى الذين يعملون في القسم أو الفريق الذي سيجرى معك المقابلة و تحدث معك عن الأفكار التي قد تكون فى المقابلة مثل :

  • ما هي المعرفة أو المهارات أو الخبرات التي تحتاجها ؟ 
  • ما القدرات التي طورتها فى دورك الحالى و التى ستنفعك فى دورك القادم ؟ 
  • كيف سيفهمك فريقك الجديد ؟
  • كيف ستفهم الفؤيق الجديد ؟ 
  • ما هي المشاكل التي يُتَوَقَع منك حلها ؟ 
  • من سيقدم لك التقارير ؟
  • من ستقدم له التقارير و ما هو شروطه ؟

الخطوة 2 - إبحث عن نفسك


  • كيف تكون سمعتك داخل المنظمة ؟
  • ماذا يقول فريقك و رئيسك عنك ؟
  • هل تقضي بعض الوقت مع زملائك خارج العمل ؟
  • هل يعتقد الناس أنك غير قادر على التواصل معهم ؟

حتى إذا كنت تتمتع بسمعة طيبة في العمل إقرأ مقالة تعرف على سمعتك لأنها ستساعدك على فهم كيف يراك الناس و على بناء السمعة التي تريدها .

من خلال البحث عن نفسك و عن ما الذي سيحدث إذا بحث أحدهم عن إسمك على الإنترنت و الصور أو التعليقات أو الملف الشخصي أو الروابط التى قد تلحق الضرر بإحترافيتك .

معرفة ما الذي سيراه السائلين فى المقابلة يقلل تعرضت للمفاجآت الغير متوقعة و يعطيك فرصة إعداد إجابات مدروسة لأي صور أو تغريدات أو منشورات أو تعليقات مشكوك فيها أو سلبية لذلك ، إقرأ مقالتنا عن الحفاظ على السمعة الإيجابية على الإنترنت لأن بها إستراتيجيات تعزز من تواجدك على الإنترنت .

الخطوة 3 - فكر في نقاط قوتك و ضعفك

من المرجح أن يطلب منك القائم بإجراء المقابلة التحدث عن نقاط القوة والضعف لديك. قم بإعداد قائمة بهذه الأشياء مسبقًا ، بحيث يمكنك تقديم إجابة سريعة و صادقة تضعك في صورة جيدة ، يمكنك إستخدام الإختبار الذاتي StrengthsFinder أو عمل تحليل SWOT الشخصي لتحديدها .

كن صريح عند التحدث عن نقاط ضعفك و إجعل الحديث عنها قصير و إيجابي و ركز على واحدة منها تعمل عليها و أذكر أمثلة على تقدمك فإذا كانت أكبر نقطة ضعف عندك فى مهارات التواصل إذكر كيف تعمل على تحسينها و ما هى الدراسة و الممارسة الذاتية أو الكورسات التى بدات فيها و كيف تطبق هذا مع فريق العمل و اذكر التقدم الفعلى الذى حققته .

عندما تتحدث عن نقاط قوتك ، ركز على النقاط التي ستستخدمها أكثر من غيرك في هذا الدور و أذكر كيف ستساعدك هذه النقاط على تلبية إحتياجات الشركة .

حدد أهداف حياتك المهنية و كيف ستساعدك هذه النقاط على تحقيقها لأن الموارد البشرية تريد معرفة شغفك و ما الذي يحفزك لذلك وضح كيف سيساعدك الدور الذى تتقدم له على تقدمك الشخصي .

الخطوة 4 - حدد المهارات الرئيسية

حلل الوصف الوظيفي بعناية لتحديد المهارات اللازمة لأداء الدور بفعالية و ركز على العملاء أو الوعي بالصناعة أو مهارات الإتصال الجيدة أو العمل الجماعي أو الرؤية و فكر في طريقة تحقيق ذلك في دورك الحالي و قم بإعداد من 5 - 7 أمثلة لإظهار ذلك ثم تدرب على الإجابة عن الأسئلة الإيجابية و السلبية المتعلقة بالكفاءة و تذكرها جيداً .

الخطوة 5 - التفكير أثناء الضغوط

سيضعك قسم الموراد البشرية فى المقابلات تحت ضغط لأنهم سيسألونك سؤال صعب مثل أخبرني عن أكبر فشل تعرضت له  كمدير للمشروع لذلك ستحتاج للرد بشكل مناسب على الأسئلة الصعبة .

عند سؤالك مثل هذه الأسئلة ، إبدأ بأخذ نفس عميق ليغمر جسمك بالأكسجين و يساعدك على الإسترخاء ثم خذ بضع ثوان للتفكير في ردك و لا تبدأ في التحدث حتى تعرف ما ستقوله و كرر السؤال ببطء للتأكيد على أنك تفهم ذلك و إذا كنت بحاجة لوقت أطول للتفكير ، أطلب التوضيح أكثر معنى السؤال .

الخطوة 6 - الممارسة

لعب الأدوار Role Play أحد أفضل الطرق للتدرب على الإجابة على أسئلة المقابلة حيث يمكنك إكتشاف الطريقة التي قد تتفاعل بها من خلال تمثيل هذا السيناريو مع شخص آخر كما يساعدك على التمرين على التعامل مع الضغوط و يعزز ثقتك بنفسك .

الممارسة ضرورية إن أردت الشعور بالراحة و الثقة و المصداقية لذلك تجنب تحضير إجاباتك مكتوبة لأنك سيظهر عليك نسيان الإجابة إن نسيتها و ستعطى إنطباع ضعيف عنك و مارس التمارين حتى تشعر بالثقة و الإستعداد .

ملحوظة
أثناء الإستعداد للمقابلة ، فكر في مدى تناسب نقاط قوتك و مواهبك و إن وجدتها بعيدة عن الدور متطلبات الدور المطلوب ، إبحث عن دور آخر .

الأسئلة المتكررة فى المقابلات

هناك 4 أسئلة و طريقة الإجابة عليها بطريقة نموذجية

1. سؤال حدثني عن نفسك

هذا هو أول سؤال ، إستغل هذه الفرصة لإخبارهم عن إهتماماتك و تجربتك التى لها صلة بالدور الذى تقدمت إليه و تحدث عن تعليمك و تاريخ عملك و إنجازاتك وجوائزك الكبيرة و أهدافك المستقبلية و تتحدث عن أشياء لا تتعلق بالعمل مثل العائلة أو هواياتك طالما لم تُسأل عنها .

2. سؤال لماذا تريد تغيير دورك الحالى

سؤال صعب و مهم الإجابة عليه إجابة إيجابية ، لا تستخدم هذه الفرصة فى الشكوى حتى لو كنت السبب ذلك تجربة سيئة مع رئيسك أو مديرك السابق و بدلاً من ذلك أشرح ما تعلمته و أعط أسباب إيجابية لعملية الإنتقال هذه .

3. سؤال لماذا أنت مهتم بهذه الوظيفة

يجب أن توضح إجابتك مدى مناسبة هذا المنصب لك لذلك إشرح تحمسك لإستخدام نقاط قوتك و مهاراتك و خبراتك لمساعدة المنظمة على النمو و تحقيق أهدافها .

4. سؤال أخبرني عن أسوأ رئيس قابلته قبل المجيء إلى هنا

صعب الإجابة على هذا السؤال لأنك لا تريد أن تتحدث على مديرك السابق و هذا بالضبط المطلوب منك لكن يجب أن تكون صادق فى كلامك عن طريق تحويل التجربة السلبية إلى إيجابية و فرصة للتعلم و تحدث عن سلوك واحد لهذا الشخص و كيف خلق لك أسلوبه تحديات جعلتك تركز على التعلم منها و النمو و لا تغتابه .

مثال
كان مديري دائماً يتاخر فى الإجتماعات معنا فى الشركة السابقة لذلك بدأت التحدث في غيابه و الحديث مع الفريق لمحاولة البدء فى الموعد المحدد حيث أنه قدر مبادرتي مما ساعدني على التغلب على خوفي من التحدث أمام الجمهور .

ملحوظة
مارس الإستماع الفعال خلال المقابلة حتى تتمكن من الإجابة على الأسئلة بطريقة مستنيرة و ذكية و لا تبدأ في تجهيز ردك أثناء حديث الشخص الآخر .

النقاط الرئيسية

- يمكن أن تفقد ثقتك بنفسك عندما تتعرض لسؤال لا يمكنك الإجابة عليه لذلك إستعد للتعامل مع الأسئلة المتكررة و عرض مهاراتك و إنجازاتك و إتبع الخطوات التالية لتحقيق أفضل إنطباع أول عنك :

• الخطوة 1 - جمع المزيد من المعلومات .
• الخطوة 2 - ابحث عن نفسك جيداً .
• الخطوة 3 - فكر في نقاط قوتك و ضعفك .
• الخطوة 4 - حدد المهارات الرئيسية .
• الخطوة 5 - تعلم طريقة التفكير أثناء الضغوط .
• الخطوة 5 - الممارسة عن طريق لعب الأدوار .

- بالرغم من أهمية إعداد بعض الإجابات ، لا تحفظ الإجابات و إجعل المقابلات فرصة لإظهار من أنت و أترك لنفسك مجال للإجابة التلقائية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة