خمس طرق لبناء علاقات عمل فعالة على الإنترنت - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الجمعة، 7 يونيو 2019

خمس طرق لبناء علاقات عمل فعالة على الإنترنت

خمس طرق لبناء علقات عمل فعالة على الإنترنت
خمس طرق لبناء علاقات عمل فعالة على الإنترنت
إنشيء ثقة متبادلة مع أشخاص لم تقابلهم أبدًا
إبتسم و إبدأ بناء علاقة ممتازة علي الإنترنت مع زملائك

أحيانا نشعر بالراحة عندما نقابل شخص و نتكلم معه لأول مرة و لا نعرف لماذا .. أليس كذلك ؟
غالباً لأنه يحمل نفس الأهداف أو القيم أو له نفس وتيرتك أو طريقك أو قريب من مستوى طاقتك .

بناء العلاقات يساعدنا على بناء الثقة و التفاهم المتبادل بيننا و يفتح الأبواب أمام فرص جديدة لكن ماذا لو لم تقابل زملائك أو أعضاء فريقك من الأساس ؟!

إذا كانت علاقتكم لها روابط قوية ثنائية الإتجاه و راعيتها بالتعاطف و مشاركة التجارب و بذكاء عاطفي ستكون بناءة جداً و ستفتح لك فرص جديدة رائعة و لنا مثال فى اللذين يعملون كـ Freelancers من المنزل .

الآن الأخبار السارة
بناء علاقة من خلال الإنترنت مهارة يمكنك تعلمها !

ربما قمت بذلك مع أصدقائك على الـ Facebook أو LinkedIn دون معرفة الحقيقة لذلك أقدم لك 5 نصائح لتطوير علاقات عمل مجزية للطرفين مع أشخاص لن تقابلهم أبدًا من قبل .

1. إظهار الإهتمام

لبناء علاقة علي الإنترنت مع شخص ، خطوتك الأولي هنا هي معرفة محفزاته و ما يؤمن و يستمتع به ، ألقِ نظرة على الـ 6 مستويات من العلاقات .

هذه الـ 6 مستويات تبين لك المناطق التي يجب إكتشافها عند محاولة تعميق علاقتك مع من تريد :

1. البيئة
و هي ان نكون مشتركين فى نفس مجال العمل أو نفس الدولة أو المدينة أو المنطقة أو مشتركين في عمل شىء معين أو فكر أو إهتمام أو بيننا أصدقاء مشتركين .

2. السلوك
مشتركين في فعل نفس الأشياء أو نفس الهوايات أو التصرفات

3. القدرات
أن نكون مشتركين في المهارات أو القدرات مثل التحدث باللغة الإنجليزية .

4. المعتقدات
مشتركين في المبادئ أو القيم أو المعتقدات في الحياة .

5. الهويات
مشتركين في الهوايات مثل الإهتمام بالطبخ أو فن معين .

6. الروح
مشتركين في الإرتباط بأشياء مثل الصلة بالله أو الروحانيات .

ملحوظة
حدد هذه المستويات الستة Gregory Bateson و تم تطويرها في كتاب من المدرب إلى المتيقظ From Coach to Awakener تأليف Robert B. Dilts الذي أصدره عام 2003 .

مستويات العلاقات الستة تساعدك علي تحديد الإهتماماتك المشتركة و طريقة الحديث فيها ، يمكنك القراءة عن المستويين 1 و 2 في مقالي عن الحديث القصير لكسر الجليد في المقابلات و لعمل محادثات قصيرة ناجحة أثناء تناول الغداء .

كل مستوى من هذه المستويات يمثل إتصال عميق لذلك إذا لم تعرف الشخص جيداً لا تتكلم فى الدين أو السياسة لأنها مناطق إختلاف و أنت تبحث عن نقاط مشتركة لبناء علاقتك معه .

تحذير
لا تغوص مباشرة في المستوى 5 أو 6 إذا كنت علي خطأ و تريد التقرب لإنك ستخسره فوراً ، إذا قابلت شخص لأول ، لا تطلب حسابات وسائل التواصل الإجتماعي و إن عرفة الحسابات ، لا تتدخل في نشاطه على وسائل التواصل الإجتماعي لا تتسرع و تبحث لمعرفة المزيد عنه ! 

2. أن تكون جدير بالثقة و المصداقية

المخادعون و اللصوص و المتنكرون ينتشرون بكثرة على الإنترنت لذلك عند إنشاء علاقات عمل علي الإنترنت تجنب إخفاء هويتك و أكتب دائماً إسمك الحقيقي بدلاً من دموع المطر أو العاشق !

ضع صورتك الحقيقة و يفضل أن تكون حديثة بدلاً من الصورة الرمزية كي لا تفقد مصداقيتك و بالتأكيد سيتصفح الشخص الآخر بروفايلك فإجعله دقيق و موثوق فيه .

غالباً يكون موقع LinkedIn هو أول منفذ للإتصال لذلك تأكد من تحديث سيرتك الذاتية و أن ملفك الشخصي يوفر نقاط لبداية التحدث مع الشخص الآخر مثل المهارات المماثلة معه أو مشاركة مديرك السابق أو صورك مع زملائك في العمل أو الفريق الرياضي لإظهار أنك سعيد بالعمل في فريق .

إذا كنت من المهتمين بكشف الكثير عن نفسك ، تحقق من إعدادات الخصوصية حتى يتمكن الأشخاص الذين تضيفهم فقط من رؤية معلوماتك .

3. حفاظ على الإتصال مع زملائك

المحادثات السريعة و إستراحات القهوة تساعدك على بناء علاقة جيدة مع زملاء العمل في مكان العمل المادي لذلك حاول أن تظل حاضر بنفس الطاقة مع أعضاء فريقك الإفتراضي ، يعتبر Skype و Google Hangout أدوات مثالية للمحادثات علي الإنترنت .

حدد القواعد الأساسية و الجدول الزمني لإستمرار الإتصال مع زملائك عن بعد و تمسك بها فإذا كنت في بلد أخري ، حدد الوقت الذي ستكون متاح فيه و حافظ عليه كي لا يفوتك أي إجتماع و حافظ علي وعودك لأنه غالباً سيستيقظ خصيصاً لمحادثتك أو يلغي مواعيد له و من المفترض إحترام هذا .

هناك أدوات رائعة مسترقة و قوية على الإنترنت تتيح لك التعاون المشترك في العمل مثل Google Docs و يحتوي أوفيس Online بواجهة Microsoft Office .

أدوات مشاركة الفيديوهات مثل Skype أو FaceTime تعتبر بديل جيد للتفاعل المباشر عن طريق التواصل البصري و رؤية الإيماءات و لغة الجسد لأنها كلها عوامل مهمة في تطوير العلاقة بينكما .

إختر بيئة موثوقة للدردشة المرئية ، تجنب عن مكتبك إذا كان مزدحم و تأكد من أن سرعة الإنترنت تكفي لدعم الفيديو المباشر لأن بناء العلاقات بالفيديو تعتمد على التواصل الهادف و المتناغم حيث يصعب تحقيقها عبر شبكة متقطعة أو غير واضحة .

4. التواصل بوضوح

يمكنك الإعتماد علي البريد الإلكتروني و تطبيقات المراسلة الفورية لأن التواصل الجيد و إستخدام لغة واضحة أمر حيوي في بناء علاقة علي الإنترنت حيث يمكن تفسير الكلمات بشكل مختلف تماماً عن ما تقصده ، فيمكن فهمك بطريقة خاطئة إذا لك تكن لغتك واضحة .

عندما تكتب رسالة بريد إلكتروني أو رسالة مكتوبة لزميلك في العمل عبر الواتس اب أو التليجرام ، فكر في الحواجز اللغوية و الإختلافات الثقافية و تجنب الإستعارات أو اللغات العامية التي يمكن إساءة فهمها .

إهتم بلهجة كتابتك و كيف يمكن تفسير ذلك من المتلقي و حاول عمل mirror and match و هي تقنية لبناء العلاقات و الروابط تقول : إذا كتب الشخص الآخر جمل قصيرة و بسيطة ، إفعل نفس الشيء لكن إحذر التقليد أو المحاكاة الساخرة .

تلميح
قم بتحديث مهارات التواصل عبر البريد الإلكتروني بقراءة مقالي عن طريقة كتابة رسائل البريد الإلكتروني الفعالة و أخطاء البريد الإلكتروني الشائعة .

حاول دائماً قراءة إستجابات الناس بعناية للتأكد من فهم المعني المقصود و لا تقرأ فقط ما تريده أو تتوقعه  و كما قال Peter Handal مؤلف كتاب كيف تكسب الأصدقاء و تؤثر في الناس في العصر الرقمي  ، أنه كلما أستمعت بشكل أفضل و لفترة أطول و بشكل فعال ستحصل علي قراءة أفضل و أطول و أكثر فاعلية .

تلميح
الرموز التعبيرية تساعد في نقل الحالة المزاجية أو الإحساس بما تكتبه في رسالة بريد إلكتروني أو تعليق على مواقع التواصل و وصفتها جريدة New York Times في إحدي المدونات بأنها وسيلة لتجاوز حدود اللغة الأم للتواصل مع الآخرين في جميع أنحاء العالم .

5. إصلاح العلاقات

إذا إنهارت علاقتك بزميل على الإنترنت فإن أول ما عليك فعله هو معرفة السبب و كن صريح و إستمع جيد لما يقوله لك و إسأله عن ما إذا كتب شىء عليه .

ضع نفسك مكانه و إذا كنت تعرف أنك أخطأت أو أغضبته إعتذر و أظهر إهتمام حقيقي بإصلاح ما إرتكبته .

إذا كنت تعرف أن زميلك في العمل مخطىء فلا تضيع وقتك و طاقتك في تفاصيل ما حدث و ركز على تحقيق النتيجة التي تريدها و أظهر ذكائك العاطفي عن طريق فصل الشخصية عن السلوك و المشاعر السلبية .

هناك بعض الأشياء التي لا يجب ذكرها أبداً في رسالة البريد الإلكتروني خاصة إذا حدث خطأ كبير فإذا إحتجت لمراجعة الأداء و لا يمكن المقابلة الشخصية ، قم بعمل مكالمة بالفيديو قبل الحكم أو التسرع .

النقاط الرئيسية

- يمكنك بناء علاقة مع زميل أو عميل حالي أو محتمل عندما تنمي الشعور بالقيم المشتركة و الثقة المتبادلة .

- يمكنك بناء العلاقات من خلال الإنترنت عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي و الدردشة بالفيديو و الرسائل .

- إستخدم هذه النصائح الخمس في بناء علاقة دائمة مع الزملاء و أعضاء الفريق اللذين لا تلاقيهم وجهاً لوجه :

1. إستخدام البحث علي الإنترنت لمعرفة كيف تجعل نفسك معروف .
2. إجعل تواجدك علي موثوق و ذو مصداقية .
3. تواصل بوضوح و دقة .
4. حاول أن تظل متاح دائماً على الإنترنت .
5. إذا تعطلت علاقاتك ، لا تركز على الخطأ و اللوم و ركز على النتيجة الإيجابية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة