نصائح عملية لإجتياز المقابلة الشخصية من أول مرة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الاثنين، 17 فبراير 2020

نصائح عملية لإجتياز المقابلة الشخصية من أول مرة


محمد محاسب فى إحدى البنوك المصرية و يتقن عمله ، محمد يعمل فى البنك من أكثر من 10 سنوات لكنه يحلم بفرصة أفضل على و لديه الثقة في قدرته بأداء مهامه و هو الآن يبحث عن فرصة أفضل و يريد قضاء بعض من وقته في تعلم مهارات المقابلة الشخصية لتحقيق حلمه فى مكان آخر .

كلنا مثل محمد بحاجة إلى تحسين مهاراتنا في المقابلات و قدرتنا على الإجابة عن الأسئلة الصعبة و الحفاظ على هدؤنا تحت الضغوط .

أنت أيضاً يجب تدريب نفسك على مهارات المقابلات الشخصية خاصة أن الشركات الآن بسبب التكنولوجيا تعمل بإستمرار على إعادة هيكلتها لذلك قد تحتاج لمهارات قوية للمقابلات الشخصية Interviews عند عرض خدماتك على شركة جديدة و في هذه المقالة سنراجع سوياً على هذه المهارات اللازمة لك قبل و أثناء و بعد المقابلة الشخصية .

تلميح

يمكن إستخدام المهارات التى سنتحدث عنها فى هذا المقال فى مواقف أخرى غير المقابلات الشخصية لذلك حاول توظيفها و الإستفادة القصوى منها .

بالتأكيد المقابلات الشخصية مرهقة و ليس فيها متعة لكن كلما زاد الوقت الذي تقضيه في التحضير للمقابلة ، كلما شعرت بثقة أكبر و سيلاحظون هذه الثقة .

قبل المقابلة

1. البحث عن المنظمة

إذا كان لديك مقابلة مع مؤسسة جديدة فيجب معرفة المزيد عن إجراءات المقابلة و التعرف على مهمتهم و ثقافتهم المؤسسية و الأحداث الأساسية و بذلك أنت تُظهر لهم أنك قضيت وقت كافي للتعرف على الشركة عن طريق إستخدام هذه المعلومات أثناء المقابلة بشكل ما ، أيضاً مهم البحث عن الشخص الذي يجري معك المقابلة و التعرف عليه و على أي نجاحات كبيرة حققها مؤخراً .

2. البحث عن الأسئلة و لعب الأدوار

يمكن أن تسأل بعض الأسئلة الصعبة خلال المقابلة لذلك من المهم البحث عن الأسئلة المحتملة و معرفة الإجابات عن الأسئلة المتكررة أو الأصعب لأنها سَتُذَكِرك بالأشياء المهمة .

3. تلميع صورتك

لإظهار الإحترافية فى مقابلتك يجب إرتداء ملابس أشيك من الموظفين الحاليين فى الشركة و التأكد من نظافتها و كيها و التأكد من أن مظهرك الشخصي أنيق و مرتب .

4. إعداد المواد

إذا نويت عرض حياتك المهنية عبالميديا كمصممين الجرافيك أو ما شابه ، فتأكد من جاهزيتها فى الليلة الساابقة للمقابلة و تأكد من إمكانية ترك بعض منها للموارد البشرية مع وضع إسمك عليها .

5. إعمل حساب الطوارىء

قد تصل متأخراً أو يحدث عطل غير متوقع يسبب ضياع الفرصة منك لذلك إعطى الوقت الكافى من الوقت .

تلميح

من الجيد معرفة شكل المقابلة مسبقاً و عدد الأشخاص الذين سيقيموك و طبيعتها إن كانت هاتفية أم عن طريق الحضور المباشر و الإجراءات و الإختبارات التى قد تطلب منك ، قكلما زادت معرفتك بالموقف كلما زاد إرتياحك .

أثناء المقابلة

1. إجعل الإنطباع الأول جيد

قد تكون هذه المقابلة هى أول تعامل لك مع الشركة لذلك بمجرد أن تسير نحو الباب ، تذكر أن تضع الإنطباع الأول لك مع الجميع و ليس فقط من تجري معهم المقابلات ، عامل الجميع كما لو كانوا الشخص الذي سيجري المقابلة معك .

مثال :

تخيل أنك تأخرت عن موعد مقابلتك و لما ركبت المصعد ، بدأت بالشكوى من الطريق أو أى شىء للمرأة التي تركب معك المصعد و بعد خروجك من المصعد وجدت أنها تدخل معاك الشركة و هى التى تجري معك المقابلة !

مهم جداً أن تترك إنطباع أولي رائع مع كل شخص تقابله لذلك حاول الوصول مبكراً و كن مستعد بشكل جيد و إبتسم إبتسامة حقيقية لكل من تقابله و كن مهذب .

2. إسئل الأسئلة

فكر فى أن المقابلة مجرد محادثة و ليس إستجواب لك بالرغم من كثرة الأسئلة الموجه لك لكن من المهم أن تسأل أنت أيضاً الأسئلة لأنها ستساعدك على إتخاذ قرار أفضل فى مناسبة هذه الشركة أو هذا الدور لك من عدمه و سيُظهر ذلك إهتمامك بالوظيفة .

حدد النقاط التى تريد السؤال عنها و ما تريد معرفته عن الشركة و الدور المحتمل لك و هذه بعض الأفكار:

• ما هو التحدي الأكبر في هذا الدور ؟
• من سيكون مديري أو من سأقوم بإستفبال تقاريرى ؟
• ماذا يحب ؟
• ما هي توقعاته ؟
• من الذي كان فى هذا الدور قبلك و لماذا ترك هذا الدور ؟
• ما قيمة هذه الشركة عن غيرها ؟
• كيف سيتم تقييم نجاحي ؟
• ما المقاييس التي تستخدم فى تقييمى ؟

بالرغم من أهمية طرح الأسئلة إلا أن المقابلة الأولى ليست أفضل وقت للسؤال عن الراتب و المزايا و الإمتيازات و مدى مرونة العمل لأنها أسئلة حساسة و يمكن أن تتسبب فى رسال خاطئة إلى أصحاب العمل ، مهم جداً أن تكون أنت و صاحب العمل على نفس التردد أو الوتيرة أو على تفاهم و قرب تام قبل الإجابة على هذه الأسئلة و إذا عاوت لإجراء مقابلة ثانية فى هذه الشركة ، عواد السؤال عن المقاييس التى ستستخدم فى قياس عملك .

3. إنتبه إلى لغة جسدك

لغة جسدك هامة جداً ومثل الإتصال الجيد بالعين و المصافحة المهنية و الجلوس بإسترخاء و ثقة علي مقعدك و الإبتسامة و مهم أيضاً أن تظل متحكم في ذراعيك و ساقيك حتى لو كنت تشعر بالتوتر أو العصبية و حاول ألا تمسك شىء بيدك تلعب فيه أو لمس شعرك أو وجهك أو هز قدميك أو ساقيك ، هذه كلها إشارات تخبر القائم بإجراء المقابلة أنك متوتر أو غير مرتاح .

بعد المقابلة

فى حالة عدم خروجك من غرفة المقابلة ، إتبع الخطوات الموضحة لتحصل على أفضل ما يمكن

1. المتابعة

بعد إنهاء المقابلة إرسل خطاب شكر أو بريد إلكتروني خلال 24 ساعة للشخص الذى تحدث معك و الجميع اللذين أجروا معك المقابلة و فى حالة عدم التمكن من الوصول للجميه ، أطلب من الموارد البشرية إرسال شكرك لهم .

2. بعد القبول فى الوظيفة

تحتاج الآن للحصول على جميع المعلومات عن دورك الجديد و نوع المساعدة الإنتقالية أو التدريب الذي ستتلقاه و فهم توقعات الشركة خاصة الإنتصارات السريعة التى ينتظروها منك في أول 3 شهور و معرفة أى أهداف يريدون تحقيقها منذ البداية .

3. الحصول على ردود الفعل

بمجرد الإنتهاء من المقابلة ، حاول الحصول على تعقيباتهم من المقابلة معك عن مستوى أدائك و رأيهم فى مهاراتك مع الوظيفة المطلوبة و إذا لم تحصل على الوظيفة ، تعلم منها دروس تمكنك من زيادة فرصك نجاحك في المستقبل و إذا قبلت بالوظيفة إسئل عن المطلوب عمله الآن .

النقاط الرئيسية

- جميعنا بحاجة لتحسين مهاراتنا في المقابلة من وقت لآخر و تغيير إتجاهنا المهنى داخل مؤسستنا .

- كلما أخذت وقت فى التحضير للمقابلة كلما كانت ناجحة لذلك قم بلعب بعض الأدوار مع صديق أو زميل و إعرف أكثر عن الشركة و قم بإعداد إجابات للأسئلة الصعبة التي قد تسأل فيها أثناء المقابلة و إنتبه إلى لغة جسدك و أسئل أسئلتك .

- بمجرد الإنتهاء من المقابلة ، أرسل خطاب شكر لكل من عمل معك خلال المقابلة و أحصل على تعليقات منهم تساعدك في المستقبل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة