كل شىء عن كتابة سيرتك الذاتية CV - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأربعاء، 19 فبراير 2020

كل شىء عن كتابة سيرتك الذاتية CV

بالتأكيد السيرة الذاتية الجيدة ستفوز فى المنافسة سواء كنت تتقدم للحصول على دور جديد في مؤسستك الحالية أو تتطلع إلى تغيير مهنتك و هي فرصتك للتنويه بتركيز على إنجازاتك و طريقة إستخدام خبراتك لمساعدة شخص آخر لذلك لابد أن تكون واضحة و موجزة و محدثة

بعض المؤسسات تتلقى مئات الآلاف أو الملايين من السيرة الذاتية كل عام لذلك من المهم معرفة
- أفضل طريقة لإنشاء سيرتك الذاتية ؟
- الطريقة التى ستستخدمها فى كتابتها ؟

سنلقى نظرة على طريقة إنشاء سيرة ذاتية فعالة من حيث التصميم و المحتوى و طريقة إستخدام الإنترنت لزيادة مهاراتك و خبراتك

المقالة بها نصائح و إستراتيجيات التى نرى أنها فعالة في كتابة السيرة الذاتية بالرغم من عدم وجود قواعد محددة لكتابة السيرة الذاتية و ذلك لكثرة الآراء حول الطريقة الصحيحة لتنسيق سيرتك الذاتية و كتابتها و تصميمها لذلك إستخدم تقديراتك حسب الدور الذى تتقدم له و ثقافة الشركة .

بناء سيرتك الذاتية

المسئولية عن قراءة السير الذاتية يقرأون السير الذاتية من 7 - 10 ثوان حسب الإحصائيات و ذلك لكثرتها كما تتلقى الشركات عدة مئات من السير الذاتية لوظيفة واحدة فقط لذلك يجب أن تكون سيرتك الذاتية كالآتى :

- سهلة الفهم .
- واضحة .
- مهمة .
- يسهل الحصول على المعلومات الأساسية بسرعة .
- التركيز على الهدف من سيرتك الذاتية .
-  التركيز على قبول عمل مقالة معك بدلاً من التركيز على الفوز بالوظيفة .

تخطيط المحتوى

هذه القواعد البسيطة يمكنك إتباعها عند كتابة سيرتك الذاتية

- أكتب إسمك و معلومات الإتصال في الجزء العلوي من الصفحة و يجب أن يكون إسمك فى المنتصف و بحجم خط عريض من 14pt - 16pt و يجب كتابة رقم هاتفك و عنوان بريدك الإلكتروني و الرمز البريدي لعنوان منزلك .

- أكتب تحت النقطة السابقة ملخص موجز لمهاراتك و إنجازاتك و مؤهلاتك حيث إنها تتعلق بالدور الذي تتقدم إليه هذا يعني أنك بحاجة للبحث فى موقفك و مدى ملائمته لصاحب العمل .

- ثم أكتب إنجازاتك فى عملك مرتبة من الأحدث للأقدم و حاول كتابة كل إنجازاتك الحديثة و أكتب نقاط قوتك و ضعفك و إلا سيبدو الأمر كما لو كنت تخفي شيئاً .

- أكتب إسم جهات العمل بالكامل مع تواريخ بدايتك فيها و النهاية بالشهر و السنة ثم أكتب موجز لمسؤولياتك الرئيسية و إنجازاتك في الدور السابق فيما يتعلق بالدور الذي تتقدم إليه .

- أكتب مؤهلاتك و تفاصيل الدورات التدريبية التي حضرتها و عضوية الهيئات المهنية إذا كانت تتعلق بالدور الذى تتقدم إليه و إبتعد عن كتابة الشهادات الخارجة عن مهام الدور الذى تتقدم إليه ، فلا يهتم إدراج شهادة الإسعافات الأولية عند التقدم لمنصب مدير تنفيذى !

- إجعل السيرة الذاتية بحد أقصى صفحتين بحجم A4 حتى لا يجدها موظف الموارد البشرية طويلة و يتجاهلها أو يفوت قراءة أهم المعلومات .

- إجعل سيرتك الذاتية مركزة هدفها الموافقة على مقابلة مع صاحب العمل الذى تتقدم إليه و معرفة مدى ملائمة مساعدتك لهم على تحقيق أهدافهم .

ملحوظة

الموارد الشرية يهتمون للتواريخ و أسماء جهات العمل التى سبق العمل بها و ينظرون إليها بشك دائم لذلك تحرى الصدق و دقة التواريخ حتى لا يكون نقطة عليك تتسبب فى رفض مقابلتك أو إحراجك فيما بعد .

إضافة المزيد من القيمة لسيرتك الذاتية

يمكنك إضافة المزيد من القيمة و تمييزها عن طريق الآتى :

- عند وصف إنجازاتك في حياتك المهنية ، تجنب الصفات و إستخدم كلمات قوية مثل (أطلاق - تم تحليله - تم التفاوض عليه - تم تنفيذه - مكتمل) و يمكنك البحث على الإنترنت عن الكلمات المهنية التي يمكنك إستخدامها في سيرتك الذاتية .

- كن محدد قدر الإمكان عند ذكر إنجازاتك لأن صاحب العمل يريد رؤية نتائج عملك السابق و الفرق الذي قمت به في دورك الأخير مثل قدر المال الذى وفرته على قسمك و عدد المبيعات الجديدة التي نجحت فيها.

- تجنب العبارات المبالغ فيها مثل (موجهة نحو العميل - مهارات تواصل كبيرة - القدرة على التفكير خارج الصندوق) لأنها غالباً تنقلب عليك و تقلل من أهميتها .

- تجنب الصفات المبتذلة مثل (عالية المهارات - ممتازة - المعلقة) و ركز على التواصل الواضح و الموجز و البسيط .

- يقوم بعض المجندين بمسح سير ذاتية والبحث عن المصطلحات و الكلمات الرئيسية التي تناسب فرص العمل. لتجاوز فحص الموارد البشرية الأولي ، استخدم كلمات رئيسية محددة ذات صلة بمؤهلاتك و الوضع المفتوح. انظر إلى ملخص الوظيفة أو الإعلان عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة للاستخدام .

- تجنب الخطوط الكبيرة جداً و الإستخدام المفرط للخط العريض Bold و الكلمات التى تحتها سطر و إلتزم بخط يسهل قراءته مثل Times New Roman أو Arial  بحجم من 10pt إلى 12pt .

- لا تكتب معلومات شخصية مثل هواياتك أو إهتماماتك أو وضعك العائلي إلا إذا كانت تتعلق على وجه التحديد بالدور الذى تريد التقدم له و يمكنك التحدث عنها أثناء المقابلة شفهياً بدلاً من كتابتها .

- إستخدام الرسومات أو الصور و المخططات فقط فى حالة أنها مرتبطة فعلياً بالدور الذي تريد التقدم له.

- إستخدم الإحصائيات و الأرقام لتجذب الإنتباه خاصة إذا كانت النقاط المذكورة 10 نقاط أو أكثر مثل عبارة:
خفض نفقات الإدارات بنسبة 25% أو زيادة الإحتفاظ بالعميل بنسبة 30% لأنها قد تعنى شيئاً لأصحاب العمل المحتملين و ضع أي أرقام أو إحصائيات بالخط العريض لجذب الأنظار .

- تجنب إستخدام المصطلحات التقنية العالية إلا إذا كان الأمر يتعلق بالدور الذى تريد التقدم إليه و من المهم أن تكون هذه المصطلحات واضحة و مفهومة بحيث يتمكن فهمها أي شخص سواء كان طالب ثانوي أو مدير تنفيذي .

- بعد كتابة سيرتك الذاتية ، تأكد من التنسيق و أصطفاف النقاط و علامات الترقيم و توحيد الخطوط و محاذاة النصوص مع الهوامش .

الفحص النهائي

- خذ بعض الوقت للتدقيق بعناية و إقرئها بصوت عالى لأنك إذا قدمت سيرتك الذاتية و بها أخطاء مطبعية أو صياغة ضعيفة ، سيشك صاحب العمل في درجة إهتمامك بالتفاصيل و الكفاءة المهنية .

- إذا لم تتمكن من التواصل بشكل جيد مع القارىء في سيرتك الذاتية ، فسيفترض صاحب العمل المحتمل أنك مهاراتك فى التواصل ضعيفة !

- إحفظ ملف سيرتك الذاتية بتنسيق PDF حتى تحافظ على التنسيق على أجهزة الكمبيوتر المختلفة و أطلب من أصدقائك المخلصين إلقاء نظرة على سيرتك الذاتية و تقديم الملاحظات لك .

- بمجرد رضاك عن سيرتك الذاتية ، إحفظها و قم بتحديثها فقط عند الحاجة و لا تنخرط فى التحليل الكثير فيها و قضاء وقت مفتوح فى تحسين التفاصيل بدلاً من متابعة الفرص و إهتم بتحسين مهاراتك في المقابلة و كن مستعد لخطوتك التالية .

إستخدام الانترنت

- يمكنك إستخدام الإنترنت لإضافة المزيد من القيمة لسيرتك الذاتية فيمكنك إستخدام LinkedIn أو عمل موقع ويب خاص بك للتركيز على تجربة عملك المهنية بمزيد من التفاصيل و يمكنك كتابة عنوان URL الخاص بالسيرة الذاتية فى رأس الملف .

- إذا كنت تعمل في مهنة بصرية أو فنية مثل الهندسة المعمارية أو التصوير الفوتوغرافي أو الكتابة أو التصميم الجرافيكي ، يمكنك إستخدام المواقع المتخصصة أو موقعك الخاص لتخزين أعمالك عليها و وضع رابط أعمالك فى سيرتك الذاتية .

- يمكن أن تتسبب وسائل التواصل الاجتماعي و الإنترنت في الضرر بك فقد يشاهد أصحاب العمل المحتملون أي شيء تنشره لذلك تجنب الكتابة أو تحميل أي شيء يعرض سمعتك الشخصية و المهنية للخطر لذلك ضع نفسك في موقف صاحب العمل المحتمل و أنك تبحث على الإنترنت بنفسك و إحذف أي شيء يضعك في صورة سلبية قبل إرسال سيرتك الذاتية .

النقاط الرئيسية

- إنشاء سيرة ذاتية رائعة يأخذ وقت طويل لذلك حافظ على سيرتك الذاتية واضحة و موجزة لتزيد من إحتمالية قرائتها من أصحاب العمل المستهدفين .

- إجعلك سيرتك الذاتية بحد أقصى صفحتين و إستخدم الكلمات المهنية بدلاً من الصفات عند وصف إنجازاتك و كن محدد عند كتابة النتائج التي حققتها في أدوارك الحالية و السابقة و تذكر أن أصحاب العمل يريدون أن يعرفوا ما يمكنك القيام به من أجلهم .

- تأكد من قيامك بتصحيح سيرتك الذاتية و أرسلها لأصدقائك و زملائك للحصول على التعليقات و تأكد من التنسيق النهائى على أنه بملف PDF .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة