كيف تقدم الهدايا في مكان عملك دون إساءة فهمها - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 8 يونيو 2019

كيف تقدم الهدايا في مكان عملك دون إساءة فهمها

كيف تقدم الهدايا في مكان عمل دون إساءة فهمها
كيف تقدم الهدايا في مكان عملك دون إساءة فهمها
إظهر تقديرك بشكل مناسب فكر في تقديم هدايا مكتبية يمكن مشاركتها مع الجميع

لنفترض أن شركتك تريد إختيار هدايا للجميع للموظفين و العملاء و الموردين خاصة فى المناسبات و أنت المسئول عن هذه المهمة و تواجه بعض المشكلات مثل جودة الهدايا مقابل الإنتاجية ، فهل تشتري هدايا عالية الجودة لأعضاء الفريق الأكثر إنتاجية أم تشتري الهدايا مماثلة ؟ و تجد أن مدير شركتك يريد منح بعض العملاء هدايا خاصة .

- هل تعتبر الهدايا للموردين أو العملاء أو الموظفين رشوة ؟ 
- هل ستتعرض أنت أو شركتك لمشكلة قانونية بسبب هذه الهدايا ؟
- هل هناك خطورة عليك من تحمل هذه المسؤولية ؟

كما تعرف ، تقديم الهدايا في مكان العمل مشكلة محفوفة بالمشاكل الأخلاقية و القانونية المحتملة بالرغم من أن تقديم الهدايا هي وسيلة للشكر لكن هناك خط رفيع للغاية بين الهدية و الرشوة .

في هذه المقالة سأتكلم عن ما يجب و ما لا يجب عليك تقديمه من هدايا و أقدم لك قواعد السلوك المناسبة التي يجب إدراكها عند إختيار الهدايا في مكان العمل .

ملحوظة
هذه المقالة بمثابة دليل عام فقط و تهدف إلى تنبيهك للمشكلات القانونية التي قد تتعرض لها .

لست محامياً و لا يمكنني تقديم المشورة القانونية لك فإذا كانت لديك أي شكوك عن وضعك فيجب عليك الإستفسارات في مؤسستك أو طلب المشورة القانونية من محامي متخصص .

فعل الترجمة العربية لمشاهدة الفيديو


هل هي هدية أم رشوة ؟

واحدة من أهم القضايا عندما تقدم هدايا و سأوضح لك الفرق بين الهدية و الرشوة منعاً لمواجهة الكثير من المتاعب إذا كان الفرق غير واضح .

الفرق بين الهدية و الرشوة

بشكل عام الهدايا تقدم بدون توقع مكافأة أو فائدة في المقابل لكنها تتحول لرشوة بمجرد توقع حدوث شيء ما في مقابلها لذلك إعطاء هدية خاصة للعميل من أجل الفوز بأعماله يصنف على أنه رشوة .

القانون المصري غير واضح تماماً في هذه النقطة ، القانون المصري يجرم حتي التفوه بطلب الرشوة حيث أن العقوبة المقررة لهذه الجريمة موجودة في مواد قانون الجنايات و على الأخص الماده 103 و تنص علي أن كل موظف عمومي طلب لنفسة أو لغيرة أو قبل أو أخذ وعد أو عطية لآداء أعمال وظيفته يعد مرتشي و يعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة و بغرامة لا تقل عن ألف جنيه و لا تزيد على ما أعطى أو وعد به .

و رغم ذلك إعلن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط من فترة عن قانون جديد ينظم الخدمة المدنية لموظفي الدولة و يجيز حصول الموظف علي هدية لا تزيد قيمتها علي300 جنيه و الغرض منه هو نوايا حسنة !

وزير التخطيط يقول إن القانون الجديد لا يقنن لجريمة الرشوة و أنه بديل لقوانين قديمة فى مصر تعد من أقدم القوانين فى العالم ، مشيراً إلى أن الهدف من القانون الجديد للعاملين المدنيين فى الوظائف الحكومية هو إصلاح الجهاز الإدارى بالدولة موضحاً أن القانون الجديد لا يجيز حصول الموظف على هدايا بمبلغ يزيد على 300 جنيه و هو ما يساوى 42 دولار ، مؤكداً أن مخالفة الموظف و تلقيه هدايا بمبالغ أكبر تعرضه للتحقيق و العقاب .

أما في الولايات المتحدة الأمريكية ، التمييز القانوني بين الهدية و الرشوة ليس واضح تماماً ، قانون الممارسات الأجنبية الفاسدة الأمريكي FCPA يقول أنه من غير القانوني للشركات تقديم أي هدية لمسؤول أجنبي أو ممثلهم من أجل المساعدة في الحصول على الأعمال أو الإحتفاظ بها ، فهو يمنع تماماً الهدايا .

يشمل ذلك الهدايا غير النقدية مثل العشاء و الإقامات في الفنادق و نظراً لأن التفاصيل الواردة في FCPA غير واضحة فإن العديد من الشركات الكبرى توظف مستشارين للإشراف على عطاياهم للتأكد من تجنبهم للمسائلة القانونية .

و يمتد تشريع الولايات المتحدة ليشمل جميع الشركات الأمريكية العاملة في الخارج ، تخيل أن شركتك تريد التوسع في تايوان و تستأجر مقاول تابع لجهة خارجية للمشاركة في الأعمال الورقية و القانونية لتسريع الأمور ثم تقوم الشركة بتفويض هذا المقاول لتقديم هدايا للمسؤولين مع توقع موافقتهم على الطلب و يقطعون الشريط الأحمر البيروقراطي (هذه رشوة) .

قانون الرشوة في بريطانيا لعام 2010 يوضح أن هناك رشوة عندما تعد أو تعطي حافز مالي أو مادي أو غيره لشخص آخر من أجل أن يفعل شيئ غير لائق لذلك يمكن أن تكون الحوافز غير النقدية رشوة .

و إذا قدمت هدية بعد تصرف شخص ما بشكل غير صحيح و لكن لمصلحتك (فهذه رشوة) ، في الولايات المتحدة الأمريكية يمكن للشركات البريطانية مقاضاتها داخل بريطانيا لإعطاء أو قبول رشوة في أي بلد آخر كما يمكن مقاضاة الشركات الأجنبية العاملة في المملكة المتحدة بموجب القانون الدولي .

و بموجب قانون الرشوة في بريطانيا ، تصبح الهدية رشوة عندما تقدم الهدية من أجل الحصول على أعمال أو الإحتفاظ بها و خير مثال على ذلك هو ما إذا كانت مؤسستك تحاول تأمين عقد مربح و منحت العميل المحتمل هدية عطلة كبيرة في أحد الاماكن مثلاً لتفوز بالعقد مرة أخرى (هذه رشوة) .

يمكن أن تتعرض الشركات للمسائلة القانونية بسبب عدم توفير التدريب و التوجيه الكافي للموظفين في هذه النقطة و في حالة عدم وجود قوانين محددة لإرشادك ، إسأل نفسك :

- إذا إنتهى الأمر بك الأمر فى أول لحظة ، كيف ستشعر ؟
- هل ستكون قادر على التبريرو الدفاع ؟

مهم جداً النظر لطريقة رؤية الآخرين للهدايا .. أليس كذلك ؟

يجب أن يكون المسؤلين و العاملين في القطاع الحكومي و العاملين في وسائل الإعلام مثل الصحفيين حذرين للغاية عندما يتعلق الأمر بقبول الهدايا ، فإذا كانت مؤسستك تتعامل مع أشخاص في هذه المجالات ، يجب أن ترسل الهدايا بطريقة مدروسة لأن غالبها تفسر على أنها رشاوى .

إذا كانت شركتك مشتركة في تقديم العطاءات أو الإندماج مع شركات أخري أو تستحوذ علي شركات أخري ، تجنب تقديم أي هدايا حتى تنتهي الصفقة لأنها ستعتبر رشوة .

نصيحة 1
من المهم أن تبحث قبل تقديم هدايا بإسمك أو بإسم شركتك لأن هذه البلد لها قوانينها الخاصة لهذه المسألة و تأكد من فهمك الجيد عن قانونياتها .

نصيحة 2
إذا كنت تعمل في شركة أمريكية أو بريطانية ، لا تنس أبداً أن التشريعات الوطنية لمكافحة الفساد تطبق في أي مكان في العالم فإذا ثبتت عليك فى امريكا ، يمكنهم مقاضاتك في بريطانيا و العكس .

نصيحة 3
فكر جيداً قبل قبول هدية ففي بعض البلدان يعتبر قبول الرشوة جريمة جنائية مثل مصر و حكمها مؤبد .

الهدايا و القضايا التنظيمية

لكل مؤسسة سياساتها و قواعدها السلوكية في تقديم الهدايا فكلما زاد حجم المؤسسة ، زاد إحتمال وجود سياسة رسمية لتداول الهدايا لذلك حاول معرفة سياسة شركتك و قواعدها قبل إختيار أي هدايا أو تقديمها .

تمنع بعض الشركات الموظفين من تقديم الهدايا لمديرهم حيث تعتبرها فرصة لتشجيع المحسوبية و شركات أخرى لا تسمح إلا بهدايا مثل وجبات غداء أو سلال الفاكهة مما له أثره في تحديد قيمة الهدايا و البعض الآخر يسمح فقط للموظفين و المديرين التنفيذيين بقبول الهدايا التي تكلف 50 دولار أو أقل كما فى القانون الجديد فى مصر .

راجع شركتك فى هذه النقاط و تحقق من سياسة الشركة التى ستمنحها الهدية لأن العديد من الشركات لا تسمح لموظفيها بقبول هدايا على الإطلاق مثل تبرع البعض بهدايا شركاتهم للمنظمات الغير ربحية .

يمكن للمهنة لعب دور كبير فى قبول الهدايا مثل الأطباء و المحامين و مراجعي الضرائب و المحاسبين و الصحفيين و المسؤلين في الحكومة اللذين يجب عليهم إتباع قواعد سلوكية صارمة عندما يتعلق الأمر بقبول الهدايا ، لذلك تأكد من معرفة القيود المفروضة عليهم قبل منحهم الهدايا .

الهدايا و الضرائب

هناك آثار ضريبية عن تقديم الهدايا و تلقيها و التي تختلف حسب بلدك و منطقتك

فى مصر 
لا اعرف حتي الآن إن كان هناك بند قانوني لشراء و تلقي الهدايا بين المؤسسات و الشركات و بعضها .


في الولايات المتحدة  الأمريكية
الضريبة على الهدايا التجارية تقدر بـ 25 دولار لكل عنصر لذلك إذا إشتريت 3 هدايا لثلاثة عملاء كلفت كل منها 100 دولار ، هتكون هناك تكلفة إضافية 25 دولار علي كل هدية ضريبية أو تكون الهدية بقيمة 75 دولار و الباقي يخصم .

الضرائب تخفف في الولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بالترفيه عن العمل مثل إعطاء عميل تذاكر لحدث رياضي علي سبيل الشكر على أعماله .


في بريطانيا
هدايا الشركات من الطعام والشراب أو التبغ ليست معفاة من الضرائب و هدايا الشركات لبعضها تعتبر خصم من ضرائبها على شرط ألا تتجاوز 50 جنيه إسترليني للفرد .

ملحوظة
أنا ليس مستشار في الضرائب و هذه مجرد تعليقات عامة لذلك إذا رغبت فى الإستزادة ، تحدث مع متخصص لتأكيد القواعد الضريبية المناسبة لوضعك .

الهدايا و القضايا الدولية

في جميع أنحاء العالم تختلف توقعات تقديم الهدايا فيعتبر تقديم هدايا الشركات تلقائي و مقبول في معظم البلدان الآسيوية مثل اليابان و في بعض بلدان أمريكا الجنوبية مثل بوليفيا و كولومبيا و إذا مارست نشاط تجاري في هذه البلدان ، فمن المحتمل أن يتوقع عملاؤك أو موظفوك هدية منك بعد توقيع عقد كبير أو في المناسبات و الأعياد الدينية و غيرها من الأعياد .

على عكس ذلك في شركات أستراليا و أوروبا الغربية و الولايات المتحدة لا تميل لتبادل الهدايا إلا فى أضيق الحدود .

في الصين
يعتبر اللون الأحمر محظوظ للغاية و الهدايا الحمراء غالباً تقدر و تعتبر الهدايا البيضاء أو السوداء أو الزرقاء أو أي شيء يحتوي على رقم 4 ، سيئ الحظ للغاية لأن هذه الألوان ترتبط جميع بالموت و الجنازات .


في اليابان
يعتبر اللون الأحمر سيئ الحظ. تمثل العناصر مثل السكاكين والمقص رمزياً قطع العلاقة ، لذلك لا ينبغي أبدًا منح هذه العناصر كهدايا. تعتبر الكتب أيضًا هدايا غير مناسبة لعلاقة تجارية .

لذلك ضروري البحث بشكل كامل عن عادات و توقعات الدول و الثقافات الأخرى قبل إختيار الهدايا و ضع في إعتبارك أن الطريقة التي تقدم بها الهدية أهم من الهدية نفسها .

اتيكيت تقديم الهدايا

- قم بأداء واجبك عند إختيار الهدايا و راعي ثقافة الشخص الآخر و دينه و أخلاقه .

- تجنب الهدايا الباهظة الثمن لأنها ستعامل علي أنها رشوة خاصة إذا كانت لرئيسك في العمل أو لعميل .

هناك قاعدة نجاح جيدة تتمثل في تقديم الهدايا لفريقك بدلاً من تقديمها لرئيسك .

- إذا كنت أنت و زملاؤك تريدون إهداء المدير أو الرئيس ، إشتركوا معاً فى هدية و قدموها له بشكل جماعي و بهذه الطريقة لا يمكن إتهام أي شخص بالتملق أو الرشوة .

- تجنب الهدايا الشخصية للغاية مثل الملابس و العطور و المجوهرات و الأشياء المصنوعة يدوياً و أي هدايا تركز على الدين أو العرق أو الجنس .

- قدم هدايا مكتبية يمكن مشاركتها مع الجميع مثل سلال الفاكهة أو الشوكولاتة أو وجبات الغداء الجاهزة بحيث لا يمكن لأي شخص إتهام آخر بمحاولة التأثير على شخص معين .

- عند إختيار هدايا للعملاء أو الموردين ، حاول إختيار هدية تخدم إهتماماتهم أو هواياتهم لأنها تظهر لهم مدي إهتمامك بهم .

- إذا رغبت في تقديم هدية لزميل قريب منك ، فعليك القيام بذلك خارج المكتب خاصة إذا كانت الهدية أجمل من الهدايا الأخرى التي ستقدمها للفريق .

- إذا كان للعميل أو للشركة سياسات في قبول الهدايا أو إذا كنت لا تريد فهم هديتك على أنها رشوة ، يمكنك التبرع لجمعية خيرية على شرفهم ، حاول إختيار مؤسسة خيرية نشاطها يخدم تلك الشركة أو تخدم مصالح العميل الشخصية أو قيمه .

النقاط الرئيسية

- تقديم الهدايا في مكان العمل مليء بالمعضلات الأخلاقية و القانونية و لابد أن تحافظ بها علي مصداقيتك و شرفك فإذا كانت شركتك أمريكية أو بريطانية ، لا تنس أن تشريعاتهم لمحافحة الفساد ينطبق على تعاملات شركتك في جميع أنحاء العالم .

- تأكد من أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال تفسير هديتك على أنها رشوة لذلك لا تعطي أي شيء باهظ الثمن و تجنب إهداء أي شىء أثناء المفاوضات أو الإستحواذات أو الإندماج مع شركات أخري .

- إذا رغبت في تقديم هدية لعميل أو مورد ، تأكد من سياسة مؤسستك في تقديم الهدايا و كذلك سياسة الشركات الأخري خاصة الشركات الكبرى لأن لها إرشادات صارمة في تلقي الهدايا .

- إبحث في قانون ضرائب الهدايا الخاص ببلدك أو منطقتك و إهتم بالثقافية إذا قدمت هدية لأحد في بلد أجنبي .

- مارس أتيكيت و آداب الإهداء فى مكان العمل ، إختر الهدايا المتواضعة المصممة خصيصاً له و إذا رغبت فى إهداء أكثر من شخص في المؤسسة ، عليك بالهدايا التي يمكن مشاركتها مثل الشوكولاتة أو سلال الفاكهة أو الوجبات الجاهزة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة