إطار أسئلة الإبتكار السبعة لأوكونور SEIQ - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 29 يوليو 2021

إطار أسئلة الإبتكار السبعة لأوكونور SEIQ

إطار أسئلة الإبتكار السبعة لأوكونور SEIQ
 

 أسئلة الإبتكار السبعة - النظر فى الموقف بمنظور جديد وطرح الأسئلة وتوليد الأفكار


تخيل أن منافسك الأساسي أعلن عن إطلاق منتج جديد يغير قواعد اللعبة مما يجعلك تبدو وكأنك راكب فى آخر كرسي فى العربة الأخيرة من القطار ويريد مديرك في العمل سماع مقترحاتك وردك عن ذلك وأنت لا تملك أى إجابة عن الموقف .


فى هذا الموقف ستحتاج إلى المساعدة لتدفق الأفكار بجانب الإبداع وهذا المقال به تقنية إطار أسئلة الإبتكار السبعة لأوكونور SEIQ وسنناقش طريقة فحص المفاهيم والأفكار والمنتجات بطريقة جديدة تساعدك علي إكتساب ميزة تنافسية .

 

ما هو إطار أسئلة الإبتكار السبعة لأوكونور SEIQ ؟

إطار عمل SEIQ هو إختصار لـ Seven Essential Innovation Question وهو شكل من أشكال العصف الذهني المنظم ويمكن تطبيقه فى المواقف التي تسعى فيها لعمل أو إنتاج وتطوير منتج أو خدمة جديدة أو إيجاد طريقة أفضل للقيام بالأشياء داخل مؤسستك مثل إدارة المخزون بشكل أكثر فعالية .


الأسئلة السبعة مستمدة من المصطلحات التالية :

• نظرة Look

• يستخدم Use

• يتحرك Move

• ربط Interconnect

• التعديل Alter

• صنع Make

• يتصور Imagine


طريقة إستخدام SEIQ

SEIQ هي أداة بسيطة وفعالة وخطوتك الأولى فيها هي تحديد فرصة للإبتكار ويعد ذلك متابعة طريقك من خلال أسئلة الإبتكار الأساسية السبعة بالترتيب الموضح أدناه وأكتب أي إجابات أو مقترحات تخطر ببالك ثم قراءة ملاحظاتك لتحديد الإجابات والإقتراحات والأكثر قابلية للتطبيق ، يمكنك قراءة أداة TELOS حتى تتمكن من إستكشافها بشكل أكبر .


ملحوظة

- تم تطوير SEIQ من فريق بقيادة بيل أوكونور في شركة البرمجيات Autodesk حيث تم تطبيقها في مشروع Autodesk Innovation Genome وهو دراسة للخصائص المشتركة للإبتكار عبر تاريخ البشرية والهدف منه تحليل الحمض النووي للإبتكار عند البشر من خلال دراسة 1000 إبتكار من العصر الحجري إلى الإنترنت .

- توسيع الأسئلة السبعة الأساسية وتحسينها يساعدك على توليد المزيد من الأفكار ويقترح O'Connor توسيع النطاق ليشمل 49 سؤال من أجل إطلاق المزيد من الحلول الممكنة .


أسئلة الإبتكار الأساسية السبعة

أجب عن كل سؤال من الأسئلة السبعة بالترتيب

1. ما الذي يمكن أن ننظر إليه بطريقة جديدة أو من منظور جديد ؟

ربما يكون هذا هو السؤال الأكثر أهمية وهو السؤال الأول الأساسي التي يبنى عليه باقى الأسئلة وهو القدرة على رؤية فرصة أو موقف بعين جديدة في صميم الإبتكار ، يمكنك عرض ملاحظات العملاء على أنها تساعد في تطوير المنتج بدلاً من الدفاع عن نفسك .


2. ما الذي يمكن أن نستخدمه بطريقة جديدة أو لأول مرة ؟

هذا السؤال يجدد الموارد الموجودة بالفعل ويساعدنا على النظر في طريقة إستخدام الموارد بطريقة مختلفة ، يمكنك إستخدام إقتراحات الموظفين وإعادة توظيفها كنقطة إنطلاق لتطوير محتوى موقع ويب جديد أو إستخدام حاويات إحتياطية في المستودع لتخزين المكاتب .


3. ما الذي يمكن أن نحركه ونغير موقعه في الزمان أو المكان ؟

ركز على تغيير موضع العملية أو سرعتها أو تكرارها ، تقدم بعض شركات التأمين على السيارات الآن سياسات الدفع حسب الإستخدام حيث تدفع فقط مقابل الأميال التي تقودها ويتم تعديل أقساطك التأمينة حسب إستخدامك وهذه فكرة مستعارة ومُعاد صياغتها من صناعة الهواتف المحمولة .


4. ما الذي يمكننا ربطه بطريقة مختلفة أو لأول مرة ؟

ربط فكرتين أو أكثر لعمل شيء جديد ، يجمع راديو الساعة بين مفهومين :


- آليات عمل الساعة كشكل من أشكال توليد الطاقة .

- أجهزة إستقبال الراديو .


قد لا يبدو أنهما مناسبين ولكن عندما تم دمج هذه المفاهيم معاً وصقلها ، تم تطوير جهاز إلكتروني مفيد ومنخفض التكلفة للبلدان النامية .


5. ما الذي يمكننا تغييره من حيث التصميم والأداء ؟

ضع في إعتبارك كيف يمكنك تغيير فكرة أو عملية حالية لإنتاج فكرة جديدة مثل إعادة ترتيب الوظائف والعمليات لبناء منتجات يعاد تصنيعها في خط إنتاج وليس مرة واحدة .


6. ما الذي يمكننا عمله ليكون جديد ؟

أحياناً يمكن التفكير بشكل كامل خارج الصندوق وإبتكار شيء جديد .


7. ما الذي يمكنه تخيله لعمل تجربة رائعة ؟

هذا السؤال الأخير يدعوك إلى تخيل حالة ما بعد الإبتكار التي تختلف إختلاف كبير عما حدث من قبل مثل تطوير الهاتف الخلوي الذي أمتع البشر في جميع أنحاء العالم الآن بإمكانية الوصول الفوري إلى المعلومات التي لم يكن من الممكن تصورها قبل 20 عام فقط .


ملحوظة

قد تفشل بعض هذه الأسئلة في توليد أي أفكار أو حلول لموقفك وإذا وجدت أن السؤال لا يثير أي أفكار ، فإنتقل إلى السؤال التالي وقم بالتفكير مرة أخرى !


النقاط الرئيسية

- نشأت أسئلة الإبتكار السبعة (SEIQ) في مشروع لشركة أوتوديسك والأسئلة هي :


• ما الذي يمكن أن ننظر look إليه بطريقة جديدة ؟

• ما الذي يمكننا إستخدامه use بطريقة جديدة ؟

• ما الذي يمكن أن نحركه move ونغير موقعه في الزمان أو المكان ؟

• ما الذي يمكننا ربطه interconnect بطريقة مختلفة ؟

• ما الذي يمكننا تغييره alter أو تطويره ؟

• ما الذي يمكن أن نجعله make جديد ؟

• ما الذي يمكنه تخليه imagine لعمل تجربة رائعة ؟


- إجاباتك على هذه الأسئلة تحسن من الإستفادة من الفرص وحل المشكلات بطرق إبداعية ومبتكرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة