بناء الثقة و طريقة خلق علاقات مفتوحة و صادقة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الاثنين، 3 يونيو 2019

بناء الثقة و طريقة خلق علاقات مفتوحة و صادقة

بناء الثقة و طريقة خلق علاقات مفتوحة و صادقة
بناء الثقة و طريقة خلق علاقات مفتوحة و صادقة
- هل أنت رجل إطفاء و لا تثق في الآخرين من فريقك ؟
- هل أنت طبيب و لا تثق فى طبيب آخر ؟
- هل أنت ممرض و لا نثق فى طاقم التمريض في المستشفي ؟

كما تعرف أن هناك بعض المهن لا غني فيها عن الثقة و من في هذه الأدوار لابد أن يتمتعون بالثقة في أعضاء فريقهم لأن بدون هذه الثقة يمكن أن تُفقد أرواح .

عندما تثق في من تعمل معهم العمل بينكم سيكون سهل و سيكون أكثر فاعلية و ستكون سعيد لتحمل مسئوليات و مخاطر جديدة معهم و ستشعر أنك بأمان و أنهم يدعموك .

في هذا المقال سنعرف ما هي أهمية الثقة و لماذا هي مهمة و كيف يمكنك تطويرها و ما يمكنك فعله لإعادة بناءها إذا فقدتها .

ما هي الثقة ؟

عرف الباحثون Denise Rousseau و Sim Sitkin و Ronald Burt و Colin Camerer الثقة فى مكان العمل على أنها حالة نفسية مشتركة في فريق يتميز بقبول الضعف بناءً على توقعات النوايا أو سلوكيات الآخرين داخل الفريق .

بعبارة أبسط الثقة هي موقف لا تشعر فيه بالقلق من التعرض للخطر لأنك واثق من أن المحيطين بك أنهم سيدعمونك كما ستدعمهم و لن يستفيدوا من نقاط ضعفك .

الثقة عنصر أساسي في جميع علاقات العمل سواء كانت هذه العلاقة بين مدير و فريق أو مندوب مبيعات و عميل أو بين مؤسسة و مورديها .

أهمية الثقة في مكان العمل

تذكر آخر عمل قمت به و كنت لا تثق برئيسك في العمل ، بالتأكيد أنك لم تكن مثمر كما كان متوقع منك و  و دعني أخمن أن جودة عملك قلت و ربما أضعت أنت و فريقك فرص أو مواعيد تسليم نهائية ... أليس كذلك ؟

الفرق و المؤسسات التي تفتقر للثقة تتأخر بسرعة عن الفرق و المؤسسات التي يثق فيها الناس في بعضهم و في قادتهم .

أظهرت الأبحاث أنه كلما إرتفع مستوى الثقة ، زاد إستعداد الناس لتحمل المخاطر المهنية مع قائدهم أو منظماتهم كما كشفت عن تأثر العلاقة بين المدير و الموظف حيث كان لها عظيم الأثر علي مستوي المبيعات و الأرباح و دوران الموظفين .

كلما زادت ثقة الفريق في القائد ، كلما أجتمهدوا أكثر و قلت إستقالتهم و زادت أرباح المؤسسة كما أضهرت أبحاث أخرى أن المنظمات العالية الثقة دائماً تكون أكثر مرونة و لديها فرق أكثر إستجابة و أكثر فعالية في إدارة الأزمات .

ببساطة .. الثقة جيدة للعمل

خلق الثقة في الفرق

الفرق الناجحة مبنية على الثقة فإذا إنتقلت لدور جديد أو كنت بحاجة لكسب ثقة الناس ، فهناك عدة طرق لبناء ذلك أولها طبعاً :

القدوة الجيدة

أن تكون نموذج جيد للعمل وفق قيمك و قيم مؤسستك سيجعل فريقك يفعل نفس الشىء و ستنمو الثقة بينكم ، يمكنك التعرف على المزيد حول القدوة فى العمل من خلال كتاب Walk the Walk: The #1 Rule for Real Leaders .

الصدق

سيثق بك الناس إذا كانوا يرون أنك تقول الحقيقة حتي لو عليك كما علمنا رسول الله صلي الله عليه وسلم أو الإعتراف بأي أخطاء إرتكبتها ، سيقدر زملاؤك هذا المستوى من الصدق و من المرجح أن يردوا بالمثل .

إذا كان دورك الوظيفي أو موقفك يمنعك من مشاركة معلومات معينة مع فريقك ، كن صريح في هذا الأمر أيضاً وَعِدهُم بأنه بمجرد الحصول علي الموافقة لمشاركة المزيد من المعلومات ستقوم بذلك فوراً .

كن لاعب في الفريق

كقائد يجب عليك التحدث عن فريقك و الدفاع عنه من وقت لآخر فإذا تعرض للإنتقاد الغير العادل أو طُلب منهم التسليم في موعد نهائي غير معقول ، كن وقتها مخلص لفريقك و دافع عنه .

تأكد أن رؤسئك يعرفون صعوبة عمل موظفيك فعندما يلاحظ فريقك أنك متمسك به و تخبر رؤسائك عن عملهم الشاق ، سيثقون فيك .

كن شفاف

يثق الناس بك إذا شاهدوا أو احسوا برؤيتك و يفهمون لماذا تتخذ القرارات بهذه الطريقة فكلما زادت شفافيتك في المعلومات كلما زاد تفهم موظفيك لما تفعله لذلك .

اشرك فريقك في أكبر عدد ممكن من القرارات ، إسمح لهم بطرح الأسئلة و تقديم أفكارهم لك ، فأنت بذلك تثبت أنك تهتم بمساهماتهم لك و تأكد من الإستماع الفعال لهم لأن فريقك إذا شعروا أنك لا تسمع ما يقولوه ، ستجد صعوبة في كسب ثقتهم .

تجنب الإدارة الدقيقة

أحياناً يرى الناس أن الإدارة الجزئية هي قلة ثقة أو إذا تابعت ما يفعله فريقك بشكل جيد ، يفسره البعض أنها قلة ثقة .. أليس كذلك ؟

تجنب الإدارة الجزئية قدر الإمكان و ثق بالناس للقيام بعملهم بشكل صحيح .

ملحوظة
يصعب بناء الثقة تحت ضغوط شديدة أو أثناء المخاطرة .

بناء الثقة مع العملاء أو الموردين

يمكنك إستخدام هذه النصائح لبناء الثقة مع العملاء و الموردين .

قم بواجبك

من فضلك إقضي من وقتك في التعلم عن العميل أو الشركة التي تقيم علاقة معها ، تعلم تاريخهم و إبحث عن إنجازاتهم و حاول فهم إحتياجاتهم الحالية .

معرفة صناعة العميل أو موردينك هام جداً و التعرف على المصطلحات و إتجاهات الصناعة الحالية يثبت أنك أنجزت واجبك و أظهرت إهتمام و هي خطوة مهمة في بناء الثقة .

أوفي بوعدك

إذا وعدت بتقديم تقرير لعميلك بحلول نهاية اليوم ، فلابد من الوفاء بكلمتك في الوقت الذي حددته أنت لنفسك و إذا قلت أنك ستتصل يوم الخميس فلابد من إتصالك فى هذا اليوم كما وعدت ، أوفي دائماً بكلماتك مع العملاء و الموردين حتى في الأمور الصغيرة و ستجدهم يثقون فيك بسرعة .

إشرح التفاصيل و الدوافع

عندما تتفاوض مع عميل أو مورد جديد ، ضع في إعتبارك أن أي طلب سينظر إليه سلباً من قبل الطرف الآخر ، فيزعج عميلك عندما تتفاوض معه في نسبة عمولتك خاصة إذا أخبرته أن عمولتك في المبيعات الدولية ستكون أعلى من المبيعات المحلية دون أي تفسير ، سيسأل نفسه لماذا تتقاضى عمولة أكبر من المبيعات الدولية ؟

إذا وضحت أن عمولتك مقسمة مع وكيل آخر في المبيعات الدولية ، سيطمئن عميلك بأسباب منطقية و مبررة و يمكن أن يزيد شعوره بالثقة تجاهك .

خذ وقتك لتوضيح كلماتك و شرح إجراءاتك و دوافعك للعميل أو المورد فكلما عرفوا أكثر عن المكان الذي أنت منه كلما شعروا بالراحة أكثر و وثقوا فيك .

حدد توقعاتك

لا يمكنك أنت و مؤسستك تجاوز توقعات عملائك إذا كنت لا تعرفها لذلك إبدأ العلاقة بشكل جيد من خلال سؤال العميل أو الموردين عما يتوقعه من هذه الشراكة فمن المرجح أن يفاجئهم هذا الإنفتاح و الصراحة و ستحصل علي معلومات لها قيمة و لا تقدر بثمن .

بمجرد أن تعرف توقعاتهم يمكنك التخطيط لتجاوزها ، هذا المستوى من الإلتزام سيقطع معك شوط كبير نحو بناء ثقتهم فيك .

ملحوظة
تحديد التوقعات مهم أيضاً للغاية مع أعضاء فريقك ، يمكنك معرفة المزيد حول تحديد التوقعات الغير معلنة في مقالي عن العقد النفسي .

إعادة بناء الثقة

كيف يتم كسر الثقة ؟

الأسباب الشائعة :

1. يتصرف و يتحدث بشكل غير مناسب .
2. السعي لتحقيق مكاسب شخصية على مصلحة الفريق .
3. حجب المعلومات .
4. الكذب أو ذكر الحقيقة الجزئية فقط .
5. عدم تفتح عقول الناس على الأفكار الجديدة أو الإبتكارات .

إذا كنت في موقف فقدت فيه الثقة تأكد أنك ستحتاج لبعض الوقت لإعادة بنائه .

أولاً : من المهم أن تكون منفتح عن كيف تم هذا
أجلس مع الجميع و إعترف بالموقف رغم صعوبة الموقف و خاصة إذا فقدتها تمامً و إذا كنت متوتر ، إستعد لهذه المحادثة بإستخدام طريقة لعب الأدوار و هو أسلوب فعال لممارسة طريقة التعامل مع المحادثات الصعبة .

بعد ذلك شجع الناس على التحدث بصراحة عما حدث و كيف يشعرون به
السماح للجميع بالتعبير عن آلامهم أو غضبهم أو إحباطهم خطوة كبيرة ، قد ينشىء صراع داخل المجموعة لذلك تعرّف على طريقة الحل قبل جلستك معهم لتحييد الحجج و السماح للفريق بالتحدث بفعالية .

إذا تم كسر الثقة بسبب شيء قلته أو فعلته
تحمل المسؤولية الكاملة عما حدث و اعتذر بإخلاص و أخبر الناس أنك تفهم أنك فقدت ثقتهم و لكنك ستعمل بجد لإستعادتها مرة أخرى .

إذا كسرت الثقة بسبب شيء قام به شخص آخر
 قابله بشكل فردي و حاول توصيل مدي تأثير كلماته أو أفعاله على الثقة في المجموعة و إجعله يتحمل مسئولية ما فعله ذا كان ذلك ممكن و إعتذر للأشخاص المتضررين .

النقاط الرئيسية

- الثقة تسمح لنا بإظهار ضعفنا أمام من نثق فيهم ، المنظمات التي تتمتع بمستوى عالٍ من الثقة أكثر نجاحاً و فعالية و أكثر إبتكاراً من تلك المنظمات التي تفتقر إلى هذا المستوى من الثقة .

- لبناء الثقة داخل فريقك ، كن شفاف في معلوماتك و كن مثال للقيم التي تريد أن تراها فيهم و كن صادق قدر الإمكان .

- إبني الثقة أولاً قبل العلاقة مع العملاء و الموردين ، قم بأداء واجبك و تعرف علي تاريخهم و إحتياجاتهم السابقة و تحدث لغتهم عند التحدث معهم ثم إبني الثقة معهم و حفاظ عليها عن طريق الوفاء بوعودك و شرح دوافعك معهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة